الأعشاب

فوائد الشاي الاخضر

الشاي من المشروبات الشهيرة والمتداولة في عالمنا العربي، فهو يعد المشروب الأول لدى الكثيرين من الناس على مستوى الوطن العربي والعالم أيضاً، ومؤخراً فقط أصبح الشاي الأخصر يحتل مساحة من استهلاك العديد من الناس بعدما كان مُهملاً، وارتبط الشاي الأخضر بالعادات والأنظمة الصحية وذلك لفوائده التي اكتشفت على صحة الإنسان.

 

في هذا المقال سنقوم بسرد جميع فوائد الشاي الاخضر حتى تتعرفون على أهمية هذا المشروب المهم، حيث أن البعض يعتبره أكثر مشروب صحي على الإطلاق وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية لها تأثير هائل على صحة الإنسان.

 

فوائد الشاي الاخضر :

هنالك العديد من فوائد الشاي الاخضر للصحة , اليك لائحة الفوائد المؤكدة للشاي الاخضر :

 

1. يحتوي الشاي الأخضر على مركبات حيوية التي تحسن الصحة:

يحتوي أوراق الشاي الأخضر على مركبات نباتية تضم عناصر غذائية هامة مما يجعل فوائد الشاي الاخضر للصحة ذات اهمية كبرى، من أهم هذه العناصر مادة البوليفينول والتي تقلل من الالتهابات كما أنها تساعد على محاربة السرطانات، وجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يحتوي من بين مكوناته على نسبة 30 % من مادة البوليفينول.

 

كما تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مادة الكاتشين الذي يعتير مادة مضادة للأكسدة، والمعروف أن من بين فوائد مضادات الأكسدة أنها تعمل على منع تدمير الخلايا، كما أنها تعمل على التقليل من تكوين الجذور الحرة الضارة والتي تعمل على ظهور أعراض الشيخوخة كما أنها تتسبب في الكثير من الأمراض الأخرى.

 

ومن أهم العناصر الموجودة في اوراق الشاي الاخضر هو عنصر يسمى EGCG والذي أظهرت الدراسات أنه يعمل على علاج عدد كبير من الأمراض، ويعتبر البعض أن هذا العنصر هو الذي يجعل من الشاي الأخضر عشب شديد الأهمية والصحة.

 

2. من فوائد الشاي الاخضر تعزيز وظائف المخ:

لا يعمل الشاي الاخضر عند تناوله فقط على شعورك باليقظة إنما يعمل أيضاً على جعلك أكثر ذكاء!

 

فمن المعروف أن الكافيين عنصر رئيسي في الشاي الاخضر وهو المسئول عن شعورك باليقظة والنشاط، وعلى عكس القهوة فإن الشاي الأخضر يعزز من نشاطك فقط بعيداً عن الآثار السلبية لتناول الكافيين بكميات كبيرة مثل شدة العصبية والهياج.

 

وقد تمت الإشارة في أبحاث أُجريت على الكافيين أنه يعمل على تحسين أداء وظائف المخ بما في ذلك تحسين المزاج والإحساس باليقظة والتجاوب السريع وتعزيز الذاكرة.

 

ومن العناصر الموجود في اوراق الشاي الاخضر والمرتبطة بوظائف العقل هو عنصر الثيانين الذي يعمل على تحسين نشاط الناقلات العصبية مما يؤدي إلى عدم الشعور بالقلق، كما يزيد هذا العنصر من نشاط الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في المخ.

 

وأشارت الأبحاث أن عنصري الثيانين والكافيين يعملان معاً على تحسين أداء المخ أكد العديد من الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر بدلاً من الكافيين أن الشاي الاخضر يشعرهم باليقظة والنشاط أكثر مما تفعل القهوة.

 

3. فوائد الشاي الاخضر في حرق الدهون:

يعد الشاي الاخضر من أفضل العناصر التي تعمل على حرق الدهون وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

 

وفي دراسة أجريت على الشاي الاخضر تم الوصول إلى أن الشاي الاخضر يعمل على استهلاك الطاقة الداخلة إلى جسم الشخص بنسبة 4 %، بينما أشارت دراسة أخرى إلى أنه عند تناول الشاي الاخضر فإن أكسدة الدهون تزداد بنسبة 17 %.

 

وعلى الرغم من ذلك فإن هناك دراسات أخرى أشارت أن الشاي الاخضر ليس له علاقة بعملية التمثيل الغذائي وترجح أن الأمر تعتمد على جسم الشخص نفسه وتختلف من جسم إلى آخر.

 

4. التحسين من الأداء الجسدي:

من أهم فوائد الشاي الاخضر والذي لاحظه العديد من الناس الذين بدأوا في تناول هذا المشروب بانتظام هو أنه يحسن من أدائهم الجسدي والفضل يعود إلى وجود الكافيين كعنصر من العناصر الأساسية الموجودة في أوراق الشاي الاخضر، حيث تم اكتشاف أن الكافيين بالفعل يعمل على التحسين من الأداء الجسدي بنسبة 11 إلى 12 %.

 

5. تقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

من المعروف أن السرطان يحدث بسبب التزايد الغير متحكم به لخلايا الجسم، وهو مع الأسف من أكثر أسباب الوفاة في العالم. ولأن الضرر التأكسدي من الأسباب التي تعمل على نمو الخلايا السرطانية، فإن الشاي الاخضر الذي يحتوي على مضادات أكسدة قوية يساعد على مقاومة ذلك.

 

وفيما يلي بيان لبعض الأبحاث التي أجريت على الشاي الاخضر وعلاقته بمقاومة أنواع من السرطانات:

 

أولاً. سرطان الثدي:

تم الإشارة في دراسة أن النساء اللوائي يداومن على تناول الشاي الاخضر تقل احتمالية إصابتهم بمرض سرطان الثدي وهو الأكثر انتشاراً بين النساء بنسبة 20 إلى 30 %.

 

ثانياً. سرطان البروستاتا:

وأشارت دراسة أن الرجال الذين يداومون على تناول الشاي الاخضر تقل احتمالية إصابتهم بمرض سرطان البروستاتا بنسبة 48 %، وجدير بالذكر أن هذا النوع من السرطان هو الأكثر انتشارا بين الرجال.

 

ثالثاً. سرطان القولون والمستقيم:

كما أشارت دراسة أن هؤلاء الذين يواظبون على تناول الشاي الاخضر تقل احتمالية إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 42 %.

 

ذلك بالإضافة إلى الكثير من الأبحاث الأخرى التي أشارت إلى أن تناول الشاي الاخضر يقاوم أنواع أخرى عديدة من السرطانات مثل سرطان المثانة وسرطان المبيض وسرطان المرئ وسرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان المعدة.

 

جدير بالذكر أنه يُنصح دائماً بعدم إضافة الحليب إلى الشاي الاخضر حيث أن ذلك يقلل من قيمة مضادات الأكسدة الموجودة بأوراق الشاي الأخضر.

 

6. يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر:

من فوائد الشاي الاخضر التي اكتشفت مؤخراً هي مقاومة مرض الزهايمر حيث أن عنصر الكاتشين الموجود في أوراق الشاي الاخضر يعمل على تعزيز صحة الأعصاب والمخ، وجدير بالذكر أن مرض الزهايمر هو من أكثر الأمراض العصبية التي انتشرت مؤخراً مع تقدم السن والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالخرف.

 

7. يقلل من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش:

كما يعمل عنصر الكاتشين هذا على حماية الإنسان من مرض الشلل الرعاش والذي ينتشر بشكل أكبر بين كبار السن.

 

8. تعزز من صحة الفم والأسنان:

ويحمل عنصر الكاتشين أيضاً تأثيرات حيوية، حيث أن تم الوصول في دراسة أُجريت على الكاتشين أنه باستطاعته قتل البكتيريا التي تهاجم الإنسان والحد من الإصابة بالفيروسات المنتشرة مثل فيروس الأنفلونزا، كما يمنع انتقال العدوى.

 

ومن المعروف أن البكتيريا العقدية هي أخطر أنواع البكتيريا التي يمكن أن توجد في الفم وهي التي تتسبب بشكل أساسي في تكوين الترسيبات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وفي هذا الشأن أشارت دراسة إلى الكاتشين يحد من نمو البكتيريا العقدية.

 

لذا فإن من فوائد الشاي الاخضر ارتباطه دائماً بتحسين صحة الفم والأسنان وأخيراً تمت الإشارة في العديد من الدراسات على أن تناول الشاي الاخضر يعمل على مقاومة رائحة الفم الكريهة.

 

9. فوائد الشاي الاخضر في تقليل الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية:

أكثر من 400 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض السكري من الدرجة الثانية ولا عجب أنه من الأمراض الأكثر انتشاراً بين البشر، ولذلك فإذا كنت تريد مقاومته عليك تناول مشروب الشاي الاخضر بانتظام.

 

وذلك لأنه تم الإشارة في دراسة أجريت على الشاي الاخضر وتأثيره على السكري إلى أن الشاي الاخضر يعمل على ضبط نسبة الأنسولين في الدم وتقليل نسبة السكر في الدم أيضاً.

 

وفي دراسة أجريت في اليابان على مجموعة من الأشخاص تم اكتشاف أن تناول الشاي الاخضر يقلل من احتمالية إصابة هؤلاء الأشخاص بنسبة 42 %.

 

أما في بحث تم على 7 دراسات أجريت على 286701 شخص تم الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مشروب الشاي الاخضر بشكل منتظم تقل نسبة احتمالهم بالإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية بنسبة 18%.

 

10. فوائد الشاي الاخضر للقلب:

أمراض القلب والسكتات الدماغية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة، أشارت بعض الأبحاث أن الشاي الاخضر بإمكانه مقاومة أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية مثل زيادة نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

 

كما أن من فوائد الشاي الاخضرانه يعمل على زيادة مضادات الأكسدة في الدم مما يعمل على مقاومة جزيئات الكوليسترول الضارة من الأكسدة وهي من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى أمراض القلب.

 

وجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الاخضر بشكل مستمر يقللون من نسبة إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 30 %.

 

11. تساعد على مقاومة السمنة وإنقاص الوزن:

لأن الشاي الأخضر كما ذكرنا يساعد في عملية التمثيل الغذائي، فإنه بالطبع يساعد على إنقاص الوزن وقد أشارت الأبحاث أن تناول الشاي الأخضر يعمل على تقليل الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن و هو مفيد جدا لمتبعي الحميات الغذائية بهدف التخسيس او التنحيف.

 

قامت هذه الابحاث بتجربة تأثير الشاي الأخضر على عدد 240 من السيدات والرجال قُسموا إلى مجموعتين وقد وجد أن المجموعة التي قامت بتناول الشاي الأخضر بشكل منتظم قد فقدوا قدراً من أوزانهم نتيجة للتخلص من دهون الجسم، كما أن منطقة الخصر أصبحت أكثر رشاقة عند هؤلاء الأشخاص.

 

12.  الشاي الاخضر يطيل العمر:

صدق أو لا تصدق أن هناك الكثيرين الذين يعتقدون أنه من فوائد الشاي الاخضر إطالة العمر! ولما لا وقد أثبتت كثير من الأبحاث أن هؤلاء الذين يتناولون الشاي الأخضر بانتظام يكونون أقل عرضة لأمراض القلب والسكتات الدماغية وأنواع كثيرة من السرطانات أيضاً وهي جميعها أمراض قد تؤدي إلى الوفاة.

 

وفي دراسة يابانية أجريت على 40530 شخص تم إثبات أن الأشخاص الذين يتناولون 5 أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر بشكل يومي يميلون إلى البقاء لفترة أطول أحياء لفترة تصل إلى 11 عام.

 

وقد تم إثبات في نفس تلك الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر تقل نسبة وفاتهم لأسباب مختلفه بنسبة 23 % للنساء و12 % للرجال. وتقل نسبة وفاتهم بسبب أمراض القلب بنسبة 31 % عند النساء و22 عند الرجال. وتقل نسبة وفاتهم بسبب السكتات الدماغية بنسبة 42 % عند النساء و34 % عند الرجال.

 

وأخيراً أشارت دراسة يابانية أخرى أجريت على 14 ألف شخص مسن فوجد أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر قلت نسبة وفاتهم خلال الست أعوام اللاحقة بنسبة 76 %.

 

13. الشاي الاخضر يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم:

أشارت دراسة أجريت عام 2011 أن تناول الشاي الأخضر سواء كان مشروب الشاي الأخضر أو كبسولات الشاي الأخضر له تأثير مباشر على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

 

14. يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

أشارت دراسة أجريت مؤخراً أن تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم له علاقة بتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

15. يساهم في علاج التهابات الجلد وأمراضه:

أكدت دراسة أجريت في عام 2007 أن الشاي الأخضر يعد علاجاً لأمراض الجلد مثل داء الصدفية وأيضاً يعالج مشكلة قشرة الشعر.

 

كما وجد باحثون من خلال تجارب أجريت على حيوانات تجارب أن بعض التهابات الجلد تمت علاجها عن طريق الشاي الأخضر حيث أن الشاي الأخضر يعمل على بطئ نمو خلايا الجلد وأيضاً بطئ تكوين الجين الذي ينظم دورات حياة الخلايا والذي يؤدي إلى الالتهابات.

 

16. فوائد الشاي الاخضر للعظام:

نشر باحثون في جامعة هونج كونج في دراسة أجريت في أغسطس عام 2009 عن علاقة الشاي الأخضر وصحة العظام عندما تعريض خلايا عظام بعض الفئران إلى مادة الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر بشكل كبير أن هذا الأنزيم يعزز من صحة العظام بنسبة 79 %.

 

كما يعمل الكاتشين على زيادة نسبة المعادن في العظام وتعمل على إضعاف نشاط الخلايا التي تعمل على استعادة الخلايا في العظام بدلاً من تكوينها.

 

17. فوائد الشاي الاخضر للعين تحسين الرؤية:

في دراسة نُشرت في فبراير عام 2010 تم التأكيد على أن عنصر الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر يعمل على حماية العين من الأمراض المحتملة التي قد تصيبها بما في ذلك فقدان النظر.

 

18. يقلل من ارتفاع ضغط الدم:

وُجد أن تناول الشاي الأخضر بشكل يومي يعمل على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

 

19. يقاوم الاكتئاب:

يعمل الثيانين الموجود في الشاي الأخضر والذي يعد أمينو أسيد طبيعي على تعزيز الشعور بالاسترخاء والهدوء مما يقاوم الشعور بالضغط والتوتر ويقاوم اعراض الاكتئاب.

 

20. يقاوم علامات التقدم في السن:

يعمل الشاي الأخضر على مقاومة علامات التقدم في السن في البشرة ولذلك ينصح بتناوله يومياً من أجل هذا الغرض، بعض النساء يقومون بإدخال بودرة الشاي الأخضر في بعض الماسكات الخاصة بالبشرة.

 

و فوائد الشاي الاخضر للبشرة متعارف عليها و تحب بعض النساء وضع أكياس الشاي الأخضر تحت العين وتركها لمدة 15 دقيقة وذلك للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخات تحت العين، ويعود الفضل في ذلك لمضادات الأكسدة الموجود من ضمن عناصر الشاي الأخضر.

 

انواع الشاي الأخضر:

للشاي الأخضر أنواع كثيرة وهم:

 

1. زجاجات الشاي الأخضر المُحلاه بالسكر أو بمواد التحلية.

2. أكياس الشاي الأخضر وهي تباع في جميع المحال التجارية وأكثر الأنواع انتشاراً.

3.  أوراق الشاي الأخضر.

4.  بودرة الشاي الأخضر.

5. كبسولات الشاي الأخضر، والتي تعد مكملات غذائية.

 

نصائح لتناول الشاي الاخضر:

1. أثبتت الأبحاث أن تناول الشاي الأخضر الطازج وغليه في الماء أفضل من تناول الشاي الأخضر الذي يباع في زجاجات ويضاف إليه السكر أو مواد التحلية.

 

ويتم تحضير كوب الشاي الأخضر كالتالي:

– أحضر إناء ملئ بالماء وضع به أكياس الشاي الأخضر أو أوراق الشاي الأخضر(ويفضل شراء الشاي الأخضر من مصدر موثوق به لضمان جودته).

 

– قم بغلي الشاي الأخضر ولكن لا تتركه ليغلي لفترة طويله حتى لا يفقد الشاي قيمته الغذائية المنشودة، يرشح أن تترك الشاي الأخضر على النار في درجة حرارة 160 إلى 180 درجة فهرنهايت.

 

– قم بإزالة مشروب الشاي الأخضر من النار وإضافة بعضاً من الليمون او العسل حسب الرغبة.

 

2- يرشح خبراء التغذية للأشخاص الذين يودون الحفاظ على صحتهم وشبابهم لأطول فترة ممكنة بتناول الشاي الأخضر بواقع 3 إلى 4 أكواب يومياً.

 

وبعد أن ذكرنا لكم جميع فوائد الشاي الاخضر عليك من الآن فصاعداً الحفاظ على تناول مشروب الشاي الاخضر الأكثر صحة للاستفادة من هذا العنصر الهام وتحسين صحتك العامة.

 

المراجع: 

  1. Health Line : 10 Proven Benefits of Green Tea
  2. Medical News Today : Green tea: Health benefits, side effects, and research
  3. Dr. Axe : Top 7 Benefits of Green Tea: The No. 1 Anti-Aging Beverage
السابق
ما هو الاكتئاب النفسي : معلومات عامة عن المرض
التالي
ما هو علاج الاكتئاب المزمن