الأعشاب

فوائد الشاي الاخضر بالنعناع (بشكل عام)

أهم فوائد الشاي الاخضر بالنعناع لإنقاص الوزن والتمتع بصحة أفضل

تتعدد فوائد الشاي الاخضر بالنعناع، فكل منهم غني بمفرده بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لتقوية الجسم والحفاظ على صحته وتعزيز وظائف القلب والكلى وحرق الدهون بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة مما يقي من السرطان ويعزز المناعة عموما ويقاوم تلف الجلد.

 

وعند تناولهما معا يوميا فإن المركبات الموجودة يكون لها تأثير أكبر، كما أن المذاق يكون أفضل بكثير، حيث أن الشاي الاخضر بمفرده به بعض المرارة التي قد تنفر البعض منه.

 

والنعناع بمفرده له طعم سكري إلى حد كبير، لكن مزجهما معا يمنحهما مذاقا لذيذا يزيد من الإقبال عليهما للمزيد من المتعة والفائدة، ومن أهم فوائد الشاي الاخضر بالنعناع في ما يلي:

 

1. تطهير الفم

من فوائد الشاي الاخضر بالنعناع المهمة قدرته الكبيرة على تطهير الفم من البكتيريا التي تؤثر سلبا على اللثة والأسنان، حيث أنه من جهة أوراق النعناع فإنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية بالإضافة إلى الفلورايد الطبيعي الذي يقي الأسنان من التسوس ويدعم صحة اللثة.

 

فتناول كوب شاي أخضر بالنعناع بعد الوجبة الرئيسية ينظف الأسنان ويترك رائحة عطرة في الفم، كما وجدت دراسة في اليابان أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الجراثيم التي يمكن أن تتكاثر في جذور الأسنان، كما أن إنعاش الفم مع الشاي الأخضر يمكن أن يخفف كثيرا من الألم بعد العمليات الجراحية.

 

2. الحفاظ على صحة المدخن

التدخين بالطبع ليس عادة صحية، ولكن الكثير من المدخنين يكافحون بجهد للتخلص من التدخين دون نجاح كبير، مما يزيد من التأثيرات الصحية للتدخين عليهم، وتعتبر أكثر الاضرار الصحية المتعلقة بالتدخين هو الضرر التأكسدي الذي يصيب الرئة.

 

ووفقا لمقال نُشر في جردية أكسفورد فإن دراسة في جامعة أريزونا بينت أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقل من الضرر التأكسدي الناتج عن التدخين، كما أن إضافة النعناع إلى الشاي الاخضر يزيل رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين.

 

كما يهدئ الحلق، وهذا لا يعني التدخين بشراهة اعتمادا على الشاي الاخضر والنعناع، ولكن لأنه من الصعب عادة الاقلاع عن العادات الخاطئة فيمكن ألا نزيد الأمر سوءا ونحاول تقليل الضرر قدر الإمكان مع المحاولات المستمرة للإقلاع عن التدخين.

 

3. مكافحة العدوى

إن مضادات الأكسدة تقدم المساعدة لخطوط الدفاع الاولى عن الجسم ضد أي بكتريا أو جراثيم أو أي ملوثات، والتي يمكن أن تدخل الجسم إذا كان الجهاز المناعي ضعيفا، وقد بينت الكثير من الدراسات أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يزيد من مضادات الأكسدة في الجسم مما يعزز من الجهاز المناعي ويساعده أكثر على مقاومة العدوى.

(مقال متعلّق)  الشاي الاخضر للتنحيف

 

4. مكافحة السرطان والوقاية منه من فوائد الشاي الاخضر بالنعناع

كوب واحد من الشاي الأخضر بالنعناع يمكن أن يقلل كثيرا من مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث بينت الكثير من الدراسات قدرة الشاي الأخضر على منع نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى حماية الجهاز الهضمي.

 

وتبين الدراسات السريرية أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي عموما والشاي الاخضر خصوصا تلعب دورا مهما للغاية في الوقاية من السرطان ومنع انتشاره في الجسم كله في حالة الإصابة به.

 

حيث أن البوليوفينول يتبب في موت الخلايا السرطانية بنفس الطريقة التي تموت بها الخلايا الطبيعية، كما أن الشاي الأخضر والنعناع يعملان على تعزيز المناعة ومقاومة الجذور الحرة والتقليل منها، وهي التي إذا زادت عن الحد الطبيعي يمكن أن تلتصق بالخلايا السليمة مكوِّنة الأورام.

 

5. الحفاظ على صحة القلب

من فوائد الشاي الاخضر بالنعناع أيضا أنه يستطيع حماية القلب والأوعية الدموية من الامراض المختلفة، حيث يساعد هذا المشروب على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقي من تكون الجلطات التي يمكن أن تعرض المرء إلى السكتة القلبية أو الدماغية.

 

وقد بينت دراسة في اليابان انخفاض نسبة خطورة التعرض إلى السكتة بنسبة 14% عند تناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الاخضر بالنعناع يوميا، حيث تعمل مضادات الاكسدة البلازمية ضد تخثر الدم، وتساعد على تدفق أفضل للدورة الدموية عبر كل أجزاء الجسم.

 

6. فقدان الوزن

هي الميزة الأشهر للشاي الاخضر بالنعناع، فهذا المشروب يساعد على فقدان الوزن بأكثر من طريقة وهي:

 

  • حرق المزيد من السعرات الحرارية:

إن معدل التمثيل الغذائي في الجسم هي السرعة التي يتم بها حرق الطاقة والسعرات الحرارية، فعندما يزيد التمثيل الغذائي، فإن معنى هذا أن اشخص يحرق سعرات حرارية أكثر مما يستهلكه من طعام، وهذا بمرور الوقت يزيد من حرق الدهون.

 

حيث أن الجسم وقتها عندما لا يجد الطاقة من الطعام الذي نتناوله، فإنه يبدأ في استهلاك الذي تم تخزينه، وكلما كان معدل الحرق أسرع، كلما كان استهلاك الدهون أسرع، والشاي الأخضر بالنعناع يحفز الجسم أكثر على حرق السعرات الحرارية، والحصول على المزيد من الدهون المخزنة.

 

حيث أنه من ناحية فإن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يزيد من معدلات الحرق والتمثيل الغذائي، كما أن الألياف الموجودة في النعناع والشاي الأخضر تزيد أيضا من معدلات حرق الدهون، وتزيد من الطاقة في الجسم مما يجعل الشخص أكثر نشاطا وبالتالي يزيد معدل حرق الدهون ويزيد معدل فقدان الوزن الزائد.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد النعناع و كيفية تناوله ؟

 

  • تقليل الشهية من فوائد الشاي الاخضر بالنعناع:

بينت الكثر من الدراسات ان الكافيين في الشاي الأخضر والكاتيكين يرتبطان بزيادة مشاعر الشبع، وبالتالي يقل إقبال المرء على الطعام وتقل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، حيث بينت دراسة في اليابان أن منح كوب من الشاي الأخضر المدعم بالنعناع قلل كثيرا من الشهية بالمقارنة بمن لم يشرب الشاي الاخضر بالنعناع قبل الوجبة الرئيسية.

 

  • تخفيف الألم وتقليل التشنجات:

إن تشنج العضلات نتيجة ممارسة التمارين الرياضية أمر شائع، وهو يعيق الكثيرون عن الانتظام في تأدية هذه التمارين، لكن الشاي الاخضر بالنعناع او زيت الشاي الاخضر مع النعناع يساعد كثيرا في تخفيف الألم وتقليل التشنج العضلي، وارخاء عضلات الجهاز التنفسي، وزيادة تركيز الأكسجين في الدماغ، مما يحسن من أداء الفرد في التمارين الرياضية ويزيد من وقتها، وهذا يعود بالفائدة بالطبع على إنقاص الوزن.

 

  • مقاومة الانتفاخ:

الشاي لااخضر بالنعناع يقلل كثيرا من الانتاخ ومشاكل المعدة الاخرى التي تؤثر سلبا على التخلص من الوزن الزائد، كما يريح عضلات البطن ويزيد من إفراز الصفراء التي تعزز من قدرة اجهاز الهضمي وتقلل من تخزين الدهون بل تتخلص منها مع الفضلات.

 

كما يمكن للمشروب أن يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي ويقاوم الإمساك والإسهال أيضا، مما يزيد من فاعلية الجسم في امتصاص المواد الغذائية فيشعر بالشبع وبعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

 

7. التخلص من السموم

من فوائد الشاي الاخضر بالنعناع أيضا أنه بمثابة (ديتوكس) طبيعي أو مطهر للجسم من السموم سواء الناتجة عن استنشاق الدخان والملوثات، أو تلك الناتجة عن الجراثيم والميكروبات في الطعام، فيقلل كثيرا من تأثيرها ويعمل على تنقية الدم من هذه الملوثات، ويمنعها من الوصول إلى القلب أو المخ.

 

بل يتخلص منها مباشرة عبر العرق أو عبر البول والبراز، فلا تؤثر على القلب أو المخ، حيث من المعروف أن زيادة السموم في الدم يمكن أن تزيد من العصبية ومن الأمراض القلبية وغيرها.

 

كما أن مجموعة فيتامينات ب الموجودة في الشاي الاخضر بالنعناع تزيد من امتصاص الكربوهيدات وتدعم نظام الدورة الدموية، وتزيد من إنتج خلايا الدم الحمراء، كما تنعش الحالة العقلية وتحسن من الحالة النفسية، وزيادة القدرة على اتخاذ القرارات المختلفة بكفاءة.

 

8. مقاومة الشيخوخة

إن كوب واحد من الشاي الاخضر بالنعناع غني للغاية بالفيتامينات والمعادن حيث أن الشاي الأخضر من ناحية غني بمضادات الأكسدة التي تحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم وفي الجلد وتمنع من الإصابة بالاجهاد التأكسدي الذي يقلل من المغذيات في الجلد ويؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

كما أن فيتامين ج في النعناع والشاي الأخضر يدعم صحة الجلد والدم ويزيد من المناعة، كما أن هذا المشورب غني أيضا بالبوليفينول وحمض الفوليك وفيتامين هـ والبولي إيثيلين في الشاي الأخضر، مما يعزز من إفراز الكولاجين والذي بدوره يزيد من قدرة البشرة على مقاومة عوامل التلف الخارجية مثل أشعة الشمس والملوثات وغيرها.

(مقال متعلّق)  زيت الشاي الاخضر : فوائد واستخدامات

 

كما أن النعناع غني بكمية كبيرة من حمض الصفصا والمنثول الذي له خصائص مطهرة قوية مما يمنع الحكة ويقي من حب الشباب ويُخلص الجسم من الخلايا الميتة ويساعد على تجديد الخلايا من جديد، مما يقي من انسداد المسام كما أن فيتامين أ في الشاي الاخضر بالنعناع يقلل من دهون البشرة ويدعم صحتها مما يقي من البثور والحبوب وغيرها من مشاكل البشرة.

 

9. السيطرة على مرض السكري

يساعد الشاي الأخضر بالنعناع على مقاومة السكري من النوع الثاني والحفاظ على مستوياته في المعدل الطبيعي دون ارتفاعات أو انخفاضات مفاجئة تضر بصحة المريض، حيث أن البوليفينول في الشاي الأخضر يقوم بعمل الانسولين نقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم، كما ان البوليفينول أيضا يعزز من حرق الدهون، مما يساعد مرضى السكري على التحكم بصورة أفضل كثيرا في مستويات السكر أو الجلوكوز في الدم.

 

10. تعزيز صحة الهضم

يساعد النعناع على هضم أفضل للطعام بفضل الألياف الموجودة به، كما أن له آثار مهدئة لعضلات المعدة ، مما يقي من الإمساك والإسهال والانتفاخ، كما أن المغذيات الموجودة في الشاي الأخضر تعزز من وظيفة النعناع وتأثيره في تحسين هضم الطعام وبالتالي التمتع بصحة أفضل.

 

حيث أن الكثير من مشاكل الجسم تبدأ من المعدة كما أن المنثول الموجود في النعناع ومضادات الالتهابات في الشاي الأخضر يمكن أن تقي من قرحة المعدة وتخفف كثيرا من آثارها.

 

11. وقاية الكبد

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد في وقاية الكبد من الكثير من الأمراض، حيث أن مادة الكاتشين الموجودة فيه تقلل تورم والتهابات الكبد الفيروسي، إلا أنها لابد أن تكون بجرعات مركزة وليس كوب أو كوبين يوميا، لكن تناول الشاي الاخضر بالنعناع مرة يوميا يمكن أن يكون عامل وقائي قوي.

 

ومع فوائد الشاي الاخضر بالنعناع إلا أنه لا يجب أيضا المبالغة في تناوله، خصوصا مع تناول القهوة أو الشاي أو أي مصادر أخرى للكافيين، صحيح أن النعناع يقلل إلى حد ما من تأثير الكافيين في الشاي الأخضر بفضل دوره في تهدئة الأعصاب.

 

إلا أن المبالغة ليست مطلوبة، لذا يمكن الاكتفاء بكوب واحد أو كوبين يوميا من الشاي الاخضر بالنعناع، ويفضل أن يكون صباحا أو بعد وجبة الغداء وليس قبل النوم حتى لا يؤدي إلى اضطراب النوم ومن ثم التعرض إلى الاجهاد.

 

المراجع:

  1. Get Fit: WHAT ARE THE BENEFITS OF MINT GREEN TEA
  2. Livestrong: Bigelow Green Tea Benefits
السابق
فوائد اليانسون للتنحيف
التالي
فوائد زيت الخس (17 فائدة مؤكدة)