التغذية

فوائد السفرجل

فوائد السفرجل
فوائد السفرجل

ربما قد لا تكون قد سمعت من قبل عن فاكهة السفرجل، فهي ثمرة من عائلة التفاح والكمثرى، وتبدو ثمارها الناضجة بلون أصفر يشبه الكمثرى، في حين أن أزهارها تستخدم كنبتات للزينة، كما أن فوائد السفرجل عديدة كثمرة غذائية.

 

تزرع فاكهة السفرجل في في العديد من بلدان آسيا وأوروربا، مثل أوزبكستان والمجر ومقدونيا وكان يربط بين السفرجل والتقاح قديما، حيث كان يتم توثيق تلك النباتات على أنها التفاح.

 

ويدخل السفرجل في استخدامات عديدة كمكون غذائي وفي الوجبات والأطعمة، مثل المربي والحلويات كم يتم تناوله كفاكهة مثل الكمثرى أو يتم تحضيره على شكل عصائر منعشة، في حين أنه يستخدم حتى في بعض البلدان على أنه نوع من التوابل. خصة وأن له فوائد صحية نظرا للمواد المغذية المفيدة التي يحتويها، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

 

أما عن القيمة الغذائية للسفرجل فهي تعود إلى ـنه يتوي على كمية كبيرة من الماء والبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم والحيد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم.

 

هذا بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل الزنك وفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب12، وفيتامين ب 6، والتي تسهم جميعها في الفوائد الصحية للسفرجل، أما الأهم من كل هذا فهو لا يحتوي على الإطلاق على أي نسبة من الكوليتسرول.

 

وتشمل فوائد السفرجل الصحية قدرته على الوقاية من السرطان وإنقاص الوزن وتحسين صحة جهازك الهضمي وخفض نسبة الكوليسترول السيء، هذا بالإضافة إلى قدرته على تعزيز جهاز المناعة، وتهدئة الالتهابات، وغيرها الكثير مما سنتناوله بالتفصيل في هذه المقالة.

 

فوائد السفرجل

 

1. الوقاية من السرطان:

نبدأ مع أولى فوائد السفرجل، ولهل أهمها وفي مقدمتها أنه يعمل على الحماية من مرض السرطان، ويقلل من خطر الإصابة به. ويعود السبب في ذلك إلى المتوى العالي من مضادات الأكسدة في السفرجل، والبطل هنا هو مادة الفينول والمغذيات النباتية، والتي تعمل بدورها على وقف الأضرار التي تسببها الجذور الحرة على الجسم، فما فيها الأورام السرطانية والخلايا الشاذة.

 

كما سيعمل السفرجل كذلك على وقف نشاط تلك الخلايا ووقف نموها لتصبح عملية التمثيل الغذائي الخلوي الخاصة بك سليمة وصحية، وهو ما سيمنع تحول الخلايا السليمة أو موتها، وهو ما تثبته اابحاث الطبية عن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في السفرجل، وتربطها بشكل مباشر مع تقليل مخاطر أنواع مختلفة من السرطان.

 

أما عن أنواع السرطانات التي يعمل السفرجل على مكافحتها فهي سرطان الرئة وسرطان القولون، خاصة مع الاستهلاك المنتظم واليومي من السفرجل في الأطعمة الغذائية الخاصة بك.

 

2. يساعد على فقدان الوزن:

واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على الوزن، وعدم زيادة نسبة الدهون في الجسم هي المحافظة على نسبة الأيض، فالأيض البطيء يعمل على زيادة ترسب وتخزين الدهون في جسمك.

 

وللحصول على فقدان للوزن بما يضمن حرق المزيد من السعرات الحراريية في طعامك، وعدم تحوله إلى دهون تزيد وزنك عليك أن تعمل على تحسين عملية الهضم والأيض، وهنا تأتي فوائد السفرجل في كونه غني بالألياف الغذائية التي تفيد صحة  الجهاز الهضمي، وتدفعه لأن يعمل بصورة أكثر كفائة.

 

يمكنك الحصول على الحمية الغذائية الصحية والسليمة دون فقدان العديد من العناصر الهامة في وجباتك، من خلال تضمين السفرجل في وجباتك اليومية، فهو سيعمل على خفض وزنك بكفاءة وفعالية أكبر.

 

3. يعالج أمراض الجهاز الهضمي:

كما تحدثنا فإن السفرجل يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وهو ما يفيد صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، كما أنها تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي. ومن الأمراض التي يمكن أن يحميك منها السفرجل، مرض التهاب الأمعاء، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من السرطانات، أو التهابات القولون.

 

حيث تشير الدراسات الطبية أن مواد مثل الكاتشين والأبيكاتشين والتي توجد في السفرجل تعمل على تنقية السموم التي توجد في القولون، وهي المسببة للسرطانات بشكل أساسي، كذلك تحمي الغشاء المخاطي للقولون والأمعاء.

 

4. يفيد الجلد والبشرة:

تعود فوائد السفرجل للجلد والبشرة إلى كونه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ج، وكلها مواد مهمة للغاية للحفاظ على صحة بشرتك ونضارتها وجعلها تبدو أصغر عمرا.

 

ستقوم المواد المضادة للأكسدة على حماية بشرتك من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة لخلايا الجلد، كذلك وقف الضرر من الذي يحدث مع الأشعة الفوق بنفسجية بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس، كذلك سيحميك من التجاعيد وخطوط الوجه ويقلل من شحوب البشرة.

 

5. السيطرة على ضغط الدم:

يحتوي السفرجل على مادة البوتاسيوم، وهي أحد أهم المعادن في جسم الإنسان، خاصة وانها ضرورية للغاية في الحفاظ على مستوى ضغط الدم، والعمل على نقل السوائل بشكل صحي لخلايا جسمك.

 

كذلك فإن مادة البوتاسيوم ستعمل على استرخاء وفك الانقباض الذي يحدث في الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تقليل الضغط على قلبك، وهو ماس يعمل في النهاية على السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

 

هذه الفائدة من فوائد السفرجل ستعمل كذلك على تقليل فرص ومخاطر الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين، والتي يمكن أن تتطور وتصيب الانسان بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

6. يحمي من الالتهابات والحساسية:

يستخدم السفرجل منذ عشرات السنين كمعالج للحساسية، فهو يعمل على السيطرة على الحساسية وأصبح يستخدم كمسكن للآلم بشكل طبيعي مع العلاجات العشبية.

 

كذلك يمكن استخدام السفرجل على الجلد لتخفيف الالتهابات والحكة ولدغات الحشرات، ويعود ذلك إلى أن السفرجل يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، مما يعنل على الحد من الالتهابات وتحسين صحة الجلد.

 

7. يقوي الجهاز المناعي:

يبدو أن المواد المضادة للأكسدة في السفرجل ستلعب دور البطل هنا.. فهي كذلك جنب إلى جنب مع مساعدة فيتامين ج وفيتامين E، ستعمل كلها كقوة واحدة في تقوية جهازك المناعي.

 

حيث سيقوم فيتامين ج بتحفيز نظام المناعة لزيادة تكوين خلايا الدم البيضاء والتي تعرف على أنها خط الدفاع الأول لحماية الجسم من العدوى ومسببات الأمراض والفيروسات والبكتيريا.

 

يمكنك تناول كميات مناسبة من السفرجل في فصل الشتاء بشكل خاص، حيث أنه سيعمل على الوقاية من نزلات البرد والالنفلونزا، والتهابات المفاصل خاصة مع انخفاض درجات الحرارة.

 

8. يعزز الدورة الدموية:

لن ننسى حين ذكرنا أن من المواد المغية التي يحتوي عليها السفرجل كانت المعادن مثل الحديد والنحاس والزنك، وهذه المعادن الصديقة الثلاثة ستعمل معا على إنعاش دورتك الدموية.

 

ويعود السبب في ذلك إلى أن هذه العناصر الضرورية ستعمل على تحفيز الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي ستعمل بدورها حيت تكون في مستوى جيد، على زيادة نشاط وكفاءة الدورة الدموية، بالإضافة إلى إمداد خلايا الجسم ما تحتاجه من الأكسجين.

 

9. يزيد من حيوية الشعر:

علينا أن نسأل أنفسنا أولا.. ما الذي ينتج الشعر؟ بطبيعة الحال هي فروة الرأس، فهي مصنع إنتاج الشعر بما تحتويه من بصيلات، ويعد الشرط الأساسي هنا للحصول على شعر صحي وقوي، هو ان تكون فروة الرأس صحية.

 

وكما ذكرنا فإن السفررل سيعمل على زيادة كفاءة الدورة الدموية، وهو ما سيعود بالنفع على فروة رأسك، والتي ستحصل على كميات مناسبة من تدفق الدم إلى الجلد، وهو ما سيعمل في النهاية على صحة بصيلات الشعر وتحفز نمو شعرك وإطالته، ومنحه مظهرا صحيا ولامعا، ويحميه من التقصف والتساقط.

 

10. سهل الهضم:

يحتوي السفرجل على كمية كبيرة من الألياف، فصحيح أنها تحمي الجهاز الهضمي من الأمراض كما ذكرنا، إلا أننا لم ننسى كذلك دور الالياف في تحفيز حركة الأمعاء وزيادة إفراز العصارة المعدية التي تساعد على هضم أفضل.

 

وهنا نحصل على فوائد السفرجل في الهضم، حيث كونه يمنع الإصابة بالإمساك، ويحمي الجسم من سرطان القولون والمستقيم، ويمكنك استشارة الطبيب إن كنت تعاني من الإمساك المزمن حول استخدام السفرجل كعلاج طبيعي عشبي لتلك الحالة.

 

11. يساعد مرضى السكري:

مرضى السكري لهم معنا كذلك أنباء أطيبة من فوائد السفرجل، فمع محتواه المرتفع من الألياف والعمل على تحسين عملية الهضم، فهو سيمنع ويزيد الوقاية من حدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم، خاصة وأن تذبذب مستويات السكر يمكن أن تكون خطرة للغاية لمرضى السكري.

 

يمكنك الاستعانة بالسفرجل في خفض مستويات السكر في الدم، من خلال تناوله في وجباتك الغذائية، كذلك عليك تناول المواد الغذائية والمشروبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات. وكذلك التقليل من أطعمة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض، خاصة وأن تلك الأطعمة سوف تتحلل بسهولة وتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

أما عن السفرجل في هذه النقطة، فهو يتم امتصاصه ببطء في مجرى الدم مما يمنع زيادة سكر الدم، ويمنع كذلك الإصابة بالرغبة في تناول السكريات، والحد من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل تقلب المزاج.

 

12. يحمي قلبك:

واحدة أخرى من فوائد السفرجل كونه يعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وهو بفعل المواد المضادة للأكسدة، والتي تخفض أكسدة الدهون وتساهم في تحييد الدهون الثلاثية، وبشكل خاص الدهون في الأوعية الدموية الخاصة بك.

 

تشير الأبحاث الطبية كذلك إلى أن السفرجل يحتوي على مشتفات الفلافونويد، والتي تعمل على حماية القلب من الالتهابات في الأوعية الدموية، مما يدعم صحة القلب بصفة عامة.

 

13. يحسن الابصار:

تشير الدراسات الطبية إلى أن من فوائد السفرجل تقوية الإبصار نظرا لأنه يحتوي على فيتامين أ، والحماية من العديد من أمراض العين مثل علاج العمى الليلي.

 

كذلك فإن مركبات الفلافونويد والمغذيات النباتية التي توجد في السفرجل تعلم على تقليل أثر أضرار الجذور الحرة والتي تسبب مخاطر على العين. تناول السفرجل سيفيد من صحك بصرك خاصة مع التقدم في السن وضعف البصر المرتبط به.

 

14. تكوين خلايا الدم الحمراء:

إن كنت تريد تجديد خلايا دمكن والحصول على مستوى صحي ومرتفع من خلايا الدم الحمراء، فكل ما عليك هو تناول كميات معتدلة وبشكل منتظم من السفرجل.

 

السفرجل يحتوي على عناصر ومعادن مثل النحاس والحديد، وهي ضرورية لتكوين خلايا الدم الجديدة، وهو ما يرفع من مستوى الحديد في الدم، ويحميك بطبيعة الحال من فقر لدم، وهو ما يحميك كذك من مخاطر أعراض نقص هيموجلوبين الدم، مثل الشعور الدائم بالإرهاق والتعب عند ممارسة اقل مجهود بدني.

 

في النهاية لم يعد يسعنا إلى أن نلفت الانتباه إلى أن تناول كميات مفرطة من هذه الفاكهة الصحية، قد يحول فوائد السفرجل إلى أضرار، خاصة لمرضى السكر الذي قد يخفض لهم مستويات السكر في الدم، ونفس الشيء لمرضى ضغط الدم المنخفض، كما يسبب تناول كميات مفرطة من السفرجل في الإصابة بالإسهال.

 

المراجع:

  1. Dove MD: 7 Health Benefits Of Quince
  2. Organic Facts: 8 Surprising Benefits Of Quince
السابق
فوائد البلح الاحمر
التالي
الصبار للشعر