التغذية

فوائد السبانخ للجسم

فوائد السبانخ للجسم
فوائد السبانخ للجسم

السبانخ هي أحد أنواع الخضروات الورقية، التي يعد تناولها مهم جداً لجسم الإنسان، أياً كانت المرحلة العمرية التي يمر بها، وذلك لما بها من عدد كبير من الفوائد، سنطرحها لكم كاملة  في موضوعنا اليوم.

 

فوائد السبانخ للجسم

تعد السبانخ أحد أنواع الخضروات الغنية بالعناصر المغذية ومضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والدهون كما أنها غنية أيضاً بالمعادن، كما تحتوي السبانخ أيضاً على أوميجا 3، لذا سنجد أن لها فوائد على سائر أجزاء الجسم.

 

1. فوائد السبانخ للعين:

يعتبر تناول السبانخ مهم جداً للحفاظ على صحة العين، وذلك لأن السبانخ تعتبر من الأطعمة الغنية جداً بالزياكسانثين واللوتين، وهي مركبات تقوم بحماية العين من التعرض للضرر عند مواجهة  أشعة الشمس.

 

كما أشارت الدراسات أيضاً إلى قدرة مركبات الزياكسانثين واللوتين، على حماية عدسة العين من البقع التي قد تسبب لها الإعتام، الذي قد يصل إلى حد العمى لا قدر الله.

 

2. تناول السبانخ يعمل على تقوية العظام ومنع هشاشتها:

وذلك لما تحتويه السبانخ من نسب عالية من الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة  لفيتامين K، حيث يؤدي كل ذلك إلى زيادة كثافة العظام والحد من إصابتها بالهشاشة، وتعتبر هذه أحد أهم فوائد السابنخ للجسم والعظام.

 

3. تناول السبانخ يساعد على الوقاية من السرطان:

وفقاً للعديد من الدراسات سنجد أن السبانخ تحتوي على عدد من المركبات التي تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية، كما أنها أيضاً غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الأورام السرطانية، وتقلل من مخاطر الإصابة بها.

 

كما أن تناول السبانخ  يقوم بتقليص حجم الورم السرطاني في حال وجوده لا قدر الله كما أن السبانخ غنية بالكلوروفيل، المعروف بتأثيراته النافعة والمضادة للسرطان.

 

لذا سنجد وفقاً لدراسات مختلفة أن تناول السبانخ باعتبارها أحد الخضروات الورقية تساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا وهذه من فوائد السبانخ للجسم الاستثنائية.

 

4. السبانخ مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي:

يعتبر تناول السبانخ أحد المضادات الطبيعية لإلتهابات الجهاز الهضمي، لأنها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد، والأوميجا 3 التي تقاوم البكتريا والجراثيم المسببة لإلتهابات المعدة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد السبانخ

 

5. تساعد السبانخ على الحفاظ ضغط الدم في معدله الطبيعي:

وهذه من فوائد السبانخ للجسم المميزة ويحدث ذلك بسبب ما تحتويه السبانخ من كميات عالية من النترات، التي تعمل على تخفيض ضغط الدم، مما يترتب عليه الوقاية من أمراض القلب.

 

6. تناول السبانخ يحمي من الشيخوخة المبكرة:

يعد تناول السبانخ، أحد أهم طرق الوقاية المعروفة من الشيخوخة المبكرة، وذلك لأن السبانخ تحتوي على فيتامين (C) الذي يعمل على الوقاية من الشيخوخة، كما أن السبانخ تعتبر أيضاً كما سبق وذكرنا من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، التي تمنع ما تقوم به عملية الأكسدة من إجهاد كبير يؤدي إلى تسارع الشيخوخة.

 

7. تناول السبانخ للوقاية من فقر الدم:

كون السبانخ أحد أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، فإن تناولها يعمل على الوقاية من فقر الدم، مما يؤثر بشكل إيجابي ملحوظ، على سائر أعضاء الجسم وعلى رأسهم القلب.

 

8. يساعد تناول السبانخ على الوقاية من مرض السكر:

غنى السبانخ بمضادات الأكسدة القوية، يعطي القدرة لمتناولها على خفض مستوى السكر في الدم، وزيادة فاعلية الأنسولين، كما تعمل مضادات الأكسدة أيضاً على الحد من اختلال أعصاب الأطراف (تنميل اليدين أو القدمين) وتقليل الشعور بالحكة، ويعد كلاهما من الأعراض المصاحبة لمرض السكر.

 

9. أهمية تناول السبانخ للشعر والبشرة:

للحصول على شعر قوي وبشرة صحية، عليك تناول السبانخ، وذلك لأن السبانخ غنية بفيتامين (A) الضروري لنمو أنسجة الجسم المختلفة بما فيها من أنسجة فروة الرأس، مما يؤدي الي الحصول على شعر صحي وقوي.

 

كما أن السبانخ أيضاً تعد من الأطعمة الغنية بفيتامين (C) الذي يعمل على الحفاظ على بشرة الجسم شابة وقوية ويساعد على التئام الجروح بصورة سريعة وهكذا تعم فوائد السبانخ للجسم على كافة الأعضاء.

 

10. تناول السبانخ يساعد على الحد من الإصابة بمرض الربو:

من فوائد السبانخ للجسم اعتبارها مصدر ممتاز للحصول على البيتا كاروتين الذي يحد من الإصابة بمرض الربو، ويعمل على تقليل حدة أعراضه للمصابين به كما تعتبر السبانخ أيضاً غنية بالماغنسيوم الذي يستخدم كعلاج فعال لأزمات الربو المفاجئة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد السبانخ

 

11. تساعدك السبانخ على الحفاظ على قلبك سليم:

وذلك لأن السبانخ غنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم، والوقاية من مخاطر الإصابة  بأمراض الأوعية الدموية، لأنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية، كما يقي أيضاً من السكتات الدماغية، مما يؤدي إلى الحفاظ على قلبك سليم، ويقينا من مخاطر الموت المفاجئ نتيجة الإصابة بالنوبات القلبية.

 

كما تحتوي السبانخ أيضاً على فيتامين (K) الذي يساعد على تخثر الدم، مما يؤدي إلى الحد من حدوث النزيف الدموي، مما يقلل بدوره من الإصابة بأمراض القلب والآن بعد أن تعرفنا بالتفصيل، على فوائد السبانخ للجسم بشكل عام، دعنا نلقي نظرة شاملة، على فوائد السبانخ للأطفال تحديداً..

 

أهمية تناول الأطفال للسبانخ

من فوائد السبانخ للجسم أيضًا تأثيرها على جسم الأطفال وهي أحد أهم الأمور التي تساعدهم على النمو بشكل صحي، وذلك لعدة أسباب:

 

1. غنية بالحديد:

لأن السبانخ غنية بالحديد، الذي يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء، التي تعد وظيفتها الأساسية، هي نقل الأكسجين عبر سائر أجزاء الجسم.

 

2. منع الجفاف:

تعتبر السبانخ أيضاً، من الأطعمة الغنية بالماء، الذي يساعد على منع جفاف جسم الطفل وبقائه رطباً بصورة مستمرة.

 

3. الديدان:

كما أن السبانخ من الأطعمة التي تحارب الديدان الطفيلية، التي يصاب بها الأطفال، وتتسبب لهم في حالة من الضعف الشديد للجسم.

 

4. الحد من التهابات معدة الطفل:

وللسبانخ أيضاً كما سبق وذكرنا، لها قدرة كبيرة على الحد من التهابات المعدة، تلك التي تسبب الألم للطفل، بطريقة تجعله لا يستطيع تناول الطعام بالشكل اللازم لبناء جسمه، لذا فتناول السبانخ سيعمل بصورة غير مباشرة على تحسين شهية الطفل عن طريق راحة المعدة، ليتمكن الطفل حينها من تناول الطعام الكافي لنمو جسمه بصورة صحية.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد السبانخ

 

5. غنية بالفيتامينات:

كما أن السبانخ كما سبق وذكرنا، من الأطعمة الغنية جداً بالفيتامينات،لذا من فوائد السبانخ للجسم بالنسبة للأطفال، وتحديداً السبانخ غنية بفيتامين (A) و (C) و (K)،  بكل ما تحتويه  تلك الفيتامينات من فوائد هامة.

 

تعمل على إمداد الأطفال بالعناصر اللازمة للنمو، بصورة صحية، كما يؤدي تناول الفيتامينات أيضاً إلى زيادة المناعة، مما يساعد الحصول على جسم صحي، مقاوم للأمراض مفعم بالطاقة والحيوية.

 

6. بروتين كثير:

تحتوي السبانخ أيضاً على البروتين اللازم لبناء جسم الطفل.

 

7. ملين طبيعي:

وتعد السبانخ أيضاً ملين طبيعي، يستطيع الطفل المصاب بالإمساك تناوله، لما تحتويه من كمية هائلة من الألياف، التي تعمل على الحد من أعراض الإمساك، وتقليل الإصابة به.

 

أهم فوائد السبانخ للجسم بالنسبة لمتبعي الحميات الغذائية

 

1. السبانخ والدايت:

تعد السبانخ أحد أهم الأطعمة، التي يمكن لمتبعي الحميات الغذائية وراغبي الحصول على الجسم المثالي تناولها، وذلك لما تحتويه من قيمة غذائية عالية، سبق وتعرّفنا عليها بالتفصيل، بالإضافة لكونها من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف التي تعمل على زيادة معدلات حرق الدهون الي أقصى درجة.

 

2. دايت السبانخ:

وبسبب فوائد السبانخ للجسم الشديدة والفائدة العالية، سنجد أن هناك نظام حمية غذائية كامل قائم على تناول السبانخ بشكل أساسي وهو دايت السبانخ، وهو أحد الأنظمة الفعالة في التخلّص من الوزن الزائد، بشكل يحافظ على الجسم في حالة صحية جيدة، لما للسبانخ من فوائد عديدة سبق وتعرّفنا عليها بالتفصيل

 

في نهاية لقائنا، أرجو أن نكون قدمنا لكم فوائد السبانخ للجسم ، بصورة واضحة مبسطّة وشاملة.

 

المراجع:

  1. Health Line: Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  2. Whfoods: What’s New and Beneficial About Spinach
  3. Live Science: Spinach: Health Benefits, Nutrition Facts
  4. Easy Science for kids: Spinach

قد يهمك ايضا :

السابق
نصائح تربوية للاطفال
التالي
اسباب الامساك المستمر