التغذية

فوائد الزنجبيل للصحة

فوائد الزنجبيل للجنس

في هذا المقال سنتطرق الى فوائد الزنجبيل و هو أحد الخضراوات التي يتم استخدامها بكثرة في الوجبات وخاصة في المأكولات الآسيوية والهندية، وذلك بسبب نكهته المميزة ومذاقه الفريد من نوعه، كما تم استخدامه لآلاف السنين لأغراض طبية، ويحتوي الزنجبيل على فوائد صحية عديدة ومنها تخفيف الغثيان وفقدان الشهية ودوارن الحركة والألم.

 

وينتمي نبات الزنجبيل إلى الفصيلة الزنجبيلية، التي تحتوي أيضاً على نباتات مثل الهال والكركم، والتي عادة ما تنمو في الهند وجامايكا وفيجي وإندونيسيا وأستراليا، ويمكن تناول جذور الزنجبيل طازجة كما هي، أو على هيئة مسحوق، أو توابل وذلك بعد تجفيفها، أو في شكل زيت أو عصير.

 

كما ويتوفر الزنجبيل في شكله الطازج والمجفف، إلى جانب مستخلصات وزيوت الزنجبيل، وعلى هيئة صبغ وكبسولات ومقويات أيضاً، وتشمل لأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل كلاً من خبز الزنجبيل، والكعك، وبسكويت الزنجبيل، وجعة الزنجبيل، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الوصفات اللذيذة.

 

وأصبح تناول الفواكة والخضراوات من جميع الأنواع وسيلة جيدة لانخفاض خطر العديد من الأمراض الصحية المرتبطة بنمط الحياة، ومع ذلك قد تقدم بعض الأعشاب والتوابل فوائد صحية إضافية ومنها الزنجبيل، وتظهر البحوث العلمية أن الزنجبيل يحتوي على مئات من المركبات والمستقلبات، وبعضها قد تسهم في الصحة والشفاء.

 

 

حقائق علمية عن الزنجبيل

 

وفيما يلي بعض من النقاط الهامة حول نبات الزنجبيل:

 

1. لقد تم استخدام الزنجبيل منذ فترة طويلة لأغراض الطهي والغذاء.
2. تشمل الفوائد الصحية المحتملة للزنجبيل الحد من الغثيان، والألم، والتهاب.
3. يمكن استخدام الزنجبيل لصنع الشاي، كما يمكن استخدام الزنجبيل المفروم أو المطحون في الكاري والأطباق اللذيذة، والزنجبيل المجفف في الحلويات.

 

القيمة الغذائية للزنجبيل

 

و تعود فوائد الزنجبيل الكثيرة على احتواء جذور الزنجبيل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وفي كل 100 غرام من نبات الزنجبيل الطازج يوجد كلاً من:

 

1. 79 سعرة حرارية
2. 17.86 غرام من الكربوهيدرات
3. 3.6 غرام من الألياف الغذائية
4. 3.57 غرام من البروتين
5. 0 غرام من السكر
6. 14 ملي غرام من الصوديوم
7. 1.15 غرام من الحديد
8. 7.7 ملي غرام من فيتامين سي
9. 33 ملي غرام من البوتاسيوم

 

كما يحتوي الزنجبيل أيضاً على مواد غذائية أخرى وهي كالتالي:

 

1. فيتامين ب6
2. المغنيسيوم
3. الفوسفور
4. الزنك
5. حمض الفوليك
6. الريبوفلافين
7. النياسين

 

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الزنجبيل الطازج أو المجفف في نكهة الأطعمة والمشروبات دون إضافة الملح أو السكر، وبما أنه غالبا ما يستهلك بكميات صغيرة، فإن الزنجبيل لا يضيف كميات كبيرة من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات أو البروتين أو الألياف.

 

 

فوائد الزنجبيل الصحية

 

1. يساعد الزنجبيل في عملية الهضم:

من المعروف أن المركبات الفينولية الموجودة في الزنجبيل تساعد في التخفيف من تهيج الجهاز الهضمي، و من فوائد الزنجبيل تحفيز اللعاب وإنتاج الصفراء، وقمع تقلصات المعدة والمواد الغذائية والسوائل التي تتحرك من خلال الجهاز الهضمي

 

وفي الوقت نفسه يمتلك الزنجبيل أيضا آثار مفيدة على إنزيمات التربسين والبنكرياس ليباز، وزيادة الحركة من خلال الجهاز الهضمي، وهذا يشير إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في منع سرطان القولون والإمساك.

 

2. تناول الزنجبيل يمنع الغثيان:

مضغ الزنجبيل النيئ أو شرب شاي الزنجبيل هو علاج منزلي فعال للغثيان أثناء علاج السرطان، كما أن تناول الزنجبيل لعلاج دوار الحركة يمكن أن يساعد في الحد من مشاعر الغثيان، ولكن لا يبدو أنه يمنع القيء، إلى جانب أن الزنجبيل آمن للاستخدام أثناء الحمل لتخفيف الغثيان، ويتوفر الزنجبيل في شكل مقويات أو أطعمة أو حلويات.

 

3. فوائد الزنجبيل في علاج البرد والإنفلونزا:

خلال الطقس البارد يكون شرب شاي الزنجبيل وسيلة رائعة للحفاظ على الدفء، حيث أنه مسبب للعرق مما يعني أنه يعزز التعرق ويعمل على تدفئة الجسم من الداخل، ولصنع شاي الزنجبيل في المنزل يمكنك وضع 20 إلى 40 غرام من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء الساخن، وإضافة شريحة من الليمون أو قطرة من العسل، وهذا بالطبع يضيف نكهة وفوائد رائعة، بما في ذلك فيتامين سي والخصائص المضادة للبكتيريا، وهذا يمكن أن يكون علاج طبيعي مهدئا للبرد أو الانفلونزا.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزنجبيل

 

4. تناول الزنجبيل للحد من الألم:

ولقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 74 شخص في جامعة جورجيا أن من فوائد الزنجبيل اذا ما تم تناوله يومياً انه يقلل من الألم الناجم عن ممارسة رياضة بناء العضلات بنسبة 25 في المئة، بالإضافة إلى ذلك وجد أن الزنجبيل يعمل على الحد من أعراض عسر الطمث، تلك الآلام الشديدة التي تحدث عند بعض النساء خلال دورة الطمث.

 

5. الزنجبيل يقلل الالتهابات:

ولقد استخدم الزنجبيل لعدة سنوات للحد من الالتهاب وعلاج الحالات الالتهابية، وأشارت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة أبحاث الوقاية من السرطان إلى أن مكملات الزنجبيل خفضت خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم في الأمعاء في 20 شخصاً، كما وجد أن من فوائد الزنجبيل انه فعّال في علاج الألم المرتبط بالتهابات المفاصل العظمي.

 

6. فوائد الزنجبيل للقلب والأوعية الدموية:

وتشمل الفوائد الأخرى الممكنة لنبات الزنجبيل خفض الكولسترول، وتخفيض خطر تجلط الدم، والمساعدة في الحفاظ على مستويات سكر الدم، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يصبح الزنجبيل جزءا من العلاج لأمراض القلب والسكر، ومن ثم فإن الحفاظ على وجود الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك مهم جداً لصحة القلب.

 

7. الوقاية من السرطان:

حيث وجد أن الزنجبيل يساعد في علاج أنواع عديدة من السرطانات، بما في ذلك سرطان المبيض، وقد أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يعمل على طمس خلايا سرطان المبيض بشكل كلي، بل والأدهى من ذلك هو أن الخلايا تقوم بقتل ومهاجمة نفسها في نهاية المطاف، وقد يبدو هذا خبر سار لأولئك الذين يعانون بالفعل من السرطان، ولهذا السبب ينصح بوجود المزيد من الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك خصوصاً إذا كنت من مرضى السرطان.

 

8. يقلل من متلازمة القولون العصبي:

الأشخاص المصابين بأمراض القولون كالقولون العصبي سيكونوا سعداء للغاية عندما يعرفوا أن الحصول على المزيد من الزنجبيل يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض مرضهم، الشيء المثير للاهتمام أنه لن يهم كيفية الحصول على الزنجبيل في النظام الخاص بك، سواء قمت بإضافة المزيد من جذور الزنجبيل في الأطعمة الخاصة بك، أو من خلال مكملات الزنجبيل، أو شاي الزنجبيل، حيث يبدو أن كل منهم يؤثر بشكل إيجابي على الأمعاء والجهاز الهضمي.

 

9. يحمي من مرض الزهايمر:

إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بمرض الزهايمر، أو كنت قلقا فقط من الإصابة بهذا المرض الشديد، يجب عليك التفكير في دمج المزيد من الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك، ولقد أظهرت الأبحاث أن الزنجبيل يساعد على إبطاء فقدان خلايا الدماغ التي عادة ما تكون مقدمة لمرض الزهايمر، ومن خلال حماية هذه الخلايا والحفاظ عليها يمكنك حماية نفسك من مرض الزهايمر وممارستك حياتك بصورة طبيعية جداً.

 

10. فوائد الزنجبيل لتحفيز الشهية:

إذا كانت لديك مشاكل في الجهاز الهضمي وتواجه بعض من الحروقات الهضمية قبل تناول وجبات الطعام، يمكن للزنجبيل مساعدتك في التخلص من هذه المشاكل الصحية، قد يكون هذا بسبب أن جسمك لا ينتج ما يكفي من حمض المعدة، ويمكن أن يكون الزنجبيل بمثابة منشط للشهية، كما يساعد على زيادة إفراز العصائر الهضمية حتى تتمكن من هضم وجبتك بشكل أفضل، ومن الممكن أن يؤدي سوء هضم الأطعمة إلى حدوث بعض من التخمر في الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يسهم في زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  استعمال الزنجبيل للتنحيف

 

11. تناول الزنجبيل لفقدان الوزن:

من فوائد الزنجبيل فقدان الوزن هو أحد أفضل الأشياء التي بإمكانك أن تقوم بها من أجل الحفاظ على صحتك العامة، ويمكن أن يلعب الزنجبيل دورا مهماً في هذه العملية، وذلك لأنه يساعد على حرق الدهون، وتحديدا يضمن لك أن الوزن الذي تفقده من الدهون ليس من الوزن العام أو فقدان المياه، ومن العوامل الأخرى التي تساعد على فقدان الوزن هو أن الزنجبيل يساعدك على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ومن ثم ستتناول كميات أقل من الطعام وتشعر بالشبع لأطول فترة، إلى جانب الحد من كمية السعرات الحرارية بشكل عام.

 

12. تخفيف تعب العضلات:

قد تشعر ببعض من آلام العضلات بعد التدريب الشاق، ولكن يمكن أن يساعدك الزنجبيل في هذه الحالة لكي تشعر أنك على نحو أفضل، وهذا يعني أن عضلاتك سوف تتعافى بشكل أسرع مما يسمح لك بالمشاركة في التدريبات الشاقة في أي وقت تريده، كما يعني أنك على الأرجح سوف تكون أكثر نشاطا بدلا من كونك متعب في الأيام التالية للتدريبات الشاقة، بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة كتلة العضلات الضعيفة عادة ما تعادل فقدان الوزن الطبيعي، كما يمكنك حرق السعرات الحرارية على مدار الساعة.

 

13. يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز:

وتشير إحدى الأبحاث إلى أن من فوائد الزنجبيل امكانيته في المحافظة على مستوى الجلوكوز في الدم عند الفحص، وهذا أمر هام لأن هذا المستوى ذات تأثير مباشر على فقدان وزيادة الوزن، وكذلك كيف نشعر بالنوم أو السبات العميق على مدار اليوم، إذا لاحظت شعورك بالتعب بالتعب في منتصف النهار فمن المرجح أنه بسبب مستوى الجلوكوز في الدم، ومن ثم قد يساعدك إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي الخاص بك على أن تستمر في التركيز وأداء مهامك اليومية، حيث يعتبر الزنجبيل البديل الطبيعي لكل منتجات زيادة الطاقة.

 

14. الزنجبيل يساعد الجسم على امتصاص المغذيات:

عندما تحاول انقاص وزنك يجب أن تضع في إعتبارك أن الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة أمر ضروري، ولكن إذا كان جسمك يعاني من زيادة الوزن ولا يمكنه الحصول على المواد الغذائية التي يحتاج إليها، فربما لا يكون هذا بسبب عدم حصوله على الفيتامينات المطلوبة ولكن لأنه الجسم لا يمتصها بشكل صحيح، وهنا يمكن أن يساعدك الزنجبيل في تحسين امتصاص هذا النوع من المواد الغذائية، والتي سوف تساعدك في فقدان الوزن والحصول على نتائج أفضل بسرعة أكبر مع نفس القدر من الجهد.

 

15. يساعد بتقليل غثيان الصباح للحوامل:

قد ترغب النساء الحوامل في اختيار المزيد من تناول الزنجبيل عندما يعانين من نوبات غثيان الصباح، حيث يعمل الزنجبيل كعامل مهدئ، وعند مقارنته مع الأدوية البديلة حقق الزنجبيل أفضل النتائج في الاختبارات السريرية، وبهذا حصل العلاج الطبيعي على دعم من البحوث العلمية، حيث اتضح في النهاية أن العلم يدرك أن الأعشاب والأطعمة الطبيعية لها قيمة كبيرة.

 

16. من فوائد الزنجبيل علاج مرض الربو:

إذا كنت تعاني من الربو، فمن المحتمل أنك بحثت كثيراً للحصول على طرق للمساعدة في فتح مجاري الهواء والتي لا تفلح معها تناول الأدوية القائمة على الستيرويد، وقد تبين أن الزنجبيل يساعد في فتح المسالك الهوائية عن طريق الحد من الالتهاب، ويمكن أيضا أن يقوم بتخفيف أي أعراض مؤلمة ناجمة عن المشكلة، وقد لا يستطيع الزنجبيل بمفرده علاج حالة الربو لديك، ولكن يمكن استخدامه كجزء من نهج شامل.

 

17. يحسن الدورة الدموية:

من فوائد الزنجبيل انه يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم ، والتي سوف تعطيك شعورا بوجود المزيد من الطاقة، ويمكن أن تساعدك في منع مشاعر الركود أو التعب، ومن ثم فمن الجيد شرب الزنجبيل خصوصاً إذا كنت تعيش في مناخ بارد، لأنه سوف يوفر لك نوعا من الدفء الذي تحتاجه، ذلك الدفء الذي يأتي من الداخل ويشعرك بالراحة، كما أنه يعمل على فتح مسام الجلد وزيادة تدفق الدورة الدموية بشكل أفضل.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل الاخضر

 

18. فوائد الزنجبيل لزيادة الرغبة الجنسية:

مع قيامه بتحسين وظائف الدورة الدموية، لا عجب أن الزنجبيل قد أشير له كمقو جنسي منذ القدم، بعد تناول شرب الزنجبيل يشعر الناس على الفور بمستوى عالي من النشاط والحيوية، كما يلاحظون تأثيره القوي على رغباتهم الجنسية، التي تبدو تكون مثل النار المشتعلة بعد شرب الزنجبيل، والجزء الرائع في الموضوع هو أنه ينشط الرغبة الجنسية لكلا الجنسين، لأن كلا من الأعضاء الجنسية الذكرية والأنثوية تعتمد بشكل كبير على تدفق الدورة الدموية من أجل الإثارة.

 

19. فوائد الزنجبيل للجهاز المناعي:

وهذه أحد المميزات الرائعة للزنجبيل التي قد تحث الكثير من الأشخاص على الحفاظ على وجود الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بهم، حيث يعمل هذا الخضار الرائع على تحسين حالة الجهاز المناعي بشكل كبير خصوصاً في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، وقد يساعد الزنجبيل أيضاً في حمايتك من الأمراض في أوقات انتشار العدوى بين الجميع والحفاظ على صحتك بشكل كبير، وقد أثبتت العديد من البحوث هذه الميزة وهذا هو مثال آخر لاتجاه العلم لدعم العلاجات الطبيعية.

 

20. يحمي من الإشعاعات الضارة:

نأمل أن لا يوجد شيء يدعو للقلق في المستقبل القريب، ولكن من الضروري أن تعرف كيف تحمي نفسك جيداً في حالة اندلاع الحرب العالمية الثالثة، حيث تبين سجلات التاريخ أن أولئك الذين يعيشون بالقرب من منطقة الكارثة فوكوشيما أعطوا اهتماما قويا لزيادة تناول الزنجبيل، فإذا كنت ترغب في حماية نفسك من الإشعاعات الضارة ينبغي عليك تناول جرعة يومية من الزنجبيل إلى جانب الحفاظ على وجوده بانتظام في النظام الخاص بك.

 

21. فوائد الزنجبيل لتحسين صحة الفم:

إلى جانب الأطعمة الأخرى مثل الثوم، يمكن أن يساعد الزنجبيل بشكل كبير على تحسين حالة أنفاسك، ومن ثم فإن تناول بعض من الزنجبيل في نهاية كل وجبة يمكن أن يساعد في تطهير الفم وشعورك بالانتعاش، يمكنك أيضا تناوله كمشروب مختلط مع الماء الساخن العادي، فهي طريقة رائعة لطرد روائح الفم الكريهة وتحييد الطعم السيء في الفم، مثل نفس السجائر الكريه الذي ينتج من التدخين.

 

22. علاج امراض الجيوب الأنفية:

إذا كنت تبحث عن علاج الجيوب الأنفية دون الحاجة للجوء إلى الأدوية أو الوصفات الطبية، يمكنك تجريب الزنجبيل أولا، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يحتوي على عنصر نشط يفعل أشياء رائعة للجيوب الأنفية، مما يساعد على فكها وتسهيل الصرف، كل ما عليك فعله هو شرب كوب من شاي الزنجبيل الساخن للحصول على فوائده دون استخدام الأدوية ذات الآثار الجانبية المحتملة.

 

23. يخفف الغازات المِعَديّة:

غازات البطن يمكن أن تكون محرجة في بعض الأوقات، ويوجد لعلاجها العديد من المنتجات المضادة للغازات في الأسواق، ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لعلاج الغازات يجب أن تبدأ في استخدام المزيد من الزنجبيل، حيث يمكن أن يكون شاي الزنجبيل خيار سهل لكي تقوم به، ويفضل أن تشربه قبل أن تذهب إلى النوم حتى يمكنه العمل خلال أوقات نومك، ولكن يجب أن تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحييد المشكلة من الداخل.

 

 

المراجع

  1. medicalnewstoday : Ginger: Health benefits and dietary tips
  2. theheartysoul : 22 Health Benefits of Ginger Root You Simply Won’t Believe

 

السابق
كل شيئ عن الوسواس القهري وعلاجاته المعتمدة
التالي
فوائد البازلاء الرائعة