الأعشاب

فوائد الزعفران

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

ما هي فوائد الزعفران الصحية والجمالية

يستخدم الزعفران منذ مئات السنين كنوع من النوابل، وفي المكونات الغذائية كعنصر لتلوين الطعام. كما أنه يعرف كأحد أغلى البهارات في العالم، هذا مع العديد من فوائد الزعفران على الصحة، وبشكل خاص للجلد والشعر.

 

منشأ الزعفران هو بلاد فارس، وعرفت زراعته منذ أكثر من 3500 سنة، وأصبح يستخدم قديما لعلاج العشرات من الأمراض، بل ودخل الزعفران حتى في القصص الشعبية والأساطير القديمة، حيث تحكي الأساطير اليونانية القديمة عن الجنود الذين يخرجون في رحلاتهم الخطرة من أجل البحث عن الزعفران.

 

كما عرف الزعفران كذلك بخصائصه التجميلية، كما استخدمه المعالجون المصريون القدماء في علاج الأمراض المعدية والأمراض المعوية، في حين استعان به الرومان في إزالة الروائح الكريهة وهناك العشرات من فوائد الزعفران التي سنتحدث عنها في هذه المقالة المطولة، وهو يستحق.. لنبدأ.

 

1. الزعفران يحارب السرطان:

كشفت الدراسات الطبية عن أن المستخلص المائي للزعفران يمكن أن يعمل على تحسين منع نمو الخلايا السرطانية، في القولون والمستقيم، في حين أنه ترك الخلايا السليمة دون تأثير.

 

وكذلك كشفت الدراسات عن أن من فوائد الزعفران في محاربة أمراض السرطان، أنه يعمل على مكافحة سرطان الكبد وسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى دوره الكبير في علاج سرطان الجلد.

 

ويعود السبب في كون الزعفران من أحد المواد الغذائية التي تعمل على مقاومة السرطان، إلى أنه غني بمادة الكاروتينات والتي تساهم كمواد مضادة للسرطان، من خلال تثبيط إنزيمات تنشط في الخلايا السرطانية.

 

كذلك فإن الدراسات تشير إلى أن من فوائد الزعفران، أنه يحمي من عودة مرض السرطان مرة أخرى، خاصة أنه يعمل على منع الخلايا الجذعية السرطانية ويدمرها تماما، وهو ما يمنع مرض السرطان من عودته من جديد.

 

2. فوائد الزعفران في علاج التهاب المفاصل:

كذلك فإن الزعفران يعزز من تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، وهو ما يعمل على علاج التهاب المفاصل وتخفيف أعراض مرض النقرس إلا أنه في نفس الوقت من الضروري الانتباه إلى أن لا يتم استخدام الزعفران في علاج النقرس لدى المرضى كبار السن.

 

خاصة الذين يعانون من اضطرابات في الكبد والكلى أو مشكلات في نخاع العظام، وكذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه من قِبل الحوامل.

 

3. الزعفران يحسن النظر:

تعمل المركبات الطبيعية في الزعفران على منع فقدان الرؤية، أو الإصابة بتنكس الشبكية، حيث من فوائد الزعفران للعين والبصر أنه يحافظ على آلية العين في رؤية وتحسين الاستجابة البصرية كما أن الزعفران يمنع ضرر مستقبلات الضوء في العين، والتي تحدث بسبب إصابات العين بالأكسدة.

 

وتعد فوائد الزعفران للعين رائعة خاصة للمرضى كبار السن، حيث تحسنت الرؤية لمجموعة كبيرة من المرضى الذين تناولوا مكملات غذائية تحتوي على الزعران، كما أنه يساعد في علاج أمراض العين الوراثية التي تسبب العمى.

 

4. الزعفران يعالج الأرق:

وجدت الدراسات أن الزعفران يمكن أن يعمل على معالجة من يعانون من اضطرابات النوم والأرق، ويساعدهم في الحصول على نوم منتظم كما أنه من فوائد الزعفران أنه يساعد في علاج الاكتئاب ومشكلات الأرق التي ترتبط به، ويعود السبب في ذلك أنه يعمل على تحسين النوم والحصول على الاسترخاء وبدون أي آثار ضارة.

 

5. الزعفران يحسن صحة الدماغ:

تظهر العديد من الدراسات أن الزعفران فعال للغاية في علاج ضعف الذاكرة، وفي علاج مرض الزهايمر، كما أنه يحسن من المزاج العام كذلك من فوائد الزعفران أنه يعمل على تحسين قرة الدماغ على التركيز والتعلم، بل وحتى في علاج أمراض نفسية ذهانية مثل مرضى الفصام.

(مقال متعلّق)  الزعفران الحر

 

كذلك فإن استخدام الزعفران يعمل على تحسين الذاكرة من خلال تقليل التأثيرات السمية العصبية، مما عمل على زيادة إنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين.

 

كذلك على الرغم من هذه الفوائد في تحسين الذاكرة والتعلم، يرجى توخى الانتباه قبل تناول كميات كبيرة من الزعفران لهذه الأغراض، وعليك استشارة الطبيب حول مكملات الزعفران.

 

6. الزعفران وعلاج الربو:

يعرف الزعفران كعلاج لمرض الربو منذ مئات السنين وهو ما كان يسخدم في الطب القديم لهذا الغرض، ويمكنك استشارة طبيبك حول العلاجات المكملة والعشبية للربو والتي تحتوي على الزعفران.

 

7. فوائد الزعفران للهضم:

كذلك فإن من فوائد الزعفران عند استخدامه كتوابل وتضمينه في الوجبات الغذائية هي أنه يعمل على تعزيز عملية الهضم، وكذلك علاج الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

 

ويعود السبب في ذلك أن الزعفران يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، وهو ما يعب دور كبير في علاج القرحة الهضمية والتهابات القولون.

 

8. الزعفران يشفي الجروح:

وجدت فائدة كبيرة للزعفران في شفاء الجروح، خاصة وتلك الجروح التي تحدث بسبب الحروق. حيث يعمل الزعفران على زيادة القدرة على الاندمال للأنسجة في الجلد.

 

9. الزعفران يقوي المناعة:

تعمل المواد مثل الكاروتينات التي توجد في الزعفران بالتأثير على مناعة الجسم ويعززها، خاصة تحسين النشاط المناعي من خلال زيادة استجابة الأجسام المضادة، مما يعمل في النهاية في تحسن جهازك المناعي كما أن الزعفران يعمل على تحسن مستويات الطاقة.

 

10. الزعفران أثناء الحمل:

يقوم الزعفران بزيادة استعداد الحوامل للولادة، حيث أن من فوائد الزعفران للحامل أنه يزيد من استعداد عنق الرحم لما له من تأثير على تقصير عنق الرحم.

 

وتشير الدراسات الطبية الخاصة بالولادة، أن النساء التي كانت تتناول مكملات تحتوي على الزعفران، قل لديهن كثيرا نسبة الحاجة للولادة القيصرية يمكنك استشارة الطبيب حول استخدام الزعفران خلال فترة الحمل لضمان الحصول على الولادة الطبيعية الآمنة والسهلة دون مشكلات.

 

11. الزعفران يخفف أعراض الدورة الشهرية:

من فوائد الزعفران للنساء كذلك أنه يعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، حيث يخفف من آلام الطمث وتشنجات البطن.

 

12. الزعفران يحسن صحة القلب:

يحتوي الزعفران على خصائص مضادة للأكسدة مما يحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية، كما أن به خصائص مضادة للالتهابات تفيد قلبك كما يعمل الزعفران على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وهو أمر مفيد للغاية للتقليل من تصلب الشرايين، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم الذي يتسبب في رفع خطر الغصابة بالنوبات القلبية.

 

13. الزعفران يفيد الكبد:

تكشف الدراسات كذلك أن من فوائد الزعفران أن يمكنه أن يعمل على حماية الكبد، ويوفر الحماية ضد الأضرار التي تحدث في الكبد، بسبب علاج سمية الكبد.

 

14. فوائد الزعفران الجنسية:

واحدة من فوائد الزعفران التي قد لا تعرف عنها الكثير، هي فائدة الزعفران الجنسية، حيث يعمل على تحسين الوظائف الجنسية، خاصة لدى الذكور الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

 

يفيد الزعفران الجهاز التناسلي للرجال وزيادة صحة الحيوانات المنوية وحركتها، مما يعمل على علاج الكثير من الحالات التي تعاني من العقم. مع ملاحظة أن الزعفران لا يعمل على زيادة عدد الحيوانات الطبيعي عند الرجال، بل يحسن من وظيفتها كما يعمل الزعفران على تحسين الوظائف الجنسية التي تضررت بفعل التدخين وأضرار النيكوتين.

 

15. الزعفران يعالج لدغات الحشرات:

يمكنك استخدام العلاج الموضعي من خلال الزعفران على الجلد بعد لدغات الحشرات حيث يخفف من تلك اللدغات.

(مقال متعلّق)  استخدامات الزعفران

 

16. فوائد الزعفران في علاج الالتهابات:

استخدم المصريين القدماء الزعفران في علاج الالتهابات، بسبب الخصائص المضادة للالتهابات فيه، كما أن الزعفران له تأثيرات وقائية من إصابات الكلى حيث يعمل الزعفران كذلك على تحسين من تدفق الدم ويعمل على تكوين الخلايا وإصلاحها، وهوما يعمل كذلك على علاج الحمى وآلام الأسنان.

 

17. فوائد الزعفران للبشرة:

هناك العديد من فوائد الزعفران للجلد، والتي يمكن أن تعزز بشرتك، حيث يزيد من إشراق البشرة ونعومتها، ويمكنك الحصول على هذه الخاصية والفائدة من خلال الحصول على واحدة من خلطات الزعفران للبشرة.

 

خلطة الزعفران لنضارة البشرة:

 

  • قومي بخلط حفنة من الزعفران مع ملعقتين من الحليب.

  • قومي بغسل وجهك قبل وضع قناع الزعفران للوجه بحيث يكون الوجه رطب

  • قومي بتدليك الوجه والبشرة بشكل جيد، وبحركات دائرية بأطراف الأصابع

  • اتركي القناع على الوجه لمدة نصف ساعة

  • قومي بشطف الوجه من القناع

  • يمكنك استخدام قناع الوجه بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج لتحسين صحة ونضارة البشرة.

 

خلطة الزعفران لتنقية الوجه:

كذلك يمكنك عمل خلطة لتنظيف الوجه بالزعفران وللحصول على فوائد الزعفران لتنقية البشرة بشكل طبيعي من خلال هذه الوصفة:

 

  • قومي بنقع حفنة من الزعفران في الحليب لمدة ساعتين.

  • قومي بتدليك الوجه والرقبة بالخليط

  • يمكنك غسل الوجه بعد ترك الخلطة على الوجه لبضع دقائق بالماء البارد

  • كذلك يفضل المداومة على تلك الوصفة بشكل أسبوعي للحصول على بشرة صافية بشكل طبيعي.

 

هناك وصفة سهلة أخرى للاستفادة من فوائد الزعفران للبشرة، من خلال اسخدام الزعفران ع مياه الاستحمام مع الماء الدافيء وترك الزعفران لمدة نصف ساعة قبل استخدام الماء في الاستحمام، حيث ستعمل على تفتيح لون البشرة بشكل طبيعي.

 

18. فوائد الزعفران في علاج حب الشباب:

يحتوى الزعفران على علاجات فعالة لحب الشباب، والتخلص من عيوب البشرة والرؤوس السوداء في البشرة. ويمكنك استخدام وصفة الزعفران في التخلص من حب الشباب، من خلال المكونات التالية:

 

  • قومي بمزيج بعض من أوراق الريحان مع حفنة من الزعفران

  • قومي بعمل معجون خفيف بغضافة قليل من الماء

  • ضعي هذه الخلطة على وجهك وقومي بتوزيعها على أماكن الحبوب أو الرؤوس السوداء بلطف بأطراف الأصابع

  • اتركي الخلطة على الوجه لمدة ربع ساعة

  • يمكنك شطف الوجه بالماء البارد

 

سوف تساعدك هذه الوصفة على التخلص من حبوب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، خاصة وأن الزعفران مع الريحان سيعملان معا على القضاء على البكتيريا والتي تعمل مع الأتربة والدهون على ظهور حب الشباب.

 

19. الزعفران في علاج البشرة الشاحبة:

كذلك يمكنك الحصول على فوائد الزعفران في التخلص من البشرة الشاحبة، من خلال الوصفة التالية:

 

  • قومي بخلط قليل من الزعفران مع ملعقة صغيرة من الماء

  • اتركي هذا الخليط من الليل حتى الصباح

  • وفي الصباح ستلاحظين أن لون الماء قد تحول إلى اللون الأصفر

  • كذلك قومي بإضافة قليل من الحليب لهذا الخليط (ملعقة كبيرة)

  • كذلك قومي بإصضافة قليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند والسكر

  • قومي باستخدام كرات من القن أو من خلال قطعة قماشية بنشر الخليط على وجهك.

  • اتركي الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة

  • قومي بشطف الوجه بالماء البارد، حيث سيقوم بانعاش بشرتك الباهتة وتعمل على تقشير البشرة وزيادة الدورة الدموية فيها.

 

20. فوائد الزعفران في مقاومة التجاعيد:

يعمل الزعفران على مكافحة التجاعيد في البشرة، ويخلصها من الجلد الزائد وتقشير البشرة مما يزيد من نضارتها والدورة الدموية فيها وتحسين نسيج البشرة، من خلال الوصفة التالية:

(مقال متعلّق)  الزعفران الحر

 

  • قومي بغلي حفنة من الزعفران في الماء لمدة 10 دقائق.

  • قومي بإضافة 4 ملاعق من مسحوق الحليب للخليط

  • ضعي الخليط على الوجه

  • اتركي الخليط على الوصفة لمدة ربع ساعة

  • قومي بغسل الوجه بالماء البارد

 

21. فوائد الزعفران في علاج البشرة الجافة:

إن كنتِ تعانين من البشرة الجافة، فمن فوائد لزعفران أنه يعمل علاج هذا النوع من البشرة والتخلص من الجلد الجاف، ويمكنك تحضير قناع للبشرة بالليمون والزعفران، حيث سيعملان معا على منح بشرتك اللمعان مع وصفة الزعفران للتخلص من البشرة الجافة:

 

  • امزجي بضع قطرات من الليمون مع حفنة من الزعفران

  • كذلك يمكنك إضافة قليل من الحليب إلى الخلطة إن كانت بشرتك جافة للغاية

  • قومي بصنع عجينة وخلط المكونات جيدا

  • قومي بنشر الخليط على وجهك بأطراف الأصابع وبحركات دائرية

  • اتركي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة

  • قومي بغسل الوجه بالماء البارد

 

22. فوائد الزعفران للشعر:

مع كل هذه الفوائد الرائعة للزعفران للجلد والبشرة،  فإن هناك جانب آخر من فوائد الزعفران لصحة الشعر، حيث أنه يمنع تساقط الشعر، بسبب مضادات الأكسدة فيه كما يعمل الزعفران على إصلاح بصيلات الشعر، ويعزز من نمو شعرك.

 

وصفة الزعفران للشعر:

 

  • قم بنقع حفنة من الزعفران في الحليب ويمكنك إضافة قليل من العرق سوس للخليط.

  • قومي بخلط المكونات جيدا حتى تحصل على عجينة

  • قم بوضع الخلطة على الشعر، وتأكد من تدليك فروة الرأس جيدا بأراف الأصابع

  • اترك الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة

  • قم بشطف الشعر بالماء والشامبو

  • ويمكنك المداومة على تلك الوصفة لمدة مرتين أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج

 

الاثار الجانبية للزعفران

يعتبر الزعفران آمن لمعظم الناس عند تناوله في الطعام، او تناوله عن طريق المكملات الغذائية الدوائية لمدة لا تزيد عن شهر ونصف.

 

1. الحساسية من الزعفران:

إلا أنه قد تحدث بعض الآثار الجانبية من الزعفران، خاصة تظهر أعراض مثل جفاف الفم والشعور بالتوتر والدوار والرغبة في النعاس والشعور بالغثيان وفقدان الشهية والشعور بالصداع، وكلها أعراض تعني أن لديك حساسية من الزعفران.

 

2. التسمم من الزعفران:

يمكنك استشارة طبيبك حول الحدود الآمنة من تناول الزعفران في المكملات الغذائية، خاصة وأن الكيمات المفرطة من الزعفران قد تسبب التسمم وتظهر أعراض التسمم من الزعفران على شكل:

 

  • اصفرار البشرة

  • اصفرار العينين والأغشية المخاطية

  • القيء

  • الشعور الشديد بالدوار

  • حدوث نزيف من الأنف والشفتين والعين

 

من الضروري الانتباه إلى أن هذه الأعراض من الضروري الحصول في حالة حدوثها على عناية طبية فورية خاصة وأنها قد تسبب آثار جانبية خطيرة أو الموت.

 

3. الزعفران ومخاطر الولادة المبكرة:

كذلك من الضروري توخي الحذر على الحوامل من تناول كميات كبيرة من الزعفران خاصة أنه قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة. في حين لا يزال لا يعرف الكثير عن الزعفران واستخدامه خلال فترة الرضاعة.

 

4. الزعفران والامراض القلبية:

مع فوائد الزعفران في تحسين الدورة الزعفران إلا أنه  يؤثر على سرعة دقات القلب، كذلك فإن تناول كميات كبيرة من الزعفران يؤدي لتفاقم بعضا من أمراض القلب.

 

5. الزعفران يخفض ضغط الدم:

يعمل الزعفران على خفض ضغط الدم، وقد يتسبب لمن يتناولون أدوية تعمل على خفض الدم على خفضه بصورة زائدة، فعليك توخي الحذر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 26 Amazing Benefits Of Saffron (Kesar) For Skin, Hair, And Health
  2. Web MD: SAFFRON
السابق
اعراض التهاب البروستاتا
التالي
فوائد الجنسينج