فوائد الزعتر للتخسيس

فوائد الزعتر للتخسيس

فوائد الزعتر للتخسيس

فوائد الزعتر للتخسيس في فترة زمنية قصيرة

تتعدد فوائد الزعتر، فهو من الأعشاب المذهلة التي تحتوي على الكثير من العناصر التي تزيد من سرعة التمثيل الغذائي وتمد الجسم بالطاقة وتقلل من مستويات الكوليسترول، كما أنه فعال في تحسين الحالة المزاجية وهو العامل الذي يقلل من الشهية ومن الإقبال على الطعام.

 

ويحتوي كل 28 جرام من الزعتر أو كل أوقية على 28 سعرة حرارية و6.8 جم من الكربوهيدرات، و1.6 جم من البروتين، و0.5 دهون، و4 جم من الألياف، و75% من الاحتياجات اليومية من فيتامين ج و27% من الاحتياجات اليومية من فيتامين أ ، كما يحتوي على الحديد والمنجنيز والكالسيوم والمغنسيوم والريبوبلافين والنحاس وفيتامين ب6 بالإضافة إلى البوتاسيوم.

 

فوائد الزعتر للتخسيس بسرعة وأمان

الزعتر من النباتات التي يمكن إضافتها إلى وصفات الطعام المختلفة كما يمكن تناوله على هيئة شاي، كما أنه يساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السموم والحد من احتفاظ الجسم بالسوائل، ومن أهم فوائد الزعتر للتخسيس وخسارة الوزن الزائد:

 

1. المحتوى الغني من الألياف:

من فوائد الزعتر للتخسيس أن أقل كمية منه تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، ومن المعروف أن الألياف تلعب دورا أساسيا في زيادة الشبع وسد الشهية لفترة طويلة، حيث أنها يزيد حجمها في الأمعاء وتملأ المعدة لفترة طويلة نظرا لصعوبة هضمها، فيستغرق الجهاز الهضمي فترة  طويلة حتى يتعامل معها ويبدأ بعد هذا في إرسال إشارات الجوع من جديد.

 

كما ان الألياف تزيد من قدرة الجهاز الهضمي على الاستفادة من العناصر الغذائية الأخرى في الطعام من معادن وفيتامينات وبروتينات وغيرها وكلما زادت كفاءة المعدة في استقلاب المواد المغذية لكل خلايا الجسم تناقصت الإشارات التي تُطلقها أجهزة الجسم طلبا للتغذية وهي التي بدورها تُطلق إشارات الجوع من المعدة إلى المخ.

 

فيبدأ الإنسان في تناول الطعام استجابة إلى نقص أحد المعادن والفيتامينات، بما يعني أن الإنسان يمكن أن يشعر بالجوع نظرا لنقص عنصر واحد فقط ولكنه قد يأكل المزيد من العناصر التي تزيد الوزن.

 

كما أن الألياف عديمة السعرات الحرارية على الإطلاق، وفي الوقت نفسه تستهلك الكثير جدا من الطاقة لهضمها، مما يعني أنها تجعل الجسم يخسر طاقة أكثر بكثير مما توفره وهذا يدعم حرق الدهون المخزنة لتحويلها إلى طاقة.

 

2. تخليص الجسم من السوائل المحبوسة:

إن العامل الأهم في خسارة الوزن هو حرق الدهون، ولكن يمكن لاحتباس السوائل أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي للدهون أيضا، كما أنها تؤدي إلى انتفاخ الجسم وزيادة القياس عن الموجود فعلا، ومن خلال تأثيرات الزعتر الإجيابية على الكلى.

 

فإنه يزيد من إدرار البول ويزيد من قدرة الجسم على التخلص من السوائل المحبوسة والتي تؤدي إلى تورم الوجه واليدين والساقين وتمنح الشخص مظهرا أكثر بدانة بكثير، كما تقلل من انتفاخ البطن.

(مقال متعلّق)  فوائد الزعتر

 

كما أن هذه الخاصية في الزعتر تقي الجسم من تراكم السموم في الدم، وقد ربطت الكثير من الدراسات بين تراكم السموم في الجسم وزيادة الوزن، حيث أنه مع تراكم السموم يتناقص وصول التغذية إلى الخلايا والتي تتعرض إلى التلف الزائد عن الطبيعي من كثرة السموم، وهذا يُطلق إشارات الجوع بشكل أكثر كثافة وبالتالي تزيد الشراهة ويزيد الوزن.

 

3. توفير الكالسيوم:

يلعب الكالسيوم دورا حيويا في خسارة الوزن، وقد ربطت الكثير من الدراسات بين زيادة كمية الكالسيوم في النظام الغذائي وسرعة فقدان الوزن، فصحيح أن الكالسيوم يدخل في تركيب العظام بشكل أكبر، ولكنه مهم أيضا لعملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون كما يعمل على سد الشهية.

 

ودوره أيضا في تقوية العظام يساعد على دعم نشاط وقوة الشخص وبالتالي زيادة العضلات وهي العامل الذي يحرق الدهون ويزيد من طاقة الشخص وبالتالي يستطيع تأدية المزيد من التمارين الرياضية والأنشطة المتنوعة والتي تعود بشكل إيجابي على التخلص من الوزن الزائد.

 

4. تنظيم الهرمونات من فوائد الزعتر للتخسيس:

ارتباك الهرمونات من أكثر الأسباب المرتبطة بالبدانة، فالسيدات بعد سن اليأس يكن أكثر عرضة إلى البدانة نتيجة ارتباك الهرمونات وتناقص مستويات الاستروجين، كما تزيد نسبة البدانة أثناء الحمل بسبب الهرمونات أيضا، وقبل الدورة الشهرية يزيد الإقبال على الطعام بشراهة أكبر وخصوصا على الحلويات نتيجة عدم التوازن في الهرمونات.

 

وقد بينت الكثير من الدراسات الحديثة قدرة الزعتر ومستخلص أو زيت الزعتر في زيادة إفراز البروجستيرون، وهو مهم لدى كل من الرجال والنساء وتؤدي تراجع مستوياته إلى كل من العقم وتكيس المبايض والاكتئاب، ويعتبر الزعتر في هذه الحالة واحدا من أفضل العلاجات الطبيعية لتنظيم الهرمونات بدلا من اللجوء إلى الهرمونات الصناعية وما تتسبب فيه من تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.

 

5. تحسين الحالة المزاجية:

من فوائد الزعتر للتخسيس أنه يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين في المخ وهما الهرمونات أو الناقلات العصبية المسؤولة عن زيادة مستويات السعادة، وقد ارتبطت زيادة الوزن والشراهة في الطعام في الكثير من الدراسات بتراجع الحالة المزاجية والشعور بالاحباط والاكتئاب والقلق، حيث تتأثر الهرمونات ويزيد مستوى هرمون الكورتيزول وترتبك الإشارات العصبية بين المعدة والمخ فلا يتم استقبال إشارات الشبع.

 

لكن بتحسين قدرة الأعصاب مع إضافة الزعتر إلى النظام الغذائي اليوم سواء كتوابل على وجبات الإفطار والغداء والعشاء أو تناوله مثل شاي الأعشاب فإنه يقلل من الالتهابات العصبية ويزيد من إفراز هرمونات السعادة.

 

6. تحسين القدرة على النوم ومحاربة الأرق:

لا يُدرك الكثيرون أهمية النوم الصحي في فقدان الوزن بسرعة وأمان، حيث أن الجسم يقوم بتجديد الخلايا التالفة أثناء النوم واستعادة الطاقة المفقودة بعد إرهاق يوم طويل، وإذا لم يحصل الإنسان على كفايته من النوم فإنه سينهض صباحا وهو يفتقد إلى قدر كبير من الطاقة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزعتر البري

 

وبالتالي يلجأ إلى الكربوهيدرات السريعة للحصول على قدر كبير من الطاقة في وقت قليل، ومن المعروف أن الكربوهيدرات تُطلق كمية كبيرة من السكر في وقت قليل مما يؤدي إلى أن يقوم الجسم بتخزينها على هيئة دهون وبالتالي يزيد الوزن، وستلاحظ فورا إقبالك الكبير على الحلوى والنشويات بعد ليلة نوم سيئة.

 

لكن تناول الزعتر قبل النوم بساعة واحدة يهدئ من الحالة العصبية ويقلل من الالتهابات وهذا بفضل أحد المركبات الموجودة فيه والتي تُعرف باسم كارفاكرول، والذي تبين أن استهلاكه لمدة 7 أيام رفع كثيرا من مستويات الدوبامين والسيروتونين والذين يساعدا أيضا على النوم الصحي.

 

7. مضادات الأكسدة في الزعتر ودورها في التخسيس:

يحتوي الزعتر على كمية رائعة من مضادات الأكسدة وخصوصا فيتامين ج وفيتامين أ وهـ أيضا، والتي بينت الكثير من الدراسات فائدتها في زيادة الطاقة ودعم عملية التمثيل الغذائي وتجديد الخلايا التالفة وبناء العضلات.

 

كما أنها تزيد من امتصاص الجلوكوز في الخلايا وتقلل من مستوياته في الدم وهذا بالتالي يزيد من استفادة الجسم من الجلوكوز ولا يتم تخزينه على هيئة دهون.

 

ويعتبر رجيم مضادات الأكسدة من أكثر أنواع الحمية الىمنة في خسارة الوزن الزائد، حيث تعمل هذه المضادات على تنقية الجسم من السموم والتخلص من المياه الزائدة، كما تلعب دورا حيويا في الحفاظ على صحة الخلايا وتجديد الطاقة وزيادة مستويات النشاط مما يرفع من عملية استقلاب الدهون وممارسة المزيد من النشاط.

 

8. مد الجسم بالمغذيات وتجنب الشعور بالحرمان:

من فوائد الزعتر للتخسيس أن به نسب مهمة من الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في بناء الخلايا وتجديد التالف منها مثل البروتين وأيضا الكربوهيدرات ونسبة من الدهون أيضا، وهو ما يجعل كمية صغيرة من الزعتر توفر للجسم الكثير من المغذيات التي قد يتعرض إلى نقص في أحد عناصرها فجأة.

 

حيث أن الجسم البشري مصمم للحفاظ على المرونة بين احتياجاته وبين العناصر الغذائية التي يحصل عليها، فإذا كانت هناك زيادة كبيرة في عنصر ما فإن الجسم يأخذ حاجته منها ويقوم بتخزين الباقي.

 

في الوقت نفسه إذا تعرض إلى الحرمان من عنصر ما فإنه يزيد من درجة حرصة في استخدام هذا العنصر، وهذا ينطبق تحديدا على الدهون والسكريات، فإذا قررت حرمان الجسم فجأة منهما فلن تخسر الوزن سريعا كما تتخيل، ولكن ستزيد سرعة الجسم في تخزين أي كمية دهون وسكريات ضئيلة لتجنب الحرمان.

(مقال متعلّق)  فوائد الزعتر البري

 

ومع وجود نسبة صغيرة من الدهون والكربوهيدرات في الزعتر فإنها قادرة على خداع الجسم وإيهامه أن هناك دهون أخرى قادمة في الطريق فلا توجد حاجة إلى التخزين، فيبدأ الجسم من هنا في حرق الدهون المخزنة بالفعل للحصول على المزيد من الطاقة، أي أن القليل من الدهون لازم لعملية خسارة الوزن وإطلاق الدهون المخزنة في البطن والجسم.

 

9. تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

الكوليسترول هو المتسبب الأكبر في الكثير من المشاكل التي تصيب الجسم من سكري وأمراض قلب وبدانة، فمع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فإن الدهون الثلاثية تتراكم في الشرايين.

 

مما يؤدي إلى تناقص وصول الدم  والمغذيات إلى أعضاء الجسم المختلفة وهذا بالتالي يزيد من إشارات الجوع التي تطلقها الأجهزة المختلفة إلى المخ والمعدة فيُقبل الإنسان على الطعام بشراهة وترتفع نسبة الدهون ويزيد الامر سوءا.

 

وقد أجريت دراسة عام 2009 بينت التأثير القوي للزعتر على وقاية الكوليسترول الضار من الأكسدة، حيث أن أكسدة هذا النوع من الكوليسترول يرفع من مخاطر الأمراض الالتهابية ويزيد منها، لكن التخلص الأمثل منها يكون عبر إخراجها من الأمعاء والفضلات المختلفة.

 

فمعنى أكسدتها أنها ستدخل في النظام الغذائي للجسم وتدخل في تركيب الخلايا وتزيد من الخلايا الدهنية في الجسم، كما أن هذه الميزة من مزايا الزعتر تعني أنع يعمل أيضا على تقوية القلب والحفاظ على صحته وبالتالي القيام بوظيفته في ضخ الدم بكفاءة إلى كل أعضاء الجسم وتجنب الشعور بالجوع والحرمان، كما أن قوة القلب تساعد على تأدية المزيد من الرياضة دون إرهاق، كما أنه من الجهة المقابلة فإن التمارين الرياضية تساعد على تقوية القلب وزيادة حرق السعرات الحرارية.

 

ومع فوائد الزعتر للتخسيس ولدعم كل وظائف الجسم إلا أنه ليس آمنا تماما عند استهلاكه بكميات كبيرة للغاية، ولا يجب الزيادة بأي حال من الأحول عن 100 جم يوميا وهي كمية كبيرة للغاية، إذ أن رشة واحدة منه على الطعام ستؤدي إلى نتيجة رائعة أو ملعقة واحدة منه على كوب من الماء المغلي سيزيد من حرق الدهون، كما يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على الزعتر فيها.

 

كما أن النساء اللاتي يعانين من حالات طبية حساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي والرحم والمبيضين والأورام الليفية يجب عليهن تجنب الزعتر إذا يمكن لمستويات الاستروجين المرتفعة أن تزيد من سوء الحالة، كما أن من يتناول أدوية مخففة للدم يجب عليه استشارة الطبيب قبل تناول الزعتر.

 

المراجع:

  1. Weight Loss Solution: Thyme: a plant to lose weight naturally
  2. Calories Secrets: 4 Amazing Health Benefits of Thyme Tea
  3. Dr. Axe: Top 3 Essential Oils to Balance Hormones Naturally

مواضيع ذات صلة ب : فوائد الزعتر للتخسيس

فوائد الزعتر البري فوائد الزعتر البري
فوائد الزعتر فوائد الزعتر
error: Content is protected !!

Send this to a friend