فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر البري

الزعتر من النباتات التي تنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وله العديد من الاستخدامات فمن فوائد الزعتر البري انه يستخدم في التغذية كما ان له العديد من الاستخدامات الطبية وهو ايضا من النباتات التي تستخرج منها الزيوت العطرية ويستخدم في الزينة. ومن فوائد الزعتر البري للصحة أنه يعالج الاسهال والم المعدة والتهابات المفاصل كما انه مفيد لعلاج التهابات الحلق.

 

حقائق حول الزعتر البري

 

  • للزعتر البري خواصا مضادة للبكتريا ومقاومة للحشرات كما ان له خواصا مضادة للفطريات.

  • استخدم الناس الزعتر البري قديما في الوقاية من مرض الطاعون

  • وللزعتر البري العديد من الصور التي يمكن استخدامها منزليا من ضمنها الزعتر الطازج والزعتر الجاف وزيت الزعتر العطري.

 

فوائد الزعتر البري

 

1. مقاوم للميكروبات:

يتميز الزعتر البري باحتواءه على مواد كيماوية فعالة مقاومة للحشرات والكائنات الضارة التي يمكن ان تؤثر على النبات مثل البكتريا والفطريات، ومن ضمن هذه المركبات كارفاكرول والثيمول وكلاهما يتمتعان بخواص مقاومة للميكروبات.

 

واشرت دراسة نشرت في عام 2010 الى ان اضافة الثيمول الى الأدوية التي تعالج البكتريا المقاومة للعقاقير تمكن من زيادة حساسية البكتريا لهذه العقاقير بما فيها البنسيللين.

 

2. قاتل لبعض انواع الباعوض:

تنتشر بعوضة النمر في دول جنوب شرق اسيا وهي تنتمي للمناطق الاستوائية والمدارية، وفي عام 1990 انتشرت هذه البعوضة في مختلف انحاء العالم حاملة فيروس غرب النيل والحمى الصفراء والتهاب الدماغ وحمى الضنك وحمى شيكونغونيا.

 

وتوصلت دراسة اجريت في جامعة شانج بوك الكورية الجنوبية أن خليط الثيمول مع الألفا تربين والكارفاكرول كان له اثرا فعالا في قتل يرقات بعوضة النمر.

 

3. يقلل ضغط الدم المرتفع:

اشارت دراسة اجريت في جامعة بلجراد بصربيا الى ان المستخلص المائي للزعتر البري تمكن من تقليل مستويات ضغط الدم المرتفع في اختبار اجري على فئران التجارب.

 

ويتجاوب ضغط الدم لدى الفئران بنفس الطريقة التي يعمل بها ضغط الدم لدى البشر، وهو ما يجعل من فوائد الزعتر البري لتخفيض ضغط الدم صالحة للبشر أيضا ويحتاج الامر الى المزيد من الدراسات السريرية لتأكيده.

 

4. يقاوم بكتريا التسمم الغذائي:

توصل طاقم بحثي في مركز ابحاث الحيوان والطب البيطري بالبرتغال الا ان الزيوت العطرية المستخرجة من بعض النباتات العطرية كان لها اثرا فعالا في تثبيط نشاط البكتريا المسببة للتسمم الغذائي ومن فوائد الزعتر البري أنه يستخرج منه زيت الزعتر الذي يتمتع ايضا بهذه الخواص.

 

وأشارت الدراسة الى ان زيت الزعتر البري وحتى بنسب ضئيلة كان له اثرا فعالا في حفظ الأغذية وحمايتها من البكتريا التي تتسبب في فسادها والتي يمكن ان تتسبب للانسان في الاصابة بالمرض.

(مقال متعلّق)  فوائد الزعتر للتخسيس

 

وتناولت دراسة اخرى تاثيرات زيت الزعتر البري وزيت اللافندر حيث تبين من خلال الدراسة ان زيت الزعتر البري كان له تاثير مقاوم لسلالات من البكتريا العنقودية وبكتريا الأمعاء وغيرها.

 

5. يقاوم سرطان القولون:

اشارت دراسة اجريت في ليشبونة بالبرتغال ان تناول الزعتر البري يمكن ان يقي من الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون.

 

6. سرطان الثدي:

تناول باحثون اتراك تاثيرات الزعتر البري على سرطان الثدي وخاصة قدرته على اتلاف خلايا سرطان الثدي ومنعها من النمو وتأثيراته على الجينات التي تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي وتبين من الدراسة ان من فوائد الزعتر البري انه كان قادرا على تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي وقدرته على قتل واتلاف الخلايا السرطانية الموجودة.

 

7. يقاوم العدوى بخميرة المبيضات:

يعد فطر خميرة المبيضات من الفطريات التي تتسبب في احداث التهابات الفم والاعضاء التناسلية لدى النساء ويمكن ان تتسبب في حدوث العدوى المتكررة. واشارت دراسة اجريت في مدينة تورين الايطالية الى ان زيت الزعتر البري تمكن من القضاء على فطر المبيضات في جسم الانسان.

 

8. يعزز من ثبات زيوت الطهي:

يعد تأكسد الدهون من المشكلات الشائعة خلال عمليات اعداد الطعام وتخزينه ويمكن ان يتسبب في تقليل جودة الطعام وتقليل ثباته وأمانه وقيمته الغذائية.

 

وقال باحثون من جامعة وارسو البولندية أن اضافة زيت الزعتر البري العطري الى زيت عباد الشمس كان له اثرا ايجابيا على ثبات الزيت عند درجات الحرارة المرتفعة. وارجع الباحثون ذلك الى احتواء زيت الزعتر على مضادات أكسدة قوية تمكنت من تعزيز ثبات ومقاومة زيت عباد الشمس للحرارة المرتفعة.

 

9. يحسن من صحة الجلد:

ان فوائد الزعتر البري للبشرة متعددة وخاصة في مناطق مختلفة من العالم وتعد المنتجات العشبية من اهم المنتجات التي تستخدم في تعزيز صحة وسلامة البشرة.

 

وقام فريق من الباحثين في جامعة اديس ابابا الأثيوبية بدراسة تأثير الكريم المصنوع من 10% من مستخلص البابونج وتأثير كريم أخر مصنوع من 3% من زيت الزعتر البري العطري وقارنوا النوعين من الكريمات بعلاج دوائي يعرف باسم بلاسيبو.

 

وتبين من الدراسة ان الكريم المصنوع من زيت الزعتر العطري كان له تأثيرات مقاومة للفطريات والاكزيما الجلدية، وأن من فوائد الزعتر البري انه يحسن من صحة الجلد ويزيل البقع الناتجة عن الاصابة بالاكزيما.

 

واشارت الدراسة الى ان الشفاء الكامل حدث في 66.5% من الحالات التي تطوعت للدراسة والذين تلقوا علاجا للاصابات الفطرية باستخدام هذا النوع من الدهانات التي تحتوي على زيت الزعتر العطري.

 

ذلك مقارنة بحوالي 28.5% ممن استخدموا احد المراهم الطبية المستخدمة في علاج الاصابات الفطرية والذي يعرف باسم بلاسيبو، اما من استخدموا الكريم المصنوع من البابونج فكانت نسبة نجاح العلاج فيما بينهم مساوية لمن تم علاجهم بواسطة البلاسيبو.

(مقال متعلّق)  فوائد الزعتر

 

10. يعالج البثور:

قام باحثون من جامعة ليدز البريطانية بدراسة تأثيرات الزعتر البري على البكتريا المسببة للبثور حيث تبين من الدراسة انه من فوائد الزعتر البري انه قادر على مكافحة هذه البكتريا وعلاج البثور بشكل فعال.

 

وتبين من الدراسة ان للزعتر البري خواصا مقاومة للبكتريا تفوق ما للبنزويل بيروكسيد وهو المركب الفعال الذي يتواجد في اغلب انواع المراهم والدهانات المقاومة للبكتريا المسببة للبثور.

 

وفوق ذلك فإن البنزويل بيروكسيد يتسبب في الشعور بالحرقة والتهيج على سطح البشرة وهو ما يعني ان استخدام الزعتر البري يمكن ان يكون اكثر فاعلية في علاج البثور من المراهم الشائعة الاستخدام.

 

تاريخ استخدام الزعتر البري

استخدم المصريون القدماء الزعتر البري في محاليل التحنيط، كما استخدمه اليونانيون القدماء في ماء الحمام وفي بعض الطقوس التي كانوا يمارسونها في المعابد، أما الرومانيون القدماء فاستخدموا الزعتر البري في اضفاء النكهة الى الأجبان والمشروبات الكحولية.

 

كما استخدموه في علاج الأشحاص المصابون بالمالانخوليا أو الذين يعانون من الخجل، وقدم الجيش الروماني الزعتر البري للانجليز حين وصولهم الى أراضيهم.

 

ونصح ابوقراط الملقب بأبو الطب والذي عاش في الفترة من 460 قبل الميلاد الى 370 قبل الميلاد بتناول الزعتر البري لعلاج الأمراض التنفسية وبعض الحالات التي يعاني منها الجهاز التنفسي، ويقوم الناس منذ الاف السنين بزراعة الزعتر في الحدائق للحصول على فوائده العديدة في الطهي والعلاج والتجميل.

 

وعندما انتشر وباء الطاعون في القارة الأوروبية في عام 1340 ارتدى الناس واقيات من الزعتر لحماية انفسهم من المرض واستخدموه على نطاق واسع من اجل هذا الغرض. وعلى الرغم من أنه لا يوجد ابحاث علمية تؤكد على تأثيرات الزعتر على مرض الطاعون الا ان الكثير من الأبحاث اظهرات ان فوائد الزعتر البري للصحة والجمال عديدة.

 

اسخدامات الزعتر قديما وحديثا

 

  • لعلاج الكحة

  • لعلاج الالتهابات الشعبية

  • لعلاج امراض الكلى

  • لعلاج مشكلات المثانة

  • لعلاج غازات الأمعاء

  • لعلاج العدوى الميكروبية

  • لعلاج مغص الرضع

  • تحسين الدورة الدموية

  • تخفيض مستويات الكوليستيرول

  • لعلاج التهاب المفاصل بالوضع مباشرة على سطح الجلد

  • لعلاج الالتواءات بالاستخدام موضعيا

  • لعلاج الاكزيما الجلدية بالاستخدام الموضعي

  • علاج بعض الحالات الأخرى.

 

صور الزعتر البري المستخدمة

يمكن للناس استخدام اوراق الزعتر البري في اعداد الشاي وفي الطهي كما يمكن استخدام هذه الأوراق بين طيات الملابس المخزنة لحمايتها من الاصابة بالعثة.

 

ومن الصور الاخرى للزعتر، الزيت العطري، ويحتوي زيت الزعتر العطري على نسبة تتروح بين 20% الى 60% من الثيمول. ويستخدم الصناع زيت الزعتر العطري في العديد من الاستخدامات الصناعية في وقتنا الحالي حيث يضاف الى الصابون المعطر كما انه يضاف الى العديد من المنتجات التي تكافح قشرة الرأس.

(مقال متعلّق)  فوائد الزعتر

 

ويستخم الناس زيت الزعتر العطري كمقاوم للميكروبات ومقاوم للحشرات كما يستخدم زيت الزعتر العطري في حفظ اللحوم ويستخدمه الزراع في حفظ زيت الزيتون في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

وبعكس الأوراق النضرة لا يمكن للإنسان ان يتناول الزيت العطري عن طريق الفم أو يقوم باستخدامه مباشرة على الجلد بل يجب استخدام احد الزيوت الحاملة لتخفيف زيت الزعتر مثل زيت الزيتون.

 

وتصنف هيئة الأغذية والأدوية الامريكية الزعتر ضمن المنتجات الغذائية الأمنة للاستخدام وعلى أي شخص يريد استخدام زيت الزعتر العطري لعلاج احد المشكلات الصحية أن يستشير طبيبه للحصول على النصيحة الطبية قبل تغيير العلاج المستخدم.

 

افكار لادراج الزعتر ضمن النظام الغذائي

ان اضافة الزعتر الى النظام الغذائي للانسان سهل للغاية حيث يمكن رشه على بعض الأطباق المطهية مثل البيض أو الدواجن أو اللحوم أو الأعذية البحرية.

 

ويمكن ايضا اضافة الزعتر الى طبق السلطة الخضراء أو اضافته الى الحساء والمعكرونة كما يمكن حشو الدواجن بالزعتر قبل انضاجها. وللحصول على افضل نكهة للزعتر عليك اختيار الزعتر الطازج حيث انه يعد الأفضل مقارنة بأي نوع اخر من المنتجات الجافة.

 

الأثار الجانبية والاستخدام الأمن

يعد الزعتر البري امنا للاستخدام الغذائي للبالغين وكذلك يكون امنا للاستخدام الطبي اذا ما تم استخدامه باعتدال.

 

1. الحوامل والمرضعات:

تأثيرا الزعتر البري على الحوامل والمرضعات غير مدروس ويجب تجنب استخداماته الطبية في هذه الحالة ويكتفى بالكميات الصغيرة المستخدمة على مستوى الطهي.

 

2. امراض الغدة الدرقية:

الزعتر البري يمكنه أن يقلل من نشاط الغدة الدرقية حيث انه يؤثر على الهرمونات التي تتحكم في نشاط الغدة الدرقية، وعليك التحدث الى طبيبك في حالة كنت تعاني من امراض الغدة الدرقية قبل تناول الزعتر البري.

 

الجرعات الأمنة من الزعتر البري

للحصول على فوائد الزعتر البري بدون التعرض لأثاره الجانبية فيجب ان يستهلك باعتدال وفي حدود الجرعات الأمنة. وتعتمد الكمية الأمنة من الزعتر على العمر والصحة العامة وبعض العوامل الأخرى وللأن لا يوجد دراسة توضح الكمية الأمنة للاستخدام من الزعتر البري ولذا وجب تناوله باعتدال.

 

ويجب أن يوضع في الاعتبار أنه ليس كل الأغذية الطبيعية أمنة بشكل كامل على الصحة العامة وان من الأفضل اتباع التعليمات المرافقة للعشب في حالة استخدامه للأغراض الطبية حتى لا يتسبب في اي تفاعلات غير مرغوبة او يتسبب في حدوث اثار جانبية.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What are the benefits of thyme
  2. Web MD: WILD THYME

مواضيع ذات صلة ب : فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر للتخسيس فوائد الزعتر للتخسيس
فوائد الزعتر فوائد الزعتر
error: Content is protected !!

Send this to a friend