التغذية

فوائد الزبيب

فوائد الزبيب
فوائد الزبيب

فوائد الزبيب والقيمة الغذائية التي يقدمها

يتم تجفيف العنب الطازج الذي تمت تصفيته وانتخابه من خلال عمليات الفرز، حيث يتم تجفيف العنب في ضوء الشمس الطبيعي، هذه العملية الطبيعية جدا تقدم العديد من فوائد الزبيب الذي يتم تناوله واستخدامه في الأطعمة الغذائية في أكثر من طريقة يحتفظ الزبيب بالمحتوى الرطب بما يساوي ما يقرب من 15%، كما أن فوائد الزبيب تشمل كونه حلوى طبيعية محببة للأطفال.

 

أنواع الزبيب

 

  • الزبيب ذو اللون الأسود أو الداكن

  • الزبيب ذو اللون الذهبي أو الأصفر

  • الزبيب ذو اللون الأخضر

 

ويمكن كذلك الحصول على فوائد الزبيب، سواء بتناوله بشكل خام مباشرة، أو من خلال إضافته كمكون لذيذ للوصفات الغذائية الحلوة، أو في استخدام الكعك والحلويات كعنصر حلو للمذاق بشكل طبيعي دون الحاجة لاستخدام محليات صناعية.

 

فوائد الزبيب في قيمته الغذائية

الزبيب يعد من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي الزبيب (بما يعادل 100 جرام) على ما يقرب من 250 سعر حراري من الطاقة، لذا فهو يعد مفيدا للغاية للأشخاص الذين يحتاجون إلى الطاقة في نشاطهم اليومي وبشكل طبيعي.

 

كذلك فإن الزبيب يحتوي على محتوى مرتفع من الألياف بالمقارنة مع العنب نفسه، كما يعد الزبيب من الملينات الطبيعية، ويستخدم كذلك كنوع من المكملات الغذائية. فالزبيب عل الرغم من حجم حباته الصغير يعد قوة كبيرة من حيث العناصر الغذائية والمعادن التي تساعد في الحفاظ وتحسين وظائف الجسم.

 

كما يُنصح كذلك لممارسي الرياضة بتناول الزبيب، خاصة وأن فوائد الزبيب تقدم نسبة منخفة من الدهون، ولكن في نفس الوقت قدر عالي من الفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على:

 

  • البوتاسيوم بنسبة 26٪

  • النحاس بنسبة 16٪

  • المنجنيز بنسبة 16٪

  • البروتين

  • الكالسيوم

  • الحديد

  • الصوديوم

  • فيتامين ج

  • حمض الفوليك

 

وعلى الرغم من فوائد الزبيب التي لا تعد ولا تحصى للجسم، خاصة بالنسبة للفيتامينات، إلا أنه في نفس الوقت قد يكون العنب الطازج خيارًا أفضل، حيث أن عملية تجفيف الزبيب تفقده قدر كبير من الفيتامينات.

 

يمكنك الحصول على فوائد الزبيب من خلال تناوله بشكل طازج، أو من خلال استخدامه في الطهي، كما يمكن تناوله مع الفواكه المجففة الأخرى مثل اللوز والتمر.

 

يمكنك غلي الزبيب مع الحليب، أو يمكنك رش الزبيب فوق الشوفان أو أطباق الحلوى بشكل عام خاصة في الصباح. كما يمتاز الزبيب بكونه يمكن استخدامه حتى في طهي مكونات الطعام العادية المالحة، حيث يمكن إضافة الزبيب إلى حساء الدجاج.

 

بل يمتد استخدام الزبيب إلى بعض الأطباق الأخرى مثل السلطة، وحتى الأطعمة المخبوزة مثل الكعك والمعجنات الأخرى، بالإضافة إلى كافة أنواع البسكويت.

 

فوائد الزبيب الصحية

هناك قائمة طويلة من فوائد الزبيب، والتي تشمل الفوائد الصحية في علاج الأرق وتخفيف الإمساك ومحاربة سرطان المعدة، ومحاربة فقر الدم وارتفاع ضغط الدم وتحسين صحة العظام، وغيرها من الفوائد الصحية للزبيب.. ويمكننا أن نبدأ بالحديث بالتفصيل أكثر عن فوائد الزبيب فيما يلي.. لنتابع..

 

1. فوائد الزبيب في علاج الأرق:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الأرق الليلي أن يتناولوا الزبيب فهو معروف بكونه يقلل من ارتفاع ضغط الدم. وهو ما يعمل على خفض مستويات الإجهاد في الجسم عندما يتم تناوله بشكل منتظم.

 

تناول الزبيب يمكن أن يفيد في علاج الأرق من خلال الحصول على الصحة الذهنية الصحيحة للنوم الجيد، خاصة وأن عنصر الصوديوم والبوتاسيوم موجودان بكميات عالية في الزبيب، وهو ما يضعه على رأس قائمة المكونات الصحية في الأطعمة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاسود

 

2. فوائد الزبيب للعظام:

تعد من أهم فوائد الزبيب كونه عنصر مفيد للغاية لصحة العظام، خاصة وأنه يحتوي على الكالسيوم. يمكنك محاربة هشاشة العظام من خلال تناول الزبيب بشكل يومي على أساس منتظم، أو من خلال وضعه كمكون أساسي في وجباتك والمعروف أن الناس تريد دائما تناول المزيد من البروتين لنمو العضلات، ولكنهم في نفس الوقت ينسون أن العظام القوية لا تقل أهمية عن بناء تلك العضلات.

 

فالكالسيوم هو الذي يجعل عظامك قوية، والزبيب لا يقدم لك فقط الكالسيوم، ولكنه يحتوي أيضا على المواد التي تساعد على امتصاص الكالسيوم واحدة من فوائد الزبيب المهمة كذلك هي كونه يمنع فقدان الكالسيوم للنساء خاصة في فترة الحيض، والتي يفقدون فيها الكثير من المعان والفيتامينات بسبب الطمث.

 

3. الزبيب يخفف الإمساك:

تعد حركة الأمعاء السليمة، واحدة من أهم علامات الصحة الجيدة، فكلما ككنت تقوم بالتبرز بشكل منتظم، كلما دل هذا على الصحة الجيدة التي عليها جهازك الهضمي بشكل عام من فوائد الزبيب أنه يخفف من الإمساك، وهو ما يعود إلى كونه من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والتي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء.

 

يمكنك إضافة الزبيب إلى طعامك إن كنت تعاني من الامساك، وستلاحظ أن هناك زيادة في حركة الأمعاء، وهذه الحركة لا تقلل فقط من الوقت الذي يحتاجه الطعام للمرور والهضم في القناة الهضمية، وبالتالي الاحتفاظ بليونة الطعام المهضوم، وسهولة التبرز فيما بعد.

 

ينصح لمن يعانون من الإنساك، نقع كمية من الزبيب في الماء، وشرب ذلك المنقوع وتناول الزبيب لتخفيف وعلاج الامساك هذا ويعمل الزبيب على صحة الأمعاء والقولون، حيث يعمل على تقليل كمية السوائل الصفراوية السامة التي تسبب سرطان القولون.

 

4. الزبيب ومحاربة الأكسدة:

ولأن الزبيب يحتوي على العدي من المواد المضادة للأكسدة، فهو يعمل على خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الضارة، وهو ما يؤدي بدوره إلى الحد من خطر التعرض لفقر الدم.

 

5. الزبيب يحارب تسوس الأسنان:

المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تعمل في نفس الوقت على منع تسوس الأسنان، وذلك بفضل الاحماض المضادة للجراثيم به يوصي بتناول عدد من حبات الزبيب قبل النوم، كقاتل طبيعي للجراثيم، ثم غسل الفم جيدا من بقايا الزبيب من الأسنان. كما يوصى بمضغ الزبيب ببطء للحصول على تنظيف للفم بشكل قوي.

 

كذلك فإن الزبيب لا يحمي فقط من التسوس، فإن من فوائد الزبيب كذلك هو أنه يمكنه أن يساعدك على الحفاظ على أسنانك قوية وصحية هذا يعود لإن الزبيب يحتوي على المواد الكيميائية التي تمنع تكاثر البكتريا التي تتغلل في تجاويف وتسوس الأسنان.

 

6. الزبيب يقي من سرطان المعدة:

صحيح أنه لا توجد وصفة طبيعية سحرية يمكنها القضاء على السرطان لسوء الحظ، إلا أنه من فوائد الزبيب كونه من المواد الغذائية التي يمكن من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني يحتوي على مضادات الأكسدة، أن تعمل على التقليل من من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

 

تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن هناك بعض المركبات التي توجد في بعض الأطعمة الغذائية، التي تعمل على قتل الخلايا التي تسبب السرطان وتمنعها من الانتشار والتكاثر.

 

ويحتوي الزبيب على بعض تلك المواد الإضافة لكونه مضاد طبيعي للأكسدة كما ذكرنا، مما يجعل واحدة من فوائد الزبيب القوية كونه مضاد لسرطان المعدة والعديد من أنواع السرطانات الأخرى، يقتل ويمنع نمو الخلايا السرطانية في المعدة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاصفر

 

7. الزبيب مطهر للكبد:

كذلك فإن من فوائد الزبيب كونه يساعد على تطهير الكبد، كما أن تناول الكبد في الصباح يساعد كذلك في التخلص من سموم الكبد بشكل فعال.

 

8. الزبيب يحارب فقر الدم:

حالة الدم الصحية تؤثر على الكثير من صحة باقي أعضاء جسمك، خاصة وان الدم هو المسؤول عن حمل الأكسجين إلى الخلايا وقد يؤثر نقص فيتامينات بي ونقص الحديد على كفاءة نقل الأكسجين إلى تلك الخلايا والأنسجة، وهو ما يفسر حدوث فقر الدم. وهنا يأتي دور الزبيب الذي يحتوي على الحديد وفيتامين ب، وهي من المواد التي تساعد في تكوين الدم.

 

9. الزبيب يعالج ارتفاع ضغط الدم:

يُعرف ارتفاع ضغط الدم أو ضغط الدم المرتفع على أنه حالة خفية تحدث للكثير من الاشخاص ولكنهم لا يدرون عنه شيء أو أنهم مصابون به، وتساعد الأطعمة الغذائية بشكل كبير في الوقاية أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

وكما أن الزبيب بع بعض المعان والعناصر المهمة، التي تحتوي على معادن مثل الحديد والبوتاسيوم، فهي عناصر تعمل على المساعدة في الحفاظ على عدد خلايا الدم الحمراء، بجانب المساعدة في استرخاء الأوعية الدموية.

 

كذلك فإن الفيتامينات التي توجد في الزبيب تعمل على تقليل أي إجهاد تأكسدي يحدث بسبب أضرار الجذور الحرة في الجسم، بسبب كون الزبيب من الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد التأكسد، وهو ما يعمل في النهاية على علاج وتقليل ضغط الدم المرتفع.

 

10. الزبيب يعمل على خسارة الوزن أو زيادة الوزن:

على الرغم من أن الزبيب من الاطعمة الحوة أو التي تحتوي على السكريات، إلا أنه من فوائد الزبيب في نفس الوقت كونه يساعدك على خسارة، أو زيادة الوزن وفقا لما رتغب فيه أنت.

 

إن كنت ترغب في إنقاص وزنك أو خسارة الوزن من خلال الحمية الغذائية، فيمكنك الاعتماد على الزبيب بسبب أنه يحتوي على الألياف، وهو ما يساعدك في البقاء لفترة أطول بدون الحاجة إلى تناول اي وجبات أخرى، أو يساعدك في التخلص من الشعور بالجوع وقلل من الشهية.

 

هذا بالتأكيد سوف يساعدك في التخلص من الدهون وزيادة الوزن، من خلال تقليل عدد الوجبات، أو تقليل كمية الطعام التي تريد تناولها في الوجبة الواحدة وعلى الجانب الآخر فإن الزبيب يمكن أن يساعد ويقدم فوائد الزبيب لمن يريدون الحصول على زيادة الوزن، خاصة زيادة الوزن بطريقة صحية.

 

فالزبيب يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والجلوكوز والسكريات الطبيعية، هذه المواد عند إضافتها إلى نظامك الغذائي، فقد تساعد على زيادة الوزن، دون تراكم قدر كبير من الدهون.

 

يمكنك استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية الخاص بك للتعرف على الطريقة الفعالة لإنقاص الوزن أو زيادة الوزن من خلال إضافة الزبيب إلى نظامك الغذائي، حتى لا تقوم بعكس الطريقة أو تأتي بنتيجة عكسية. فطريقة وكمية تناول الزبيب ستتوقف عليها النتيجة بالتأكيد.

 

11. الزبيب يحافظ على صحة القلب:

إذا كنت تريد الحصول على صحة أفضل لقلبك، فأنها واحدة من فوائد الزبيب التي يمكن أن يقدمها لصحتك أيضا صحة القلب تعتمد على العديد من العوامل منها أن تبقى مستويات الكولسترول منخفضة، وهنا يأتي دور الزبيب كونه وسيلة طبيعية وصحية لعمل ذلك.

 

كما أن الزبيب يعمل على زيادة مستويات البروتينات الدهنية قليلة الكثافة، أو ما يعرف بالكوليسترول السيئ، وهي المتهم الرئيسي في حدوث النوبات القلبية.

 

وتشير الدراسات الطبية إلى أن الزبيب يمكن أن يقلل من مستويات هذه المواد الضارة مما يعمل على الحفاظ على صحة صحة القلب ومن فوائد الزبيب الأخرى لصحة القلب، أنه من الأطعمة النادرة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم، وهي كذلك من المواد المفيدة لصحة القلب.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاصفر

 

12. الزبيب يحسن صحة الجلد:

واحدة أخرى من فوائد الزبيب الرائعة كونه يعمل على تحسين صحة الجلد، ويعود السبب في ذلك كونه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وهي التي تعمل على تحييد الجذور الحرة هذه الخاصية كذلك في الزبيب تعمل على وقف آثار الشيخوخة على الجلد، بالإضافة إلى وقف والحماية من تلف الجلد.

 

13. الزبيب مضاد حيوي طبيعي:

إن كنت تريد الحصول على مضاد حيوي طبيعي بعيدا عن الأدوية والعقاقير الطبية فعليك بالزبيب.. نعم فهذه من فوائد الزبيب الطبية الرائعة التي يمكن الحصول عليها.

 

حيث يمكن لتناول الزبيب بشكل يومي وعلى أساس منتظم أن يحميك من زيارة الطبيب ويغنيك عن تناول المضادات الحيوية، ويعود السبب في ذلك كون الزبيب يحتوي على المغذيات النباتية الفينولية، وهي المعروفة بكونها من المضادات الحيوية الطبيعية، والتي تعمل على قتل الجراثيم.

 

14. فوائد الزبيب للصحة الجنسية:

من فوائد الزبيب الغير معروفة وغير المتداولة، هو كونه منشط جنسي طبيعي للغاية، فالزبيب يعمل على تحسين الوظيفة الجنسية لدى الرجال ويعود السبب في ذلك كون الزبيب يحتوي على مركبات مفيدة بالإضافة إلى مادة الأرجينين، وهي المادة التي تعمل على تحسن الأداء الجنسي لدى الرجال.

 

ومن الأمور الغريبة عن الزبيب في الثقافات الشعبية العالمية، وهو ما يؤكد فائدته الجنسية، أنه في بعض الثقافات يتم تناول الزبيب كطقوس شعبية في مراسم الزواج للعروسين، كنوع من المنشطات الجنسية لهما.

 

15. الزبيب يعالج الحموضة:

إن كنت ممن يعانون من الحموضة، فقد يكون الزبيب علاج سحري وطبيعي لك. فالزبيب يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي المواد التي تعمل كمضادات للحموضة.

 

يمكنك تناول حبات الزبيب بعد تناول الوجبات الثقيلة أو الدسمة، أو التي تعرف أنها تسبب لك الحموضة، كذلك يمكنك تناول الزبيب في الصباح للوقاية من الحموضة أثناء اليوم.

 

أو يمكنك عمل دواء طبيعي ذد الحموضة من خلال نقع بعض حبات الزبيب في الليل، والانتظار حتى الصباح في كوبين من الماء، لتحصل على منقوع الزبيب، ويمكنك شرب وتناول الزبيب أو الخليط المنقوع في الصباح، أو خلال اليوم وبين الوجبات.

 

وستلاحظ أن حبات الزبيب المنقوع قد زاد حجمها بسبب امتصاصها للماء، وينصح بأن يتم شرب هذا الخليط في الصباح على معدة فارغة. أو حتى تناول الزبيب بين الوجبات، أو في مكونات الحلويات.

 

الآثار الجانبية للزبيب

كما تحدثنا عن فوائد الزبيب، جاء الوقت لنتحدث كذلك عن أضرار الزبيب أو الآثار الجانبية للزبيب، وهو ما سيهم بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الزبيب فقد يعاني البعض من الحساسية للعنب بشكل عام أو للزبيب، ومن تلك الأعراض هي الشعور بمشاكل في التنفس أو ضيق التنفس بعد تناول العنب أو الزبيب.

 

كذلك هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من فرط الكربوهيدرات، وهم لا ينصح لهم بتناول الكثير من الزبيب أو العنب بشكل عام كذلك من الآثار الجانبية قليلة الحدوث لدى بعض الأشخاص بعد تناول الزبيب والعنب، هي الإصابة بالقيء والإسهال وفي بعض الأحيان الإصابة بالحمى.

 

المراجع:

  1. Lybrate: Benefits Of Raisins And Its Side Effects
  2. Cure Joy: 8 Incredible Health Benefits Of Raisins You Need To Know
السابق
الحقن المجهري
التالي
اعراض البواسير