فوائد الزبيب الاصفر

فوائد الزبيب الاصفر

فوائد الزبيب الاصفر

فوائد الزبيب الاصفر لصحة الجسم والجلد والحفاظ على الشعر

تتعدد فوائد الزبيب الاصفر، حيث أنه غني للغاية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في مقاومة الكثير من الأمراض والحفاظ على صحة الجلد ودعم نمو الشعر الصحي، والزبيب هو العنب المجفف.

 

على عكس الفواكه المجففة الأخرى والتي تحتوي على محليَّات مضافة فإن الزبيب خالٍ تماما من أي سكريات إضافية مما يوفر تحلية طبيعية تماما لزيادة الطاقة ومد الجسم بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وفيتامين ك والحديد وفيتامين ب وغيرها، كما أنه خالي من الجلوتين ومن الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يجعله من الأغذية الآمنة تماما حتى لمرضى السكري ومرضى القلب.

 

فوائد الزبيب الاصفر في علاج ومقاومة الامراض

يمكن للزبيب الأصفر أن يدخل في إعداد الكثير من الحلوى الشهية ويمكن استخدامه كوجبات خفيفة، كما يتم إعداد بعض الوجبات الرئيسية به خصوصا في المنطقة العربية، ومن أهم فوائد الزبيب الاصفر الصحية:

 

1. المساعدة على الهضم:

تناول حفنة من الزبيب الأصفر يوميا مفيد للغاية لصحة المعدة والهضم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تبدأ في الانتفاخ في الماء الموجود في المعدة، مما يُعطي تأثيرا مليَّنا يساهم في تحريك المعدة وسرعة إزالة الفضلات منها وبالتالي التخفيف من حالة الإمساك، كما يساعد الزبيب على طرد السموم من الجسم والقضاء على الانتفاخ والغازات.

 

2. علاج الحموضة وحرقة المعدة:

احتواء الزبيب الاصفر على البوتاسيوم والمغنسيوم بمستويات عالية يساهم كثيرا في تقليل الشعور بالحموضة وزيادة قدرة المعدة على الهضم، كما أنه يعمل على زيادة الشعور بالشبع فلا يتناول الشخص الكثير من الأطعمة والتي تزيد من حرقة المعدة والحموضة.

 

3. علاج والوقاية من فقر الدم:

من فوائد الزبيب الاصفر أن به نسبة حديد مهمة أيضا بالإضافة إلى مجموعة من فيتامين ب المركب مما يقي من الانيميا وفقر الدم، كما أن النحاس الموجود في الزبيب الاصفر يعتبر من المعادن الرئيسية أيضا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تعمل على إنتاج الهيموجلوبين.

 

هو المركب المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة إلى كل أجزاء الجسم وتعزيز صحة الدم ودعم وظيفته في نقل المغذيات إلى كل الأنسجة، ومن دونه يبدأ الجسم في فقدان الطاقة وتتلف العضلات وتتأثر كل وظائف الجسم سلبا.

 

4. الوقاية من السرطان من فوائد الزبيب الاصفر:

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي يُطلق عليها كاتشينج، وهي تساهم في الوقاية من زيادة نسبة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تتراكم على الخلايا السليمة وتسحب منها المغذيات وتتكون على شكل أورام سرطانية.

 

لكن تناول الزبيب الأصفر يمكن أن يجعل الجذور الحرة في مستوياتها الطبيعية التي تساهم في تعزيز الاستجابة المناعية والحد من زيادتها إلى مستويات خطرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاسود

 

5. الوقاية من العدوى:

من فوائد الزبيب الاصفر لصحة الجسم أيضا أنه يزيد من مناعة الجسم، حيث يحتوي على المركبات النباتية المعروفة باسم بوليفينوليك وهو من مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات وتمنع دخول الجراثيم إلى الجسم وتطردها سريعا قبل انتشارها في الجهاز التنفسي والهضمي مما يقلل من تعرض الشخص إلى الأنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من أمراض.

 

كما تقلل من الحمى الناتجة عن التعرض إلى العدوى وتسرِّع من عملية الشفاء، كما يمد الزبيب الاصفر الجسم بقدر من الطاقة الضرورية لمقاومة المرض وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

 

6. المساعدة على العلاج من الضعف الجنسي:

بفضل حمض الأرجينين الاميني يمكن للزبيب الأصفر أن يخلص الرجل من الكثير من مشاكل الذكورة مثل ضعف الانتصاب وسرعة القذف وتراجع الرغبة الجنسية وغيرها.

 

حيث أن حمض الأرجينين مهم للغاية لقوة تدفق الدورة الدموية في كل أنحاء الجسم وتقليل مستويات الكوليسترول في الأوعية الدموية والتي تؤثر في البداية على الشرايين الصغيرة المحيطة بالأعضاء التناسلية.

 

يدخل الأرجينين في الكثير من المكملات الغذائية التي تدعم الصحة الجنسية للرجل، ويمكن بإضافة الزبيب إلى الجدول الغذائي اليومي أن تتحسن الكثير من المشاكل التي يعاني منها الرجل.

 

يمكن إضافة الزبيب على نصف كوب من الشوفان وبعض الحليب وتناوله في الإفطار أو كوجبة خفيفة لتقليل الدهون في منطقة البطن وتعزيز الصحة الجنسية. وفي الممارسات القديمة كان يتم منح العريس الجديد كوب من الحليب المخلوط بالزعفران والزبيب.

 

7. دعم صحة العينين:

البوليفينوليك الموجود في الزبيب الأصفر من مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر التنكس البقعي وتحمي الشرايين الصغيرة المنتشرة حول العين والشبكية وتعزز من إمدادات الدم إلى الجهاز البصري عموما، كما تحمي من إعتام العدسة عن طريق الوقاية من تراكم الجذور الحرة في الخلايا والتي تؤثر على المناطق الضعيفة في العين.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن الزبيب الأصفر يحتوي على كمية مهمة من البيتا كاروتين وفيتامين أ والكاروتينويد وهي العناصر التي لا تساهم فقط في دعم الرؤية وتعزيز النظر ولكن تعمل أيضا على تقوية عظام العين والمنطقة المحيطة بها من الالتهابات التي تؤثر في النهاية على الرؤية.

 

8. حماية الفم واللثة:

من فوائد الزبيب الاصفر ايضا احتوائه على حمض اولينوليك وهو واحد من المكونات النباتية الضرورية للحفاظ على الأسنان ومقاومة التسوس ومنع هشاشة الأسنان وتكسرها، حيث أن الزبيب يساهم في منع نمو البكتيريا في الفم وتراكمها على اللثة والأسنان ليتركها في حالة جيدة.

 

كما أن الكالسيوم الموجود في الزبيب يحافظ على طبقة المينا قوية ويحميها من التآكل والتكسر، كما يحتوي الزبيب الأصفر على معدن البورون الذي يقاوم جرثومة الفم ويُبقي على مستوياتها منخفضة.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب

 

9. المساعدة في إنقاص الوزن:

الزبيب من الفواكه المجففة السكرية، والتي لا يتصور الكثيرون قدرتها في المساعدة على التخلص من السمنة والبدانة، ولكن بمنتهى البساطة فإن إضافة القليل من الزبيب إلى كوب من الحليب على الحبوب الكاملة صباحا يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وتقليل الشهية نظرا لوجود الألياف.

 

كما أن السكر الطبيعي في الزبيب يحد من شهية الشخص إلى السكر الصناعي ومن المعروف أن السكر الطبيعي سهل الحرق بكثير وسعراته الحرارية أقل بكثير.

 

كما يمكن للزبيب من ناحية أخرى المساهمة الآمنة في زيادة الوزن وذلك بزيادة الكميات منه لتوفير السكر الطبيعي دون مخاطر زيادة نسبة السكر في الدم، لكنه سيمنح الجسم الطاقة لممارسة النشاط البدني وتكوين العضلات التي تزيد من كتلة الجسم الكلية.

 

10. تقوية العظام:

يحتوي الزبيب الأصفر على الكالسيوم وأيضا النجاس والحديد، وهي المعادن الضرورية في زيادة كثافة العظام ومنعها من التكسر خصوصا مع تقدم العمر وهو الأمر الذي يؤثر على النساء أكثر نتيجة تناقص هرمون الاستروجين، لذا الزبيب يمكن أن يُشكَل بديلا صحيا للحفاظ على العظام مع التقدم في العمر.

 

كما أن الفيتامينات الأخرى الموجودة فيه تحمي العظام من الالتهاب كما تحمي المفاصل وفقرات العمود الفقري من الكثير من الامراض وتحسِّن من جودة الحياة عموما.

 

فوائد الزبيب الاصفر لدعم صحة الجلد

تتأثر صحة الجلد عموما بصحة الجسم فهو أكبر جزء فيه، إلا أن الزبيب الاصفر يمكنه دعم صحة الجلد بشكل مباشر من خلال الفوائد الآتية:

 

1. المحافظة على الكولاجين والإيلاستين:

وهذا بفض الفينول الموجود في الزبيب الأصفر والذي منع الجذور الحرة من إتلاف الكولاجين الموجود في الجلد وهو البروتين المسؤول عن المرونة ومقاومة التجاعيد، كما أن الإيلاستين أيضا مهم لدعم صحة البشرة ومنع الخطوط البيضاء والتنكس البقعي، كما تمنع الخلايا من التلف وتساعد في تجديدها.

 

2. الوقاية من السموم:

من فوائد الزبيب الاصفر أنه يحتوي على مادة الريسفيراترول وهو تستطيع أن تساهم في إزالة الخلايا السامة من الجلد وتمنع البثور السوداء، كما تساهم تلك المادة في إنتاج خلايا الدم الحمراء وهذا سيساهم في الحفاظ على لون الجلد ومنح البشرة لمعانا وإشراقا صحيا.

 

3. الوقاية من الدمامل والبثور والصدفية:

إن سمية الدم والمعروفة باسم الحماض هي التي تجعل الجلد معرَّض إلى البثور والدمامل وأيضا الصدفية حيث تزيد من الحموضة في الجسم، ولكن النسبة العالية من المغنسيوم والبوتاسيوم في الزبيب تساعد على امتصاص أحماض المعدة وتحييدها مما يقلل من مشاكل الدمامل.

 

كما أن الزبيب يساعد في تعزيز وظائف الكبد وهو العضو المسؤول عن إزالة السموم من الجسم وكلما زادت كفاءته تم طرد السموم عن طريق الأمعاء ومنع تراكمها في خلايا الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاسود

 

4. الحماية من أشعة الشمس الضارة:

يخشى الكثيرون من التواجد في أشعة الشمس الحامية للحفاظ على الجلد وحمايته من الالتهاب، ولكن بفضل الزبيب يمكن للجلد مقاومة الالتهابات الناجمة عن الشمس وهذا بفضل الاحماض الأمينية فيه والتي تزيد من مقاومة الجلد للأشعة الضارة والتي تتسبب في تلك الالتهابات، كما أن الأحماض الأمينية تمنع تفكك الحمض النووي في الجسم كله والجلد وتحافظ على قوته ولمعانه.

 

فوائد الزبيب الاصفر للشعر

الزبيب يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الصديقة للشعر أيضا مثل الحديد وفيتامين ب والبوتاسيوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ومن أهم فوائد الزبيب الاصفر للشعر:

 

1. علاج تساقط الشعر:

الزبيب الأصفر غني للغاية بالحديد وهو العنصر الضروري في منع تساقط الشعر من خلال مدّ فروة الرأس بالتغذية اللازمة، وهذا نتيجة دوره في إنتاج الهيموجلوبين الذي يساهم في زيادة نقل الأكسجين والمغذيات عبر الرئة والمعدة إلى كل أجزاء الجسم ومنها بصيلات الشعر، ومن دون الحديد تقل التغذية في الدم وبالتالي تذهب إلى الأعضاء الحيوية دون الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

 

2. الحفاظ على لون الشعر:

وهذا نتيجة توافر فيتامين ج في الزبيب والذي يساعد الخلايا على امتصاص المغذيات وبالتالي دعم صحة الغدد التي تفرز الميلانين، كما أن فيتامين ج مهم لإنتاج الكولاجين والذي يمنح اللون الطبيعي للشعر والبشرة.

 

3. التخلص من قشرة الرأس:

وهذا بفضل دور الزبيب في تعزيز تدفق الدورة الدموية ومنع الالتهابات والوقاية من موت الخلايا والذي يزيد من الحكة ومن تراكم القشرة ومنع وصول المغذيات إلى فروة الرأس.

 

4. دعم النمو الصحي للشعر:

فالزبيب لا يمنع فقط تساقط الشعر ولكن يعزز من نموه أيضا بفضل فيتامين هـ الذي يمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر ويزيد من إنتاج الكولاجين.

 

ومع فوائد الزبيب الاصفر المذهلة إلا أنه يجب الحرص على عدم المبالغة في تناوله والاكتفاء بحفنة قليلة خصوصا عند الرغبة في السيطرة على الوزن.

 

كما أن الزبيب الاصفر يحتوي على نسبة من ثاني أكسيد الكبريت والذي يدخل في عملية التجفيف وهو قد يزيد من أعراض الربو وغيرها من أعراض تحسسية، لذا على مرضى الربو استهلاك الزبيب المجفف طبيعيا ويكون لونه أقرب إلى الأسود. كما لا يجب منح الزبيب إلى الحيوانات الأليفة في المنزل سواء القطط أو الكلاب حيث يساهم في الفشل الكلوي للحيوانات بالإضافة إلى الإسهال.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Are Raisins Good For You? These 13 Benefits Will Tell You

مواضيع ذات صلة ب : فوائد الزبيب الاصفر

فوائد الزبيب الاسود فوائد الزبيب الاسود
فوائد الزبيب فوائد الزبيب
error: Content is protected !!

Send this to a friend