فوائد الزبيب الاسود

فوائد الزبيب الاسود

فوائد الزبيب الاسود

هل أنت من عشاق تناول الزبيب الأسود؟ هل تفضل تناوله حتى كمكسرات وتستخدمه في الطبخ؟ فلك كل الحق في ذلك، فمع الطعم الذيذ الذي يمتاز به، فهناك كذلك قائمة كبيرة من فوائد الزبيب الاسود الصحية.

 

الزبيب الأسود يعد من أكثر أنواع العنب المجفف شهرة، وهو معروف على نطاق واسع في الطبخ والاستعانة به في صناعة الحلويات، بل وحتى الوجبات الغذائية اليومية، فهو معروف بطعمه ونكهته المميزة.

 

ولكن هذا أقل ما يمكنه تقديمه، مع العديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تعمل على صحة البشرة والشعر والأسنان وغيرها من فوائد الزبيب.

 

فوائد الزبيب الاسود

 

1. لصحة البشرة ويقاوم الشيخوخة:

إن كنت ترغب في إيقاف علامات الشيخوخة، فسنقدم لك الزبيب الاسود على طبق من ذهب.. فهو حل سحري في إيقاف آثار التجاعيد على البشرة بل وسيكون خيارا رائعا بمكوناته الطبيعية.

 

ويعود السبب في ذلك كون الزبيب الأسود به كميات عالية من المواد المضادة للاكسدة، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية الأساسية، والقادرة على حماية خلايا البشرة من أضرار أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

 

كذلك من فوائد الزبيب الاسود أنه يمي البشرة من التلوث الزائد، كما يمنع حدوث أضرار في الحمض النووي الخاص بخلايا الجلد، حيث يمنع أضرار الجذور الحرة، مما يعمل في النهاية لتجنب آثار الشيخوخة المبكرة بشكل فعال.

 

2. ينقي الدم:

كذلك فإن من فوائد الزبيب الاسود أنه يحافظ على الدم خالي من الشوائب، خاصة من كل هذه السموم والنفايات التي تؤدي في النهاية تعرضنا للضرر الصحي، بل وإلى إضرار على صحة البشرة بشكل خاص.

 

3. علاج لحب الشباب:

يعد جفاف البشرة من أكثر مسببات حب الشباب، وهنا تأتي أهمية الزبيب الأسود، خاصة وأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، مما سيعمل على تحسين وظائف الكبد والكلى، وسيقضي على الجذور الحرة الضارة، ويزيل السموم من الجسم.

 

هذه الحزمة من الفوائد ستفيد من يعانون من حب الشباب بشكل خاص، فهو سيعمل على تنقية البشرة والأنسجة والتخلص من الدهون الزائدة والحصول في النهاية على بشرة نظيفة وخالية من العيوب.

 

4. يمنع تساقط الشعر:

حن وقت الحديث عن فوائد الزبيب الاسود للشعر، فإنت كنتِ تعانين من تساقط الشعر فهذه الحبوب الصغيرة من الزبيب الأسود تمتليء بعنصر الحديد. ويعد الحديد من العناصر الهامة للغاية والضرورية للجسم، خاصة للحفاظ على الدورة الدموية.

 

فالنظام الدوري والدورة الدموية هي من أهم عوامل بقاء الشعر في حالة صحية جيدة، حيث أن صحة فروة الرأس هي الأساس لتساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر، وتقوية بصيلاته من الجذور.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب

 

5. يمنع ظهور الشعر الأبيض المبكر:

إن كنت قد لاحظت ظهور بداية الشعر الرمادي في رأسك بشكل سابق لأوانه، فيمكنك وقف تلون الشعر المبكر، من خلال فوائد الزبيب الاسود. حيث يمكنك وضع حد لتغير لون شعرك المبكر من خلال تناول الزبيب الأسود في نظامك الغذائي بشكل يومي.

 

فمع كونه غني بعنصر الحديد، فهو كذلك يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج والذي يسهل امتصاص المعادن، وهو ما يوفر تغذية فوية لشعرك، ويعمل على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر.

 

6. يكافح الكوليسترول السيئ:

من فوائد الزبيب الاسود أنه لا يحتوي على الكوليسترول السيء، بل وعلى العكس فهو كذلك يعمل على مكافحته، وتقليل الآثار الضارة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، أو ما يعرف بالكولسترول السييء.

 

هذا وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن الزبيب الأسود يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تقلل من مستوى الكوليسترول. مما يعمل كذلك على سهولة انتقال تلك الأحماض إلى الكبد والتخلص منها بسهولة.

 

كذلك فإن الزبيب الاسود يحتوي على مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة العضوية، والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم.

 

7. يعالج فقر الدم:

إن كنت تعاني من فقر الحديد في الدم، أو ما يعرف بفقر الدم، فأنت بحاجه فعلا إلى تضمين الزبيب الأسود في نظامك الغذائي بل وبشكل يومي منتظم. ويعمل المحتوى العالي من الحديد في هذه الفاكهة اللذيذة، على إمداد جسمك ما يحتاج إليه يوميا من الجرعات الموصى بها من الحديد، مما سيعمل كذلك إلى الوقاية من نقص الهيموجلوبين في الدم.

 

8. يسيطر على ضغط الدم:

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يسبب العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة، فإن كنت من مصابي ضغط الدم المرتفع، فيمكنك الاستعانة فوائد الزبيب الاسود في السيطرة على مستويات ضغط الدم لديك.

 

ويعود السبب في ذلك غلى المحتوى العالي من مادة البوتاسيوم في الزبيب الأسود، وهو يعد من أكثر المعادن فعالية في خفض مستوى الصوديوم، وهو العنصر الآخر الذي يزيد من ارتفاع الضغط، فإبقاء الصوديوم  في جسمك تحت السيطرة يعني في النهية تقليل مخاطر ضغط الدم.

 

كذلك فإن حماية جسمك من ارتفاع ضغط الدم ومخاطرة، يعمل في نفس الوقت على الحماية من العواقب الوخيمة التي يمكن أن تحدث مثل الأصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

 

9. يعالج هشاشة العظام:

جنبا إلى جنب مع احتواء الزبيب الأسود على عنصر البوتاسيوم، فهو كلك يحتوي على كمية معتدلة من الكالسيوم، وهو العنصر الأساسي في تكوين العظام والذي يلعب دورا مؤثرا في صحة عظامنا.

 

وقد يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى مشكلات شديدة الخطورة مثل هشاشة العظام، وهنا تأتي فوائد الزبيب الاسود في كونه يحافز على مستويات الكالسيوم في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاصفر

 

كذلك فإن الزبيب الأسود يفيد بشكل خاص من نقص الكالسيوم الناجم عن الدورة الشهرية في النساء مع فقدان الدم أثناء الطمث، لذا فهو غذاء أساسي لا غنى عنه للنساء، كما أنه مفيد للغاية لصحة المفاصل.

 

10. لصحة الفم والأسنان:

عرفنا أن الزبيب الأسود عني بمادة الكالسيوم ويفيد صحة العظام، وهي نقطة مفيدة أخرى لصحة الأسنان كما أن تناول الزبيب الأسود عن طريق الفم وتلويكه في الأسنان سيعمل على إزالة طبقات الجير.

 

كذلك فإن مادة البورون اليت توجد في الفواكه المجففة مثل الزبيب الاسود تعمل على مكافحة نمو الجراثيم والبكتريا في الفم، مما سيعمل في النهاية على إبقاء صحة فهمك جيدة، وكذلك يمنع رائحة الفم الكريهة التي تحدث بسبب تلك البكتريا.

 

 

وعلى الجانل الآخر فإن من فوائد الزبيب الاسود أنه يحتوي على حمض الاوليانوليك، وهو أحد المواد الكيميائية النباتية، والتي تلعب دورا كبيرا في حماية الأسنان من التسوس وتمنع نمو البكتريا العقدية وهي المسؤولة عن التسوس.

 

11. يقاوم السرطان ويكافح الالتهابات:

يعد الزبيب واحدة من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، فهو مصدر طبيعي لمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تلعب بدورها دورا كبيرا في كونها مضادة للإلتهابات.

 

ويعرف الوبيب الاسود كعلاج شعبي منذ عشرات السنين في تخفيف الألم المزمن الخاص بآلام المفاصل، حيث يعمل تناول الزبيب الأسود لمدة شهرين يوميا بانتظام على الحد تماما من التهابات المفاصل.

 

وعلى الناحية الأخرى فإن الزبيب الأسود له قدرة كبيرة على مكافحة السرطان، حيث يعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية، كما أن محتواه من الالياف يعمل على زيادة إفراز الصفراء في الجسم، وبالتالي قدرة أكبر على التخلص من السموم التي يمكن أن تسبب السرطان.

 

12. يحمي العين:

يحتوي الزبيب الأسود على مغذيات نباتية غنية رائعة لصحة العين، فمن فوائد الزبيب الاسود أنه يحمي العين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي أمراض مثل الضمور البقعي ومشكلات ضعف الرؤية بسبب التقدم في السن ومرض إعتام عدسة العين.

 

13. يزيد من الخصوبة:

يعرف الزبيب الأسود منذ فترة طويلة على أنه من الواد الطبيعية التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية، بل وهو كذلك يعمل على زيادة الخصوبة بسبب مادة الأرجينين التي يحتوي عليها. حيث تعرف هذه المادة على أنها تزيد من الرغبة الجنسية وبشكل طبيعي.

 

يفيد الزبيب الأسود كذلك في زيادة قوة الانتصاب لدى الرجال، وتيحسن من حركة الحيوانات المنوية، مما يعمل في النهاية على زيادة الخصوبة ويفيد بشكل خاص من يريدون انجاب طفل.

(مقال متعلّق)  فوائد الزبيب الاصفر

 

ومن الطرائف الشعبية عن الزبيب الأسود، أنه في الهند هناك طقوس باعطاء كلا العروسين في حفل الزفاف كوب من الزبيب الأسود المخلوط بالحليب والزعفران لزيادة الرغبة الجنسية لهما، ويزيد من الخصوبة.

 

14. علاج للأرق:

كذلك من فوائد الزبيب الاسود انه يساعد على علاج فقر الدم كما ذكرنا، وهي ميزة رائعة لمن يعانون من الأرق الناجم عن فقر الدم، فيمكنك الاستعانة بالزبيب الاسود للحصول على نوم هاديء في فترة المساء.

 

15. يعالج النحافة:

على الرغم من هذه النقطة من فوائد الزبيب الاسود قد تكون من أضراره لمن يبحثون عن التخلص من الوزن الزائد، إلا نقطة هامة للغاية لمن يبحثون عن حل مشكلة النحافة.

 

حيث يعمل الزبيب على زيادة الوزن بطريقة صحية وطبيعية، بسبب محتواه العالي من الفركتوز والجلوكوز، كما يعمل على إمداد الجسم بالكثير من الطاقة، مما يجعله مفيدا كذلك في النظام الغذائي للرياضيين.

 

كذلك فإن الزبيب الاسود غني بالفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن، وهي العناصر الأساسية التي تسهل امتصاص العناصر الغذائية الأخرى والبروتينات في الجسم.

 

16. لصحة الكلى:

أيضا من فوائد الزبيب السود أنه يعمل على تعزيز صحة الكلى، ويعود ذلك غلى محتواه العالي من البوتاسيوم، وهو ما يساعد على منع تكوين حصوات الكلى.

 

17. علاج للإسهال:

يساعد الزبيب الاسود على وقف وعلاج الإسهال، من خلال قدرته على امتصاص السوائل خلال مرور الطعام في الأمعاء، مما يعمل على الحد من عدد مرات التبرز، والحد من أعراض الإسهال.

 

18. يفيد الكبد:

نصل إلى النقطة الخيرة من فوائد الزبيب الاسود، وهي قدرته على تعزيز صحة الكبد، فهو كما ذكرنا يعمل على الحد من تأثير الجذور الحرة على صحتك، بوالتالي يساعد الكبد على التخلص من السموم بشكل أثر كفاءة، ويساعد على تنقية الدم.

 

أضرار الزبيب الاسود

هناك عدد محدود من اضرار الزبيب، وهي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب تناول كميات مفرطة من الزبيب الأسود، ومن تلك الأضرار:

 

  • زيادة الوزن:

الزبيب الأسود يحتوي على كميات كبيرة للغاية من السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تزيد وزنك بشكل سريع.

 

  • مرضى السكري:

يحتوي الزبيب الأسود على كميات عالية من الفركتوز أو الدهون الثلاثية، والتي قد تضر مرضى السكري. فإن كنت مصابا بهذا المرض احرص على عدم إضافة الكثير من الزبيب إلى طعامك.

 

  • حساسية الزبيب الأسود:

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ما تجاه هذه الفاكهة اللذيذة، وتظهر أعراض تلك الحساسية على شكل مشاكل في التنفس والإسهال وارتفاع درجة الحرارة.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 8 Amazing Benefits Of Black Raisins For Skin, Hair And Health
  2. Organic Facts: 22 Surprising Benefits Of Raisins

مواضيع ذات صلة ب : فوائد الزبيب الاسود

فوائد الزبيب الاصفر فوائد الزبيب الاصفر
فوائد الزبيب فوائد الزبيب
error: Content is protected !!

Send this to a friend