الرياضة و الصحة

لائحة فوائد الرياضة الصباحية

فوائد الرياضة الصباحية

لا شك أن ممارسة الرياضة تعد من أهم الممارسات التي يمكنك القيام بها من أجل نفسك، فالرياضة تعني الحفاظ على الصحة والشباب لفترة أطول، وهي أيضاً مصدر من مصادر الترويح عن النفس وتخريج الطاقة السلبية لذا فالرياضة ليست مفيدة فقط للجسد وإنما مفيدة لصفاء الذهن والروح.

 

ويختلف الأشخاص في المواعيد التي يفضلون بها ممارسة الرياضة، فمنهم من يفضل ممارستها بعد وجبة الغداء بفترة ومنهم من يفضل ممارسة الرياضة ليلاً بعد الانتهاء من كل المشاغل اليومية، أما إن كنت أنت من محبي ممارسة الرياضة صباحاً فإليك هذا المقال الذي يتناول فوائد الرياضة الصباحية وتأثيرها على جسم الإنسان.

 

فوائد الرياضة الصباحية الجسدية

هنالك عدد من فوائد الرياضة للجسم, نلخص اهمها بالنقاط التالية:

 

1. القدرة على بناء العضلات بشكل أفضل:

لأن الهرمونات الهامة مثل في الجسم مثل هرمون التستوستيرون والتي تساعد على بناء الكتل العضلية تعمل بشكل أفضل في ساعات الصباح الأولى فإنه من الأفضل لك ممارسة الرياضة أثناء الصباح حيث أنك تستطيع الاستفادة من ارتفاع هذه الهرمونات والتمرين في الصباح من أجل بناء أسرع لعضلاتك خاصة إذا كنت تلعب كمال الأجسام.

 

2. تبقيك مستيقظاً:

ممارسة الرياضة عند الاستيقاظ من النوم يساعد عقلك على البقاء متيقظاً خلال الساعات التالية من اليوم، لذا إذا قمت بممارسة الرياضة لمدة قليلة في الصباح الباكر ستضمن أن تبقى متيقظاً ونشيطاً طوال يومك، فالبعض يعتبر الرياضة هي العوض عن كوب القهوة الصباحي لما تفعله من تأثير إيجابي على طاقة ونشاط الشخص الممارس لها.

 

3. تعزز من عملية الأيض:

لا شك أن الرياضة لها علاقة مباشرة بعملية الأيض، أما الرياضة في الصباح فإنها تعزز من تلك العملية مما يتسبب في تسهيل عملية حرق السعرات الحرارية لباقي اليوم، وهو ما يسعى إليه العديد من الأشخاص الممارسون للرياضة.

(مقال متعلّق)  فوائد الرياضة للجسم

 

4. تساعد على النوم بشكل جيد:

من فوائد الرياضة الصباحية التي ربما لا يتوقعها الكثيرين هي أنها تساعد على النوم ليلاً بشكل أفضل كما تعزز من الاستمتاع بالنوم نوماً عميقاً هادئاً في دراسة أجريت بهذا الشأن تمت على أشخاص يمارسون الرياضة في أوقات مختلفة من اليوم (7:00 صباحاً – 1:00 مساءاً – 7:00 مساءاً) ثلاث أيام في الاسبوع، تم التوصل إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في السابعة صباحاً هم الأشخاص الذين يحصلون على نوماً عميقاً وكافياً.

 

في حين أن ممارسة الرياضة ليلاً لها تأثير عكسي تماماً، حيث أن الجسم يستجيب للمجهود الذي تبذله أثناء التمرين عن طريق إفراز هرمون الادرينالين، فمن غير المنطقي ان يفرز جسمك الادرينالين وتنتظر أن تنام نوماً عميقاً.

 

5. تساعد على التحكم في تناول الطعام:

على عكس ما يعتقده العديد من الناس أن الرياضة صباحاً من شأنها أن تجعلك تلتهم الكثير من الطعام أثناء ساعات اليوم التالية، فإن القيام بممارسة الرياضة أثناء الصباح من شأنه أن يقلل رغبتك في تناول الطعام.

 

ففي دراسة أجريت بهذا الشأن على عدد من النساء اللائي يمارسن الرياضة صباحاً عندما تم وضع صور لطعام وصور أخرى لورود، وجد أن معظم النساء اللائي يمارسن الرياضة صباحاً لمدة 45 دقيقة لم يلقوا بالاً للصور الخاصة بالطعام على عكس النساء اللاتي لم يواظبن على الرياضة صباحاً، كما وجد أن النساء المواظبون على ممارسة الرياضة صباحاً هم الأقل استهلاكاً للطعام أثناء اليوم.

 

6. تساعد على خفض ضغط الدم:

في دراسة أجريت على عدد من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في ساعات مختلفة من اليوم (7:00 صباحاً – 1:00 مساءاً – 7:00 مساءاً) تم التوصل إلى أن هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون الرياضة عند السابعة صباحاً قد حدث انخفاض في ضغط الدم لديهم بنسبة 10 % واستمر هذا الانخفاض لباقي اليوم وقد وصل هذا الانخفاض في ضغط الدم أثناء الليل إلى نسبة 25 %.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد التمارين السويدية

 

7. يحمي من مرض السكري:

أثبتت الأبحاث أن فوائد ممارسة الرياضة صباحاً على معدة خاوية من شأنه أن يعمل على الوقاية ضد الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز ويمنع مقاومة الأنسولين وهما العاملان اللذان يؤديان إلى الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية.

 

وفي دراسة أجريت لمدة 6 أسابيع على أشخاص يمارسون الرياضة صباحاً تم التوصل إلى أن الأشخاص الذين يؤدون تمرينهم على معدة خاوية قد أظهروا تحسن في نسب الجلوكوز والأنسولين في الدم مقارنة بالأشخاص الذين يأكلون أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات قبل وأثناء التمرين، إلى جانب كونهم لا يكتسبون وزن زائد.

 

8. تحافظ على نضارة البشرة:

من فوائد الرياضة الصباحية أنه تزيد من نضارة وإشراق البشرة والحفاظ على شبابها لفترة أكبر، ولا شك أن الرياضة عموماً تعمل على ذلك ولكن في الصباح يكون الاستعداد إلى تجديد خلايا البشرة أفضل من الأوقات اللاحقة من اليوم.

 

9. تؤثر إيجابياً على صحة القلب:

تم التوصل إلى أن ممارسة الرياضة في الصباح يعمل على تعزيز عمل القلب، ومن المعروف ان الجسم يفرز بعض الهرمونات عند القيام من النوم منها هرمون الادرينالين والذي يسرع من ضربات القلب، وهذا يعني أنه بممارسة الرياضة في الصباح فأنت تحفز القلب على العمل بشكل أفضل.

 

ولكن في حالة إصابتك بأي مشاكل في القلب ننصحك باستشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة صباحاً أو ممارستها بشكل عام، حيث ان ذلك ممكن أن يؤدي إلى إصابتك بآلام في الصدر.

 

فوائد الرياضة الصباحية النفسية

 

1. تحسن من مزاجك:

كما ذكرنا فإن فوائد الرياضة لا تكمن فقط في الجسم وإنما في العقل والروح أيضاً فالرياضة تطلق هرمون الاندورفين وهو الهرمون الذي يتسبب في شعور الشخص بالامتنان، لذا فإن واحدة من فوائد الرياضة الصباحية أنها تعزز من الشعور بالامتنان والإنجاز لباقي اليوم.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد التمارين السويدية

 

2. الرياضة الصباحية تضمن الاستمرارية:

من فوائد الرياضة الصباحية أنها تضمن لك استمرارية والمواظبة على التمرين بشكل يومي حيث أنها أول شئ تمارسه في الصباح قبل البدء في يوم ملئ بالأحداث والمهام، بينما تأجيل ممارسة الرياضة إلى المساء من شأنه أن يضعك في خطر الكسل عن الذهاب إلى التمرين أو احتمالية حدوث أي من الأمور التي من شأنها أن تعطلك عن الذهاب إلى التمرين والمواظبة عليه بشكل يومي.

 

3. تساعد على ضبط النفس:

مما لا شك فيه أن استيقاظك في وقت مبكر صباح كل يوم كي تمارس الرياضة من شأنه أن يعزز من الانضباط شأنه شأن أي عادة أخرى، وكأي عادة فإنممارسة الرياضة صباحاً تحتاج لبعضاً من الوقت كي تعتاد عليها، كما أن الرياضة خاصة في الصباح تزيد من تشجيعك على الحفاظ على تناول أكل صحي، لذا فالرياضة الصباحية والأكل الصحي أمران مترابطان.

 

4. لها تأثير على حياتك بشكل عام:

بسبب كل هذه الفوائد لممارسة الرياضة صباحاً من تحسين المزاج إلى زيادة معدل حرق الدهون إلى كونها عادة تساعدك على الانظباط وحتى أنها تساعدك في الحفاظ على صحتك ومظهر جسدك، فلا شك أن الرياضة صباحاً تؤثر بشكل إيجابي على حياتك بشكل عام، ولا شك أن أسلوب حياتك سيحدث به تغييراً كبيراً إذا حافظت على ممارسة الرياضة صباحأً.

 

المراجع:

  1. Body Building: 8 Benefits To Working Out In The Morning
  2. Make Your Body Work: 7 Benefits of Morning Exercise, Plus 5 Tricks To Actually Love It
  3. Shape: 8 Health Benefits of Morning Workouts
  4. Daily Health Post: 5 Benefits of Early Morning Exercise
السابق
نصائح بعد الولادة (لا غنى عنها)
التالي
كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب