التغذية

فوائد الرمان المذهلة

فوائد الرمان وأهميته لنا

 

الرمان هو أحد أفضل الفواكة الموجودة في العالم، وذلك لمذاقه اللذيذ و فوائد الرمان التي لا حصر لها، ويطلق عليه الفاكهة الإلهية لأنه أكثر الفواكة المذكورة في الكتب اللاهوتية.

 

ويحتوي الرمان على خصائص مضادة للأكسدة ومكافحة للفيروسات ومضادة للأورام، ويقال أنه مصدر جيد للفيتامينات وخاصة فيتامين (أ) وفيتامين سي وفيتامين إي وكذلك حمض الفوليك، كما تحتوي هذه الفاكهة المذهلة على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة الموجودة سواء في النبيذ أو الشاي الأخضر، كما تشير العديد من البحوث أن تناول الرمان يقلل أيضا من خطر جميع الأمراض.

 

تناول الرمان وعصيره يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك لأنه يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، حيث تعمل هذه المغذيات الطبيعية على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى جميع أجزاء الجسم، إلى جانب تعزيز صحة القلب والجلد والشعر، والوقاية من السرطان، وتحسين عملية الهضم، وتقوية العظام، ومنع فقر الدم، وزيادة القدرة الجنسية، كما يستخدم في علاج أنواع مختلفة من الأمراض.

 

القيمة الغذائية للرمان

يعتبر الرمان أحد الفواكة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، حيث يحتوي كوب من بذور الرمان على 24 غرام من السكر و 144 سعرة حرارية، إلى جانب أنه يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

1. الألياف: 7 غرام
2. البروتين: 3 غرام
3. حمض الفوليك: 16 في المائة من الكمية الموصي بها يومياً
4. البوتاسيوم: 12 في المائة من الكمية الموصي بها يومياً
5. فيتامين سي: 30 في المائة من الكمية الموصي بها يومياً
6. فيتامين كي: 36 في المائة من الكمية الموصي بها يومياً.

 

الفوائد الصحية للرمان

 

1.  من فوائد الرمان انه غني بمضادات الأكسدة:

تحصل بذور الرمان على لونها الأحمر المثير من البوليفينول، وهو مجموعة من المواد الكيميائية التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، ويحتوي عصير الرمان على مستويات من مضادات الأكسدة أعلى من معظم عصائر الفواكة الأخرى، كما أن لديه مضادات الأكسدة أكثر من النبيذ الأحمر والشاي الأخضر بثلاث مرات.

 

ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في عصير الرمان على إزالة الجذور الحرة، وحماية الخلايا من التلف، والحد من الالتهاب، ومن الجدير بالذكر أن الجذور الحرة تتشكل من التعرض لأشعة الشمس وبسبب السموم الضارة في البيئة، وتؤدي الجذور الحرة إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

 

2. من فوائد الرمان انه غني بفيتامين سي:

حيث يحتوي الرمان على أكثر من 40 في المئة من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي، ذلك الفيتامين الضروري لصحة الجسم والذي يساعد في حمايتنا من أمراض عديدة، لذلك ينصح بتناول الرمان بشكل منتظم أو تضمين عصيره في النظام الغذائي للحصول على أكثر قدرمن المغذيات.

 

3. من فوائد الرمان انه يساهم في الوقاية من السرطان:

لقد تم اعتماد الرمان مؤخرا كواحد من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة، حيث وجد الباحثون أنه قد يساعد على وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، وعلى الرغم من أن هناك دراسات متعددة عن آثار الرمان على سرطان البروستاتا إلا أن النتائج مازالت أولية.

 

و أثبتت بعض التجارب قدرة عصير الرمان على منع السرطان أو التقليل من خطره، ومن ثم فإن الحرص على وجوده في النظام الغذائي الخاص بك سيكون إضافة كبيرة إلى صحتك بكل تأكيد.

 

4. احد فوائد الرمان تقوية العضلات:

حيث تشير العديد من البحوث إلى أن شرب عصير الرمان قد يساعد في تخفيف ضعف العضلات والآلام في أجزاء معينة من الجسم مثل وجع عضلات الكوع.

 

5. من فوائد الرمان تحسين صحة المعدة:

حيث يمكن أن يعمل الرمان على التقليل امراض المعدة مثل التهابات القناة الهضمية وتحسين عملية الهضم، ,قد يكون مفيدا أيضاً بدرجة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

 

6. من فوائد الرمان الوقاية من تصلب الشرايين:

مع زيادة العمر ونمط الحياة التي نعيشها تضرر جدران الشرايين في الجسم بشكل بالغ بسبب الكولسترول، مما يؤدي إلى انسدادها في بعض الأحيان، ولكن خصائص مضادة الأكسدة الموجودة في الرمان تمنع الكولسترول السيئ من الأكسدة، لذلك يساعد تناول الرمان على إزالة الدهون الزائدة ومنع تصلب جدران الشرايين.

 

7. يساعد على زيادة تدفق الأكسجين في الدم:

احد فوائد الرمان زيادة ضخ مستوى الأكسجين في الدم، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، كما يعمل على محاربة الجذور الحرة والتقليل من الكوليسترول ومنع تجلط الدم، وكل هذا يساعد في النهاية الدم على التدفق بحرية أكثر وبالتالي تحسين مستوى الأكسجين في الجسم.

 

8. أكل الرمان يمنع التهاب المفاصل:

حيث يمكن أن من فوائد الرمان التقليل من الأضرار التي تحدث للغضاريف عن طريق محاربة الانزيم الذي يفعل ذلك، كما أن الرمان لديه أيضا القدرة على الحد من جميع أنواع الالتهابات.

 

تساعد الفلافونولات الموجودة في الرمان على منع الالتهابات التي تساهم في هشاشة العظام والغضروف والأضرار الناجمة عنها، ويجري حاليا دراسات لمعرفة آثار عصير الرمان المحتملة على هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل وأنواع أخرى من الالتهابات.

 

9. من فوائد الرمان زيادة القدرة الجنسية:

 حيث يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وبالتالي لديه قدرة كبيرة للتأثير على هذه العملية الضارة، مما يجعل احد ابرز فوائد الرمان مقوي للخصوبة و مقوي جنسي ممتاز، فلققد تبين أن الإجهاد التأكسدي يسبب خلل في الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة لدى النساء، وعلى الرغم من أنه ليس نوع من العقاقير. و أثبتت الكثير من الدراسات قدرة الرمان في منع ضعف الانتصاب وزيادة القدرة الجنسية بشكل كبير، لذلك ينصح بتناول الرمان قبل العلاقات الجنسية الحميمية.

 

كما تبين أن عصير الرمان يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في المشيمة، ولا يعرف الباحثون حتى الآن الفوائد التي قد توفرها هذه الفاكهة في هذا الأمر، ولكن الشيئ المؤكد أن شرب عصير الرمان يمكن أن يعمل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الرجال والنساء، وهو أحد الهرمونات الرئيسية التي تعمل على زيادة القدرة الجنسية.

 

10. يساعد على مكافحة أعراض الشيخوخة:

حيث يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالرمان على التقليل من علامات التقدم في السن، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة الناجمة عن التعرض المستمر للشمس، كما أنه يساعد على الحفاظ على تجديد خلايا الجلد ويمنع التصبغ المفرط وحدوث البقع الداكنة.

 

11. من فوائد الرمان تحسين الذاكرة:

وفقا لدراسة حديثة فإن شرب 8 أوقية من عصير الرمان يوميا قد يساعد في تحسين التعلم والذاكرة، وفي إحدى البحوث التي أجريت لمعرفة قدرة الرمان على تحسين الذاكرة تم إعطاء الأشخاص الذين لديهم مشكلة مع الذاكرة كوب من عصير الرمان كل يوم، وبعد فترة زمنية معينة أظهرت النتائج الكثير من التحسن في الذاكرة اللفظية والبصرية.

 

كما و تم إجراء تجربة أخرى على الفئران وأظهرت النتائج أن استهلاك الرمان يمكن أن يساعد أيضا على منع مرض الزهايمر، ولكن لم يتم إجراء هذا النوع من التجارب على البشر حتى الآن.

 

12. من فوائد الرمان خفض ضغط الدم: 

حيث يعمل حمض البونيكيك وهو أحد المكونات الرئيسية للرمان على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية والتقليل من ضغط الدم.

 

ومن المعروف أيضا أن عصير الرمان له دور في الحد من ضغط الدم المرتفع، حيث يعمل على التقليل من التهابات الأوعية الدموية عند مرضى القلب، ومن ثم يمكننا القول بأنه الأسبرين الطبيعي الذي يحافظ على الدم من التجلط، مما يسمح بسريان الدم بكل حرية خلال الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للرجيم

 

كما وأن شرب عصير الرمان يوميا قد يساعد أيضا على انخفاض ضغط الدم الانقباضي، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتحديد قدرة عصير الرمان على التقليل من ضغط الدم الكلي على المدى الطويل.

 

13. من فوائد الرمان انه يساعد في عملية الهضم:

فمن المعروف أن الألياف الغذائية مفيدة جداً في عملية الهضم، ولكننا نميل إلى تناول الوجبات السريعة نظرا لنمط حياتنا، ومن ثم نفتقد الكثير من الألياف في الخضراوات والفواكة، لذلك فإن إضافة الرمان إلى النظام الغذائي اليومي الخاص بك يمكن أن يكون أحد أفضل الطرق للحفاظ على الألياف في روتينك اليومي، حيث يحتوي كوب واحد من الرمان على 45 في المائة من الكمية الموصي بها يوميا من الألياف.

 

14. من فوائد الرمان زيادة قدرة الجهاز المناعي:

بسبب كونه غني بالكثير من المركبات المضادة للالتهابات، لذلك فإن الرمان صحي للغاية لأولئك الذين يعانون من اضطرابات ذات صلة بالمناعة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وخشونة المفاصل، إلى جانب أنه غني بفيتامين سي، مما يعزز إنتاج الأجسام المضادة.

 

ويساعد الرمان في تحسين الجهاز المناعي، ومن ثم فإنه يمكن أن يساعدك في الحفاظ على نظام المناعة الصحي والوقاية من الالتهابات والأمراض الشائعة التي تحدث بسبب نقص المناعة.

 

15. يقلل من مستويات التوتر:

وبصرف النظر عن قيامه بالحد من الإجهاد التأكسدي داخل للجسم، من فوائد الرمان أيضا اخفاض الضغط النفسي الذي يمر به الانسان في حياته الشخصية والمهنية، ووفقا لدراسة أجرتها جامعة الملكة مارجريت كان الأشخاص الذين شربوا عصير الرمان لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد الذي يزداد إفرازه في ظل المواقف العصيبة.

 

16. تعزيز صحة الأسنان:

فبدلاً من قيامك باستخدام غسول الفم للحفاظ على صحة أسنانك، يمكنك استخدام عصير الرمان لتنظيف الفم والأسنان وهو خيار أفضل من الكحول الموجود في غسول الفم، حيث يشير الباحثون إلى أن بعض المركبات في الرمان لديها خصائص فعالة ضد تسوس الأسنان.

 

وأظهرت إحدى الدراسات أن العناصر الموجودة في الرمان خفضت بشكل فعال تشكيل بروش الأسنان الذي يحدث نتيجة تراكم الكائنات الحية الدقيقة وذلك بنسبة 84 في المائة.

 

17. الرمان يساعد على الحماية من مرض الزهايمر:

ويعتقد أن المواد المضادة للأكسدة التي توجد بكميات عالية في الرمان لها دور كبير في وقف تقدم مرض الزهايمر وحماية الذاكرة.

 

18. لديه خصائص مضادة للالتهابات:

حيث يحتوي الرمان على خصائص مضادة للالتهابات بشكل فعال بسبب تركيزه العالي من المواد المضادة للاكسدة، ومن ثم يمكن أن يساعد تناول الرمان على تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ومنع الأكسدة والضرر الناجم عنها.

 

19. فوائد الرمان في صحة القلب:

حيث يعتبر الرمان من أكثر الأغذية فائدة لصحة القلب، وذلك لقيامه بحماية الشرايين وتنظيم عمليات القلب، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان يحسن من تدفق الدم ويحافظ على الشرايين من الانسداد والتصلب، ويمكن أيضا أن يبطئ نمو الصفائح المعدنية وتراكم الكوليسترول في الشرايين.

قد يتفاعل الرمان بشكل سلبي مع أدوية ضغط الدم والكوليسترول مثل الستاتين، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في تضمين الرمان أو عصيره في النظام الغذائي الخاص بك، خصوصاً إذا كنت تتلقى بعض من هذه الأدوية.

 

20. لديه خصائص مضادة للفيروسات:

حيث يحتوي الرمان على فيتامين سي وإي وغيرهما من المواد الغذائية التي تساعد في تعزيز المناعة، ومن ثم يمكن للرمان أن يساعد في منع المرض ومحاربة العدوى، كما تبين العديد من الدراسات أن عصير الرمان مضاد للجراثيم والفيروسات، ويجري الآن دراسة تأثيره على الالتهابات الشائعة والفيروسات.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للبشرة + وصفات

 

21. الرمان غني بالكثير من العناصر الغذائية:

بالإضافة إلى فيتامين سي وإي، يحتوي الرمان على كميات كبيرة من حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين كي، لذلك من المهم جداً أن تضيف الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي أو تحرص على شرب عصيره بشكل منتظم، ويفضل أن تختار النوع الطازج منه دون إضافة سكر، وذلك حتى تلبي احتياجات جسمك من تلك العناصر الغذائية المفيدة.

 

22. زيادة القدرة على التحمل والأداء الرياضي:

بسبب عناصره الغذائية العديدة وفوائده المذهلة، قد يكون استخدام عصير الرمان في تحفيز الأداء الرياضي هو أفضل خيار لك، حيث قد تساعد هذه الفاكهة الرائعة على تقليل الوجع وتحسين قوة الانتعاش، كما أنها تقلل من الأكسدة الضارة الناجمة عن ممارسة الرياضة.

 

23. يساعد في مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية:

حيث يمكن للمركبات النباتية الموجودة في الرمان المساعدة في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، على سبيل المثال فقد تبين أنها مفيدة ضد بعض أنواع البكتيريا وكذلك خميرة المبيضات، وقد تكون الآثار المضادة للبكتيريا والفطريات وقائية أيضا ضد التهابات الفم، وقد يشمل هذا أمراض مثل التهاب اللثة والتهابات الفم والأسنان.

 

24. فوائد الرمان في الوقاية من أمراض الكلى:

حيث يحتوي الرمان على كميات عالية من المواد المضادة لأكسدة والبوتاسيوم، لذلك فهو يستطيع أن يحمي الجسم من أمراض الكلى أو الالتهابات الناتجة عن غسيل الكلى، فضلا عن قيامه بمنع مضاعفات القلب والأوعية الدموية إلى جانب خفض ضغط الدم.

 

وأوضحت دراسة قدمت خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى لعام 2010 أن محتوى البوتاسيوم الموجود في عصير الرمان يمكن أن يقلل من العديد من مضاعفات غسيل الكلى وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً انخفاض في معدل مرضى الكلى.

 

25. تناول الرمان يساعدك على الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن:

حيث تشير العديد من الأبحاث إلى أن بذور الرمان تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي تمثل ما يقرب 40 في المائة من الكمية الموصى بها يوميا، وفي حين أنها تعمل على خفض ضغط الدم فهي أيضاً تجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية، وبما أن الرمان يساعدك على عدم الشعور بالجوع لفترة طويلة، لذلك فهو يمكنك أيضاً من فقدان الوزن، ومن ثم إذا كنت تخطط لفقدان بعض من وزنك ينبغي عليك تضمين هذه الفاكهة الرائعة في النظام الغذائي الخاص بك.

 

26. فوائد الرمان في خفض الكولسترول السيئ:

حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تقليل النوع السيئ من الكوليسترول، والذي يعرف أيضاً بالبروتين الدهني منخفض الكثافة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي عصير الرمان على مضادات أكسدة أكثر من العديد من عصائر الفواكة الأخرى، ومن ثم يعتقد أن هذا الشراب الأحمر الداكن قد يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الجسم.

 

27. يساعد على الوقاية من جلطات الدم:

مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تعمل بمثابة مخفف للدم، كما تعمل بذور الرمان على منع صفائح الدم من تشكيل الجلطات والتخثر.

 

هناك نوعان من جلطات الدم: الأولى هي جلطات الدم الصحية التي تسرع من الشفاء أثناء حدوث جرح أو إصابة، والثانية هي التي تحدث عندما يكون هناك أي جلطة داخلية، كما هو الحال في القلب والشرايين أو في أي مكان أخر داخل الجسم، وهذا النوع من الجلطات ليس صحي ويمكن أن يكون قاتل.

 

 

المراجع:

  1. timesofindia.indiatimes : Health benefits of pomegranate
  2. medicalnewstoday : 15 health benefits of pomegranate juice
السابق
فوائد المغنيسيوم
التالي
امراض الغدة الدرقية