فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل

ان نبات الرمان من النباتات التي ينتشر زراعتها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وانتقلت زراعته الى القارة الامريكية في عام 1769 على يد الرحالة الإسبان واغلب الناس تتناول ثمار الرمان الطازجة بينما يفضل البعض ان يتناول عصير الرمان.

 

ويتميز الرمان بفوائده العديدة للصحة العامة وهو امر يعرفه الكثير من الناس في مختلف انحاء العالم، ولكنه اجتذب مؤخرا المزيد من الاهتمام بسبب فوائد الرمان للحامل حيث يعتبره البعض الفاكهة الأهم خلال فترة الحمل والتي يمكنها ان تمد المرأة الحامل والجنين بكل المغذيات الهامة التي يحتاجان اليها.

 

وبسبب فوائد الرمان للحامل اختاره المصريون القدماء كرمز للخصوبة وهو الامر الذي اثبتته التجربة والابحاث والتي تؤكد على فوائد الرمان للحامل وعلى غناه بمجموعة كبيرة وهامة من المغذيات ومن فوائد الرمان للحامل ما يلي:

 

1. الرمان مصدرا هاما للألياف:

تشير الدراسات الى ان كوب واحد من حبوب الرمان يمكن ان يمد الجسم بحوالي 5 جرام من الالياف ومن فوائد الرمان للحامل انه يمدها بالالياف التي تخلصها من مشكلة الامساك واضطرابات الهضم وهي من المشكلات الشائعة لدى الكثير من السيدات الحوامل.

 

وعلى الرغم من ان مشكلة الامساك لا تؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين الا انها تسبب الانزعاج الشديد بالنسبة للأم الحامل وتزيد من متاعبها، ويمكن لتناول الرمان الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف ان يخلص الام الحامل من هذه المشكلة المزعجة.

 

2. الرمان مصدرا جيدا لعنصر الحديد:

خلال فترة الحمل تعد نسبة الحديد بالجسم من اهم الامور التي يجب على الأم الحامل أن تهتم بها ويرجع ذلك الى ان جسم الام الحامل ينتج كميات كبيرة من الدماء لتغذية الجنين وخلال تلك العملية فإنه يحتاج الى نسبة عالية من عنصر الحديد والذي يعد المكون الأساسي للهيموجلوبين الموجود بكرات الدم الحمراء.

 

ويتسبب نقص الحديد خلال فترة الحمل في حدوث الانيميا ما يؤثر على التغذية الواصلة الى جسم الجنين وإذا لم يتم علاج الانيميا خلال فترة الحمل فإن ذلك يرفع من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة الطفل بوزن اقل من الطبيعي ومن فوائد الرمان للحامل أنه غنيا بعنصر الحديد ويعد افضل من المكملات الغذائية المحتوية على الحديد وهو من اكثر الاغذية النباتية غنا بهذا العنصر.

 

3. الرمان مصدرا جيدا لفيتامين جـ:

مثل اغلب الفواكه، يحتوي الرمان على نسبة عالية من فيتامين جـ ويعد فيتامين جـ من الفيتامينات الهامة لصحة المرأة الحامل، ومن فوائد فيتامين جـ للمرأة الحامل:

 

  • فيتامين جـ يساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد بشكل افضل في الجسم ما يحقق للجسم الاستفادة القصوى من عنصر الحديد الذي يصل اليه عبر الغذاء
(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للحامل

 

  • يساعد فيتامين جـ على نمو الخلايا الجديدة وشفاء الانسجة التالفة والمصابة وتجددها وكلها أمور هامة في نمو خلايا وانسجة الجنين وتساعد الام الحامل على الشفاء سريعا من الجروح الناتجة عن عملية الولادة.

 

  • يحفز فيتامين جـ الجسم على انتاج الكولاجين الطبيعي وهو مركب هام وضروري لصحة العظام والأنسجة ويجعل العظام اكثر قوة وصحة وتشير بعض الدراسات الى قدرة فيتامين جـ على تحسين النمو العقلي للجنين وتطور النمو العقلي بافضل صورة.

 

4. الرمان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك:

إن من فوائد الرمان للحامل الأكثر أهمية هي قدرته على امداد جسم الحامل بنسب عالية من فيتامين ك والذي يكتسب اهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الحامل حيث انه يقدم لها العديد من الوظائف ومنها:

 

  • ان فيتامين ك يلعب دورا هاما ي حماية قوة وصحة العظام سواء للأم أو للجنين

  • ان فيتامين ك يمكنه ان يحمي المرأة الحامل من حدوث جلطات دموية

  • فيتامين ك يحقق فوائد كبيرة للجنين حيث ان نقص هذا الفيتامين يزيد من نسبة النزيف الناتج عن الولادة

 

5. الرمان غنيا بعنصر البوتاسيوم:

ان البوتاسيوم من العناصر التي تلعب دورا هاما في العديد من العمليات الحيوية بالجسم وهو يحقق التوازن لسوائل الجسم وللحفاظ على تركيزات الأملاح وهو هاما بالاخص للسيدات الحوامل ومن فوائد الرمان للحامل انه يمدها بنسبة جيدة من البوتاسيوم التي تحتاج اليها وفيما يلي نشرح بعض فوائد البوتاسيوم للمرأة الحامل:

 

  • خلال فترة الحمل فإن نسبة الدم في جسد المرأة الحامل تزيد بنسبة 50% تقريبا ولذلك تكون المرأة الحامل في حاجة الى نسبة اعلى من عنصر البوتاسيوم لتحقيق الاتزان لكل هذه الكمية الاضافية من السوائل في جسدها.

 

  • ان البوتاسيوم هام للعضلات حيث انه يساهم في عملية انقباضها ولذلك ترتفع اهميته لجسم المرأة الحامل وخاصة في المرحلة التي تسبق الولادة حيث يزيد من قدرة عضلات جسمها على الانقباض خلال عملية الولادة ما يجعل من عملية الولادة تسير على نحو افضل.

 

  • ان نقص البوتاسيوم بمكن ان يتسبب في اصابة المرأة الحامل بالتقلصات ولذلك فإن من المهم للمرأة الحامل ان تحصل على نسبة جيدة من البوتاسيوم.

 

6. الرمان يمد المرأة الحامل بنسبة عالية من الفولات:

من فوائد الرمان للحامل انه يحتوي على نسبة عالية من الفولات وتعد الفولات من اهم الفيتامينات التي تحتاج اليها المرأة الحامل ويحتاج اليها الجنين خلال مراحل نموه وللفولات القدرة على تعزيز نمو وتطور الجنين ولها تأثيرات هامة على صحة لمرأة الحامل.

(مقال متعلّق)  فوائد العنب للحامل

 

ان الفولات من الفيتامينات التي تعاني الكثير من النساء من نقص في نسبتها بالجسم ويمكن لنقص الفولات ان يرفع من مخاطر اصابة الجنين بعيوب القناة العصبية وبعض العيوب لخلقية الاخرى والتي يمكن ان تحدث في مراحل مبكرة من الحمل.

 

وتتسبب عيوب القناة العصبية في اصابة الجنين بعدم القدرة على التحكم في عملية الاخرج كما انه قد يصاب بالشلل ويمكن للمرأة التي تخطط للحمل ان تجعل الرمان ضمن نظامها الغذائي اليومي حتى تحصل على حاجتها من الفولات وتتجنب حدوث مشكلات صحية للجنين عند حدوث حمل.

 

7. الرمان غنيا بمضادات التأكسد:

ان الرمان من الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في حماية خلايا الجسم وانسجته من تأثير الشوارد الحرة ولتي تسبب تلف الخلايا والانسجة وتحفز ظهور الخلايا السرطانية ولمضادات الأكسدة ايضا دورا كبيرا في حماية صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الاصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

 

ومن فوائد الرمان للحامل أنه يحميها من لاصابة بارتفاع ضغط الدم لذي قد يؤدي الى اصابتها بتسمم الحمل كما أنه يحميها من الاصابة بسكر الحمل وخلال المرحلة الأخيرة من الحمل تتعرض الكثير من النساء الحوامل لارتفاع في مستويات ضغط الدم بصورة مفاجئة وهو امر يضر بها وبالجنين ويمكن بتناول الرمان ان تقوم الحامل بتخفيض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

 

8. الرمان يحمي الدماغ من التلف:

اظهرت بعض الدراسات ان للرمان القدرة على حماية الدماغ من التلف الناتج عن نقص الاكسجين وذلك لاحتواءه على مركبات البولي فينول وترتفع احتمالية تعرض الدماغ لنقص الاكسجين خلال فترة الحمل وهو ما ينتج عنه الكثير من المضاعفات الخطيرة مثل الولادة المبكرة ومن فوائد الرمان للحامل انه يحميها من هذه المشكلة الخطيرة.

 

الرمان يحافظ على ترطيب الجسم ويحمي من الاصابة بالجفاف ويمد الجسم بالسعرات خلال فترة الحمل تحتاج المرأة لحامل الى المزيد من السعرات الحرارية ويرجع ذلك لى ان جسم الجنين يستهلك سعرات حرارية خلال عملية النمو والتطور.

 

ومن فوائد الرمان للحامل انه يمدها بمقدار جيد من السعرات الحرارية والمغذيات المفيدة لها وللجنين وبالاضافة الى ذلك فإن الرمان من لفواكه العصيرية والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء وهو بذلك يبقي جسم المرأة الحامل مرطبا ويحميها من الاصابة بالجفاف.

 

نصائح لتناول الرمان للمرأة الحامل

ان فاكهة الرمان من الفواكه الذيذة الطعم ويمكن تناوله في صورة عصير وهو يقدم العديد من الفوائد للصحة العامة ويمكن تناوله بمغرده او مع مجموعة اخرى من الفواكه وفيما يلي بعض الافكار لاختيار اقضل الثمار وتنويع طرق تناول الرمان:

(مقال متعلّق)  فوائد الكيوي للحامل واثارة الجانبية

 

اكل حب الرمان

  • عند اختيارك لثمار الرمان اختاري الثمرة الصغيرة الحجم الثقيلة الوزن الجامدة القشرة

  • قطعي الثمرة بالسكين

  • ضعي الثمرة في الماء البارد حيث ان الماء البارد يمكنه ان يساعدك على استخراج الحبوب بسهولة

  • حاولي استخراج الحبوب من الثمرة بيديك برفق وهي تحت الماء

  • اجمعي الحبوب التي طفت فوق الماء واتركيها لتجف مدة خمسة دقائق تقريبا

  • ويمكنك تناول الحبوب بشكل مباشر

  • يمكن لحبوب الرمان ان تبقى صالحة للاستخدام اذا ما حفظت في البراد مدة ثلاثة ايام

 

خلط حب الرمان مع غيره من الاغذية

في بعض الاحيان قد تشعري بالملل من تناول الرمان وللتغلب على هذه المشكلة والتمتع بكل فوائد الرمان للحامل يمكنك عمل التالي:

 

  • اضيفي حبوب الرمان على حبوب الافطار او حبوب الشوفان في الصباح

  • تناولي طبق من حبوب الرمان اثناء تناول شاي الصباح

  • اضيفي عصير الرمان الى عصائر الفواكه الأخرى

  • اصنعي عصير الرمان الخاص بكِ

 

يمكنك صنع عصير الرمان الخاص بك بوضع الحبوب في الخلاط ووضع اضافات على ذوقك الخاص للحصول على النكهة المفضلة لكِ والتي تكون مقبولة اكثر بالنسبة لكِ.

 

محاذير تناول الرمان للحامل

على الرغم من كل فوائد الرمان للحامل والتي لا تقدر بثمن فإن هناك بعض النقاط التي يجب على المرأة الحامل الاهتمام بها عند تناول الرمان ومنها:

 

تجنبي المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الرمان وذلك لأن هناك دراسة اجريت في المركز الطبي التابع لجامعة ميريلاند اشارت الى أن هذه المكملات كان لها القدرة على تحفيز انقباض الرحم ما يرفع من مخاطر الولادة المبكرة.

 

ولا تحدث مثل هذه المشكلة عند تناول حب الرمان الطازج او عصير الرمان الطازج ولذلك فإذا كنتِ تتناولين الفاكهة الطازجة أو العصير الطازج فليس عليك القلق من حدوث مثل هذه المشكلة.

 

الأمر الثاني الذي عليك الانتباه له هو ان الرمان يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولذلك فعليك الانتباه الى عدم تناول كميات كبيرة من الرمان حتى لا يتسبب ذلك في حدوث مشكلات صحية مثل سكر الحمل والولادة المبكرة.

 

وفي النهاية فإن فوائد الرمان للحامل تجعل منه الفاكهة الأفضل بالنسبة للمرأة الحامل اذا لم تفرط في استهلاكه وتناولت كميات معتدلة منه وجعلته ضمن نظامها الغذائي اليومي واختارت الاغذية الصحية الاخرى التي توفر لها حملا امنا وسليما وصحيا.

 

المراجع:

  1. Dr. Health Benefits: 10 Health Benefits of Pomegranate During Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend