التغذية

فوائد الرطب

فوائد الرطب
فوائد الرطب
فوائد الرطب

ترجع فوائد الرطب الى غناه بالمغذيات ومضادات الأكسدة حيث انه يحتوي على نسب جيدة من الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والنحاس وغيرها من المعادن بالاضافة الى احتواءه على مجموعة من الفيتامينات والألياف الضرورية لصحة وسلامة الجسم.

 

والرطب من الأغذية المحببة الحلوة المذاق والتي ينتشر استخدامها في مناطق عديدة من العالم، واشارت الدراسات التي اجرتها جامعة القصيم السعودية وجامعة قناة السويس المصرية الى أن الرطب يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية ويمكنه أن يساهم في علاج بعض المشكلات الصحية.

 

ومن فوائد الرطب انه يتمتع بخواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة كما أنه يحتوي على مركبات تقاوم الأورام، وهو يمد الجسم بالطاقة ويحمي صحة العظام والقلب والأوعية الدموية وينظم عمل الجهاز الهضمي هو مفيد لصحة العين ويحسن من الأداء الجنسي ومن الرغبة الجنسية لدى الرجال ويعالج النحافة الزائدة.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن من فوائد الرطب انه يحسن من صحة البشرة ومن خواصها ويعالج الكثير من مشكلات الشعر ويقوي البصيلات ويقلل من تساقط الشعر ويحفز من نموه.

 

ويمكن تناول الرطب كوجبة خفيفة خلال اليوم او بعد يوم عمل شاق لاستعادة الحيوية والنشاط والتخلص من التعب والارهاق كما يمكن تناوله بعد اداء التمرينات الرياضية او النشاطات البدنية المختلفة، ويمكنكم من خلال الفقرات التالية التعرف على فوائد الرطب بالتفصيل وما يحتوي عليه من مغذيات ضرورية لصحة وسلامة الجسم.

 

ما هو الرطب؟

هو عبارة عن فاكهة حلوة المذاق تنمو على اشجار النخيل وهو من الأغذية التي وصفت لعلاج مشكلات الهضم في الطب الشعبي في الهند، وتزرع اشجار النخيل في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في المناطق الاستوائية ويمكن استخدام صوص التمر في اعداد بعض اطباق الحلوى.

 

وتنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول 20 – 35 جرام من الألياف يوميا وهي كمية يمكن الحصول عليها بسهولة بتناول الرطب. كما يقول الباحثون أن تناول حبة من الرطب يوميا يمكن لها ان تحسن من صحة العين مدى الحياة ومن فوائد الرطب ايضا انه يحمي من الاصابة بمرض العشى الليلي.

 

المعلومات الغذائية للرطب

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية يعد الرطب مصدرا جيدا للألياف والطاقة والسكر وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والصوديوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك، ويحتوي كل مائة جرام من الرطب على المغذيات التالية:

 

  • الماء: 21.32 جرام

  • الطاقة: 277 سعر حراري

  • البروتين: 1.81 جرام

  • الدهون: 0.15 جرام

  • الكربوهيدرات: 74.97 جرام

  • الألياف: 8.7 جرام

  • السكريات الكلية: 66.47 جرام

  • الكالسيوم: 64 ملليجرام

  • الحديد: 0.9 ملليجرام

  • المغنيسيوم: 54 ملليجرام

  • الفسفور: 62 ملليجرام

  • البوتاسيوم: 696 ملليجرام

  • الصوديوم: 1 ملليجرام

 

فوائد الرطب

 

1. مصدرا جيدا للطاقة:

يحتوي الرطب على نسب عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز وترجع فوائد الرطب في مد الجسم بمستويات عالية من الطاقة الى محتواه من السكريات، ويمكن تناول الرطب كوجبة خفيفة في المساء بعد قضاء يوم مرهق في العمل وعندما يكون الانسان قد فقد الكثير من طاقة الجسم ويشعر بالارهاق والتعب، حيث يعيد الرطب اليه الحيوية والنشاط.

 

ويمكن الاستعانة بفوائد الرطب في مد الجسم بالطاقة بعد واثناء اداء التمرينات الرياضية حيث انه يعيد للجسم النشاط والحيوية بعد ممارسة التمرينات الرياضية بحسب دراسة نشرت في دورة علم الغذاء والتغذية وبالاضافة الى ذلك يحتوي الرطب على مجموعة من المغذيات الهامة التي تساعد على استعادة الجسم للطاقة سريعا.

 

ويعد الرطب من افضل الأغذية التي يمكن للصائم ان يفطر عليها حيث انه يحتوي على نسبة من الماء والألياف ويمكن ان يجنب الصائم الافراط في تناول الغذاء حيث ان الألياف تساعد على تنظيم عملية امتصاص السكر في الدم ما يقلل من الشعور بالجوع لفترات طويلة كما أنها تشعر المعدة بالامتلاء لفترات طويلة وتقلل من اشتهاء الجسم للأغذية الحلوة.

 

2. يحسن من وظائف الدماغ:

يتمتع الرطب بنسب عالية من مضادات الأكسدة والتي تقي خلايا الدماغ من تأثير الشوارد الحرة وتحمي الأنسجة من الالتهابات وتشير الدراسات الى أن الرطب مصدرا جيدا للألياف والمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة مثل مركب انثوسيانين وحمض فريوليك وحمض بروتوكاتيكيوك وحمض كافيك وكلها مركبات يمكنها أن تقي من الاصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على القدرات العقلية مثل مرض الزهايمر.

 

3. يعالج الامساك ويقي من الاصابة به:

في الطب الشعبي التونسي يستخدم الرطب من اجل علاج الامساك، وتشير الدراسات الى أن الأغذية الغنية بالألياف يمكنها أن تعالج الامساك وتقي الجسم من الاصابة به.

 

وتعد الأغذية الغنية بالألياف ضرورية لعمل الجهاز الهضمي بالصورة الصحيحة، وبحسب دراسة نشرت في عام 2005 فإن الرطب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة والغير ذائبة وتعمل الألياف الغير ذائبة على زيادة حجم الفضلات ما يسهل عملية طردها من الجسم.

 

4. يحسن من اعراض امراض الأمعاء:

يحتوي الرطب على نسبة عالية من الألياف بالاضافة الى كمية متنوعة من الأحماض الأمينية الهامة لصحة الجسم والتي تحفز من عملية الهضم وتساهم في سرعة مرور الغذاء من المعدة والأمعاء كما انها تحسن من عملية الامتصاص خلال القناة الهضمية.

 

5. يقاوم فقر الدم:

من فوائد الرطب الاخرى أنه يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد ويمكن لنقص الحديد أن يتسبب في الاصابة بفقر الدم لأنه العنصر الأساسي في تكوين هيموجلوبين الدم.

 

ويمكن استخدام الرطب في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد والوقاية منه على الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات التي تتناول تأثير الرطب على فقر الدم.

 

6. يقي من امراض القلب:

بحسب الدراسات فإن من فوائد الرطب أنه يؤثر على الدهون المشبعة بالجسم وهو يقاوم الاكسدة الناتجة عن الشوارد الحرة بالجسم والتي تتسبب في تلف الخلايا والتي ترتبط ايضا بامراض القلب.

 

ويعد الرطب من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة والتي تقلل من مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات الفينولية والتي تقي من الازمات القلبية.

 

7. يعالج الضعف الجنسي:

تناولت دراسة نشرت في عام 2006 تأثيرات الرطب والزيت المستخرج من النخيل على الاداء الجنسي، وأظهرت الدراسة أن الرطب يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تساهم في زيادة سرعة الحيوانات المنوية.

 

ويستخدم التمر في الطب الشعبي الهندي في علاج مشكلات الخصوبة لدى الرجال وينصح به لرفع القدرات الجنسية لدى الرجل وزيادة فحولته. وللحصول على هذه الخاصية من فوائد الرطب يمكنك نقع الرطب في الحليب طوال الليل واضافة الكركم والعسل اليه في الصباح وتناول هذا المشروب قبل الافطار.

 

8. يقي من العشى الليلي:

من فوائد الرطب الأخرى انه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ والذي يقي من الاصابة بالعشى الليلي.

 

9. يعالج التسمم الكحولي:

في دراسة نشرت بدورية الأنظمة العضوية تبين ان تناول الرطب يمكن ان يقلل من تأثير الثمالة ومن التسمم الناتج عن الافراط في تناول المشروبات الكحولية، وهو يستخدم لهذا الغرض في نيجيريا بعد اضافة الفلفل اليه لعلاج التسمم بالبيرة.

 

10. يساعد على علاج الاسهال المزمن:

في دراسة نشرتها دورية المركز الطبي التابع لجامعة كولومبيا تبين ان الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الرطب يمكن ان تعالج الاسهال المزمن كما أنها تحسن من عملية الهضم وتقي من الاسهال بوجه عام.

 

11. يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون:

بحسب الدراسات فإن الرطب يساعد على تحسين حركة الأمعاء لغناه بالألياف وهو بذلك يحسن من صحة الجهاز الهضمي والقولون ويقي من الاصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم. واشارت دراسة الى أن الرطب يحتوي على مركبات تقاوم الاصابة بالأورام على الرغم من ان طريقة عمل هذه المركبات غير واضح بالشكل الكافي.

 

12. يحمي صحة العظام:

تشير الدراسات الى أن الرطب يحتوي على البورون وهو من المغذيات الضرورية لحماية صحة العظام. واشارت دراسة الى أن الكميات الكافية من المعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم يمكن ان تجعل من الرطب الغذاء المثالي لصحة الجسم ولقوة وسلامة العظام.

 

هو أيضا يقاوم الاصابة بالأمراض المصاحبة للتقدم في العمر مثل مرض هشاشة العظام. ويحتوي الرطب ايضا على عناصر السيلينيوم والمنجنيز والنحاس وكلها تساعد في حماية صحة وسلامة العظام.

 

13. يساعد على زيادة الوزن بالصورة الصحية:

يحتوي الرطب على نسب عالية من السكريات والكثير من الفيتامينات والمعادن وكلها ضرورية للنظام الغذائي الصحي واذا ما تم خلط الرطب مع مخفوق الخيار فيمكنك استخدام الرطب في هذه الحالة في الحفاظ على وزن الجسم، أما في حالة تناوله على ما هو عليه فيمكن ان يزيد من وزن الجسم للأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة.

 

14. يقلل من اعراض الحساسية الموسمية:

بحسب دراسة نشرت في عام 2002 فإن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الرطب يمكنها ان تقلل من اعراض الحساسية الموسمية التي تصيب الأنف والتي تصيب نسبة عالية من البشر.

 

15. يحمي صحة وجمال البشرة:

يتمتع الرطب بسنبة عالية من فيتامين جـ ايضا وهو يعمل كمضاد للأكسدة ويحسن من صحة البشرة بوجه عام ويحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم ما يدعم مرونة البشرة وحيويتها ونضارتها.

 

16. يحمي الشعر من التساقط ويزيد من قوته:

من فوائد الرطب الاخرى انه يساعد على حماية الشعر من التساقط ويحفز من نموه ويعالج الكثير من المشكلات التي تصيب فروة الرأس ويبقي الشعر صحيا ولامعا ويتمتع بالتغذية الضرورية.

 

الاختيار والشراء

يتوفر الرطب في المتاجر ويمكن شراءه عبر الانترنت ايضا ويجب الحرص عند شراءه على اختيار افضل الأنواع للتمتع بكل فوائد الرطب للصحة والجمال ويفضل شراء النوع العضوي الذي لا يستخدم في زراعته المبيدات والأسمدة الكيماوية.

 

افكار متنوعة لتناول الرطب

ان من فوائد الرطب انه يمكن تناوله سريعا والحصول على الطاقة التي يمكن له انه يمد الجسم بها سريعا ويمكن تناول الرطب بالعديد من الوسائل من ضمنها:

 

  • خلط عجينة الرطب مع الحليب أو الزبادي

  • استخدام عجينة الرطب مثل الخبز على الافطار للحصول على افضل افطار للصحة

  • يمكن اضافة الرطب الى حبوب الافطار

 

ويعد الرطب مفيدا للأطفال والبالغين على حد سواء وخاصة اذا ما تم تناوله في اعقاب الاصابة بالمرض حيث انه يساعد على الاسراع بعملية الشفاء ويساعد على النقاهة من الأمراض ويعوض المصاب بالمرض عن ما افتقده خلال المرض من المغذيات الضرورية ويزيد من طاقة الجسم ومن حيويته.

 

ويجب الحرص عند اختيار الرطب حيث ان سطحه الرطب يمكن ان يجمع عليه بعض الشوائب والأشياء الغير مرغوب فيها. ولذلك عليك اختيار الحبات السليمة والنظيفة والخالية من الشوائب واحرص على غسل الرطب جيدا قبل تناوله بالماء الجاري حيث ان ذلك يساعد على التخلص من الشوائب التي قد تعلق به.

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 13 Proven Health Benefits Of Dates
  2. Beauty and tips: 10 AMAZING HEALTH BENEFITS OF BLACK DATES
السابق
استخدامات الريحان
التالي
فوائد الحليب كامل الدسم