فوائد الرضاعة الصناعية

فوائد الرضاعة الصناعية

تفضل العديد من الأمهات اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد عظيمة على المولود حيث أن حليب الأم يمد جسم الصغير بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة من أجل نموه و تطوره وصحته الجسدية، وهو مهم أيضاً بالنسبة للأم حيث أنه يساعدها على التخلص من وزنها الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل، كما أن الرضاعة الطبيعية توثق الرابط بين الأم ووليدها.

 

ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك أمهات يفضلن اللجوء إلى الرضاعة الصناعية لأسباب مختلفة منها أسباب لا علاقة لها بها مثل عدم إدرار ثدييها للحليب الكافي أو عدم جاهزية جسدها لرضاعة الطفل ، وعليكم معرفة فوائد الرضاعة الصناعية .

 

ومنها أسباب أخرى خاصة بعمل الأم وعدم وجود الأم بشكل دائم في المنزل من أجل أن ترضع الصغير بشكل طبيعي وعلى الرغم من وجود اضرار بالنسبة للرضاعة الصناعية فإن لها بعض الفوائد التي يمكن للمرأة والطفل أن يستفيدا منها، في هذا المقال سنتعرف سوياً على أهم هذه الفوائد.

 

اهم فوائد الرضاعة الصناعية

 

1. يمكن لشخص آخر القيام بمهمة الرضاعة:

من أهم فوائد الرضاعة الصناعية كونها تعطي للأم فرصة للراحة حيث أنه يمكنها مشاركة مهمة الرضاعة فيما بينها هي و زوجها أو بينها وبين أحد أفراد عائلتها أو أصدقائها، حيث أن من أهم عيوب الرضاعة الطبيعية كون المسئولية مُلقاه فقط على الأم مما يتسبب في شعورها بالضغط الذي قد يؤدي بها إلى الدخول في حالة اكتئاب بعد الولادة.

 

2. الرضاعة الصناعية مريحة في أوقات كثيرة:

على عكس الرضاعة الطبيعية فلن تجدين صعوبة في إرضاع طفلك عند تواجدك خارج المنزل عندما تقومين برضاعته من خلال الزجاجه، كل ما عليك فعله هو تحضير القدر الكافي من الحليب الذي يكفيه خلال تواجدكما خارج المنزل أما أمر رضاعته من خلال الزجاجة فهو سهل ومريح.

(مقال متعلّق)  طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة

 

3. يحتوي الحليب على مكونات غذائية هامة:

من فوائد الرضاعة الصناعية أنكِ تستطيعين اختيار الحليب ذو المكونات الغذائية التي يحتاجها طفلك، ولذلك فلن تحتاجين إلى إعطاء طفلك فيتامينات إضافية، وعادة ما يكون الحليب مُدعم من فيتامين الحديد وفيتامين د.

 

4. يمكن تحديد السعرات الحرارية بالنسبة للطفل:

عندما يتناول الطفل الحليب المدعم بدلاً من حليب الأم فإنه يسهل معه تحديد كم السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمه من خلال مراقبة كم الحليب الذي يتناوله وحسابه وفقاً للسعرات الحرارية المُبينه على العبوة الخاصة بالحليب، وبالتالي تضمن الأم عدم زيادة وزن الطفل وعدم اكتسابه لوزن زائد، على عكس الرضاعة الطبيعية التي يصعب معها حساب كم السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسم الرضيع يومياً.

 

5. يوجد أنواع مختلفة من الحليب:

بعض الأطفال الرضع يعانين من الحساسية تجاه منتجات الألبان أو من حساسية الصويا وهو ما يجعل على الأم المُرضعه الانصياع إلى نظام غذائي معين لا يحتوي على هذين العنصرين حتى لا تساعد في انتشار الحساسية في جسم ابنها.

 

على العكس من الرضاعة الصناعية التي حلت هذه المشكلة، حيث أن هناك حليب مُدعم معالج بحيث أنه لا يحتوي على المنتجات الخاصة بالألبان أو الصويا وهو ما يجعله مناسباً بالنسبة لهؤلاء الأطفال كما أنه يُنقذ الأم أيضاً.

 

6. لا يتسبب في الألم بالنسبة للأم:

تعاني العديد من الأمهات المرضعات من مشكلة الآلم المصاحب للرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب كثرة عدد المرات التي يرضع فيها الطفل مما يتسبب في حدوث مشاكل في ثدي الأم يشمل التهاب الثدي وألم وتقرح حلمة الثدي و غير ذلك، لذلك فإن الرضاعة الصناعية تُنقذ الأم من كل هذه المشاكل وتحفظها من الألم.

 

7. تشعر الرضيع بالشبع لفترة أكبر:

الحليب الخاص بالرضاعة الصناعية يتم هضمه بشكل أبطأ من حليب الأم وبالتالي فإنه يُشعر الطفل بالشبع لفترة أطول وبالتالي فإنه يُعطي الأم فترة كافية للراحة ما بين الرضعات.

(مقال متعلّق)  كيفية فطام الطفل ومتى بالتحديد؟

 

8. مناسبة للأمهات العاملات:

الرضاعة الصناعية هي الحل الأمثل بالنسبة للأمهات الذين يعملن خارج المنزل، سواء إذا كانت الأم ستعتمد على أحد الأفراد في المنزل ليُرضع الصغير، أو حتى إذا كانت الأم تعمل في عمل يسمح باصطحاب الرضيع سيكون من السهل في الحالتين رضاعة الصغير رضاعة صناعية.

 

9. مفيد في حالات مرض الأم:

أحياناً تعاني الأمهات بعض الولادة من بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالحمل و الولادة والتي تجعل من الغير صحي بالنسبة للطفل الرضيع الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم خوفاً من التأثير على صحته.

 

وأيضاً في حالات إصابة الأم بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر أو غيرها والتي تحتاج إلى تناول الأم لانواع معينة من الأدوية و بالتالي انتقال هذه الأدوية إلى الرضيع من خلال حليب الأم قد يتسبب في مشاكل صحية لديه، وبالتالي على الأم اللجوء إلى الرضاعة الصناعية في هذه الحالات.

 

10. معرفة الأم بما يتناوله الرضيع:

من السهل على الأم معرفة ما يتناوله الرضيع و تحديده بالشكل الذي يتناسب معه ومع عمره و حجمه و هكذا، كما أن في حالات الرضاعة الطبيعية احياناً يتسبب تناول الأم لبعض المأكولات مثل الثوم في حدوث مشاكل في المعدة على سبيل المثال بالنسبة للرضيع مما يجعل الأم في حيره عن أياً من الأطعمة سبب له مشكلة خاصة إذا بكى الطفل أو تهيج بسبب شئ يؤلمه.

 

11. يسهل معها وضع روتين للرضاعة:

من فوائد الرضاعة الصناعية أيضاً كونها تُسهل على الأم معرفة المواعيد التي يتناول بها الطفل الرضيع لرضعته، حيث ان في الرضاعة الصناعية يكون الفرق بين الرضعات لا بأس به ما يجعل عدد الرضعات اليومية معروفاً بالنسبة للأم وبالتالي فتجد الأم سهولة في وضع روتين خاص برضاعة الصغير بسهولة.

(مقال متعلّق)  اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

 

12. تساعد الأطفال على النوم مبكراً:

في معظم الحالات فإن الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية فإنهم ينامون ليلاً مبكراً مقارنة بالأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، لا يحدث هذا في جميع الحالات ولكن يمكن أن يحدث في حالتك وهذا أمر إيجابي بالطبع.

 

13. تسمح بانفصال الطفل عن الأم والأب:

عادة ما تتسبب الرضاعة الطبيعية في ضرورة بقاء الطفل الرضيع مع أمه وأبوه ليلاً أثناء النوم و ذلك بسبب تكرار رغبة الرضيع في الرضاعة أثناء الليل، أما في حالة الرضاعة الصناعية فيسهل انفصال الرضيع عن الأب و الأم وبقاءه في سرير منفصل خاص به اثناء النوم مما لا يؤثر على الحياة الطبيعية للأم و الأب.

 

14. تُسهل استرجاع الأم لصحتها سريعاً:

خلال فترة الرضاعة الصناعية يسهل على الأم استرجاع صحة جيدها بشكل أسرع سواء باتباع نظام غذائي معين أو بممارسة الرياضة أو بتناول الفيتامينات التي تساعدها على ذلك دون الخوف من تأثير ذلك على الرضيع، وهذا الأمر مفيد بشكل خاص في حالة رغبة الأم في الحمل مرة ثانية بعد ولادة الطفل.

 

ولكن على الرغم من جميع فوائد الرضاعة الصناعية إلى ان اختيارها يجب يكون لأسباب محددة وذلك لأن فوائد الرضاعة الطبيعية أيضاً كثيرة على صحة الطفل و لها فوائد بالنسبة للأم ايضاً، ولا يجب أن تنسى الأم استشارة الطبيب في حالة اختيار الرضاعة الصناعية حتى تتأكد من عدم تعارض ذلك مع صحة الرضيع و حتى ينصحها الطبيب أيضاً بالحليب المناسب للطفل الرضيع.

 

المراجع:

  1. Romper: 9 Benefits Of Formula Feeding Because Fed Is Best
  2. Health Guidance: The Advantages of Bottle Feeding
  3. Stay Home Mum: 20 Benefits of Bottle Feeding
error: Content is protected !!

Send this to a friend