فوائد الذرة للحامل والجنين

تعد الذرة من أهم المحاصيل الزراعية التي يتم إنتاجها حول العالم، وتتميز بمذاقها الطيب وفوائدها المتعددة، فضلاً عن أنها من المحاصيل يمكن تناولها بالعديد من الصور مثل مشوية أو مسلوقة، وتدخل في تركيب العديد من الأطعمة مثل الخبز والكثير من المعجنات.

 

ومن الناحية الصحية، تعد الذرة من المحاصيل الزراعية الغنية بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، كما أنها مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن الصحية والضرورية للجسم، ونظراً لأن هذه الثمار تخلو تماماً من أي أضرار، فهي تعتبر من الأطعمة التي ينصح بها خلال فترة الحمل.

 

لمزيد من التوضيح، حاولنا من خلال هذا التقرير، إلقاء الضوء على القيمة الغذائية الموجودة في الذرة، بالإضافة إلى أهم فوائد الذرة للحامل فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الذرة

تحتوي الذرة على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ووفقاً لنتائج بعض الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال التغذية؛ فالثمرة الواحدة من الذرة (والتي تزن حوالي 50 جرام تقريباً) تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

1. البروتينات:

حيث تحتوي الثمرة الواحدة من الذرة (والتي تزن حوالي 50 جرام) على ما يقرب من 5 جرام من عنصر البروتين.

 

2. الألياف الغذائية:

كما تحتوي الثمرة الواحدة من الذرة على حوالي 4 جرام من الألياف الغذائية.

 

3. فيتامين الثيامين:

كما تعد الذرة من أغنى الأطعمة التي تحتوي على عنصر الثيامين؛ إذ تحتوي الثمرة الواحدة من الذرة على 1 مللي جرام من عنصر الثيامين، وهو ما يعادل حوالي 7% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. فيتامين B6:

كما تحتوي أيضاً الثمرة الواحدة من الذرة، على ما يقرب من 1 مللي جرام من فيتامين B6 وهو ما يعادل حوالي 7% أيضاً من فيتامين B6.

 

5. حمض الفوليك:

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات التي تتوافر في ثمرة الذرة؛ إذ تحتوي الثمرة الواحدة منها على حوالي 5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر للحامل

 

6. فيتامين سي:

حيث أكدت الدراسات أن الثمرة الواحدة من الذرة تحتوي على حوالي 3 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

7. البوتاسيوم:

كما يعد عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائيةالمتوفر في الذر ة؛ إذ تحتوي الثمرة الواحدة من الذرة على حوالي 158 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهو ما يعادل حوالي5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

8. المغنسيوم:

حيث تحتوي نفس الكمية السابقة على 18,3 مللي جرام، وهو ما يمثل حوالي 5% من احتياج الجسم من معدن المغنسيوم.

 

9. الفوسفور:

كما تعد الذرة من الأطعمة الغنية بعنصر الفوسفور؛ إذ تحتوي الثمرة الواحدة منها على 47,2 مللي جرام، وهو ما يعادل حوالي 5% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

أهم فوائد الذرة للحامل

يؤكد المتخصصون على أن الذرة من الأطعمة التي توفر للمرأة خلال فترة الحمل العديد من الفوائد الصحية التي تحتاجها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد الذرة للحامل أنها تساعد في علاج الإمساك:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن الذرة تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي لها دور هام في تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى كونها تعمل على تسهيل عملية الإخراج، وبالتالي تساعد على علاج الإمساك.

 

والذي يعاني منه الكثير من السيدات وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل كما تعرف الألياف الغذائية الموجودة في الذرة بدورها الهام أيضاً في طرد السموم من الجسم، وتحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل كبير.

 

2. من فوائد الذر ة للحامل أنها تحمي من أمراض العيون للأم والضمور البقعي للجنين:

من أبرز العيوب الخلقية التي يتعرض لها نسبة كبيرة من الأجنة نتيجة نقص فيتامين A لدى الأم هو الإصابة بما يسمى الضمور البقعي في العين، وما ينتج عنه من مشكلات في العين طوال العمر.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للحامل

 

يؤكد المتخصصون على الذرة تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين A ومادة البيتاكاروتين ومركب الزياكسانثين، وكافة هذه المركبات تحمي من الإصابة بأمراض العيون لدى الأم، كما أنها تساعد على تكوين الأجزاء الداخلية للعيون لدى الجنين بشكل سليم.

3. من فوائد الذرة للحامل أنها تحمي من التشوهات الخلقية لدى الأجنة:

حيث أكدت الأبحاث أن الذرة تحتوي على حمض الفوليك أو ما يعرف باسم B9 وهو من أهم الفيتامينات الضرورية خلال فترة الحمل؛ لما له من فوائد هامة خلال هذه الفترة، والتي من أهمها الحماية من الإصابة بالعيوب الخلقية وتشوهات الأجنة، كما أنه يساعد على تكوين الحمض النووي DNA وتكوين الجهاز الهضمي لدى الجنين.

 

4. من فوائد الذرة للحامل أنها تساعد على تعزيز مراكز المخ والذاكرة لدى الأجنة:

حيث تحتوي الذرة على عنصر الثيامين؛ وهو من أهم الفيتامينات التي تساهم في تكوين خلايا المخ والذاكرة لدى الجنين، مما يساعد على تحسين وظائف المخ وزيادة معدل الذكاء والاستيعاب لدى الأجنة، بالإضافة إلى أنه يحمي الأم من اضطرابات الجهاز العصبي والإصابة بضعف الذاكرة فيما بعد.

 

5. من فوائد الذرة للحامل أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الأم والجنين:

كما ذكرنا سلفاً، تحتوي الذرة على فيتامين A ومادة البيتاكاروتين التي تقوم بالعديد من المهام في الجسم، من بيتها أنها تحفز الجسم على زيادة إنتاج الخلايا المناعية.

 

كما أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة حساسية خلايا تجاه العدوى الفيروسيه والبكتيريه وغيرها، ومن ثم زيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم.

 

6. من فوائد الذرة للحامل أنها تساعد على بناء العضلات بجسم الجنين:

كما أشارنا سلفاً، أن الذرة من أغنى الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على مركب الزياكسانثين وفيتامينA؛ وهما من أهم الفيتامينات التي تساعد على بناء العضلات بجسم الجنين، كما أنها تعمل على محاربة الضمور العضلي في السنوات اللاحقة.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنبيط للحامل والجنين

 

7. من فوائد الذرة للحامل أنها تحمي من زيادة الوزن أثناء الحمل:

من المشكلات الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل هو زيادة الوزن، للتغلب على هذه المشكلة دون إلحاق أي ضرر بالأم أو الجنين.

 

ينصح المتخصصون بإدراج الذرة ضمن النظام الغذائي للأم خلال فترة الحمل؛ لما يحتويه من عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تحد من الشعور بالجوع، وتمنح الإحساس بالشبع، بالإصافة إلى أنه يحمي من زيادة الوزن.

 

8. من فوائد الذرة للحامل أنها تحمي من الإصابة بسكر الحمل:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن الذرة تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، والتي بدورها تساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعي لنسبة السكر في الحمل، وبالتالي فهو يحمي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

وما ينتج عنه من مضاعفات مثل تورم الأطراف، كما يساهم هذا الأمر بشكل إيجابي في الحماية من الإصابة باضطرابات نبضات القلب، والذي تصاب به نسبة كبيرة من السيدات خلال فترة الحمل.

 

المراجع:

  1. Livestrong: What Vitamins Are in Corn
  2. Dr. Axe: Is Corn Healthy? Surprising Facts About the Nutritional Value of Corn
  3. Mom Junction: 5 Nutritional Benefits Of Corn During Pregnancy
  4. Parentune: Is Eating Corn Safe During Pregnancy
  5. NDTV FOOD: 7 Incredible Benefits of Baby Corn You Must Know
error: Content is protected !!

Send this to a friend