فوائد الخوخ

فوائد الخوخ
فوائد الخوخ

ما هي فوائد الخوخ والقيمة الغذائية له

الخوخ أو ما يطلق عليه الترسي، من الفاكهة الشهيرة التي يرجع تاريخها إلى عام 1600، كما يرمز له بطول العمر، وبمرور الوقت أصبح محل اهتمام العديد من العلماء والمراكز البحثية، وخاصة بعد اكتشف الباحثون كم هائل من العناصر الغذائية تختبئ بداخل هذه الثمرة.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية الموجودة في ثمار الخوخ الاسود والأحمر، كما سنشير إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية التي يقدمها ثمرة الخوخ إلى الجسم.

 

أهم فوائد الخوخ

وبفضل إحتوائه على كم هائل من العناصر الغذائية، فتعد ثمرة الخوخ من أهم وسائل الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم فوائد الخوخ ما يلي:

 

1. من فوائد الخوخ أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

يعد الخوخ من الفاكهة الغنية بنسبة جيدة من فيتامين سي، والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة، التي تكافح تكون الجذور الحرة في الجسم، ومن ثم فهو يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وخاصة التي تتعلق بالتغييرات الهومونية مثل سرطان الرحم والمبايض وسرطان البروستاتا.

 

بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، وبالتالي فهو يقلل من خطر تكون الخلايا السرطانية في الجسم، وخاصة في القولون والمستقيم.

 

2. من فوائد الخوخ أنه يساعد على تحسين صحة البشرة:

كما ذكرنا سلفاً، يعد الخوخ من أهم الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي، والذي يعد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيح لون البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد، كما أنه يحسن من نسيج البشرة، بالإضافة إلى دوره الهام في تكوين الكولاجين في البشرة.

 

3. من فوائد الخوخ أنه يساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكري:

كما أظهرت نتائج إحدى الدراسات الأخرى التي أجريت في جامعة تكساس، أن الخوخ من الأطعمة التي تساعد التقليل من امتصاص المعدة لعنصر الجلوكوز، وبالتالي فهو يساهم في التقليل من نسبة السكر في الدم، وينصح به المتخصيين للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

 

ووفقاً لنتائج بعد الدراسات الأخرى، فينصح بتناول ما يقرب من 21- 25 جرام من الخوخ يومياً للنساء، وتناول ما يقرب من 30 -38 جرام يومياً من الخوخ للرجال؛ لتفادي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وخاصة بعد تجاوز عمر الأربعين.

 

4. من فوائد الخوخ أنه يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم:

كما يحتوي الخوخ على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم مثل الألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين سي وعنصر الكولين، وبفضل هذه العناصر الغذائية، فيعد الخوخ من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم.

(مقال متعلّق)  الخوخ الاسود

 

حيث يعمل البوتاسيوم على خفض معدل ضغط الدم في الجسم، عبر زيادة مرونة الأوعية الدموية، مما يحافظ على صحة القلب ويحمي من السكتات القلبية والتجلطات وغيرها.

 

وفي سياق متصل، فقد أوضح الدكتور مارك هوستون، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب بولاية تينيسي، أن المغنسيوم وفيتامين سي يساعدا على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يحد من زيادة الدهون الثلاثية، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين.

 

5. فوائد الخوخ أنه يحافظ على صحة العيون ويحمي أمراض الشبكية:

كما اثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن الخوخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين A  ومادة البيتاكاروتين التي تساعد على مد العيون بالتغذية المثالية، وتحمي من الاصابة بأمراض الشبكية وأشار أحد المتخصصين إلى أن الخوخ يحمي من المضاعفات الخطيرة التي تصيب العيون والشبكية، والتي تحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري.

 

 6. من فوائد الخوخ أنه يساعد على إنقاص الوزن:

وفقاً لنتائج أحدث الأبحاث العلمية، فمن فوائد الخوخ المجفف أو الطازج انه من الأطعمة التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، مما يساهم في انقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه غني بالعديد من الألياف الغذائية والتي منح الشعور بالشبع، وبالتالي يساعد في انقاص الوزن.

 

وأوضح أحد المتخصصين، أن الحصول على نتائج جيدة في هذا الأمر يستدعي تناول من 30 إلى 40 جرام يومياً من ثمار الخوخ، وذكرت أحد التقارير التي نشرت في كلية الطب في جامعة ماساتشوستس، أن الخوخ من الفواكه التي ينصح بها للأشخاص الذين يشعرون بالجوع سريعاً، ويجدون صعوبة في الإلتزام بنظام غذائي.

 

7. من فوائد الخوخ أنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

من فوائد الخوخ للاطفال خصوصاً انه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء بشكل كبير، بالإضافة إلى دورها الهام كمدر للبول، ومن ثم فهو يساعد على تنظيف الكليتين والمثانة البولية.

 

8. من فوائد الخوخ أنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة  بالجسم:

وفقاً لأحدث التقارير التي نشرتها جامعة مينيسوتا، فيعد الخوخ من الأطعمة التي تمنع تراكم السموم في الجسم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين سي، وفيتامين E، بالإضافة إلى عنصر السيلينوم وكافة هذه المضادات الاكسدة والفيتامينات، تساعد على منع تراكم السموم في الجسم وتحفز الجسم على التخلص منها بشكل سريع.

 

9. من فوائد الخوخ أنه يساهم في علاج الإلتهابات:

هذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات الكورية، والتي أكدت على أن الخوخ يحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تساعد على  التخلص من الإلتهابات وتحد من ظهورها بشكل كبير.

(مقال متعلّق)  عصير الخوخ

 

كما يعد مصدر هام لفيتامين سي، والذي يعرف بدوره الهام في التقليل من الإلتهابات والبكتيريا والفطريات المسببة لها في الجسم، فضلاً عن أنه يحفز جهاز المناعي على مقاومة تكون هذه الالتهابات في الجسم من البداية، وبالتالي فهو يقلل من ظهورها بشكل كبير.

 

10. من فوائد الخوخ أنه يساعد في علاج ارتفاع ضغط:

حيث يحتوي الخوخ على عنصر البوتاسيوم، وهو من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، لذلك فهو يعمل أيضاً على تحسين صحة القلب والشرايين بشكل كبير.

 

11. من فوائد الخوخ أنه يحد من ظهور أزمات الربو والجهاز التنفسي:

وهذا ما أوضحته نتائج إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن الخوخ من العلاجات الطبيعية التي تساعد  في الحد من إلتهابات الجهاز التنفسي وضيق التنفس الناتج عن الإصابة بمرض الربو؛ وذلك لإحتوائه على العديد الفيتامينات التي تساعد على مقاومة العدوي الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل  فيتامين سي.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على عنصري المغنسيوم والبوتاسيوم؛ واللاتي يعملان على توسيع الشعب الهوائية ويساعدا على انبساطها، وبالتالي يحسن من عملية التنفس بشكل كبير.

 

 12. من فوائد الخوخ أنه يساعد في علاج فقر الدم:

كما أوضح أحد المتخصصين أن الخوخ يمتلك العديد من الفيتامينات التي تساهم في علاج أمراض الأنيميا وفقر الدم مثل عنصر الحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي والذي يحفز الأمعاء على امتصاص أكبر قدر ممكن من عنصر الحديد.

 

مما يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم  وبالتالي يحد من الأعراض المزعجة الناتجة عن الأنيميا مثل الشعور بالإرهاق الدائم والدوار (الدوخة) وغيرها.

 

13. من فوائد الخوخ أنه يقاوم علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر:

حيث اثبتت إحدى الدراسات الكورية أن الخوخ يحتوي على الفلافونيدات وفيتامين سي؛ وهو من المواد الطبيعية التي تساعد على تفتيح لون البشرة، ويحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى أنه مصدر هام لفيتامين والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة خلايا البشرة والتي تسبب تلف الخلايا وظهور التجاعيد.

 

14. من فوائد الخوخ أنه يساعد على تقليل الشعور بالتوتر:

حيث أفاد أحدث التقارير الذي نشر بجامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الخوخ يعتبر من أهم المسكنات الطبيعية وله تاثير مشابه للعقاقير المضادة للإجهاد ، كما أنه يحد من الشعور بالقلق، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية، لذلك يطلق على ثمرة الخوخ (ثمرة الهدوء والاسترخاء) في دولة المجر.

 

15. من فوائد الخوخ أنه يساعد على تحسين صحة الدماغ والجهاز العصبي: 

كما يحتوي الخوخ على حمض الفوليك وهو من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الدماغ والجهاز العصبي المركزي في الجسم، وذلك عن طريق الحد من انكماش الخلايا والذي يحدث مع التقدم بالعمر.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ المجفف

 

 القيمة الغذائية الموجودة  في ثمار الخوخ

حيث أثبتت إحدى الدراسات العلمية، والتي أجريت بمراكز البحثية التابعة لجامعة تكساس، أن الخوخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي من أهمها ما يلي:

 

1. البروتينات:

حيث أكدت الدراسات العلمية أن الثمرة المتوسطة الحجم من الخوخ، تحتوي على 1,4 جرام من البروتينات.

 

2. الألياف الغذائية:

كما تتواجد الألياف الغذائية بكثرة في ثمرة الخوخ، إذ تحتوي الثمرة الواحدة من المتوسطة الحجم من الخوخ على حوالي 2,3 جرام من الألياف الغذائية.

 

3. الكربوهيدرات:

كما تحتوي الثمرة الواحدة من الخوخ والمتوسطة الحجم على 1,4 جرام من الكربوهيدرات.

 

4. فيتامين سي:

هو من الفيتامينات الهامة التي تتوافر في ثمرة الخوخ، إذ يحتوي  الثمرة الواحدة من الخوخ على حوالي 10 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

5. فيتامين A:

كما يتواجد فيتامين A  بكثرة في ثمار الخوخ؛ إذ يحتوي الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الخوخ على حوالي 489 وحدة دولية من فيتامين A ، هذه الكمية تعادل حوالي 9% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

6. البوتاسيوم:

يحتوي الخوخ أيضاُ على عنصر البوتاسيوم؛ إذ يحتوي على حوالي 285 مللي جرام من البوتاسيوم في الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الخوخ، وهذه الكمية تعادل حوالي 8% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

7. المغنسيوم:

كما يعد المغنسيوم من العناصر الغذائية التي تتوافر في الخوخ، إذ تحتوي الثمرة  الواحدة المتوسطة الحجم من الخوخ على حوالي 14 مللي جرام من المغنسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

8. الحديد:

تحتوي الثمرة الواحدة المتوسطة الحجم من الخوخ على حوالي 4 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 2% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

9. الكالسيوم:

كما يتواجد عنصر الكالسيوم في ثمار الخوخ؛ إذ يحتوي الثمرة المتوسطة الحجم منه على حوالي 9 مللي جرام من هذا المعدن.

 

10. الفوسفور:

كما يتواجد الفوسفور في ثمار الخوخ، إذ تحتوي الثمرة المتوسطة من الخوخ على حوالي 31 مللي جرام من عنصر الفوسفور بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين E ، وK وغيرهم.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Peach Nutrition
  2. Medical News Today: Health benefits of peaches
  3. Stylecraze: Benefits Of Peaches