فوائد الخوخ المجفف

فوائد الخوخ المجفف

فوائد الخوخ المجفف

الخوخ من الفاكهة الشهية الحلوة المذاق، والتي تتمتع بنكهة رائعة ومميزة، ويعد الخوخ المجفف مصدرا جيدا للألياف والبروتينات والكربوهيدرات، اضافة الى احتواءه على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن.

 

من فوائد الخوخ المجفف أنه يحمي الخلايا من التلف الناتج عن تاثير الأيونات الحرة لغناه بمضادات الأكسدة، كما انه يمد الجسم بفيتامين جـ ، والبيتا كاروتين والبورون.

 

ومن فوائد الخوخ ايضا أنه يمنح البشرة الجمال والحيوية ويحمي صحة العين ويساعد على بناء اسنان وعظام قوية ويحافظ على صحة وجمال الشعر لغناه بفيتامينات أ، جـ، هـ ، وهو ايضا يقاوم علامات التقدم في العمر ويؤخر من الشيخوخة.

 

وتشير الدراسات الى أن فيتامين أ يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب والأوعية الدموية ويمكن بتناول كوب من الخوخ المجفف أن يمد الجسم بستة في المائة من احتياجاته اليومية من الفيتامين، وهناك الكثير من الفوائد الصحية والجمالية الهامة التي يمكن ان يمنحها الخوخ المجفف للجسم يمكنكم التعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

 

فوائد الخوخ المجفف

 

1. غني بالفيتامينات والمعادن:

يحتوي الخوخ المجفف على البيتا كاروتين وهو نوع من الصبغيات النباتية التي تتحول في الجسم الى فيتامين أ ، وهو يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويمنح الخوخ لونه الشهي.

 

ويقوم فيتامين أ بالعديد من الوظائف الهامة بداخل الجسم فهو يقي من السرطان ويحمي صحة العين وهو مفيد لصحة وجمال البشرة والشعر ويقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان وامراض القلب.

 

كما يحتوي الخوخ المجفف على فيتامين جـ ، والذي يعزز من عمل جهاز المناعة ويساعد على شفاء الجروح ويقي من السرطان ومن امراض القلب ومن السكتات الدماغية. وبالاضافة الى ذلك فإن لفيتامين جـ خواصا مضادة للأكسدة ويحتوي نصف كوب من الخوخ المجفف على 8% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين جـ.

(مقال متعلّق)  فوائد الخوخ للاطفال

 

ويحتوي الخوخ ايضا على فيتامين هـ والذي يحمي صحة القلب ويقي من سرطان الثدي، وعادة ما يوجد فيتامين هـ في المكسرات والزيوت النباتية والبذور وجنين القمح الا أنه يتواجد ايضا بكمية جيدة في الخوخ المجفف ويمكن لنصف كوب من الخوخ المجفف أن يمد الجسم بحوالي 24% من احتياجاته اليومية من فيتامين هـ. والمعلومات الغذائية للخوخ المجفف لـ كل 40 جرام من الخوخ المجفف تحتوي على:

 

  • سعرات حرارية: 114 سعر حراري

  • الدهون الكلية: 0%

  • الكربوهيدرات: 26 جرام

  • الألياف: 3 جرام

  • السكر: 16 جرام

  • البروتين: 2 جرام

  • فيتامين أ: 1% من احتياجات الجسم اليومية

  • فيتامين جـ: 7% من احتياجات الجسم اليومية

  • الكالسيوم: 1% من احتياجات الجسم اليومية

  • الحديد 7% من احتياجات الجسم اليومية

 

2. يقاوم السموم:

من فوائد الخوخ المجفف انه يعمل على تنقية القولون والكلى والمعدة والكبد من السموم ويرجع ذلك الى غناه بالألياف والتي تساعد على تخليص اعضاء الجسم المختلفة من الفضلات والمواد الضارة.

 

ويمكن للألياف التي يحتوي عليها الخوخ المجفف أن تقي القولون من الاصابة بالسرطان وذلك لأنها تدفع بالمواد السامة والغير مرغوب فيها الى خارج الجسم، ما يحمي جدار القولون من تأثيراتها السامة ويقيه من الاصابة بالتلف والسرطان.

 

وبالاضافة الى ذلك يحتوي الخوخ المجفف على نسبة جيدة من البوتاسيوم والتي تساعد على ضبط مستويات الضغط وتقي من امراض الكلى وتقلل من مخاطر الاصابة بالقرح.

 

3. يساعد على تقليل الوزن:

يحتل الخوخ المجفف مركزا منخفضا على مؤشر نسبة السكر في الدم، وذلك على الرغم من احتواءه على نسب جيدة من الكربوهيدرات، ويرجع ذلك الى أن غناه بالألياف يجعله لا يرفع سريعا من مستويات السكر في الدم، وانما ينطلق السكر منه بكميات قليلة في الدم ما يمنح الجسم الشعور بالاكتفاء لفترات اطول ويقلل من ترسيب الدهون بالجسم.

(مقال متعلّق)  عصير الخوخ

 

4. يقاوم السرطان:

يحتوي الخوخ المجفف على مركب يعرف باسم حمض كلوروجينك وهو مركب تشير الأبحاث الى ان له خواصا مقاومة للسرطان وهو يعمل كمضاد للأكسدة ويقلل من الالتهابات وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب العظام، وبالاضافة الى ذلك فإنه يبطيء من عملية شيخوخة الخلايا.

 

5. يحمي صحة القلب والأوعية الدموية:

يحتوي الخوخ المجفف على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ك وكلاهما من المواد الضرورية لصحة الجسم وخاصة صحة القلب والأوعية الدموية ويعمل فيتامين ك على تنظيم عملية تجلط الدم، أما الحديد فيقي من الإصابة بفقر الدم حيث انه لازم لانتاج هيموجلوبين الدم والذي يوجد في كرات الدم الحمراء ويعمل على نقل الاكسجين الى خلايا وانسجة الجسم من الرئتين.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن من فوائد الخوخ المجفف انه يحتوي على الليكوبين والليوتين وكلاهما يقيان من امراض القلب ومن السكتات الدماغية ويحميا القلب من الفشل.

 

6. تنظيف الكلى:

يحتوي الخوخ الجاف على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعمل على تنظيف المثانة ويعزز من وظائف الكلى ولذلك فإن تناول الخوخ المجفف يمكن ان يقي من امراض الكلى ومن مشكلات الجهاز البولي وهو يقلل من مخاطر الاصابة بحصوات الكلى والتهابات الكلى.

 

7. يحسن من صحة البشرة:

من فوائد الخوخ المجفف الأخرى انه يحتوي على نسب عالية من فيتامين جـ اللازم لصحة البشرة، حيث انه يحفز من انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم وهو ما يمنح البشرة المرونة ويساعد على تجدد الخلايا ويعجل من شفاء الجروح.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن فيتامين جـ في الخوخ المجفف يقلل من ظهور التجاعيد ومن علامات التقدم في العمر، وهو ايضا يحتوي على حمض كلوروجينك والذي يبطيء من عملية الشيخوخة.

(مقال متعلّق)  الخوخ الاسود

 

8. غني بمضادات الأكسدة:

تعمل مضادات الأكسدة في الخوخ على ابقاء الجسم في حالة صحية جيدة وهي تقاوم الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا. ومن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الخوخ المجفف، الليكوبين وفيتامين جـ وكلاهما يقيا الجسم من الاصابة بالسرطان ومن امراض المناعة الذاتية، ويمكن بتناول الخوخ المجفف يوميا الحفاظ على صحة وسلامة الجسم.

 

افكار لتقديم الخوخ المجفف

 

اعداد وجبة

قومي باعداد طبق من السلطة الصيفية باضافة السبانخ الطازجة مع المكسرات المحمصة والخوخ المجفف ثم اضيفي اليها الجبن الموتزريللا والدجاج المشوي او السالمون او التوفو ثم اضيفي الى الطبق الخل البلسمي.

 

وجبة خفيفة

يمكنك حمل كمية من الخوخ المجفف الى العمل او الدراسة وتناوله كما هو كوجبة خفيفة خلال اليوم للحصول على الطاقة والمغذيات خلال اليوم والشعور بالشبع بين الوجبات.

 

مع وجبة الافطار

يمكنك ايضا اضافة الخوخ المجفف الى وجبة الافطار بتقطيعه على طبق من الشوفان او السيريال او اضافته الى البانكيك او الوافل او الخبز الفرنسي.

 

مع المشروبات

كما يمكن اضافة الخوخ المجفف الى الشاي او الى الماء او الليمون للحصول على نكهته الرائعة.

 

كحلوى

قومي بتقطيع الخوخ المجفف مع العسل والقرفة واستخدميه كطبق للتحلية.

 

الزبادي المثلج

يمكنك اضافة الخوخ المجفف والموز والاناناس الى الزبادي المثلج لزيادة قيمته الغذائية.

 

مع الصلصة

يمكنك ايضا اعداد الصلصة بالخوخ المجفف بعد اضافته الى المانجو والجالبينو والفلفل الاحمر واستخدمي هذه الصلصة مع فطائر التاكو.

 

المراجع:

  1. Nuts: DRIED PEACHES
  2. Montagu: 7 HEALTH BENEFITS OF CLING PEACHES
error: Content is protected !!

Send this to a friend