التغذية

فوائد الخس الصحية

فوائد الخس متنوعة كونه أحد الخضراوات الغنية بالعديد من المغذيات، هذا الخضار المقرمش غني بالألياف الغذائية وله فوائد صحية لا تصدق لجسم الإنسان، ومن المعروف أيضا أن الخس أحد الأطعمة القليلة جداً التي يمكن أن تؤكل نيئة، وعلاوة على ذلك فإن الخس ينتمي إلى فصيلة النباتات النجمية، وتم زراعته في أول مرة من قبل المصريين القدماء منذ آلاف السنين.

 

كما يوجد للخس أنواع مختلفة جداً، ومنها الخس الروماني والذي يحتوي على أعلى كمية من العناصر الغذائية الموجودة في أصناف الخس الأخرى، وعلى العكس منه يوجد الخس الجليدي الذي يحتوي على أقل العناصر الغذائية، ومع ذلك تحتوي جميع أصناف الخس على الكثير من المغذيات المفيدة لصحتنا.

 

 

فوائد الخس الصحية

 

1. يحسن التمثيل الغذائي في الجسم:

فمن المعروف أن الأيض هو عملية تحويل الطعام الذي نأكله إلى طاقة تعطي جسمنا القدرة على القيام بشيء ما، ولقد أثبتت الدراسات أن العناصر والمواد الغذائية تلعب دور لدعم ومراقبة التفاعل الكيميائي لعملية الأيض، وفي هذه الحالة فإن إحدى فوائد الخس تكمن في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

كما ويحتوي الخس على الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن ثم فهو يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي للجسم، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر الخس أيضا مصدر جيد لفيتامينات ب التي تساعد كذلك على تحسين نظام الأيض لدينا.

 

2. تناول الخس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

يجب علينا أن نلاحظ باستمرار مستوى الكولسترول السيئ في أجسامنا، لأن ارتفاعه قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض الخطيرة، حتى الكوليسترول السيئ نفسه غالبا ما يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ومن ناحية أخرى تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي وبيتا كاروتين الموجود في الخس يعمل على منع أكسدة الكولسترول عن طريق منع جدران الشريان من تشكيل اللويحات التي يمكن أن تعطل تدفق الدم، إلى جانب ذلك تمتلك الألياف والبوتاسيوم في الخس القدرة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك فإن فيتامين سي مع بيتا كاروتين والبوتاسيوم والألياف الموجودة في الخس يكون لها دور كبير في الحفاظ على صحة القلب.

 

3. فوائد الخس لمرض السكر:

الخس يمكن أن يكون مفيدا في الحد من خطر الإصابة بمرض السكر، حيث يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، ومن ثم فهو يجعل مؤشر نسبة السكر في الدم تقريبا صفر، لذلك نلاحظ انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يحرصون على تناول الخس بانتظام.

 

وبالطبع يعمل انخفاض مستوى السكر في الدم على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكر، وبالتالي فإن تناول الخس بشكل روتيني سيجعلك تشعر بأنك أفضل ويلاشي احتمالية إصابتك بهذا المرض.

 

4. فوائد الخس كمضاد للالتهابات:

يؤثر الالتهاب على كل الجوانب الصحية للجسم بما في ذلك الصداع النصفي، ومشاكل الأسنان، أو آلام الظهر، ومع ذلك يمكننا تجنب هذه المشاكل عن طريق استهلاك الخس بشكل منتظم، حيث تشير الأبحاث إلى أن مقتطفات الخس بمثابة مضادات للالتهابات الناجمة عن المحفزات الحيوية مثل الليبوكسيجيناس والكاراجينان، ثم ثبت بعد ذلك أن الخس له دور كبير في السيطرة على الالتهابات.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار الخس؟

 

5. يمنع نمو السرطان:

حيث تساعد المغذيات الموجودة في أوراق الخس في السيطرة على نوع معين من السرطان، وعلاوة على ذلك فلقد أظهرت البحوث أنه يساعد في السيطرة على خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي، ونفس البحوث أظهرت أن تناول الخس شيئ مطلوب لقتل 50٪ من خلايا سرطان الدم، وبالمثل يساعد فيتامين (أ) الموجود في الخس أيضا على الوقاية من السرطان، ومن ثم يساعد تناول الخس بانتظام في انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة.

 

6. الخس لديه خصائص مضادة للميكروبات:

من ضمن الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من تناول الخس هو إحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، وقد يرجع هذا إلى لبن الشجر الذي يعمل على تثبيط الخمائر، وفي الوقت نفسه يحتوي الخس على مواد كيميائية حيوية تساعد جسمنا أيضا حيث تعمل بمثابة مضادة للميكروبات، وقد يرجع هذا إلى التيربينس والكاردينوليدس اللذان يعملان على حماية جسمنا من الميكروبات الضارة، وبالتالي سيكون من الرائع إضافة الخس إلى السلطة لتعزيز صحة الجسم وحمايته من الميكروبات.

 

7. فوائد الخس في تحسين جودة النوم:

قد نواجه حالة تسمى الأرق وبعض مشكلات في النوم، للتعامل مع هذه المشكلات يمكنك أن تتناول الخس بشكل روتيني، ويرجع هذا إلى وجود مادة اللاكتوكاريوم في الخس، وهي عبارة عن سائل أبيض يخرج عند قطع أوراق الخس، وبالتالي يساعدك على الاسترخاء ويمكن أن يعزز نوعية نومك، كما وجد أن اللاكتوكاريوم له خصائص مماثلة للأفيون، وعلى الرغم من ذلك لا داعي للقلق منه لأنه لا يوجد لديه أي آثار جانبية سامة.

 

8. تناول الخس للوقاية من مرض الزهايمر:

حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرة الخس على مكافحة مرض الزهايمر، كما أظهرت مستخلصات الخس قدرة كبيرة في السيطرة على موت الخلايا العصبية الناتج بفعل الجلوكوز أو غيره من الأسباب، ومن ثم فقد يساعدك الخس على مكافحة هذا المرض.

 

وتعتبر الخلايا العصبية أجزاء هامة من أجسامنا لأن لها دور في تشكيل الذاكرة، لذلك فقد يؤدي موت الخلايا العصبية بشكل كبير إلى مرض الزهايمر، إلى جانب ذلك فإن من فوائد الخس ان لديه أيضا قدرة على علاج الأمراض العصبية وذلك باعتباره من المنشطات الطبيعية، وبالتالي فنحن بحاجة إلى الخس لمكافحة إمكانية وجود مرض الزهايمر.

 

9. فوائد الخس في ازالة السموم من الجسم:

إزالة السموم هي أحد فوائد الخس للمساعدة في الحفاظ على صحة الجسم، وفي الواقع قد يرجع هذا إلى المعادن الموجودة في هذا الخضار، ومن ثم يستطيع الخس الحفاظ على التوازن الحمضي في الجسم، كما أنه بعد إزالة السموم لن يتبقى في الجسم غير المواد المغذية فقط، وبالتالي هناك الكثير من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند تناول الخس مثل الحفاظ على صحة الجسم.

 

10. تناول الخس بإستمرار يمنع فقر الدم:

فمن المعروف أن فقر الدم هو أحد اضطرابات الدم الأكثر شيوعا، فإذا كنت تعاني من أعراض فقر الدم مثل التعب والضعف الذي يحدث في كثير من الأحيان، يمكنك تناول الخس فهو أفضل طعام للشفاء، حيث يحتوي الخس على كميات كبيرة من الحديد، ومن ثم فهو يساعد جسمك في مكافحة فقر الدم، وبالإضافة إلى ذلك قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك في منع فقر الدم أيضاً.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للرجيم

 

11. يعالج التهاب المفاصل:

التهاب المفاصل هو مرض مؤلم وإيجاد علاج له يمثل مشكلة لأولئك الناس الذين يعانون منه، لذلك من الأفضل لهم تجنب بعض الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لأنها قد تزيد من تورم وآلام الجسم، وعلى العكس من ذلك قد يساعد تناول الخس على تقليل خطر التهاب المفاصل، ومن ثم نسنتنج أن اختيار الغذاء المناسب شيئا خطيرا لأنه يعتمد على ما يحتاجه جسمنا.

 

12. الخس يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 :

هناك العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر مفيدة لصحتنا، وكما ذكرنا من قبل يعتبر الخس أحد الخضروات الغنية بالعديد من المغذيات، والشيئ الرائع أيضاً عن الخس والذي يجب أن نعرفه أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تعتبر مفيدة للحفاظ على صحتنا، حيث يجب أن نوفر لجسمنا الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأميغا 6 بنسبة 2: 1، وذلك للحفاظ على بناء الجسم.

 

13. فوائد الخس في تقليص القلق:

يعتبر القلق مرضا خطيرا وغالباً ما يرتبط بالاكتئاب الذي يمثل تهديداً على صحة الفرد، إلى جانب ذلك أظهرت الأبحاث في الآونة الأخيرة أن الخس له دور فعال في تعزيز الصحة العصبية، حيث يحتوي على خصائص مكافحة للقلق ويساعد في منعه، بالإضافة إلى ذلك ذكرت العديد من المصادر التاريخية أنه تم استخدام هذا الخضار الرائع منذ فترة طويلة في العصور القديمة لعلاج القلق الطبي.

 

14. من فوائد الخس انه يحسّن عملية الهضم:

من الضروري الحفاظ على صحة عملية الهضم في الجسم، حيث أن كل وجبة نأكلها بها مجموعة من المغذيات تذهب إلى الجهاز الهضمي، وكما ذكرنا من قبل يعتبر الخس مصدر جيد للألياف الغذائية، ومن ثم فهو يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، كما ينصح بالجمع بين سلطة الخس مع الخضروات الأخرى مثل الخيار والجزر للحصول على مذاق لذيذ وللحفاظ أيضاً على صحة الجهاز الهضمي.

 

15. الخس يساعد على ترطيب الجسم:

يميل العديد منا إلى شرب المزيد من الماء لترطيب الجسم، ومع ذلك يمكننا أن نتناول الخس لإمداد الجسم بالعناصر المائية، فضلا عن أن الخس أحد الخضروات الغنية بالمواد الغذائية، وهذه المواد تلعب دوراً كبيراً في تحقيق توازن الجسم كما تمتلك القدرة على ترطيبه، لذلك يعتبر الخس أحد أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة الجسم.

 

16. فوائد الخس للرجيم :

وجود الخس في قائمة النظام الغذائي الخاص بك هو من أفضل الخيارات لفقدان الوزن و لإتباع الرجيم، وذلك بسبب انخفاض السعرات الحرارية الموجودة به كما أنه لا يحتوي على دهون تقريباً، حيث يحتوي كوب واحد من الخس على 12 سعرة حرارية فقط، ومن ثم فإن الحفاظ على تناول سلطة الخس بشكل منتظم يساعدك على فقدان الوزن بشكل أسرع.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للجسم

 

17. الخس يعمل خفض مستوى الكوليسترول السيئ:

كما ذكر من قبل يحتوي الخس على كميات كبيرة جداً من المواد المغذية، كما أنه غني جداً بالألياف والسليلوز، حيث تلعب الألياف دور في إزالة الأملاح الصفراء من الجسم، مما يساعد أيضا على كسر الكوليسترول، ومن ثم يفضل تناول الخس بشكل منتظم لخفض نسبة الكوليسترول السيئ والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

 

18. الخس غني بالفيتامينات:

الفيتامينات الموجودة في الخس توفر الكثير من التغذية للجسم، حيث يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة، كما أن وجود فيتامين (أ)، وفيتامين ب 6، وفيتامين ك، والحديد، والبروتينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم ضروري جدا لاستقلاب الجسم، ومن ثم يتضح لنا أن عدم تناول الخس يسبب أضرار جسيمة للجسم، وذلك لأن هذا الخضار يمد أجسامنا بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحتنا.

 

19. مضاد للأكسدة الضارة:

مضادات الأكسدة لها دور فعال في منع الجذور الحرة التي تسبب أضرار بالغة لنا، ومن ثم فإن جسمنا بحاجة إلى هذه المواد الكيميائية الحيوية، وكما تبين العديد من البحوث يحتوي الخس على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعمل على تحييد الجذور الحرة من خلال الأيض الخلوي، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخس أيضا على فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة، التي تساعد في منع الجذور الحرة التي تسبب الأمراض الصحية.

 

20. مصدر جيد للطاقة:

تناول الخس بشكل منتظم يضيف الكثير من الطاقة إلى أجسامنا ويرجع هذا إلى المغذيات الكثيرة الموجودة به، وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على تحسين إنتاج الطاقة داخل الجسم، تلك الطاقة التي نستخدمها كوقود لأنشطتنا اليومية، وكلما كان لديك المزيد من الطاقة، كان تمكنت من أداء عملك على نحو أفضل.

 

21 . فوائد الخس للشعر

من ابرز فوائد الخس لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة (كالمعادن المختلفة) و عديدة و التي لها القدرة على دعم صحة شعرك و منع تساقط الشعر و منع تغيير لونه للون باهت, و يرجع ذلك لما يحتويه الخس من فيتامين K و البوتاسيوم. الا تعتقد ان هذا كافي ليجعلك تأكل الخس يوميا؟

 

22. فوائد الخس للحامل

تناول الخس مهم جدا للحامل فهو عنصر غذائي مهم جدا في تعزيز مرحلة تطور الحمل , بالاضافة الى ذلك فإن احتواء الخس على فيتامين K يعمل على منع تطور العيوم العصبية في مرحلة الحمل.

 

هذا و يحتوي الخص ايضا على كميات من حمض الفوليك و من فيتامينات مهمة كفيتامين سي اللذان لهما اهمية حيوية في استمرارية الحمل بشكل صحي و دون مشاكل.

 

 

 

المراجع

  1. drhealthbenefits : 27 Top Health Benefits of Lettuce

 

السابق
فوائد البازلاء الرائعة
التالي
ما هي فوائد حمض الفوليك