التغذية

فوائد الخس للشعر

الخس من الخضروات الورقية التي تزرع في فصل الربيع ويتميز بمذاقه الطيب اللذيذ، ومع زيادة الوعي الصحي، اكتسب الخس المزيد من الشعبية؛ وذلك لكونه مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كما أنه الأطعمة الوقائية التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.

 

وعندما نتحدث عن فوائد الخس، علينا أن نشير إلى كونه من الخضروات التي لها العديد من الفوائد الجمالية للشعر والبشرة، ويغني عن العديد من المستحضرات التجميلية الباهظة الثمن.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخس، بالإضافة إلى أهم فوائد الخس للشعر، فقط من خلال السطور التالية.

 

الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخس

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والشعر، ووفقاً لنتائج بعض الدراسات العلمية فكل 100 جرام من الخس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

 

  • فيتامين ك: 93,6 ميكروجرام من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 107% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً.

  • فيتامين أ: 409 ميكروجرام من هذا الفيتامين، وهو ما يعادل حوالي 45% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا الفيتامين.

  • حمض الفوليك: أو ما يطلق عليه فيتامين 127 ميكروجرام من هذا الفيتامين.

  • الألياف الغذائية: 1,97 جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تسد حوالي 7% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • المغنسيوم: 0,15 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهو ما يعادل حوالي 7% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • البيوتين: 1,97 ميكروجرام من عنصر البيوتين، وهذه الكمية تسد حوالي 6% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً.

  • الحديد: 0,91 مللي جرام من عنصر الحديد، وهو ما يمثل حوالي 5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

  • البوتاسيوم: 232 مللي جرام من البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% فقط من الإحتياج الجسم اليومي.

  • فيتامين سي: 3,76 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهو ما يعادل حوالي 5% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

  • الفوسفور: 28,20 مللي جرام من عنصر الفوسفور، وهذه الكمية تسد حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • الكالسيوم: 31,3 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهو ما يسد حوالي 3% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

  • الاوميجا 3: 0,11 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تسد حوالي 5% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • النحاس: 0,5 مللي جرام من عنصر النحاس، وهو ما يمثل حوالي 5% فقط من الكمية التي يوصى بها يومياً.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الثوم للشعر

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل المنجنيز وفيتامين B2 و فيتامين B3 وB6 و B12 وفيتامين E وعنصر السيلينوم والزنك والأوميجا 6 وغيرها.

 

أهم فوائد الخس للشعر

بفضل إحتوائه على كم هائل من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم والشعر، يعد الخس من أهم الأطعمة التي تساعد في التخلص من العديد من المشكلات المزعجة التي تصيب الشعر، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. يعمل على تعزيز عملية النمو:

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن أوراق الخس تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي توفر التغذية المثالية لبصيلات الشعر، والتي تساعد على تحسين نمو الشعر وزيادة كثافته في وقت قياسي.

 

وللحصول على تنائج سريعة، فقد أشارت نتائج إحدى هذه الدراسات إلى ضرورة تناول كوب أو أثنان من عصير الخس بشكل يومي، يعمل على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته في وقت وجيز.

 

2. من فوائد الخس للشعر أنه يساهم في علاج التقصف:

من أبرز المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات والفتيات هي مشكلة تقصف الشعر ، وتعد أوراق الخس من أهم الأطعمة التي تساهم في علاج هذه المشكلة؛ وذلك لإحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك وفيتامين E وفيتامين A ، وكافه هذه العناصر الغذائية تساهم في توفير الترطيب الكافي للشعر، وتمنحه التغذية المثالية التي تحميه من التقصف.

 

وللتحقيق أقصى استفاده منها، ينصح المتحصصون بتناول كوب من عصير الخس بشكل يومي، كما يمكن ايضاً استخدام عصير الخس كغسول للشعر، بحيث يتم تنظيف الشعر جيداً ثم يتم وضع كمية من عصير الخس على فروة الرأس والتدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم تركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ، وبعدها يتم شطفه بالماء الفاتر ثم الماء البارد.

(مقال متعلّق)  زيت جنين القمح للشعر وارشادات الاستخدام

 

3. يمنح الشعر اللمعان والمظهر الصحي:

يعد الخس من الخضروات الغنية بكلاً من السيلينوم والكبريت والفوسفور، وكافة هذه العناصر تلعب دوراً هاماً في زيادة لمعان الشعر وحمايته من التقصف، كما أنه يساهم بشكل كبير في إضفاء المظهر الصحي عليه.

 

4. من فوائد الخس للشعر أنه يساعد على تقوية البصيلات:

يعد الخس من الخضروات الغنية بعنصر الحديد ، وهو من العناصر الغذائية التي تساهم على تقوية بصيلات الشعر وتزويدها بكميات كافية من الأكسجين، مما يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التقصف.

 

ولتحقيق أقصى استفادة منه، ينصح المتخصصون بتطبيق مفروم الخس على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، كما يمكن أيضاً الاستعانه بزيت الخس؛ فهو من أهم الزيوت الطبيعية التي تساهم في تقوية بصيلات الشعر بشكل كبير.

 

5. يساعد على تأخير الشيب:

فوفقاً للعديد من الدراسات الحديثة، والتي أشارت نتائجها إلى أن الخس يحتوي على حمض الفوليك، والذي يعرف بدوره الهامة في تأخير ظهور الشعر الأبيض والشيب المبكر لدى الأشخاص.

 

6. من فوائد الخس للشعر أنه يساعد على زيادة نعومة الشعر:

بفضل إحتوائه على فيتامين A وعنصر البوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين E بالإضافة إلى عنصر البيوتين، تعد أوراق الخس من الأطعمة السحرية التي تساهم في زيادة نعومة الشعر واكتسابه المظهر الصحي، كما أنه يساعد على التخلص من التجاعيد والتموجات الموجودة به بنسبة تصل إلى 45%.

 

7. يساعد في علاج القشرة ويمنع تكونها:

لغناه بفيتامين سي، بالإضافة إلى العديد من المركبات الأخرى المضادة لتكون البكتيريا والفطريات، يعد الخس من الخضر وات التي تساهم في التخلص من البكتيريا والفطريات المسببة لتكون القشرة في فروة الرأس، كما أنه يقلل من ظهورها مرة آخرى بنسبة كبيرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للشعر + خلطات للشعر

 

وللحصول على نتائج سريعة وفعالة، ينصح بفرم كمية من أوراق الخس الطازجة، ثم يضاف إليه ربع كوب من عصير البصل، وملعقة من البن؛ للتخلص من رائحة البصل، ويتم مزج هذه المكونات جيداً، ثم تطبيقها على فروة الرأس من 30 الى 45 دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالطريقة التقليدية، وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعياً على الأقل للتخلص من قشرة الشعر نهائياً.

 

المراجع:

  1. Whfoods: Romaine lettuce
  2. Livestrong: What Vitamins Are in Lettuce
  3. SFGATE: Nutrients Found in Green Leaf Lettuce
  4. Stylecraze: 16 Best Benefits Of Lettuce For Skin, Hair, And Health
  5. YOYO Beauty: 24 Best Benefits Of Lettuce (Kasmisaag) For Skin, Hair, And Health
السابق
فوائد الثوم على الريق للتخسيس
التالي
فوائد التين والزيتون