التغذية

فوائد الخس للرجيم

فوائد الخس للرجيم
فوائد الخس للرجيم
فوائد الخس للرجيم

الخس والرجيم هل هناك ارتباط بينهم؟ 

من المعروف أن تناول قدر كافي من الخضراوات و الفواكة أثناء اتباعك لرجيم معين من شأنه أن يساعد على إنقاص مزيد من الوزن، حيث أن هناك دراسة أجريت في عام 2008 أكدت أن النساء اللاتي يتناولن كمية أكبر من الأطعمة ذات العناصر الغذائية الصحية تزيد لديهن نسبة نقصان أوزانهن عن النساء اللاتي لا يدرجن في وجباتهم الخضراوات والفاكهة بشكل كافي.

 

ومن أكثر الخضراوات صحة وإفادة خاصة بالنسبة للرجيم هو الخس، فالخس له فوائد عديدة تجعله من الأطعمة المناسبة للرجيم ومتبعي الحميات، فيما يلي سنسرد لكم فوائد الخس للرجيم وكيف يمكن أن يساعدهم هذا العنصر الغذائي الهام للمرور بتجربة رجيم ناجحة.

 

فوائد الخس للرجيم

 

1. السعرات الحرارية القليلة:

لا شك أن الخس من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، ومع ذلك فإنه يحتوي على العناصر الغذائية الدقيقة اللازمة خلال الرجيم والتي يصعب للشخص الحصول عليها إذا كان يتبع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

 

حيث أن كوب واحد من الخس المُقطع يحتوي فقط على 8 سعرات حرارية، ويحتوي على 4049 وحدة دولية من فيتامين أ (وهو ما يعادل 82% من حاجة جسم الإنسان اليومية منه) و48 ميكروجرام من فيتامين ك.

 

2. له كثافة طاقة منخفضه:

من فوائد الخس انه من الأطعمة التي تحتوي على كثافة منخفضة للطاقة، والمعروف أن الأطعمة التي تحتوي على كثافة طاقة منخفضة تساعد في إنقاص الوزن لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً لكل جرام.

 

ما يجعل من السهل بالنسبة للشخص الذي يتبع رجيم أو نظام غذائي أن يتناول الكمية التي يريدها من مثل هذه الأطعمة دون الخوف من تعديه للسعرات الحرارية التي يجب عليه تناولها خلال اليوم الواحد. ويتكون الخس من 95 % ماء إلى جانب 1 جرام من الألياف.

(مقال متعلّق)  مبادئ اتباع دايت صحي بشكل صحيح

 

3. بديل للعديد من الأطعمة الأخرى:

عليك معرفة أن قدر الطعام الذي تتناوله هو ما يشعرك بالشبع و ليس نوع الطعام أو قدر السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها، وبالتالي فيمكنك استبدال بعض الأطعمة التي تتناولها والتي تحتوي على كثافة مرتفعة للطاقة بالخس الذي يساعدك أن تحافظ على الرجيم.

 

على سبيل المثال يمكنك استبدال الجبن في الساندويتش الخاص بك بقدر كبير من الخس، أو يمكنك الاستغناء عن الخبز وتناول قطعة الدجاج أو اللحم مع الخس فقط وهكذا.

 

4. يحتوي على الألياف:

من فوائد الخس للرجيم أنه من الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف والمعروف أن الالياف تساعد في الشعور بالشبع، ما يساعد الشخص الذي يتبع الرجيم أو الحميات الغذائية على الشعور بالشبع و بالتالي عدم التهام الكثير من الوجبات أو تخطي الكمية الذي يفترض عليه تناولها من الأطعمة والذي بالتالي يتسبب في صعوبة خسارته للوزن.

 

5. تساعد على الترطيب:

كما ذكرنا فإن الخس يتكون من 95 % من الماء، ولذلك فإن تناول الخس من شأنه أن يرطب الجسم ويمده بقدر ليس بسيط من الماء، والماء والترطيب من الأمور الهامة بالنسبة للشخص المتبع للرجيم حيث أنه يحتاج لقدر كافي من الماء بحيث لا يتعرض للجفاف بسبب النظام الغذائي الذي يتبعه، إلى جانب أن الماء هام في فترة الرجيم لأنه يساعد الشخص على الشعور بالشبع.

 

6. يدخل في العديد من الأطباق:

من فوائد الخس للرجيم انه من الأطعمة التي يمكنك تشكيلها كما شئت، فالخس يمكن أن تصنع منه العديد من السلطات، السندويتشات وأيضاً يمكن أن يدخل في الأطباق الرئيسية، يمكنك تناول الخس بمفردة كوجبه.

 

أو يمكنك إضافته إلى عنصر واحد آخر من الأطعمة منخفضة الكثافة ليصبح وجبة رائعة لمتبعي الحميات، أو يمكنك إضافته مع عدد من الأطعمة الأخرى وعمل وجبة متكاملة رائعة وهكذا، لذلك فإن الخس من العناصر التي لا يمكنك الاستغناء عنها أثناء الرجيم.

(مقال متعلّق)  نظام رجيم الشوفان القوي لإنقاص الوزن

 

7. لا يحتوي على الدهون:

ماذا يحتاج الشخص متبع الرجيم أكثر من الأطعمة التي لا تحتوي على الدهون، الخس كذلك، فنسبة الدهون في الخس تكاد تكون منعدمة ذلك إلى جانب العناصر الغذائية الهائلة التي يحتوي عليها ولذلك فإن الخس مثالي للرجيم.

 

8. يساعد في تكوين القلويات:

تساعد المعادن الموجودة في الخس على التخلص من السموم كما أنها تحدث توازن حمضي قلوي، وينتج عن هذا التوازن العديد من الفوائد للجسم أهمها أنه يمد الجسم بطاقة كبيرة.

 

والطبيعي أن الشخص الذي يتبع الرجيم يخشى أن تقل طاقته بسبب نقص الكمية التي يتناولها أو تغيير نوعية الطعام الذي كان يتناوله، وايضاً يحتاج إلى هذا الشخص للطاقة خصوصاً إذا بدأ في ممارسة أي نشاط رياضي ليساعده إلى جانب الرجيم في نقصان الوزن.

 

9. مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم:

يحتوي الخس على مؤشر لنسبة لسكر في الدم يقدر بحوالي 15، ولكن لأن الخس يحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، فإن هذا المؤشر يمكن أن يقدر بصفر. والمعروف أن الأطعمة التي تحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مناسبة جداً للأشخاص المتبعون للرجيم و الحميات الغذائية.

 

10. يحتوي على عناصر غذائية هائلة:

بينما يحتاج الشخص إلى أطعمة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، عليه أيضاً أن يضع في الاعتبار تناول الأطعمة التي تمنح جسمه عناصر غذائية كثيرة وذلك من أجل أن يحافظ على التوازن داخل جسمه ولا يتعرض لنقص إحدى الفيتامينات أو المعادن التي قد تتسبب له في الإصابة بالأنيميا.

 

والخس من الاختيارات الهائلة بالنسبة له لأن الخس يحتوي على عدد هائل من العماصر الغذائية منها فيتامين سي، البيتا كاروتين، فيتامين ك، حمض الفوليك، والمانجنيز والكروميوم وغيرهم.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الخس (17 فائدة مؤكدة)

 

وصفات الخس للرجيم

وبعد أن تعرفنا على فوائد الخس للرجيم دعونا نعرض لكم بعض الوجبات أو الوصفات التي تحتوي على الخس والتي تصلح أيضاً للرجيم:

 

1. سلطة الخضراوات:

أحضر وعاء وقم بتقطيع الطماطم والخيار والفجل والجزر والفلفل الأحمر والفلفل الأصفر، كل ذلك إلى جانب حزمة من الخس المقطع قطع صغيرة، ثم أضف عصير ليمونه واحدة وملعقة من زيت الزيتون وملح وفلفل، هذه السلطة تحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية المفيدة يمكنك تناولها كوجبة بمفردها أو قبل تناول وجبة رئيسية.

 

2. سلطة الخس والذرة:

 

  • قم أولاً بسلق كوب من الذرة في الماء ثم اتركه ليبرد.

  • قم بتقطيع حزمة من الخس، مع ثمرة طماطم وثمرة بصل في وعاء.

  • قم بإضافة الذرة إلى الخضراوات المقطعة، ثم أضف الملح والفلفل وملعقة من زيت الزيتون وعصير ليمونة واحدة.

  • يمكنك أيضاً إضافة أنواع أخرى من الخضراوات مثل البطاطس المسلوقة، المشروم، البازلاء، أو يمكنك إضافة الدجاج المسلوق.

 

3. كوكتيل الخس و التوت:

المقادير:

 

  • كوب من الخس المقطع.

  • 1/2 كوب من التوت العُليق و 1/2 كوب من التوت الأزرق.

  • ثمرة موز.

  • 1/2 كوب من الحليب خالي الدسم.

  • 2 ملعقة كبيرة من الشوفان.

  • ملعقة من سكر الدايت (يمكنك استبداله بالعسل الطبيعي).

 

تخلط جميع المكونات معاً في الخلاط ثم يضاف إليها قطع الثلج وتضرب ثانية، يمكنك تناول هذه الوصفة كوجبة خفيفة.

 

المراجع:

  1. SFGate: Is Lettuce Good for Losing Weight
  2. Stylecraze: 16 Best Benefits Of Lettuce For Skin, Hair, And Health
  3. Organic Facts: 8 Impressive Benefits Of Lettuce
السابق
صداع العين : معلومات
التالي
اعراض هشاشة العظام