التغذية

فوائد الخس للبشرة

فوائد الخس للبشرة

الخس من الخضروات الورقية التي تتميز بالمذاق الطيب والشكل المميز الآخاذ، لذلك فهو من الخضروات التي يفضلها الكثيرين على موائد الطعام وعلى الجانب الصحي فلا أحد يستطيع أن يُنكر ما أكدته العديد من الدراسات العلمية في مجال التغذية.

 

اشارت الدراسات العديدة إلى أن الخس من الخضروات التي تستحق أن يعادل وزنها ذهباً؛ لما يحتويه من العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبنسب تتخطى تواجدها في الكثير من الأطعمة الآخرى، كما أنه يقدم للجسم والبشرة والشعر العديد من الفوائد الصحية المذهلة.

 

حتى نكون أكثر تحديداً، حاولنا من خلال هذا المقال، إلقاء الضوء على أهم فوائد الخس للبشرة بالإضافة إلى القيمة الغذائية الكامنة بداخل هذا النوع من الخضروات الورقية، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في الخس

تحتوي أوراق الخس على العديد من العناصر الغذائية الضرورة لصحة الجسم وجمال البشرة والتخلص من الكثير من المشكلات بها وفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية التي أجريت حول القيمة الغذائية للخس، فكل 100 جرام من الخس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:

 

1. فيتامين K:

إذ يحتوي كل 100 جرام من الخس على ما يقرب من 96,3 ميكر وجرام من فيتامين K، وهذه الكمية تعادل حوالي 107% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

2. فيتامين A:

كما يحتوي كل 100 جرام من الخس على حوالي 409 ميكروجرام من فيتامين A، وهذه الكمية تسد حوالى 45% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. حمض الفوليك:

ويعد حمض الفوليك من أهم الفيتامينات الموجودة في أوراق الخس؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من أوراق الخس على ما يقرب من 127 ميكروجرام من حمض الفوليك، وهذه الكمية تعادل حوالي 32% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة للبشرة

 

4. البيوتين:

ويعد البيوتين من أهم الفيتامين التي تتوافر في أوراق الخس؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من أوراق الخس على ما يقرب من 1,79 ميكروجرام من عنصر البيوتين، وهذه الكمية تعادل حوالي 6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. الألياف الغذائية:

كما تعد أوراق الخس مصدر غني بالألياف الغذائية، إذ يحتوي كل 100 جر ام من أوراق الخس على ما يقرب من 1,97 مللي جرام من الألياف الغذائية، وهذه الكمية تمثل حوالي 8% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

6. فيتامين B1:

حيث يحتوي كل 100 جر ام من الخس على حوالي 0,7 مللي جرام من فيتامين B1، أي ما يعادل حوالي 6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

7. البوتاسيوم:

وتحتوي نفس الكمية السابقة على ما يقرب من 232 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تمثل حوالي 5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن.

 

8. الحديد:

يتوافر عنصر الحديد بنسبة جيدة في أوراق الخس؛ إذ تحتوي كل 100 جرام منه على حوالي 0,91 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تمثل حوالي 5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر

 

9. فيتامين C:

كما تحتوي الكمية السابقة على حوالي 3,76 مللي جرام من فيتامين C، وهذه الكمية تعادل حوالي 5% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

10. النحاس:

كما يتوافر عنصر النحاس في أوراق الخس؛ إذ تحتوي كل 100 جرام من الخس على ما يقرب من 0,5مللي جرام من عنصر النحاس، وأي ما يعادل حوالي 6% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً.

 

11. الفوسفور:

ويتواجد أيضاً عنصر الفوسفور بنسبة جيدة في أوراق الخس؛ إذ يحتوي كل من 100 جرام من الخس على ما يقرب من 28,2 مللي جر ام من عنصر الفوسفور، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الكمية التي يوصى بها يومياً.

(مقال متعلّق)  فوائد اللفت للبشرة بأنواعها

 

12. المغنسيوم:

ويتوافر أيضاً عنصر المغنسيوم في الخس؛ إذ يحتوي الكمية السابقة على 13 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 3% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

أهم فوائد الخس للبشرة

ووفقاً لأراء المتخصصين، فيعد الخس من الأطعمة المثالية لجمال ونضارة البشرة؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما أنه يساعد في علاج العديد من المشكلات بها.

 

1. من فوائد الخس أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة:

بفضل إحتوائه على فيتامين A ، يعد الخس من أهم الأطعمة التي تساعد على إزالة الكلف والنمش من البشرة، وذلك عن طريق تجيد خلايا البشرة وحمايتها من التأثيرات الضارة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس وللحصول على أفضل نتائج، ينصح باستخدام مغلي أوراق الخس كغسول يومي للبشرة، كما ينصح أضاً بإضافة الخس ضمن النظام الغذائي اليومي.

 

2. من فوائد الخس للبشرة أنه يحمي من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية:

كما يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين سي، وهما من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب تكون الجذور الحرة، وتحمي من أضرار التعرض لأشعة الشمس وما تحملها من أشعة فوق بنفسجية، بالإضافة إلى دوره الهام في التقليل من خطر إعتام عدسة العين وتلف العضلات وغيرها.

 

3. من فوائد الخس للبشرة أنه يساعد على التخلص من السموم للجلد:

يحتوي الخس على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والبشرة، ويساهم في التخلص منها عن طريق المسام والعرق.

 

بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بكميات وفيرة من الماء، والتي تقوم بدور هام في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، وما ينتج عنه من أضرار مثل فقدان ليونه الجلد وظهور التجاعيد بها.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

 

4. من فوائد الخس للبشرة أنه يمنحها النضارة الطبيعية:

وهذا ما أكدته بعض الأبحاث العلمية، والتي أشارت إلى أن الخس يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الحديد؛ والضروري لزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، والذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم بالكامل، وبالتالي يحسن من الدورة الدموية، مما ينعكس في صورة زيادة نضارة البشرة وتوهجها بشكل طبيعي.

 

5. من فوائد الخس للبشر ة أنه يساعد على تغذية الجلد:

استناداً على النقطة السابقة، يعد الخس من أغنى الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية التي تساعد على توفير التغذية المثالية للبشرة، وحمايتها من العديد من المشكلات مثل زيادة نسبة التصبغ أو ظهور التجاعيد بالإضافة إلى كونه مصدر هام لعنصر البوتاسيوم، والذي يقوم بدوراً هاماً في زيادة تحفيز البشرة على امتصاص المغذيات الطبيعية الموجودة في الخس.

 

6. من فوائد الخس للبشرة أنه يمنح عضلات الوجه الاسترخاء المطلوب:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت نتائجها على أن الخس يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تساعد على توفير أعلى درجات من الراحة والاسترخاء لعضلات الوجه، وبالتالي فهو يحمي من ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية التي تنتج عنالتوتر والضغط العصبي، بالإضافة إلى دوره الهام في مقاوم الشعور بالأرق والذي ينعكس بشكل سلبي على مظهر البشرة والشكل الجمالي لها.

 

المراجع:

  1. Health Line: Does Romaine Lettuce Have Any Nutritional Benefits
  2. Whfood: Romaine lettuce
  3. Men’s Health: Green Leaf Lettuce
  4. Stylecraze: 16 Best Benefits Of Lettuce For Skin, Hair, And Health
  5. Stylish Walk: Benefits and Uses of Lettuce for Skin, Hair and Health
السابق
أهم فوائد العدس الاحمر
التالي
فوائد زيت الجرجير للشعر