التغذية

فوائد الحليب كامل الدسم

فوائد الحليب كامل الدسم
فوائد الحليب كامل الدسم
فوائد الحليب كامل الدسم

الحليب الكامل الدسم هو منتج غذائي عالي في قيمته الغذائية تقوم بانتاجه اناث الثدييات واستخدمه الناس في التغذية والتجميل منذ الاف السنين، والحليب الاكثر شيوعا في الاستخدامات اليومية حول العالم في وقتنا الحالي هو الحليب البقري.

 

تتضارب الابحاث والتقارير حول فوائد الحليب كامل الدسم للصحة، وما اذا كان على الانسان تناوله يوميا أو التوقف عن تناوله بعد الوصول الى سن معين بسبب مشكلات الهضم التي قد يسببها لبعض الناس واستبداله بالحليب المستخرج من اغذية نباتية مثل اللوز أو فول الصويا.

 

الا أن الأبحاث في مجملها تتفق على فوائد الحليب كامل الدسم بسبب محتواه من المغذيات الهامة لصحة وسلامة وبناء الجسم، والتي تفيد في حماية صحة العظام والقلب وفي الوقاية من بعض انواع السرطان وفي بناء الكتلة العضلية.

 

فوائد الحليب كامل الدسم

 

1. يحمي صحة العظام والأسنان:

من فوائد الحليب كامل الدسم انه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يقوي العظام والأسنان، والحليب المدعم بفيتامين د يكون اعلى في فوائده في هذا المجال حيث ان الكالسيوم وفيتامين د يعملان معا على وقاية الجسم من فقدان الكتلة العظمية والاصابة بمرض هشاشة العظام.

 

2. حماية صحة القلب:

يعد الحليب مصدرا جيدا لعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية ويقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع، ويمكن برفع مستويات ما يحصل عليه الجسم من بوتاسيوم في الغذاء اليومي وتقليل مستويات الصوديوم أن يحافظ الانسان على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

واشارت دراسة الى أن تناول 4069 ملليجرام يوميا من عنصر البوتاسيوم قلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 49% ومن مخاطر الوفيات الناتجة عن هذه الأمراض وذلك مقارنة بمن لا يتناولون اكثر من 1000 ملليجرام من البوتاسيوم يوميا. والأغذية العالية في محتواها من البوتاسيوم هي:

 

  • الحليب البقري الكامل الدسم

  • البرتقال

  • الطماطم

  • الفاصوليا

  • السبانخ

  • الموز

  • الزبادي

 

(مقال متعلّق)  مكونات الحليب

الا ان الحليب الكامل الدسم يحتوي ايضا على نسبة من الدهون المشبعة والكوليستيرول والتي يمكن ان تضر بصحة القلب ويفضل عدم الافراط في تناوله.

 

3. يقي من السرطان:

يعمل فيتامين د على تقليل مخاطر الاصابة ببعض انواع السرطان واستهلاكه يوميا يمكن ان يحسن من قدرة الجسم على مقاومة المرض. واشارت دراسة الى أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق تقل فيها فترات سطوع الشمس ولا يحصلون على حاجتهم من فيتامين د ارتفعت لديهم مخاطر الوفيات من جراء الاصابة بسرطان القولون مقارنة بمن يحصلون على حاجتهم اليومية من الفيتامين.

 

كما اشارت دراسات اخرى الى أن تناول الحليب الكامل الدسم يمكن ان يساعد على الوقاية من السرطان لاحتواءه على الكالسيوم واللاكتوز وهما عاملان هامان في الوقاية من المرض.

 

4. يحسن من اعراض الاكتئاب:

ان من فوائد الحليب كامل الدسم الاخرى انه يحفز من انتاج السيراتونين وهو الهرمون المسؤول عن الحالة المزاجية للانسان وعن الشهية والنوم. ويرتبط انخفاض مستويات فيتامين د بالدم بالاصابة باعراض الاكتئاب، والشعور بالتعب والاجهاد المستمر وعادة ما يتم تدعيم الحليب البقري الكامل الدسم بفيتامين د ما يزيد من فوائده في مقاومة اعراض الاكئتاب وتحسين الحالة المزاجية.

 

5. بناء العضلات:

ان من فوائد الحليب الكامل الدسم الذي تنتجه الأبقار انه غذاء يساعد على بناء عضلات البقر وهو ايضا ما يمكن ان يساعد في بناء العضلات البشرية ويرجع ذلك الى احتواء الحليب الكامل الدسم على نسبة عالية من البروتينات الفائقة الجودة وعلى مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية وهو ايضا يمد الجسم بالطاقة لاحتواءه على الدهون المشبعة وكلها عوامل تفيد في بناء العضلات.

 

ويمكن بالحصول على بناء عضلي قوي أن يتمتع الانسان بعمليات أيض جيدة ايضا وهو ما يساعد الجسم على التحكم في الوزن. ويجتاج الانسان الى نسب عالية من البروتين في الغذاء اليومي للحصول على بناء عضلي سليم وزيادة الكتلة العضلية وهو ما يمكن ان يمنحه بروتين الحليب للجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر والحليب

 

وشاارت محصلة 20 دراسة مختلفة الى أن تناول الحليب يوميا يمكن ان يدعم من البناء العضلي بالجسم ويزيد من كتلة العضلات ومن قوتها وقدرتها على التحمل كما أنه يساعد على شفاء الأنسجة العضلية التالفة ويعزز انتاج الأنسجة الجديدة.

 

ولا يساعد حليب البقر بشكل مباشر في فقدان الوزن واظهرت دراسة ان تناول الحليب الكامل الدسم يوميا بدون ممارسة تمرينات رياضية لم يكن له اي اثر على فقدان الوزن.

 

6. يحسن من اعراض التهاب العظام:

ان التهاب العظام الذي يصيب مفصل الركبة احد المشكلات المزمنة والتي ليس لها علاج شافي الا ان الدراسات اظهرت أنه من فوائد الحليب كامل الدسم انه يثبط من تقدم المرض في حالة تم تناوله يوميا.

 

المعلومات الغذائية للحليب

 حيث يحتوي كوب من الحليب البقري الكامل الدسم على المغذيات التالية:

 

  • السعرات الحرارية: 146 سعر حراري

  • الدهون: 8 جرام

  • الكربوهيدرات: 13 جرام

  • البروتين: 8 جرام

 

  • الكالسيوم:

يحتوي الحليب الكامل الدسم على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم والتي تحمي صحة وسلامة العظام والأسنان. ويعمل الكالسيوم على تعزيز عملية شفاء الجروح حيث انه ضروريا لتجلط الدم، وهو يساعد على الحفاظ على مستويات ضغط دم طبيعية ويساهم في انقباض العضلات وفي تنظيم ضربات القلب.

 

ويمكن بتناول الحليب الكامل الدسم الحصول على الكالسيوم مع مجموعة اخرى من المغذيات الهامة مثل فيتامين د والمغنيسيوم وكلاهما يساعدا على امتصاص الكالسيوم وتمثيله في العظام بالصورة الصحيحة. ويحتوي كوب من الحليب على نسبة من الكالسيوم تقدر بحوالي 306 ملليجرام منها 32% قابلة للامتصاص في الجسم.

 

  • الكولين:

يعد الحليب مصدرا جيدا للكولين وهو من المغذيات الهامة لصحة الجسم وهو يدعم من النوم الصحي ومن حركة العضلات ويحسن الذاكرة والقدرة على التعلم، كما انه ضروريا في صيانة الغشاء الخلوي وفي نقل الاشارات العصبية ويعزز من امتصاص الدهون ويقلل من الالتهابات المزمنة.

(مقال متعلّق)  فوائد حليب البودرة للوجه

 

  • البوتاسيوم:

ان التناول المعتدل للأغذية الغنية بالبوتاسيوم يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع ويحمي من فقدان الكتلة العضلية، كما أنه يقلل من فرص تكون حصوات الكلى.

 

ويحتوي كوب من حليب البقر على 366 ملليجرام من البوتاسيوم وينصح الخبراء بتناول 4700 ملليجرام يوميا من عنصر البوتاسيوم لحماية صحة الجسم وخاصة القلب والأوعية الدموية.

 

  • فيتامين د:

لا يحتوي حليب البقر على فيتامين د طبيعيا وانما يتم تدعيم الحليب بالفيتامين لأهميته الكبيرة لصحة وبناء العظام وتعويض الفاقد من النسيج العضلي كما أنه يلعب دورا هاما في تعزيز عملية امتصاص الكالسيوم بالجسم. ويتم تدعيم الحليب ايضا بمجموعة من المغذيات الهامة الاخرى منها فيتامين أ وفيتامين ب2 وفيتامين ب12 وفيتامين ب6 والمغنيسيوم والفسفور.

 

محاذير الاستخدام

 

1. مقاومة اللاكتوز:

يفتقر بعض الاشخاص الى انزيم اللاكتيز الذي يهضم سكر الحليب واللازم لعملية هضم الحليب بالصورة الصحيحة ويعاني 15% من البشر من مشكلة عدم القدرة على هضم سكر الحليب ما يتسبب لهم في الاصابة ببعض الأعراض الغير مرغوبة عند تناول الحليب مثل الانتفاخ والغازات.

 

2. الحساسية ضد الحليب:

حيث ينتج الجسم في بعض الحالات اجسام مضادة ضد بروتين الحليب وهو ما يمكن ان يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل الاكزيما الجلدية والحكة والطفح أو التهاب الأنف وفي بعض الحالات الحادة قد يؤدي الى الاصابة بالنزيف.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: All about milk
  2. The List: Drinking milk every day does this to your body
  3. Health Line: 5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your Health
السابق
فوائد الرطب
التالي
فوائد حليب البودرة للوجه