الأعشاب

فوائد الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء
فوائد الحبة السوداء
فوائد الحبة السوداء

تعرف الحبة السوداء أو حبة البركة منذ قرون على أنها من بذور التوابل، كما أنها تعرف أيضا باسم الكمون الأسود، وتستخدم هذه التوابل اللذيذة في العديد من المطابخ. وبالإضافة إلى استخدامها للطهي فتشتهر الحبة السوداء بخصائصها الطبية، التي تمنحنا قائمة متعددة من فوائد الحبة السوداء.

 

تستخدم حبة البركة كعلاج طبيعي لكل شيء تقريبا، بداية من التهاب الشعب الهوائية إلى الإسهال، لما تحتويه من خصائص فريدة من نوعها بسبب كونها مضادة للأكسدة، مما يدفعنا إلى إضافتها إلى نظامنا الغذائي.

 

فوائد الحبة السوداء يمكن الحصول عليها من خلال إضافتها إلى الحلويات والعجنات، أو حتى استخدام زيت حبة البركة، أو من خلال استخدام منقوعها في الماء المغلي، وبأكثر من طريقة مفيدة عرفت منذ القدم في الوصفات الشعبية كما سنتناول في هذه المقالة فوائد الحبة السوداء بالتفصيل.. لنتابع..

 

فوائد الحبة السوداء

 

1. الحبة السوداء كمضاد للأكسدة:

مضادات الأكسدة هي المواد التي تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة وتمنع الضرر التأكسدي للخلايا في الجسم، خاصة أن مضادات الأكسدة لها تأثير قوي على الصحة والمرض كما تشير الدراسات الطبية إلى أن مضادات الأكسدة تحمينا من عدة أنواع من الحالات المزمنة بما في ذلك السرطان ومرض السكري وأمراض القلب والسمنة وغيرها.

 

2. فوائد الحبة السوداء للكولسترول:

الكولسترول هو مادة قد يحتاجها الجسم، إلا أن تراكم كميات كبيرة من هذه المادة في الدم يعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وقد وجدت الدراسات الطبية كذلك أن من فوائد الحبة السوداء أنها تعمل على التقليل من الكوليسترول الضار بالإضافة إلى الدهون الثلاثية في الدم، وعلى الجانب الآخر تعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

 

3. الحبة السوداء تكافح السرطان:

الكميات العالية من المواد المضادة للاكسدة في الحبة السوداء أو حبة البركة تساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة التي قد تسهم في تطوير أمراض مثل السرطان كما ذكرنا، حيث وجدت دراسة طبية أن تلك الأعشاب المفيدة تعمل على قتل الخلايا الخلايا السرطانية.

 

ويفيد تناول الحبة السوداء في وجباتنا الغذائية في مقاومة أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستاتا وسرطان الجلد وسرطان القولون.

 

4. تساعد على قتل البكتيريا:

تعمل الحبة السوداء على مكافحة وقتل البكتيريا المسببة للمرض، خاصة البكتريا المسؤولة عن قائمة طويلة من الأمراض مثل التهابات الأذن إلى الالتهاب الرئوي، وعدوى الجلد، حيث تعمل مثابة مضاد حيوي طبيعي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية.

 

كما تساعد حبة البركة سلالات من البكتيريا والتي يصعب علاجها ومقاومتها للمضادات الحيوية خاصة مع جروح مرضى السكري وسلالات مختلفة من البكتيريا، مما يحمي من العدوى.

(مقال متعلّق)  اضرار حبة البركة

 

5. تخفف الالتهابات:

تعتبر الالتهاب هي استجابة مناعية طبيعية من الجسم، وتساعد على حماية الجسم من الإصابات والعدوى، ويعتقد أن الحبة السوداء تعمل على مكافحة الالتهاب المزمن خاصة الالتهابات المتزامنة مع أمراض مثل السرطان ومرض السكري وأمراض القلب.

 

كما أن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي لهم معنا أنباء طيبة حول فوائد الحبة السوداء، حيث أنها تعمل على تقليل علامات الالتهاب والإجهاد التأكسدي، خاصة بعد المداومة على تناولها مكمل غذائي لمدة ثمانية أسابيع بشكل يومي الحبة السوداء كذلك ستعمل على تقليل الالتهاب في خلايا سرطان البنكرياس وتساعد في تقليل علامات الالتهاب لمختلف الأمراض.

 

6. تحمي الكبد:

الكبد هو أحد أهم أجهزة الجسم، فهو الذي يقوم بمهمة إزالة السموم ويعالج العناصر الغذائية وينتج البروتينات، فمن فوائد الحبة السوداء والتي تفيد الكبد، هي أنها تعمل على حمايته من الإصابة والضرر، حيث تعمل على التخفيف من سمية المواد الكيميائية.

 

مما يعمل بدوره على حماية الكبد من التلف بل وحماية الكلى كما أن محتوى الحبة السوداء من المواد المضادة للأكسدة يزيد من القدرة على الحد من الالتهاب والأكسدة في الجسم.

 

7. فوائد الحبة السوداء لمرضى السكر:

كذلك فإن من فوائد الخبة السوداء أنها تعمل على تنظيم السكر في الدم، خاصة وأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب العديد من الأعراض مثل زيادة العطش وفقدان الوزن والشعور بالتعب وصعوبة التركيز.

 

إذا تركنا بدون مراقبة على المدى الطويل ، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة، مثل تلف الأعصاب وتغير الرؤية وبطء التئام الجروح.

 

8. الحبة السوداء تقي من قرح المعدة:

قرح المعدة هي قروح مؤلمة تحدث بسبب تآكل أحماض المعدة على طبقة المخاط التي تعمل على وقاية المعدة، مما يسبب التلف فيها، في حين أن من فوائد الحبة السوداء أنها تعمل على الحفاظ على بطانة المعدة ومنع تشكل تلك القرح.

 

أما عن من يعانون من آثار الكحول على المعدة، فتأتي حبة البركة وتساعدهم في حماية بطانة المعدة ضد حدوث أو توسع تلك القروح، خصة بعد التوقف عن تناول الكحوليات في فترات التعافي.

 

9. تخفف من أعراض الربو:

تساعد حبة البركة على تخفيف أعراض الربو، وذلك وفقا لدراسة تمت لمدة ثلاثة أشهر على المصابين بالربو، وأظهرت نتائج الدراسة أن أولئك الذين عولجوا بمستخلص الحبة السوداء قد تحسنت أعراض الربو بشكل ملحوظ مع المداومة واستمرار تناول الحبة السوداء.

 

10. الحبة السوداء وارتفاع ضغط الدم:

كذلك من فوائد الحبة السوداء أنها تعمل على الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، حيث أشارت الدراسات الطبية التي أجريت على المصابين بارتفاع ضغط الدمن أنه مع الاستخدام لمدة تتراوح بين 6 أسابيع إلى 8 أسابيع، مرتين يومان قد ظهر لديهم تحسن.

(مقال متعلّق)  فوائد حبة البركة للشعر

 

يمكنك استشارة الطبيب إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الخفيف عن الحصول على مكملات حبة البركة أو الحبة السوداء جنبا إلى جنب مع العلاجات الدوائية.

 

اضرار الحبة السوداء

هناك دائما جانب آخر من كل شيء في الحياة، فعلي الرغم حتى من تلك القائمة الكبيرة من فوائد الحبة السوداء، إلا أنه هناك كذلك قائمة أخرى من اضرار الحبة السوداء.

 

وفي الواقع أنه على الرغم من العديد من فوائد الحبة السوداء، فتقديمنا لتلك الاضرار يهدف في المقام الأول إلى التحذير من بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب الجرعات المفرطة من تناول حبة البركة ومن تلك الأضرار التي يمكن ان تسببها حبة البركة أو الحبة السوداء، ما يلي:

 

1. اضرار الحبة السوداء على الكلى:

تفيد الدراسات الطبية أن هناك أضرار يمكن أن تحدث بسبب تناول كميات كبيرة من الحبة السوداء في نظامك الغذائي على الكلى، فينصح من يعانون من امراض الكلى بشكل خاص استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الحبة السوداء.

 

2. اضرار الحبة السوداء على الكبد:

على الرغم من فوائد الحبة السوداء على الكبد ومساعدتها على التخلص من السموم في الجسم، إلا أنه كذلك مثل من يعانون من امراض الكلى، فمن يعانون من أمراض الكبد عليهم كذلك عدم تناول الحبة السوداء في نظامهم الغذائي تشير الأبحاث الطبية إلى أن الجرعات العالية من حبة البركة قد تضر الكبد، كما أنها تعوق من أدوية العلاجات الدوائية لمن يتعاطون أدوية الكبد.

 

3. محاذير الحمل والرضاعة:

تعد الحبة السوداء من المكملات الغذائية الآمنة لتناولها أثناء فترة الحمل والرضاعة، ولكن الملاحظ أن تكون كميات التناول كميات معتدلة.. ولكن.. هناك كذلك بعض التحذيرات عن تناول الحبة السوداء بكميات مفرطة أثناء الحمل، خاصة وأن هذا قد يتسبب في حدوث مشكلات في نمو الرحم أثناء فترة الحمل الحبة السوداء كذلك أثناء فترة الرضة لا تزال الدراسات الطبية لم تقدم الكثير عن مخاطرها.

 

4. الحبة السوداء والطمث:

على الرغم من فوائد الحبة السوداء للنساء خاصة في مقاومة سرطان الثدي، إلا أنه لحبة البركة كذلك بعض الأضرار عليهن، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.

 

تعمل الحبة السوداء على زيادة أعراض الطمث، وهي أعراض آلام البطن أو ما يعرف باسم عسر الطمث، فيفضل للنساء خلال فترة الدورة الشهرية الابتعاد عن الحبة السوداء في مكونات الأطعمة الغذائية.

 

5. الحساسية الجلدية:

الحبة السوداء قد تتسبب كذلك في حدوث الطفح الجلدي، خاصة عند تطبيقها على الجلد، أو عند تناولها في الأطعمة، لذا فينصح باستشارة الطبيب على الفور عند ظهور هذه الحساسية الجلدية بأعراض مثل الحكة.

(مقال متعلّق)  فوائد الحبة السوداء مع العسل

 

6. اضرار الحبة السوداء على المعدة:

كذك على الرغم من فوائد الحبة السوداء للمعدة وقرحها، فإن تناول الحبة السوداء في الأطعمة والوجبات، يمكن أن يحدث بعضا من اضطرابات في المعدة. وقد تظهر اضرار الحبة السوداء على المعدة بأن يصاب الشخص بالإمساك، أو الشغور بالغثيان.

 

7. اضرار الحبة السوداء والعمليات الجراحة:

تماما مثل المشكلات التي تسببها الحبة السوداء على النساء خلال فترة الدورة الشهرية بسبب تسببها في عدم تخثر الدم، فإنها قد تتسبب كذلك في حدوث تقليل لنسبة السكر في الدم، وهما عاملان يحدثا مشكلات لمن يقومون بالعمليات الجاحية.

 

يمكنك تلافي اضرار حبة البركة والحصول على فوائد الحبة السوداء بعيدا عن العمليات الجراحية على الأقل بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل عمل أي تدخل جراحي.

 

8. الحبة السوداء وحساسية الأنف:

قد تتسبب الحبة السوداء كذلك في حدوث حساسية أنفية خاصة عند استخدام الزيت الخاص بها، خاصة وأنه يستخدم كمكون في مستحضرات التجميل، لذا فمن الضروري إن كنت تعاني من التحسس الأنفي لحبة البركة، التعامل بحرص مع المستحضرات التي يدخل زيت الحبة السوداء في مكوناتها.

 

10. أضرار الحبة السوداء ومرضى السكر:

كما عرفنا فإن الحبة السوداء من خصائصها أنها تعمل خفض مستويات السكر في الدم، وعلى الرغم من أن هذه النقطة تعد واحدة من فوائد الحبة السوداء، خاصة لمرضى السكر  إلا أن تناول من الضروري على ذوي المستويات المنخفضة لسكر الدم توخي الحذر من تناول كميات مفرطة من حبة البركة.

 

11. الحبة السوداء ومرضى الضغط:

وصلنا إلى محطتنا الأخيرة في قوائم فوائد الحبة والسوداء وأضرارها، وهي كذلك تخص مرضى ضغط الدم، حيث تشير الدراسات الطبية أنه عند تناول الحبة السوداء في المكملات الغذائية قد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات وتعارض مع الجرعات الدوائية الخاصة بهم.

 

في نهاية حديثنا عن فوائد الحبة السوداء وبعض آثارها الجانبية على الصحة العامة، فإنه بالتأكيد لا يكاد يخلو مطبخ من تلك الحبة ذات البركة في فوائدها على الصحة، فهي تدخل حتى في صناعة الحلويات والمعجنات الشهية.

 

فقط فكل ما علينا هو توخي الحذر في الكميات التي يتم تناولها لدى بعض حالات مرضى السكر والضغط والكبد والكلى يمكنك استشارة طبيبك عن الجرعات الموصى بها للحصول على فوائد الحبة السوداء، وعن مدى التدخلات الدوائية معها.

 

المراجع:

  1. Health Line: 9 Impressive Health Benefits of Kalonji
  2. Very Well Health: Nigella Sativa
السابق
الجنسنج
التالي
أضرار الحلبة