الأعشاب

فوائد الحبة السوداء مع العسل

فوائد الحبة السوداء مع العسل
فوائد الحبة السوداء مع العسل
فوائد الحبة السوداء مع العسل

تتمتع الحبة السوداء بخواص شفائية هائلة، وخلطها مع العسل يمكن ان يرفع من قيمتها الغذائية ومن قدرتها على مكافحة الأمراض، فهذا الخليط يتمتع بقدرة فائقة على مكافحة الالتهابات وهو غنيا بمضادات الأكسدة، ويعمل كمطهر.

 

من فوائد الحبة السوداء مع العسل أنها تستخدم في مساعدة الجسم على مكافحة مرض السرطان، كما ان هذا الخليط يقي الخلايا من تأثيرات الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا ونشوء الخلايا السرطانية.

 

ومن فوائد الحبة السوداء مع العسل ايضا أنها تساعد على التخلص من الأثار الضارة للعلاج الكيماوي والعلاج الاشعاعي الذي يعطى لمرضى السرطان، حيث ان هذا الخليط يمكن ان يعوض المريض عن الكثير من المغذيات المفقودة ويمنح الجسم الطاقة ويعزز من اداء جهاز المناعة ومن قدرته على مقاومة الأمراض.

 

وتتمتع الحبة السوداء برائحة طيبة وطعم محبب كما أن اضافة العسل اليها يجعلها اكثر قبولا للكبار والصغار، وتحتوي الحبة السوداء على أكثر من مائة مادة فعالة والعديد من المركبات بها لم يتم اكتشافه بعد او دراسة تأثيراته بشكل مستقل.

 

والمركبات الفعالة الرئيسية في الحبة السوداء هي الثيموكينون والثيموهيدروكينون والثيمول كما أنها تحتوي على البروتينات والسكريات الأحادية مثل الجلوكوز والرمانوز والزيلوز والأرابينوز.

 

بالاضافة الى الأحماض الدهنية وخاصة حمض اللينوليك والأوليك اضافة الى مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل البيتا كاروتين والكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والفسفور.

 

والتركيزات العالية لمركبات الفيتوستيرول في زيت حبة البركة هي مركبات هامة لصحة الجسم وهي تساعد على انتاج الهرمونات وفيتامين د الغير نشط والعصارة الصفراوية كما أن هذه المركبات تقي من امراض الغدد الصماء وتقوي من مناعة الجسم وتحمي صحة القلب والأوعية الدموية.

 

ويحتوي زيت حبة البركة ايضا على مركب النيجيللن في صورة بللورات وعلى مركب بيتا سيستيرول وثيموكينون وحمض ميستيرك وحمض بالميتك وحمض ستيريك وحمض بالماتوليك وحمض اوليك وحمض لانوليك وحمض اراكيدونيك بالاضافة الى نسبة من البروتينات وفيتامينات ب1، ب2، ب3.

 

فوائد الحبة السوداء مع العسل

 

1. يحفز من مناعة الجسم:

ان استخدام خليط حبة البركة مع العسل في تحسين مناعة الجسم من الأمور المذكورة في كتب ابن سينا العالم العربي القديم والذي ولد منذ 1038 عام، كما ان هذا الخليط يستخدم في امداد الجسم بالطاقة والتعجيل من الشفاء وهو مفيد في فترة النقاهة من المرض.

 

ويساعد هذا الخليط على تجدد الخلايا وتحسين عملية الهضم وتحفيز مناعة الجسم كما انه ينقي الجسم من السموم ويقي من الأمراض المعدية مثل البرد والانفلونزا.

 

ويمكن استخدام خليط حبة البركة والعسل ايضا في علاج الامراض الالتهابية مثل مرض الروماتويد ويرجع ذلك الى مركب الثيموكينون والذي يعد احد اقوى مضادات الالتهابات وهو يتواجد في الحبة السوداء اضافة الى الخواص المضادة للأكسدة التي يتمتع بها خليط حبة البركة والعسل.

(مقال متعلّق)  اضرار حبة البركة

 

2. يعالج الربو:

يعد مركب الثيموكينون من المركبات الفعالة في التخلص من اعراض مرض الربو ويتمتع خليط حبة البركة والعسل بخواص مقاومة للميكروبات ومضادة للهيستامين وهو يساعد على فتح المسالك الهوائية وتحسين التنفس.

 

3. مضاد للحساسية:

تعد حبة البركة من الأغذية المضادة للحساسية حيث انها تثبط من انتاج الهيستامين الذي يعطي التفاعلات التحسسية الغير مرغوبة. ومن فوائد زيت حبة البركة انه يتبخر ما يجعله العلاج المناسب للمصابين بالربو حيث يمكنهم تنشق الأبخرة الناتج عن الزيت الساخن.

 

4. يخلص الجسم من السموم:

يمكن للسموم ان تعوق من عمل اجهزة الجسم مثل الكبد والرئة ويمكن ان تؤثر السموم بالعديد من الطرق على هذه الأجهزة الحيوية الهامة، ويحتوي خليط حبة البركة مع العسل على الصابونين والذي يمكنه ان ينظف السموم من الجسم ويعالج المشكلات التنفسية ويخلص الجسم من الاسهال الناتج عن هذه السموم.

 

5. مضاد للبكتريا:

يمكن لزيت حبة البركة مع العسل ان يعملا على تطهير الجهاز الهضمي من البكتريا الضارة بالجسم مثل بكتريا الكوليرا وبكتريا القولون ويفوق هذا الخليط في تأثيراته على البكتريا تأثيرات البنسيللين.

 

6. يزيد من القدرة على التركيز:

ان الاحماض الدهنية من نوع اوميجا – 3 واوميجا – 6 يمكن ان تعزز من وظائف الدماغ وتحسن من القدرة على التركيز وتحفز من الدورة الدموية في المخ.

 

7. مصدرا للمغذيات الصحية:

تحتوي حبة البركة على تسعة انواع من الأحماض الأمينية الأساسية التي تكون البروتين والتي لا يمكن للجسم انتاجها من نفسه ولكن يحصل عليها من خلال الغذاء اليومي كما يحتوي خليط حبة البركة والعسل على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات وكلها ضرورية لحماية صحة الجسم.

 

8. يساعد مرضى السكر:

تساعد حبة البركة الجسم على اطلاق كميات اقل من الجلوكوز في الدم وتقلل من مقاومة الانسولين وتحسن من وظائف خلايا بيتا لانجرهانز المنتجة للانسولين كما تقلل من نسبة الهيموجلوبين السكري.

 

9. يقلل من ضغط الدم المرتفع:

ان خليط حبة البركة مع العسل يقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع ويمكن الحصول على فوائد الحبة السوداء مع العسل في هذا المجال بتناول 100 – 200 ملليجرام من مستخلص حبة البركة مع العسل مرتين يوميا لمدة شهرين متتاليين.

 

10. يساعد في علاج الصرع:

احد فوائد الحبة السوداء مع العسل الاخرى في الطب الشعبي ان هذا الخليط يستخدم كمضاد للتشنجات واظهرت دراسة نشرت في عام 2007 ان الأطفال المصابين بالصرع والذي خضعوا للعلاج بحبة البركة مع العسل تحسنت لديهم اعراض المرض وقلت التشنجات.

(مقال متعلّق)  فوائد حبة البركة للشعر

 

11. يعزز من مستويات الطاقة بالجسم:

قال ابن سينا أن تناول حبة البركة مع العسل يعزز من طاقة الجسم ويقلل من الشعور بالارهاق ويساعد الجسم على النقاهة بشكل افضل من الأمراض.

 

12. خليط مقاوم للسرطان:

يتمتع خليط الحبة السوداء مع العسل بخواص مقاومة للسرطان حيث انه يقلل من التلف الحادث بالشريط الوراثي (دي ان ايه) كما انه يثبط من نشوء الخلايا السرطانية وخاصة في القولون والذي يتعرض للمركبات السامة والتي يتم الدفع بها في الفضلات.

 

13. يساهم في علاج مرض نقص المناعة المكتسب:

من فوائد الحبة السوداء مع العسل أن هذا الخليط يحفز من انتاج الخلايا المناعية وخلايا الدم في نخاع العظام بدون ان يكون له نفس الأثار الجانبية الضارة التي يحدثها العلاج الكيماوي بالجسم، وهو يثبط من نمو الأورام بنسبة 50% تقريبا ويحفز من عمل مناعة الجسم ومن انتاج الانترفيرون وهو المركب الذي ينتجه الجسم لمكافحة الفيروسات ولحماية الخلايا من التدمير بوساطة الفيروس.

 

وتشير الدراسات الى أن الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي تتدمر لديهم اي خلايا سرطانية ناشئة وقبل ان تتسبب في احداث الضرر بالجسم او تؤثر على الصحة العامة، كما اظهرت بعض الدراسات ان استخدام زيت حبة البركة يمكن ان يقي من نشوء الخلايا السرطانية ويحمي الشريط الوراثي من التطفر الذي يحول الخلية من خلية طبيعية الى خلية سرطانية.

 

14. يقي من سرطان البنكرياس:

يعد سرطان البنكرياس المسبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية من بين انواع السرطان الأخرى، ويرجع ذلك الى ان استمرار المريض في الحياة بعد مرور خمسة اعوام على الاصابة بالمرض لا يزيد عن 4% من اجمالي المصابين.

 

واشارت دراسة اجريت في جامعة توماس جيفرسون حول الطب الشعبي والأعشاب التي تقتل سرطان البنكرياس الى ان الحبة السوداء مع العسل كان لها تأثيرا فعالا في القضاء على خلايا سرطان البنكرياس بمعدلات تصل الى 80% تقريبا.

 

15. سرطان القولون:

اجريت دراسة على تأثير زيت حبة البركة على الخلايا السرطانية في القولون وخلصت الدراسة الى أن زيت حبة البركة كان له اثرا فعالا في مقاومة اورام القولون.

 

ووجدت الدراسة التي اجريت على الحيوانات أن تناول تركيزات من زيت حبة البركة تتراوح بين 1000 – 4000 ملليجرام لكل لتر من العسل يوميا لمدة 30 اسبوع كان له اثرا فعالا في تثبيط النمو السرطاني في العديد من مناطق الجسم مثل الرئة والمريء والمعدة.

 

16. سرطان الثدي:

ان من فوائد الحبة السوداء مع العسل أنه خليط يتمتع بخواص مضادة للأكسدة ويمكن له ان يقلل من الضغط الواقع على الخلايا والأنسجة من تأثير الشوارد الحرة التي تحمل خواص مؤكسدة. وكان لهذا الخليط فاعلية في تثبيط نمو سرطان الثدي من نوع “ام سي اف – 7” ما يعطي نتائج واعدة في هذا المجال.

(مقال متعلّق)  فوائد الحبة السوداء

 

17. للنقاهة من تأثيرات العلاج الكيماوي والاشعاعي:

يقول الطبيب ليونارد اختصاصي سرطان الأطفال أنه بحث لأكثر من عشرين عاما عن نوع من الأعشاب يمكنه ان يساعد الأطفال على بناء مناعتهم من جديد بعد التعرض للعلاج الكيماوي أو الاشعاعي، وأن خياره بعد سنوات من التجارب استقر على حبة البركة وبذور التوت البري وبذور العنب حيث ان لمستخلصات هذه البذور تأثيرات مضادة للالتهاب تفوق ما للاسبرين وغيره من الأدوية المضادة للالتهاب بحوالي 281 مرة.

 

18. فوائد الحبة السوداء مع العسل الأخرى:

 

  • يزيد من قدرة الجسم على التحمل

  • يمنح الجسم التوازن

  • ينظف الدم

  • ينشط القلب ويحسن من مستويات الدهون في الدم.

  • يحسن من الصحة العامة للجسم

  • يعزز من نمو الأطفال

  • يعالج ديدان البطن

 

كيفية تناول خليط حبة البركة مع العسل

للحصول على فوائد الحبة السوداء مع العسل عليك ان تغير نمط حياتك بصورة كاملة، فتناول هذا الغذاء مع الأغذية المصنعة والوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة لن يعطي التأثير المطلوب.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن الشفاء يجب ان ينبع من داخلك، حيث ان الشعور بالكره والألم النفسي والنظرة السلبية للحياة كلها امور تعوق من عملية الشفاء.

 

عليك الحصول على السلام الداخلي والروحي والتناغم مع العالم من حولك وفي نفس الوقت مساعدة الجسم بخليط حبة البركة مع العسل. ويمكن الحصول على حبة البركة من المتاجر في صورة زيت أو بذور طازجة كما يتوفر الزيت في صورة كبسولات او يتم تعبئته في زجاجات.

 

تحضير خليط حبة البركة مع العسل

 

الخلطة الأولى:

 

  • اضيفي ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة صغيرة من العسل الخام ويتم تناول هذا الخليط ثلاثة مرات يوميا.

  • المرة الأولى قبل تناول طعام الافطار بحوالي نصف ساعة والثانية في وقت الظهيرة والثالثة قبل التوجه الى الفراش ليلا.

  • ويمكن استبدال الزيت بالبذور مع الحرص على تدفئة البذور اولا قبل تناولها وطحنها ثم يتم عمل معجون بالبذور المطحونة مع العسل.

 

الطريقة الثانية:

ويحتوي الخليط في هذه الحالة على مكونات اضافية غير حبة البركة والعسل الخام، مثل اوراق الزيتون وورق اللوف والتي يتم خلطها مع زيت حبة البركة وعسل الطاقة للحصول على افضل مكون غذائي مقاوم للسرطان.

 

المراجع:

  1. Healthy With honey: Black seed & honey – a natural cure. Cancer is gone
  2. Nutrab: Black Seed – A Natural Immune System Booster
  3. Dr. Health Benefits: 21 Health Benefits of Black Seeds and Honey
السابق
اضرار الجنس الفموي
التالي
فوائد الخوخ المجفف