فوائد الجوافة للتخسيس

أهم فوائد الجوافة للتخسيس والتخلص من الدهون في وقت سريع

تتعدد فوائد الجوافة منها التخلص من الدهون المزعجة في فترة قليلة، فهي من الفواكه التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فتحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة والليكوبين والبوتاسيوم.

 

كما أن الألياف والماء يمثلان 80% من محتوى ثمرة الجوافة مما يجعلها فعالة للغاية في الهضم وقمع الشهية مما يساهم بجدارة في إدارة الوزن، إلى جانب مذاقها الجميل سواء تم تناولها طازجة أو على هيئة عصير، ومن أهم فوائد الجوافة للتخسيس:

 

1. خفض نسبة الكوليسترول في الدم

من فوائد الجوافة للتخسيس أنها تقلل كثيرا من الدهون ومن الكوليسترول في الدم مما يمنع تكون الخلايا الدهنية، كما يتجه الجسم بالتالي إلى استخدام الدهون المخزنة في خلايا الجسم عندما لا يجد الدهون التي يريدها لتوليد الطاقة.

 

مما يعزز من خسارة الوزن، وهذا يعود إلى محتوى الجوافة المرتفع من فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان، حيث أن البوتاسيوم يحافظ على نبض القب وفقا للمستويات الطبيعية ويتحكم في ارتفاع ضغط الدم، اما فيتامين ج يحافظ على الأوعية الدموية ويمنع ترسب الكوليسترول فيها.

 

2. تقليل نسبة السكر في الدم

عندما تقل مستويات السكر في الدم فإن الجسم يسعى أيضا للحصول على المزيد من الطاقة وهنا يلجأ أيضا إلى الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للتنفس والهضم والاخراج والعمليات الحيوية الأخرى.

 

وقد لجأ الطب الصيني منذ آلاف السنوات إلى الجوافة وأوراق الجوافة لتقليل نسبة السكر في الدم، وكشفت دراسة أمريكية عام 1993 قدرة الجوافة على علاج السكر.

(مقال متعلّق)  الجوافة والرجيم

 

كما أن الألياف نفسها تساعد على تنظيم مستويات السكر وتمنع ارتفاعه المفاجئ، ومن المعروف أن السمنة والسكري يعتبر بينهما ارتباط كبير، لذا من يريد الوقاية من السكري عليه السيطرة على الوزن الزائد بتناول ثمرتي جوافة يوميا على الأقل.

 

3. قمع الشهية من فوائد الجوافة للتخسيس

تساعد الجوافة كثيرا على قمع الشهية والسيطرة بدرجة مهمة على الإقبال على تناول الطعام مما يقلل من الدهون والسكريات التي تدخل الجسم فلا يزيد الوزن، كما أنها أيضا تحرق الدهون الزائدة من ناحية أخرى، فلا تسمح بدخول المزيد من المأكولات التي تزيد من الوزن، مما يساهم في التخسيس والحصول على نتائج سريعة من اتباع الحمية الغذائية.

 

كما أن محتوى الجوافة الغني بالألياف والماء يجعلها تملأ المعدة لفترة طويلة، حيث يأخذ الجهاز الهضمي وقتا أطول لهضم الالياف عن الوقت الذي يأخذه لهضم السكريات، مما يطيل وقت شعور الفرد بالامتلاء فلا يقبل على الطعام بشكل متكرر، وبالتالي يسعى الجسم إلى الدهون المخزنة لتفتيتها والاستفادة منها.

 

4. تحسين وظيفة الغدة الدرقية

تعتبر مشاكل الغذة الدرقية من أكثر العوامل التي تؤثر في زيادة الوزن، والتي يمكن أن تعيق أيضا فقدان الكيلوجرامات المطلوبة بسبب اختلال الهرمونات نتيجة وجود مشاكل في الغدة الدرقية، لكن الجوافة يمكنها تنظيم عمل هذه الغدة الحيوية، وبالتالي الحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم.

 

فمثلا لو زادت هرمونات الأدرينالين والهرمونات الأنثوية أو الدكورية فإن هذا ممكن أن يزيد من الشهية، في حين أن زيادة هرمونات السعادة المختلفة يمكن أن يقلل كثيرا من الاقبال على الطعام.

 

فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن ارتباك الهرمونات وخصوصا لدى المرأة يزيد من إقبالها على الطعام لتحسين الحالة النفسية الناتجة عن اختلال الهرمونات.

 

5. الجوافة تمد الجسم بالطاقة

بما أنها غنية بالبوتاسيوم فإنها تمنع الإعياء الذي يمكن أن ينتج عن اتباع حمية غذائية قاسية، كما أنها تزيد بالتالي من مستويات النشاط ومن الإقبال على التمارين الرياضية والمشي والركض وغيرها من أنشطة رياضية تساهم في خسارة الوزن كثيرا.

(مقال متعلّق)  فوائد الجوافة للبشرة

 

كما تقلل الجوافة من اشتهاء السكريات والحلوى للحصول على الطاقة، إذ أنها أصلا ذات مذاق سكري محبب، مما يجعل الفرد يشعر بالرضا وبعدم الرغبة في تناول السكريات.

 

كما أن الجوافة خالية تقريبا من السعرات الحرارية، أي أن هضمها يستهلك من الجسم سعرات حرارية أكثر من الموجودة بها بالفعل نتيجة حصول الجسم على وقت أطول لهضم الألياف، مما يجعلها مثالية في فقدان الوزن.

 

6. زيادة إفراز الميلاتونين من فوائد الجوافة للتخسيس

عندما تسيطر الجوافة على مشاكل الغدة الدرقية وتحد منها إلى أقصى حد فإنها تساهم بالتالي في زيادة إنتاج الميلاتونين، وزيادة هذا الهرمون في الدماغ ضروري للغاية للحصول على ساعات نوم كافية وبالتالي التخلص من الاجهاد.

 

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن النوم الصحي يساعد الإنسان على الإقبال على الطعام الصحي أيضا، لكن عندما تقل ساعات النوم يزيد الاجهاد وبالتالي يزيد إقبال الشخص على السكريات للحصول على الطاقة المفقودة والتي كان يجب أن يستمدها من النوم فيزيد الوزن، ويمكن لأي شخص مراقبة شراهته في الأكل عندما لا يحصل على ليلة نوم مريحة.

 

7. زيادة التمثيل الغذائي

من فوائد الجوافة للتخسيس أيضا أنها تساعد الجسم على زيادة الأيض أو التمثيل الغذائي، ويعتبر معدل الأيض أو التمثيل الغذائي هي السرعة التي تستخدم فيها خلايا الجسم الطاقة الموجودة نتيجة هضم الطعام وتوزيعه في الجسم.

 

وكما زاد معدل استخدام الخلايا لهذه الطاقة تزيد قدرة الجسم على حرق الدهون، لكن إذا تناقصت معدلات الأيض فإن معنى هذا أن الخلايا لن تستهلك كل الطاقة الناتجة عن هضم الطعام وبالتالي ستقوم بتخزين الباقي في الجسم على شكل خلايا دهنية مما يزيد بالتدريج من الوزن ويعيق أي محاولات للخسارة.

(مقال متعلّق)  فوائد الجوافة

 

لذا فقد بينت الكثير من الدراسات قدرة بذور الجوافة على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي مما يجعل الخلايا في حالة طلب مستمر للطاقة فتستهلك الدهون بدلا من تخزينها.

 

8. تنقية الجسم من السموم

بذور الجوافة مثالية للغاية لتخليص الجسم من السموم، كما أن غلي أوراق الجوافة وتناولها مثل الشاي تعمل كمنقٍ طبيعي للجسم أو (ديتوكس) طبيعي، حيث أن تخلص الجسم من السموم يساعد أكثر على عملية الهضم وعلى الاستفادة من الفيتامينات والمعادن في الطعام وبالتالي توزيعها على الجسم بكفاءة.

 

حيث أن الجسم يمكن أن يعطي إشارات بالجوع لمجرد نقص عنصر واحد من العناصر الغذائية الضرورية، وعندما يتناول المرء عناصر أخرى فإنها يتم تخزينها على هيئة دهون لحين حاجة الجسم لها مما يزيد الوزن، كن عندما تتحسن قدرة الجسم على التخلص من الفضلات والسموم ويتحسن الهضم نفسه فإن الوزن يتناقص بالتدريج دون مجهود كبير عدا تناول الجوافة.

 

كما أن شاي الجوافة وثمار الجوافة نفسها تساعد على تخلص الجسم من بقايا حمض اليوريك في الدم، ويزيد من تكسير أحماض المعدة، مما يمنع تراكم الدهون في الكبد والتي إذا زادت عن الحد تؤثر على عملية الهضم وبالتالي على عملية فقدان الوزن.

 

لذا يمكن لثمرة جوافة صباحا أو تناول شاي الجوافة صباحا أن يخلصك من الكيلوجرامات الزائدة ومع العلاقة بين الجوافة والرجيم الرائعة إلا أنه لا يجب أيضا تجاهل العناصر الغذائية الأخرى من كربوهيدرات ودهون صحية، لكن يجب تناولها بأقل قدر ممكن وقبل النوم على الأقل بأربع ساعات حتى لا يتم تخزينها في الجسم.

 

المراجع:

  1. NDTV: 15 Incredible Benefits of Guava Leaf Tea
  2. Stylecraze: 31 Amazing Benefits Of Guava (Amrood) For Skin, Hair, And Health
  3. Top 10 Home Remedies: Top 10 Health Benefits of Guava and Guava Leaves