فوائد الجوافة للبشرة

فوائد الجوافة للبشرة

الجوافة من الفواكة الشتوية المفضلة بالنسبة للعديد من الاشخاص، وهي الفاكهة المنعشة التي يحب اكثير تناولها كعصير بينما يفضل تناولها البعض كما هي. ولا تتميز الجوافة بطعمها اللذيذ فقط وإنما أيضاً تتميز بكونها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لا سيما فيتامين سي ومضادات الاكسدة وغيرها من المعادن والفيتامينات الهامة.

 

ولذلك فإن فوائد الجوافة كثيرة بالنسبة لصحة الإنسان ولها تأثير إيجابي على بعض الحالات المرضية لدى بعض الاشخاص، في هذا المقال سنتحدث بشكل خاص عن فوائد الجوافة للبشرة ومدى تأثيرها بالنسبة لحل بعض مشاكل البشرة أو العناية والاهتمام بأنواع البشرة المختلفة.

 

1. تعمل على مكافحة علامات تقدم السن

من أهم فوائد الجواti للبشرة أنها تساعد على مكافحة علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة، وذلك لاحتوائها على بعض العناصر التي تعمل على ذلك أهمها فيتامين أ وفيتامين سي ومضادات الاكسدة خاصة الكاروتين والليكوبين.

 

كل هذه العناصر تساعد البشرة في مكافحة التجاعيد والبقع الداكنة وتبقيها شابه إلى أطول فترة ممكنه، لذلك من أجل بشرة صحية وشابه دائماً يُنصح بتناول ثمرة من الجوافة بشكل يومي.

 

2. يحسن من مظهر البشرة

تساعد الجوافة على استعادة نضارة وإشراق البشرة وإكسابها مظهر أكثر صحة. من أجل هذا الغرض كل ما يمكنك فعله هو تحضير القناع الخاص بالجوافة عن طريق: هرس قطعة من الجوافة وخلطها مع صفار بيضة واحدة ثم وضعها على وجهك وتركها حتى تجف لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء.

(مقال متعلّق)  فوائد الليمون للوجه + طرق استعماله

 

من أجل نتيجة أفضل عليك القيام بعمل هذا القناع لمدة مرتين اسبوعياً، يعمل هذا القناع على التخلص من الجلد الميت من البشرة وجعل الوجه أكثر إشراق.

 

الجوافة أيضاً مصدر مهم لفيتامين ك ولذلك فإنها تساعد على استعادة لون البشرة الطبيعي والتخلص من الهالات السوداء والاحمرار في البشرة وأيضاً التخلص من مشكلة تهيج البشرة بسبب حب الشباب.

 

3. يحسن من ملمس البشرة

من فوائد الجوافة للبشرة أنها تعمل على قبض المسام ولذلك فإنها تعمل على شد البشرة وإكسابها التناغم المطلوب كي تحظى بملمس مميز. من أجل هذا الغرض يمكنك تحضير قناع للبشرة من ثمرة الجوافة وورق الجوافة ووضعها على البشرة وتركها قليلاً ثم شطف وجهك.

 

4. يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية

من فوائد الجوافة للبشرة – تحديداً الجوافة الوردية – انها تعمل على حمايتها من أشعة الشمس الضارة خاصة أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث أن الجوافة الوردية تحتوي على ضعف نسبة الليكوبين الموجودة في الطماطم.

 

والليكوبين هو من مضادات الاكسدة الذي يعمل على البشرة من التلف الذي يمكن أن يصيبها من جراء تعرضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية أو تعرضها لتلوث البيئة بشكل عام.

 

5. يعمل كقابض طبيعي لمسام البشرة

حيث أن الجوافة تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الاخرى فإنها تعمل على قبض المسام وبالتالي تكسبها نضارة مميزة ومرونة واضحة. لذلك بدلاً من شراء المواد التي تعمل على قبض المسام يمكنك استخدام ثمرة الجوافة وأوراقها كقابض طبيعي للمسام.

 

6. فعال بالنسبة لمشكلة حبوب البشرة

من مشاكل البشرة المنتشرة هي الحبوب التي تصيب البشرة بسبب الدهون الزائدة بها، وقد اثبتت الجوافة فعاليتها في التخلص من مشكلة حبوب البشرة وأيضاً البقع الداكنة، من أجل التخلص من هذه المشكلة كل ما عليك فعله هو تنظيف بشرتك يومياً بمعجون أوراق الجوافة.

 

7. تعمل على ترطيب البشرة

لا يخفى على أحد أهمية المياه بالنسبة للبشرة حيث أن البشرة تحتاج إلى الترطيب بشكل دائم ولذلك دائماً يُنصح بتناول 8 أكواب من المياه يومياً على الاقل، الجوافة تعد من المصادر الهائلة للمياه وذلك لأن الجوافة تتكون من 81% منها من الماء ولذلك فإنها رائعة بالنسبة لترطيب البشرة.

(مقال متعلّق)  فوائد الخس للبشرة

 

8. تعمل على حل مشاكل البشرة

تحتوي الجوافة على ضعف نسبة فيتامين سي التي يجب أن يتناولها الشخص بشكل يومي، ومن المعروف أهمية فيتامين سي بالنسبة للبشرة حيث أنه يساهم في إنتاج الكولاجين وهو المادة التي تضفي مظهر حيوي للبشرة.

 

بالإضافة إلى وجود عنصر فيتامين ك في الجوافة بنسبة 2 % من الكمية اللازم تناولها بشكل يومي، ويعمل فيتامين ك على تخثر الدم والذي يسبب النقص به إلى مشاكل في البشرة منها احمرار البشرة وتهيجها وايضاً يتسبب في ظهور الحبوب في البشرة.

 

9. تساعد في التخلص من الرؤوس السوداء

من فوائد الجوافة للبشرة كونها تساعد في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء التي تعد من المشاكل المؤرقه للعديد من الاشخاص، من أجل هذه المشكلة عليك خلط أوراق الجوافة مع الثمرة ذاتها مع قليل من الماء وعمل تدليك بها في منطقة الانف والمناطق الاخرى المصابة بالرؤوس السوداء.

 

10. يخفف من حساسية البشرة والحكة

الجوافة تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب لذلك فهي فعالة جداً في مكافحة التهابات الجلد التي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، ولذلك فإنها أيضاً تعمل ضد الشعور بالحكة والتي سببها الرئيسي هو حدوث الالتهاب في البشرة.

 

11. يعمل على التخلص من شوائب البشرة وتفتيحها

بفضل العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة الموجودة في الجوافة فإنها عنصر هام بالنسبة لتفتيح البشرة والتخلص من الشوائب الموجودة بها، من أجل هذا الغرض يمكنك تحضير قناع للوجه عن طريق عمل معجون من اوراق الجوافة ووضعها على الوجه وتركها قليلاً ثم شطفها.

 

12. مفيدة بالنسبة للبشرة الدهنية

من فوائد الجوافة للبشرة الدهنية أنها تساعدها في التخلص من الزيوت الزائدة بها وأيضاً الحد من ظهور الحبوب والبثور وتساعد أيضاً في قبض المسام التي عادة ما تكون واسعه وتحتاج إلى تنظيف وقبض حتى لا يتراكم بها المزيد من الاوساخ التي تؤدي بدورها إلى ظهور الحبوب والمشاكل. لذلك فإن أصحاب البشرة الدهنية يمكنهم الاستفادة من الجوافة بأشكال شتى.

(مقال متعلّق)  فوائد المشمش للبشرة + وصفات

 

من أجل تحضير قناع خاص بالبشرة الدهنية عليك إحضار 4 ملاعق كبيرة من أوراق الجوافة وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون واخلطيهم جيداً ثم ضعيهم على وجهك لمدة ساعة و نص ثم قومي بشطف وجهك جيداً، من أجل الحصول على أفضل نتيجة عليك القيام بعمل هذا القناع يومياً.

 

13. تقاوم العدوى

من فوائد الجوافة للبشرة أن لها خصائص مضادة للعدوى والفطريات التي يمكن أن تصيب البشرة لذلك فإنها تُبقي البشرة بعيدة عن المشكلات التي يمكن أن تصيبها من جراء العدوى مثل الحبوب والبثور وغيرها، ومن أجل هذا الغرض يمكنك استخدام الجوافة لفروة الرأس من أجل التخلص من العدوى و البكتيريا التي يمكن أن تصيبها أيضاً.

 

بالنسبة للشعر، يمكن تحضير القناع الخاص بالجوافة عن طريق غلى بعض من أوراق الجوافة في الماء واستخدام الماء كغسلة أخيرة بعد استخدام الشامبو الخاص بغسيل الشعر، إلى جانب أنه يعمل على تنظيف فروة الرأس وتخليصها من العدوى فإنه يعمل أيضاً على الحد من مشكلة تساقط الشعر التي تؤرق البعض.

 

كانت هذه أهم فوائد الجوافة بالنسبة للبشرة والتي يمكنك الحصول عليها بطرق عدة إما بتناول ثمرة الجوافة كما هي أو بتناول عصير الجوافة أو بصنع الاقنعة التي ذكرناها سالفاً.

 

المراجع:

  1. NDTV FOOD: 15 Amazing Guava Benefits: Heart Healthy, Weight Loss Friendly and More
  2. Stylecraze: 31 Amazing Benefits Of Guava (Amrood) For Skin, Hair, And Health
  3. Good Health All: 10 Beauty Benefits Of Guava For Skin & Hair