الأعشاب

فوائد الجنسينج للنساء

فوائد الجنسينج للنساء
فوائد الجنسينج للنساء

فوائد الجنسينج للنساء وكيفية استخدامها

نباتات الجنسينج هي مجموعة من النباتات التي يأتي اسمها من اللغة اليونانية والتي تعني (الشفاء الكامل) وهي من النباتات المستخدمة في الطب الشعبي وطب الأعشاب منذ الاف السنين، ومن فوائد الجنسينج للنساء أنه قادر تحسين مستويات الهرمونات لديهن وعلاج عسر الطمث.

 

ويعد الجنسينج الأمريكي هو أكثر هذه النباتات شيوعا يليه الجنسينج الأسيوي والجنسينج الأحمر، ولكل من هذه الأعشاب خواصه وفوائده الصحية المختلفة عن الأخر، ويوجد نوع في الأسواق يعرف باسم الجنسينج السيبيري وهو نبات مختلف تماما عن هذه العائلة من النباتات.

 

ومن فوائد الجنسينج للنساء ايضا انه يقاوم علامات التقدم في العمر وهو يحمي صحة وكثافة العظام ويقلل من مشكلة فقدان الكتلة العظمية المصاحبة لسن انقطاع الطمث والتي تتسبب في الاصابة بهشاشة العظام.

 

كما ان فوائد الجنسينج عموما مفيد للصحة للرجال والنساء ولكن يمكن للنساء ان يستفدن من خواص الجنسينج العديدة لعلاج بعض المشكلات الصحية والجمالية التي قد يعانين منها والتي تؤثر على صحتهن وجودة حياتهن.

 

فوائد الجنسينج للنساء

 

1. مضاد للالتهابات:

من المواد الهامة في الجنسينج مركب جنسينوسيد وهو مركب يكسب الجنسينج خواصا طبية فعالة حيث انه مركب يساعد على الاسترخاء ويقاوم الالتهابات وهو يقلل من مخاطر الاصابة بالاورام السرطانية.

 

2. يساعد على تقليل الضغوط والصدمات:

يصنف الجنسينج ضمن المواد الطبيعية التي تساعد على تحمل الضغوط العصبية والصدمات وهو يقاوم القلق ويحسن من قدرة الجسم على مقاومة الاجهاد.

 

واشارت دراسة اجريت في مركز ابحاث الأداء الدماغي والتغذية بالمملكة المتحدة وشملت 30 متطوعة لاختبار تأثير الجنسينج على الحالة المزاجية تبين ان الجنسينج يمكنه أن يعزز من الوظائف الادراكية ويحسن من المزاج.

 

وبتناول 200 ملليجرام من الجنسينج يوميا لمدة ثمانية ايام يمكن تحسين الحالة المزاجية للانسان، كما اشارت دراسة اخرى اجريت في قسم الصيدلة بمعهد ابحاث الدواء الى أن الجنسينج تمكن من تحسين قدرة حيوانات التجارب على تحمل الضغوط العصبية.

 

وتمكنت جرعة من الجنسينج في حدود 100 ملليجرام من تقليل القرح ومن وزن الغدة الكظرية ومن مستويات السكر في الدم، ما يجعل الجنسينج الخيار الأمثل لمقاومة الضغوط العصبية ويجعله ايضا أفضل علاج طبيعي للقرحة ولمشكلات الغدة الكظرية.

 

3. يحسن من مستويات الهرمونات لدى النساء في سن انقطاع الطمث:

يحتوي نبات الجنسينج على مركبات فيتواستروجين، وهو أحد صور هرمون الاستروجين النباتي الذي يحاكي هرمون الاستروجين الطبيعي لدى المرأة وهو يفيد المرأة في سن انقطاع الطمث لأنه يعوض انخفاض مستويات الاستروجين المصاحبة لهذه المرحلة العمرية، ويحسن من اتزان الهرمونات.

(مقال متعلّق)  الجنسنج

 

ومن فوائد الجنسينج للنساء أنه يحسن من الأعراض المصاحبة لسن انقطاع الطمث مثل التقلبات المزاجية والهبات الساخنة والارهاق وغيرها من الأعراض.

 

ويمكن للمرأة في هذه المرحلة العمرية ان تستفيد ايضا من خواص الجنسينج المهدئة للأعصاب وفوائده في تحسين القدرة على التحمل، وهو يساعد المرأة على تجاوز اعراض سن انقطاع الطمث بما فيها انخفاض الرغبة الجنسية والتي تتدهور بسرعة خلال هذه المرحلة العمرية، وأشارت دراسة الى قدرة الجنسينج على علاج مشكلة الهبات الساخنة ايضا.

 

4. يساعد على تخفيف الم الطمث:

ان فوائد الجنسينج للنساء لا تتوقف عند قدرته على مساعدتهن على تجاوز اعراض سن انقطاع الطمث ولكنه يفيد المرأة أيضا في علاج الم وتقلصات الدورة الشهرية وأعراض ما قبل الدورة الشهرية كما أنه يخفف من ألم الولادة.

 

5. الجنسينج يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي:

أشارت العديد من الدرسات في السنوات الأخيرة الى تمتع الجنسينج بخواص مضادة للسرطان كما اشارات دراسات الى قدرة الجنسينج على توفير الحماية للجسم من بعض انواع السرطان ومنها سرطان الثدي.

 

6. يقوي العظام:

تناولت دراسات اخرى فوائد الجنسينج للنساء فيما يخص حماية قوة وصلابة وكثافة العظام، وهي خاصية مفيدة للنساء في سن انقطاع الطمث، حيث تكون المرأة معرضة لترقق العظام في هذه المرحلة العمرية نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الدم فترتفع مخاطر الاصابة بمرض هشاشة العظام لديهن.

 

7. يقاوم علامات التقدم في العمر:

يستخدم مستخلص نبات الجنسينج على نطاق واسع في الوقت الحالي كمادة فعالة في انتاج مستحضرات التجميل كما هو الحال في الكريمات المرطبة للبشرة والتي تقاوم علامات التقدم في العمر ويرجع ذلك الى غناه بمضادات الأكسدة التي تبطيء من شيخوخة الخلايا.

 

8. الجنسينج غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي الجنسينج على مضادات اكسدة قوية يمكنها ان تمنع تفاعل الأكسجين مع الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بالأوعية الدموية وهو بذلك يفيد في حماية صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية.

 

9. يحسن من الرغبة الجنسية:

من فوائد الحنسينج للنساء أنه يساعد على تحفيز الرغبة الجنسية ويعالج بعض المشكلات الجنسية ويرجع ذلك الى قدرته على تحسين الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، وهو ما يزيد من قدرتها على الاحساس ويساعد في علاج الفتور الجنسي بعد الولادة.

 

10. يزيد من الخصوبة:

من فوائد الجنسينج للنساء ايضا أنه يحسن من الخصوبة واستخدم الجنسينج منذ الاف السنين في الطب الشعبي لهذا الغرض.

 

11. فوائد الجنسينج للنساء خلال الحمل:

ان تناول الجنسينج خلال مراحل الحمل يمكن أن يحسن من صحة الأم الحامل ومن صحة الجنين، وعلى الأم الحامل أن تستشير طبيبها بهذا الشأن وقبل تناول شاي الجنسينج، وعليها ايضا ان لا تفرط في تناوله.

 

12. يحسن الذاكرة ويعزز من وظائف الدماغ:

يعمل الجنسينج على تحسين الذاكرة وخاصة لدى النساء في سن انقطاع الطمث حيث يحافز بشكل كبير على القدرات الذهنية خلال هذه المرحلة ويعمل الجنسينج على تحفيز وظائف الدماغ ومن النشاط الادراكي وتناول شاي جذور الجنسينج على مدار 12 اسبوعا يمكن ان يحسن من اداء المخ وخاصة لدى المصابين بمرض الزهايمر.

(مقال متعلّق)  فوائد الجنسينج مع العسل

 

13. يساعد على تقليل الوزن:

من فوائد الجنسينج للنساء انه قادر على التحكم في الشهية وهو يحفز من عملية ايض الغذاء ويساعد على حرق دهون الجسم واجريت دراسة في مركز طب الأعشاب بجامعة شيكاغو لبيان الخواص المخفضة لمستويات السكر في الدم وقدرته على مكافحة البدانة.

 

كما في الدراسة تم اعطاء حيوانات التجارب 150 ملليجرام من الجنسينج لكل كيلو جرام من وزن الحيوان لمدة 12 يوم فانخفض لديهم معدل مقاومة الجسم للانسولين وانخفضت أوزانهم ومستويات السكر في الدم لديهم.

 

واظهرت دراسة اخرى قدرة الجنسينج على مكافحة مشكلة البدانة وغيرها من مشكلات الأيض مثل متلازمة الأيض التي تشمل ارتفاع مستويات ضغط الدم وزيادة محيط الخصر والبدانة، والتي يمكن أن ترفع من مخاطر الاصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

14. يحسن من وظائف الرئتين:

للجنسينج تاثيرات ايجابية على تقليل اعداد البكتريا بالرئة وتبين من الدراسات ان الجنسينج يبطيء من تقدم بعض انواع العدوى البكتيرية بالرئة وهو يساعد على تنظيف الرئتين من الميكروبات.

 

15. يقوي المناعة:

يساعد الجنسينج على تحفيز انتاج الأجسام المضادة التي تحارب العديد من الأمراض ويزيد من فاعلية المضادات الحيوية ومن اللقاحات وفي حالة كانت المرأة تعاني من بعض امراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد أو الروماتويد فيمكن للجنسينج أن يحسن من اداء الجهاز المناعي ويقلل من مخاطر هذه الأمراض.

 

16. السكر من النوع الثاني:

تناول الجنسينج بانتظام يمكن أن يحسن من مستويات السكر في الدم كما أنه يساعد على التغلب على الشعور بالارهاق ويزيد من الطاقة ويحسن من قدرة الجسم على اداء المهام اليومية بكفاءة.

 

17. التوحد:

النساء المصابات بالتوحد يمكن لهن ان يستفدن أيضا من اعشاب الجنسينج لتحسين القدرات الادراكية لهن والتخلص من الضغوط العصبية والاجهاد المصاحب لهذه المشكلة.

 

أفضل انواع الجنسينج للنساء

إن كل أنواع الجنسينج يمكن ان تمنح فوائد الجنسينج للنساء وان كان الجنسينج الأمريكي يعد النوع الأفضل للأمور النسائية ويعد الجنسينج الأمريكي العشبة الأفضل في الاستخدام للنساء حيث انه يمثل اليان وهو العنصر النسائي بينما يمثل الجنسينج الأسيوي اليانج حيث انه يكون افضل في علاج مشكلات الذكورة.

 

أما بالنسبة للجنسينج الأحمر وهو عبارة عن جنسينج تم تجفيفه بالتسخين او بواسطة اشعة الشمس فيمكن أن يحقق الفوائد للجنسين وهناك بعض الأعراض الجانبية التي يمكنها أن تنشأ عن استخدام الجنسينج من ضمنها ارتفاع ضغط الدم والصداع والأرق.

 

في حالة الاصابة بأحد هذه الأعراض يفضل استشارة المختصين، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجنسينج في حالة كنت تعاني من امراض القلب ويتوفر الجنسينج في صورة مسحوق مجفف وكبسولات تؤخذ كمكمل غذائي كما يتوفر في صورة شاي أعشاب.

(مقال متعلّق)  فوائد الجنسينج

 

الاعراض الجانبية لتناول الجنسينج

على الرغم من ان الجنسينج من النباتات الأمنة للغالبية العظمى من الناس الا أنها قد تتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل:

 

  • الصداع

  • اضطرابات النوم

  • اضطرابات الهضم

  • اضطرابات في مستويات السكر بالدم

  • تغيرات في مستويات ضغط الدم

  • تهيج

  • عصبية

  • تشوش الرؤية

  • حساسية تظهر على الجلد

  • احتباس السوائل بالجسم

  • اسهال

  • نزيف

  • دوخة

  • جفاف الفم

  • انخفاض في معدل نبضات القلب

  • تشنجات ونوبات

  • هذيان

 

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

ينصح الأطباء بعدم تناول الجنسينج في حالة تناول احد انواع الأدوية المضادة للاكتئاب والذي يعرف باسم مثبط انزيم مونوامين اوكسيديز، حيث ان الجمع بين الجنسينج وهذا النوع من مضادات الاكتئاب يمكن ان يتسبب في حدوث نوبات وهذيان.

 

يمكن للجنسينج ايضا ان يؤثر على الأدوية التي تعالج مرض السكر أو ضغط الدم وأيضا أدوية علاج امراض القلب بما فيها الأدوية التي تغلق قنوات الكالسيوم مثل دواء نيفاديبين، ولا يجب ابدا تناول الجنسينج مع الأدوية التي تعالج امراض القلب الا بعد استشارة الطبيب.

 

يمكن للجنسينج ايضا ان يتسبب في الاصابة بالنزيف في حالة تم تناوله مع الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل وارفرين والأسبرين ويمكن للجنسينج ايضا ان يزيد من تأثيرات الكافيين والمحفزات الأخرى ما يزيد من سرعة نبضات القلب والتعرق والارق وهو يلغي تأثير بعض الأدوية المسكنة مثل المورفين.

 

وعلى الرغم من فوائد الجنسينج للنساء والتي اظهرتها التجربة على مر الاف السنين الا أن الكثير من هذه الفوائد غير مدعم بابحاث طبية معتمدة، وهناك بعض الابحاث المتضاربة وخاصة في حالة سرطان الثدي.

 

فبينما تشير بعض الدراسات الى أن الجنسينج يحمي من الاصابة بالسرطان، اشارت دراسة الى أن الجنسينج الأسيوي قد يعزز من نمو بعض انواع خلايا سرطان الثدي ويرجع ذلك الى احتواءه على مركبات الفيتو استروجين.

 

اعداد شاي الجنسينج

 

  • استخدم الجذور الطازجة أو مسحوق الجنسينج الجاف واضف ملعقة صغيرة منه الى كوب من الماء المغلي.

  • اترك الاناء يغلي مدة اضافية ثم اتركه ليبرد فترة تتراوح بين 2 – 3 دقائق.

  • قومي بتصفية الشاي من الجذور وصبيه في كوب الشرب

  • اتركيه خمسة دقائق اضافية ثم اشربيه، ويمكنك ايضا تناول جذور الجنسينج الطازجة.

 

المراجع:

  1. Out Of Stress: 7 Amazing Benefits of Ginseng for Women
  2. Beauty Glimpse: 15 Health Benefits of Ginseng Root for Women
  3. Medical News Today: What are the health benefits of ginseng
  4. Dr. Axe: Ginseng Benefits: Less Stress & Better Brain Function
السابق
فوائد الحلبة
التالي
تمارين كيجل