ما هي فوائد الجلوتامين ؟

ما هو الجلوتامين:

الجلوتامين هو عبارة عن حمض أميني موجود بشكل طبيعي في الجسم يعتبر هو وحدة بناء البروتين داخل الجسم.

 

فوائد الجلوتامين تتمثل في الوقاية من عدة أعراض جانبية لبعض العلاجات على سبيل المثال يقى من الإسهال، والألم، وتورم الفم وألام الأعصاب والعضلات الناتجة من العلاج الكيميائي للسرطان ويساعد على حماية الجسم من سموم الكيمياوي. و  يساعد الجلوتامين أيضا على الوقاية والحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجهاز الهضمي اثناء العلاج الاشعاعي لسرطان المرئ.

 

بالاضافة لذلك فمن فوائد الجلوتامين تسريع شفاء المرضى الذين خضعوا لنقل النخاع العظمى، كما يساعد على شفاء المتعرضين للإصابات والجروح القوية ويحمي الجسم من الإصابة بالعدوى في حالات نقص وضعف المناعة.

 

و من فوائد الجلوتامين للجهاز الهضمي علاج بعض المشاكل الطبية مثل الإصابة بالقرحة المعدية ومرض كوشينج، يساعد أيضا في علاج الاكتئاب واعتلال المزاج والتوتر والأرق ويحسن أيضا من أداء الجسم خلال التمارين الرياضية.

 

يستخدم بعض المصابين بمرض نقص المناعة الذاتية للوقاية ضد النحافة ونقص الوزن المبالغ فيه الجلوتامين يساعد أيضا على في علاج فرط الانتباه والحركة وبعض انواع الانيميا الناتجة من الاقلاع عن تناول الكحوليات.

 

يمكن الحصول على الجلوتامين عن طريق تناول المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على بودرة الجلوتامين المصنوعة عن طريق بعض العمليات مثل التخمير التي تستخدم بكتيريا منتجة للجلوتامين كيفية عمل الجلوتامين.

 

وظائف الجلوتامين في الجسم

يعتبر الجلوتامين من أكثر الأحماض الأمينية وفرة في الجسم وتعتبر الاحماض الامينية هى وحدة بناء البروتينات. الجلوتامين يتكون في العضلات ومن ثم يتم توزيعه عن طريق الدورة الدموية إلى باقي الأعضاء، يحسن الجلوتامين بشكل اساسي من وظائف الامعاء والجهاز الهضمي، والجهاز المناعي، وبعض العمليات الحيوية الهامة في الجسم بشكل خاص في أوقات التوتر.

 

يوفر أيضا الجلوتامين الوقود اللازم لعدة انواع من الخلايا في الجسم (وقود النتروجين والكربون) ويحتاج الجسم إلى الجلوتامين لتصنيع عدة مركبات كيميائية أخرى في الجسم مثل تصنيع الجلوكوز.

 

تظهر أهمية النيتروجين في أهميته لاصلاح الضرر الناتج بعد التعرض للجروح الناتجة عن صدمات قوية ويحافظ على وظائف الأعضاء الحيوية في الجسم و حوالى ثلثى هذا النيتروجين المستخدم ينتج عن طريق الجلوتامين.

 

إذا احتاج الجسم معدلات أكبر من الجلوتامين أكثر من قدرة العضلات على صنعه فإن الجسم يقع تحت طائلة الاصابة بتكسير العضلات ويجب حينها تناول مكملات الجلوتامين للمحافظة على الكتلة العضلية من التكسير وخاصة في المصابين بامراض نقص المناعة.

 

بعض علاجات السرطان مثل العلاج الإشعاعي وجلسات والكيماوي تقلص بنسبة كبيرة من معدلات الجلوتامين في الجسم لذلك يجب تناول مكملات الجلوتامين ايضا اثناء العلاج للحيلولة دون الاضرار التي تلحق بالخلايا والأنسجة جراء هذه العلاجات.

(مقال متعلّق)  الجلوتامين قبل ام بعد التمرين

 

فوائد الجلوتامين في علاج بعض الامراض والاصابات

 

1. الحروق:

يساعد امداد الجسم بالجلوتامين عن طريق خط وريدي أثناء الإصابة بالجروح الخطيرة يساعد بشكل كبير على تقليل حدة حدوث العدوى ،وتساعد على تسريع عمليات الشفاء مما يقلل من فترة البقاء في المشفى للعلاج،ويحسن من عملية شفاء الجروح والحروق بشكل كبير الصدمات القوية.

 

2. أبعاد البكتريا:

هناك بعض الادلة القوية حول فوائد الجلوتامين على أبعاد البكتريا التي تعيش بشكل طبيعي في الأمعاء من الانتقال إلى أجزاء اخرى من الجسم عند التعرض لحادثة أو إصابة قوية جدا, ليس من المعروف على وجه الدقه اذ كان الجلوتامين يساعد على تقليل معدلات خطورة التعرض للوفاة بعد التعرض لمثل تلك الصدمات القوية.

 

3. تورم الفم:

يعتبر تورم الفم من أكثر الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي للسرطان بعض الدراسات اثبتت ان الجلوتامين يساعد على تقليل من حدة تلك التورمات ولكن من غير المعروف للاسف اى من المصابين يمكن أن يستجيب لهذا العلاج لاختلاف طبيعة اجسام المصابين واختلافات ردود افعال الجسم حول العلاج.

 

4. الجراحات:

يساعد إمداد الجسم بالجلوتامين عن طريق الحقن الوريدي على تقوية جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مكافحة الأمراض والعدوى خصوصا بعد إجراء العمليات الجراحية الكبرى.

 

امدام الجسم بالجلوتامين بعد الإجراءات الطبية الخطيرة مثل نقل النخاع العظمى لوحظ أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من العدوى أكثر من مجرد المغذيات العادية التي لا تحتوي على الجلوتامين.

 

5. يساعد على علاج الاسهال:

اثبتت الدراسات ان تناول الجلوتامين يممنه أنه يساعد في العلاج من حدة الإسهال الذي يريد يصاب مرضى نقص المناعة الايدز الذي يعاني منه هؤلاء المرضى كعرض جانبي لتناول دواء (nelfinavir).

 

ويساعد ايضا على التقليل من حدة عرض الاعراض لهؤلاء المرضى المصابين بالسرطان ويخضعون للعلاج الكيماوي والإشعاعي يقلل أيضا الجلوتامين من الضرر الناتج عن علاجات السرطان المختلفة وتحديدا يقلل من حدة الضرر الواقعة على الجهاز المناعي في الجسم.

 

يساعد الجلوتامين على علاج الاسهال في الرضع والأطفال اقترحت بعض الدراسات تناول جرعة واحدة من الجلوتامين لمساعدة الأطفال على الشفاء من الاسهال وتقليل مدة حدوثه لذلك ينصح بتناول الجلوتامين مع السوائل المضادة للجفاف أثناء علاج الاطفال من الاسهال.

 

6. النحافة الزائدة ونقص وزن الاطفال الرضع:

يساعد الجلوتامين ايضا على علاج مشكلة النحافة الزائدة ونقص وزن الاطفال الرضع اقترحت بعض الدراسات مدام الاطفال بأنابيب معوية تحتوى على الجلوتامين الذي يساعد على تقليل حدث التقوى والالتهابات في الأطفال أصحاب الوزن المنخفض بعد الولادة.

 

7. تقليل حدة الالتهاب في المرضى المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد:

بعض الدراسات الحديثة اثبتت ايضا قدرة الجلوتامين على المساعدة على تقليل حدة الالتهاب في المرضى المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد بعد إمداد الجسم عن طريق الخط الوريدي بالجلوتامين ولكن لم تظهر تلك الدراسات قدرة الجلوتامين على شفاء تلك الالتهابات بشكل كامل.

(مقال متعلّق)  طريقة استخدام الجلوتامين لكمال الاجسام

 

فوائد الجلوتامين الأخرى

تأتى أهمية فوائد الجلوتامين من كونه أهم حمض أميني موجود في العضلات، حوالي 61% من العضلات الهيكلية هي تتكون بشكل اساسي من الجلوتامين يتكون الجلوتامين من 19% من النيتروجين مما يجعله الناقع الأول والابتدائي لخلايا العضلات في الجسم.

 

أثناء التدريبات الرياضية القوية يقل نسبة الجلوتامين في الجسم بشكل كبير ويستغرق اعادة توزيع الجسم لنسب الجلوتامين إلى مستوياتها المستقرة فى الجسم إلى ٦ أيام مما يترك الجسم في حالة من تدني مستويات التعافي حتى عودة تلك النسب إلى سابقها.

 

ايضاً من فوائد الجلوتامين مساهمته في عملية تصنيع البروتين ،وأظهرت الدراسات الحديثة أن تناول المكملات الغذائية من الجلوتامين يساعد على تعويض الفقد الذي يحدث في الجسم خلال الست ايام.

 

يوجد الجلوتامين في شكل مستحضرات مصنعة على هيئة (L-glutamine) الذي يلعب دورا هاما في عملية تخليق البروتين، وتحجيم الخلية، ويساعد الجلوتامين أيضا على مكافحة التكسير الذي يحدث في العضلات.

 

أحد أهم فوائد الجلوتامين هو اهميته لاولئك الاشخاص الذين يسعون إلى خسارة الوزن الزائد (التخسيس او الرجيم) دون الاضطرار إلى خسارة الكتله العضلية داخل الجسم, بالإضافة إلى استهلاك الامعاء لاغلب كميات الجلوتامين داخل الجسم ومساهمة الجلوتامين في الحفاظ على النظام المناعي داخل الجسم.

 

لذلك تظهر الحاجة للحصول على فوائد الجلوتامين إلى تناول المكملات الصناعية خاصة لاصحاب البنية الرياضية القوية حتى لا يعاني الجسم من مخاطر نقص الجلوتامين في الجسم ويضطر إلى تكسير العضلات.

 

الجرعات وموانع الاستخدام:

اضرار الجلوتامين؟ يعتبر الجلوتامين آمن لأغلب البالغين في حدود جرعة تبلغ ٤٠ جرام من الجلوتامين عن طريق الفم يوميا،جرعة الامداد الوريدي حوالى ٦٠٠ ملي جرام لكل واحد كيلو جرام من الجسم.

 

1. الأطفال:

يعتبر الجلوتامين آمن نسبيا اذ تم اعطاءه للاطفال عن طريق الفم .الاطفال بين عمر ٣ إلى ١٨ أعوام يجب الا يتناولوا جرعات اكبر من 0.7 جرام لكل كيلو جرام يوميا.

 

2. الحمل والرضاعة:

لا يوجد للاسف معلومات كافية حول استخدام الجلوتامين أثناء الحمل والرضاعة ولذلك يجب توخي الحذر وعدم استخدامه خلال تلك الفترات.

 

3. التليف الكبدى:

يمنع بتاتا مرضى تليف الكبد من تناول الجلوتامين حيث يزيد للاسف من حدة تلك الحالة الطبية ويجب ضروريا الابتعاد عنه.

 

4. حساسية الجلوتامات:

هناك بعض المرضى مصابون بحالة طبيبة تدعى حساسية الجلوتامات لذلك يحب منهم والامتناع عن تناول الجلوتامين حيث يتحول الجلوتامين في داخل الجسم إلى جلوتامات مما له تأثير بالغ الضرر على المريض ويجب الابتعاد عنه تماما.

(مقال متعلّق)  اضرار الجلوتامين

 

5. الإضطراب العقلي mania:

يسبب الجلوتامين بعض التغيرات العقلية للمرضى المصابين بالاختلال العقلي لذلك يمنع عليهم تناول الجلوتامين.

 

6. الصرع:

هناك عدة محاذير من تناول الجلوتامين للمرضى والمصابين البؤر الصرعية حيث يزيد الجلوتامين من حدة المرض.

 

 

 

كم نستهلك من الجلوتامين:

أصحاب البنية العضلية القوية يحتاجون إلى تناول ما يقارب ١٥ جرام من الجلوتامين يوميا على ثلاث جرعات يوميا كل جرعة تبلغ خمسة جرامات.

 

يجب مراعاة قراءة الملصقات على بدائل البروتين بار الطاقة إذ تحتوي أيضا على نسب كبيرة من الجلوتامين ويجب ملاحتها حتى لا يتعرض الجسم إلى جرعة زائدة من الجلوتامين.

 

افضل اوقات تناول الجلوتامين هي في الصباح الباكر بعد ممارسة التمارين الرياضية وقبل النوم مباشرة ليلا.

 

هل هناك اى اعراض جانبية لاستخدام الجلوتامين:

بشكل عام لا يوجد أعراض جانبية معروفة لاستخدام الجلوتامين ولكن بالبقع الجرعات الزائدة من الجلوتامين قد تسبب في الإصابة بقرحة المعدة لذلك يجب الالتزام بالجرعة المقررة.

 

فوائد المكملات الغذائية التي تحتوى على الجلوتامين:

1. يساعد الجلوتامين على إعادة اختزان الغليكوجين في العضلات مرة أخرى خاصة وأن الجلوتامين يتكون من النيتروجين والكربون مما يساعد على بناء العضلات واصلاح التالف منها.

 

2. أيضا ضمن فوائد الجلوتامين أنه يساعد على الحد من تآكل العضلات خاصة في أوقات حاجة الجسم إلى الطاقة.

 

على الرغم من أهمية فوائد الجلوتامين لبناء العضلات للرياضيين وفي رياضات كمال الأجسام إلا أنه فوائد الجلوتامين لا تقتصر على الرياضيين فحسب بل يحتاج جميع البشر إلى الجلوتامين نتيجة اهميته لصحة الامعاء والجهاز المناعي في الجسم.

 

حيث يستخدم الجلوتامين بواسطة خلايا الدم البيضاء مما يحفز على تصنيع كميات كبيرة من الخلايا المناعية التي تساعد الجسم خاصة في أوقات العدوى والالتهابات.

 

 اعراض نقص الجلوتامين في الجسم :

1. الهزال.

2. تناقص مناعة الجسم وقدرته على محاربة العدوى.

3.نقصان الوزن.

 

اعراض زيادة نسبة الجلوتامين في الجسم :

يحدث هذا العرض نتيجة نقص أنزيمات الدورة اليورية فى الجسم مما ينتج عنه تراكم اليوريا داخل الجسم وعليه فان كل نسب اليوريا تتحول كلها الى الجلوتامين ويسبب تراكم الجلوتامين يسبب:

1. شعور الانسان بالغثيان.

2. زيادة فى نسبة الماء على المخ.

3. اضطرابات فى درجة الوعي.

 

المراجع:

  1. bodybuilding : The Benefits Of Glutamine
  2. Dr. Axe : L-Glutamine Benefits Leaky Gut & Metabolism
  3. Web MD : Glutamine
error: Content is protected !!

Send this to a friend