التغذية

فوائد الجزر : أهم 17 فائدة

فوائد الجزر كثيرة و متنوعة , و الجزر هو واحد من الخضروات الأكثر استخداما وشيوعاً في العالم على نطاق واسع، ويرجع ذلك جزئيا لأنه ينمو بسهولة نسبيا، إلى جانب استخدامه بشكل متنوع جدا في عدد من الأطباق والمأكولات الثقافية، ويتم تصنيفه علميا نسبة إلى نبات الجزر الشائع ويصنف على أنه من الخضروات الجذرية.

 

ينمو الجزر بألوان مختلفة مثل البرتقالي والأرجواني والأبيض والأصفر والأحمر، وجذر الجزر هو الجزء الأكثر شيوعا في الأكل، على الرغم من أن خضار الجزر لا يزال مفيد في السلطة وأشكال أخرى.

 

الجزر البري هو الجزر الأكثر شيوعا من حيث الأكل في جميع أنحاء العالم، و يعتبر موطنه الأصلي في أوروبا وجنوب غرب آسيا، ويتم زراعة معظم أنواع وكميات الجزر الآن في الصين، ولكن يتم تصديرها في جميع أنحاء العالم ليتم استخدامها في السلطة والحساء، فضلا عن أن خضار الجزر يتم استخدامه بذاته في قائمة من الوجبات الخفيفة والأطباق الجانبية والمكونات الأساسية في العديد من الوصفات.

 

الجزر البري يحتوي على جزء خشبي لا يمكن أكله على الإطلاق، لذلك لم يعد يتم زراعته كما في السابق وبقى لنا شكل الجزر الذي نحن على دراية به اليوم، كما أن الجزر طعام مفضل لكلاً من البالغين والأطفال بسبب مذاقه الجيد وطعمه الحلو، لذلك يعتبر واحد من الخضروات القيمة للآباء والأمهات،

 

كما يبدو أن الأطفال يتمتعون بتناوله وهو أمر نادراً ما يحدث، إلى جانب أن الفوائد الصحية للجزر وطعمه اللذيذ يجعله من الخضروات الهامة في المأكولات الثقافية في جميع أنحاء العالم، لذلك دعونا نفهم أولا ما الذي يجعل الجزر مفيد جداً لهذه الدرجة.

 

حقائق غذائية عن الجزر

1) معظم فوائد الجزر قد تكون بسبب بيتا كاروتين ومحتوى الألياف الموجودة به: كما أن الخضروات الجذرية مثل الجزر تعتبر مصدر جيد لمضادات الأكسدة، وعلاوة على ذلك فهو غني بفيتامين إيه وسي وكي وبي 8، وكذلك حمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والمنغنيز.

 

2) الكربوهيدرات: يتكون الجزر أساسا من الماء والكربوهيدرات، التي تتكون من النشا والسكريات مثل السكروز والجلوكوز، كما أن الجزر مصدر جيد نسبيا للألياف، حيث من الممكن أن توفر لنا الجزرة متوسطة الحجم 2 غرام من الألياف، والجزر غالبا ما يكون منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس لمدى سرعة الأطعمة في رفع السكر في الدم بعد وجبة الطعام.

 

ويتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم من الجزر بين 16-60 وهو أدنى مستوى للجزر النيئ، وهو أعلى قليلا بالنسبة للجزر المطبوخ، ويرتبط تناول الأطعمة منخفضة السكر في الدم بالعديد من الفوائد الصحية، ويعتبر مفيد بشكل خاص لمرضى السكر.

 

3) مصدر للألياف: حيث يعتبر البكتين هو الشكل الرئيسي للألياف القابلة للذوبان في الجزر، والتي يمكنها خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا، كما يمكن للجزر أن يغذي البكتيريا الودية في الأمعاء، مما يؤدي إلى تحسين الصحة وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض.

 

بالإضافة إلى أن بعض الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تضعف أيضا امتصاص الكولسترول من الجهاز الهضمي وخفض الكولسترول في الدم، والألياف غير القابلة للذوبان في الجزر تكون في شكل السليلوز وأيضا هيميسيلولوز واللجنين، حيث تعمل على التقليل من خطر الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء العادية والصحية.

 

4) مصدر للفيتامينات و المعادن: حيث يعد الجزر مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين (أ) أو بيتا كاروتين والبيوتين وفيتامين ك أو (فيلوكينون) والبوتاسيوم وفيتامين بي 6.

 

  1. فيتامين (أ): حيث يعتبر الجزر غني ببيتا كاروتين والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم، ويساعد فيتامين (أ) على تحسين الرؤية، وهو مهم أيضاً للنمو والتنمية ووظيفة المناعة.
  2. البيوتين: وهو واحد من فيتامينات بي والمعروف سابقا باسم فيتامين إتش، حيث يلعب دورا هاما في الدهون وأيض البروتين.
  3. فيتامين كي1: والمعروف أيضا باسم فيلوكينون، وفيتامين كي مهم جداً لتخثر الدم وتعزيز صحة العظام.
  4. البوتاسيوم: معدن أساسي ومهم للسيطرة على ضغط الدم.
  5. فيتامين بي6: مجموعة من الفيتامينات ذات الصلة التي تشارك في تحويل الغذاء إلى طاقة.
(مقال متعلّق)  الجزر والرجيم

 

5) المركبات الغذائية الأخرى: يحتوي الجزر على العديد من المركبات النباتية، ولكن الكاروتينات هي حتى الآن الأكثر شهرة، أما المركبات النباتية الرئيسية الموجودة في الجزر فهي:

 

  1. بيتا كاروتين: مرتفع جداً في الجزر البرتقالي، ويساعد على امتصاص أفضل إذا تم طهيه
  2. ألفا كاروتين: مضادات الأكسدة التي يتم تحويلها جزئيا أيضا إلى فيتامين أ.
  3. لوتين: أحد أكثر مضادات الأكسدة شيوعا في الجزر، ويوجد غالباً في الجزر الأصفر والبرتقالي، وهو مهم لصحة العين.
  4. الليكوبين: مضادات الأكسدة الحمراء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات الحمراء، بما في ذلك الجزر الأحمر والأرجواني، وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. بولياستيلينس: وقد حددت البحوث الحديثة أن هذه المركبات النشطة بيولوجيا قد تساعد على الحماية من سرطان الدم والخلايا السرطانية.
  6. الأنثوسيانين: مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الجزر ذات اللون الداكن.

 

فوائد الجزر الصحية

تشمل فوائد الجزر كل من انخفاض الكولسترول، و انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والوقاية من بعض أنواع السرطان، وتحسين الرؤية، وانخفاض علامات الشيخوخة المبكرة، وعلاوة على ذلك فإن أن الجزر لديه القدرة على: تحسين بشرتك، وتعزيز الجهاز المناعي، وتحسين عملية الهضم، وحماية صحة القلب والأوعية الدموية، وإزالة السموم من الجسم، وتعزيز صحة الفم والأسنان عن طريق مجموعة متنوعة من الطرق، كما أنه يعتبر مصدر جيدا للكثير من الفيتامينات والمعادن.

 

1) فوائد الجزر في الوقاية من أمراض القلب:

ففي دراسة أجريت للكشف عن القيمة العلاجية للجزر، كشف باحثون في مختبر ولفسون لأمراض الجهاز الهضمي في ادنبره باسكتلندا أن مستوى الكوليسترول ينخفض بمعدل 11 في المئة إذا تم استهلاك سبعة أوقية من الجزر النيئ يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، ولا يجب أن ننسى أن ارتفاع الكوليسترول هو عامل رئيسي لأمراض القلب، وبما أن الاستهلاك المنتظم للجزر يقلل من مستويات الكوليسترول، فمن الواجب أن تستهلك جرعة صحية من الجزر من أجل منع المشاكل المرتبطة بالقلب.

 

كما اكتشف مجموعة من العلماء السويديين أن هذه الخضروات الجذرية يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بأزمة قلبية، ووجدت دراسة أجريت في معهد ماريو نيغري للبحوث الدوائية في إيطاليا أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الجزر كان عندهم خطر الإصابة بنوبات قلبية 1/3 بالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الجزر.

 

2) فوائد الجزر في اخفاض ضغط الدم: 

حيث يعتبر الجزر من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، كما أنه يمكن أن يعمل على تخفيف التوتر في الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي زيادة تدفق الدم والدورة الدموية، إلى جانب تعزيز وظيفة الجهاز المناعي في جميع أنحاء الجسم، والحد من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم مرتبط مباشرة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

لذلك فإن الجزر يعتبر مفيد جداً لصحة القلب، كما أن الكومارين الموجود في الجزر يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم وحماية صحة القلب من الأمراض.

 

3) فوائد الجزر في تعزيز جهاز المناعة:

هي تعد من فوائد الجزر للاطفال حيث يحتوي الجزر على عدد من القدرات المطهرة والمضادة للبكتيريا التي تجعله مثالي لتعزيز جهاز المناعة، ليس هذا فحسب بل هي أيضاً مصدر غني لفيتامين سي، الذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء وهو واحد من أهم العناصر في الجهاز المناعي البشري.

 

4) فوائد الجزر في المساعدة على الهضم:

الجزر مثل معظم الخضراوات لديه كميات كبيرة من الألياف الغذائية في الجذور، والألياف هي واحدة من أهم العناصر التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل جيد، كما أن الألياف هي الجزء الأكبر من البراز مما يساعد على تمريره بسلاسة من خلال الجهاز الهضمي، إلى جانب قيامها بتحفيز الحركة وإفراز العصائر المعدية

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للبشرة

 

و إجمالا فالجزر يعمل على التقليل من العمليات المتعثرة مثل الإمساك كما أنها تقوم بحماية القولون والمعدة من مختلف الأمراض الخطيرة بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى أن الألياف تقوم بتعزيز صحة القلب من خلال المساعدة في القضاء على الكولسترول الضار في جدران الشرايين والأوعية الدموية.

 

5) فوائد الجزر في الوقاية من السرطان:

و قد ارتبط استهلاك بيتا كاروتين الموجود في الجزر بانخفاض خطر الإصابة بسرطانات عديدة لا سيما سرطان الرئة، واكتشف الباحثون البريطانيون أن زيادة استهلاك بيتا كاروتين من 1.7 إلى 2.7 ملي غرام يوميا يعمل على تخفيض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بأكثر من 40 في المئة.

 

كما أشار تحليل نشر في عام 2008 إلى أن الأشخاص الذين يقومون بتناول كميات كبيرة و يوميا من الكاروتينات كان لديهم خطر أقل بنسبة 21 في المئة من سرطان الرئة بعد منع التدخين مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، حيث تحتوي الجزرة المتوسطة على حوالي 3 ملي غرام من بيتا كاروتين.

 

وفي دراسة منفصلة وجد الباحثون أن تناول الجزر الغني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 24 في المئة، وتظهر دراسة أخرى أن النساء اللاتي تناولن الجزر كانت أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي من خمس إلى ثماني مرات مقارنة بالنساء اللواتي لم يقمن بذلك.

 

6) فوائد الجزر في تقليل التنكس البقعي:

و هو مرض العين الأكثر شيوعا بين كبار السن حيث يعمل على إضعاف وظيفة البقعة، وقد توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أكبر قدر من بيتا كاروتين كانوا أقل خطر أربعين في المئة من الضمور البقعي مقارنة مع أولئك الذين استهلكوا كميات أقل، حيث يمكن لبيتا كاروتين تقسيم نفسه عن طريق رد فعل الأنزيمات لتشكيل المواد الخاصة بفيتامين إيه، والتي غالبا ما ترتبط بقدرة مضادات الأكسدة فيما يتعلق بالرؤية، ومن ثم فإنه يمكن الإستفادة من الجزر في تعزيز الرؤية.

 

7) فوائد الجزر في تحسين البصر:

حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامين إيه بعض الصعوبة في رؤية الضوء الخافت، وبما أن الجزر غني بفيتامين إيه فهو جيد لتحسين البصر ومنع أعراض مرضية مثل العمى الليلي من التطور مع التقدم في السن.

 

8) فوائد الجزر في تحسين صحة الفم:

حيث تعتبر المركبات العضوية في الجزر مضادات للأكسدة المعدنية بشكل جيد، كما أنها تحفز اللثة وتحفز اللعاب الزائد، فمن المعروف أن اللعاب هو مادة قلوية يقوم بمكافحة البكتيريا والأشياء الغريبة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى تجاويف، ورائحة الفم الكريهة، وغيرها من المخاطر الصحية عن طريق الفم.

 

9) فوائد الجزر في تقليل خطر السكتة الدماغية:

تناول جزرة كل يوم يقلل من خطر السكتة الدماغية بنسبة 68٪، وقد عززت العديد من الدراسات الاعتقاد في تأثير الجزر على الدماغ، وأظهرت الدراسات التي أجريت على مرضى السكتة الدماغية أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من بيتا كاروتين كان لديهم أعلى معدل للبقاء على قيد الحياة.

 

10) فوائد الجزر في السيطرة على مرض السكر:

الجزر جيد لتنظيم السكر في الدم بسبب وجود الكاروتينات فيه، كما أن الكاروتينات تؤثر سلبا على مقاومة الأنسولين وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم، مما يساعد مرضى السكر على عيش حياة طبيعية وصحية، كما أنه يعمل على تنظيم كمية الأنسولين والجلوكوز التي يتم استخدامها من قبل الجسم وتسبب تذبذب صحي لمرضى السكر.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للاطفال

 

هذا إلى جانب أن الجزر لديه صفات مطهرة، وبالتالي يمكن أن يستخدم بإعتباره ملين ومبيد للديدان و كعلاج لأمراض الكبد، كما أن زيت الجزر جيد للبشرة الجافة لأنه يجعل الجلد أكثر ليونة وسلاسة، وعلاوة على ذلك فإن عصير الجزر يعمل على تحسين المعدة وصحة الجهاز الهضمي، لذلك فإن الجزر النيئ أو العصير أو في شكله المطبوخ هو أفضل خيار لصحتك.

 

11) يعمل على زيادة التمثيل الغذائي:

حيث يعتبر عصير الجزر من المصادر الغنية بفيتامينات بي وخصوصاً فيتامين بي 6 والثيامين والريبوفلافين، حيث تقوم هذه الفيتامينات بدور حاسم في بعض الأنشطة الأيضية في الجسم، فضلا عن دورها في وظيفة الأعصاب ووظيفة الدماغ، مما يساعد جميع أعضاء وأجهزة الجسم على العمل بشكل صحيح.

 

12) يحسن الوظيفة المعرفية:

حيث من الممكن أن يعمل الإجهاد التأكسدي المسؤول عن الطفرات والسرطان على تلف وظيفة الدماغ، مما يتسبب في أمراض الأعصاب مثل مرض الزهايمر والخرف، لذلك فإن بيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في عصير الجزر قادرة على مواجهة هذه الآثار، وقد أظهرت الدراسات أن مكملات عصير الجزر العادي يمكن أن تحسن الوظيفة المعرفية.

 

13) فوائد الجزر في تحسين كثافة المعادن في العظام:

حيث يحتوي الجزر على مجموعة رائعة من المعادن، وخاصة البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، كما أن عصيره المركز مفيد جداً لمنع البداية المبكرة لهشاشة العظام وتعزيز مستويات كثافة المعادن في العظام.

 

14) فوائد الجزر في ترطيب التهابات الجلد:

و قد عرف منذ فترة طويلة فوائد عصير الجزر الصحية للجلد، وذلك بفضل وجود بيتا كاروتين وفيتامين سي، حيث أن بيتا كاروتين له بعض التأثيرات المضادة للالتهابات، مما يساعد على الحد من أعراض الصدفية والأكزيما والظروف الجلدية الأخرى.

 

في حين أن فيتامين سي يعزز المناعة مما يمكنه من القضاء على أي التهابات كامنة داخل الجلد، كما أن فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تقوم بحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، حيث أن نقص فيتامين (أ) في الجسم يؤدي إلى جفاف الجلد والشعر والأظافر، كما أن فيتامين (أ) لديه القدرة على منع التجاعيد المبكرة، وحب الشباب، وجفاف الجلد، والبقع التي تظهر على الجلد.

 

15) فوائد الجزر في إبطاء اعراض الشيخوخة:

حيث أن المستويات العالية من بيتا كاروتين الموجود في الجزر تعمل كمضادات للأكسدة ومن ثم تمنع تلف خلايا الجسم من خلال التمثيل الغذائي المنتظم، لذلك فإن الجزر يساعد على إبطاء الشيخوخة من الخلايا.

 

16) فوائد الجزر في حماية الأسنان واللثة:

إلى جانب فوائد الجزر الصحية العديدة فهو يعمل على تنظيف أسنانك والفم، حيث يقوم بالتخلص من قطع وجزيئات الطعام تماما مثل فرشاة الأسنان أو المعجون، كما أن الجزر يعمل على تحفيز اللثة إلى جانب المساعدة على إفراز الكثير من اللعاب،وذلك لكونه من القلويات حيث يقوم بعمل توازنات مع الحمضيات، كما أنه يكافح بكتيريا الفم، بالإضافة إلى أن المعادن الموجودة به تعمل على منع تلف الأسنان.

 

17) فوائد الجزر في تنظيف الجسم:

حيث يقوم فيتامين (أ) الموجد في الجزر بمساعد الكبد في التخلص من سموم الجسم، إلى جانب أنه يعمل على التقليل من الصفراء والدهون في الكبد، كما أن الألياف الموجودة في الجزر تساعد على تنظيف القولون والتخلص من نفايات الجسم بشكل أسرع.

 

المراجع:

  1. organicfacts : 10 Impressive Benefits Of Carrots
  2. healthline : Carrots 101: Nutrition Facts and Health Benefits
  3. ncbi.nlm.nih.gov : Chemical composition, functional properties and processing of carrot—a review

 

السابق
ما هي فوائد الليمون ؟
التالي
اهم امراض القولون