التغذية

فوائد الجزر للبشرة

فوائد الجزر للبشرة

الجزر من الخضراوات الشائع استخدامها في المطابخ العربية والعالمية لما لها من طعم مميز وإضافة رائعة للعديد من الاطباق، ولا يستخدم الجزر في عمل المقبلات فقط بل إنه يدخل في الاطباق الرئيسية أيضاً.

 

ولا يخفى على أحد أهمية فوائد الجزر الرائعة بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام وفعاليته في مكافحة بعض الأمراض و العدوى التي يمكن أن تصيب الإنسان ايضاً. حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن وغيرها مما يجعل الجزر واحد من أكثر الخضراوات فائدة وصحة.

 

وتمتد فوائد الجزر للشعر وايضاً البشرة حيث أن للجزر تأثير إيجابي في حل بعض مشاكل البشرة وفعالية في جعل البشرة أكثر صحة وإشراقاً خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد الجزر للبشرة بشكل خاص ومدى تأثيره عليها.

 

1. يساعد في نضارة البشرة:

من فوائد الجزر للبشرة أنه يساعد في الحصول على بشرة أكثر نضارة وإشراقاً، يرجع الفضل في ذلك إلى احتواء الجزر على فيتامين سي إلى جانب مضادات الاكسدة ومن المعروف أهمية هذين العنصرين في الحصول على بشرة أكثر صحة.

 

ففي حين ان فيتامين سي يعطي البشرة مظهر أكثر شباباً ويساعد في تفتيحها تعمل مضادات الاكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد والبقع الداكنة ويمكنك صنع قناع من الجزر والعسل ووضعها على الوجه حتى تحصل على هذه النتيجة.

(مقال متعلّق)  فوائد البرتقال للبشره

 

2. يعالج مشكلة آثار الحبوب وشوائب البشرة:

تناول مشروب الجزر من شأنه أن يساعد في حل مشكلة آثار الحبوب الموجودة في البشرة وأيضاً يساعد في التخلص من شوائب البشرة، يمكنك أيضاً وضع قناع من الجزر أو عمل مساج للبشرة بالجزر من أجل معالجة هذه المشاكل.

 

3. يحارب علامات تقدم السن:

تكمن فائدة من فوائد الجزر للبشرة كونه يساعد في محاربة علامات تقدم السن وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على إنتاج الكولاجين في البشرة، والكولاجين هو نوع من أنواع البروتين الذي يعمل على الحفاظ على مرونة البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً.

 

ووجود الكولاجين يضمن منع ظهور التجاعيد في البشرة ويبطئ من تكونها، كما أن وجود مضادات الاكسدة وخاصة فيتامين أ والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة وبذلك تمنع تكون التجاعيد والتصبغات التي تحدث في البشرة.

 

4. يحمي من أشعة الشمس:

من ضمن فوائد الجزر للبشرة انه يحتوي على عنصر البيتا كاروتين وهذا العنصر معروف بأنه من العناصر الصديقة للبشرة حيث أنه يتحول إلى فيتامين أ عندما تمتصه البشرة، ويساعد هذا العنصر في إصلاح أنسجة البشرة كما أنها تقدم حماية للبشرة ضد أشعة الشمس الضارة.

 

تعمل مضادات الأكسدة والكاروتينات معاً على حماية البشرة وتعزيز مناعتها من أجل مقاومة الاشعة الضارة للشمس كما أنها تعالج حروق الشمس. ولذلك فإن تناول عصير الجزر في الصيف يعمل كواقي طبيعي ضد الشمس.

 

5. مناسب لأصحاب البشرة الجافة:

يتسبب النقص في البوتاسيوم الموجود في الجسم إلى جفاف البشرة، ومن العناصر الموجودة بكثرة في الجزر هي البوتاسيوم وبالتالي فإن تناول عصير الجزر يمكن أن يمنع من حدوث مشكلة جفاف البشرة، لذلك دائماً ما يُنصح بتناول الجزر أو عصير الجزر بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة.

 

6. يعالج بعض مشكلات البشرة:

من فوائد الجزر للبشرة أنه يعالج بعض المشاكل التي يمكن أن تصيب البشرة، فمضادات الأكسدة الموجودة بالجزر من شأنها أن تعالج الشوائب والحبوب الموجودة في البشرة، كما أنها تكافح الطفح الجلدي والإكزيما ومشاكل جلدية أخرى خاص تلك التي يسببها نقص فيتامين أ ولكن يجب التذكير أنه لا يستحب الاسراف في تناول الجزر حيث أنه يمكن أن يتسبب في أن يتحول الجلد إلى اللون الاصفر او البرتقالي.

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس للبشرة

 

7. تساعد في شفاء بعض المشاكل التي تؤذي البشرة:

الجزر له القدرة على المساعدة في الشفاء من بعض المشاكل التي تؤذي البشرة مثل الجروح والقطع والالتهاب بشكل أسرع، حيث أن الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها الجزر تساعد على تنشيط البشرة وتوحيد لونها.

 

8. يرطب البشرة:

الجزر يعمل كمرطب طبيعي للبشرة فكما ذكرنا الجزر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعمل بدوره على ترطيب البشرة وإكسابها النعومة المرغوب فيها، لذلك يمكنك استخدام أقنعة الجزر من أجل الحصول على بشرة مرطبة وناعمة.

 

9. مفيد بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية:

الجزر مفيد أيضاً بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية حيث أنه يساعدهم في التخلص من الدهون الزائدة في البشرة ويعمل على إكسابها النضارة والنعومة، من أجل تحضير القناع الخاص بالبشرة الدهنية من الجزر عليك أولاً غلي بضع قطع من الجزر في الماء ثم خلطها جيداً في المضرب الكهربائي، أضف إلى الخليط ملعقتين صغيرتين من العسل الابيض ثم قم بوضعها على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفها بماء فاتر.

 

10. تكسب البشرة لوناً مائلاً للسمار:

كم من النساء اليوم يرغبن في الحصول على البشرة المائلة إلى السمار حيث ينفقون الكثير من المال من أجل ذلك أو يضطرون إلى الجلوس لساعات تحت الشمس حتى يكتسبن اللون الذي يرغبن به.

 

ليس بعد الآن إذا عرفتِ أن الجزر يمكن أن يفعل نفس هذا التأثير في بشرتك، فبفضل عنصر البيتا كاروتين الذي يُكسب الجزر لونه البرتقالي يعمل الجزر على إكساب البشرة اللون البرتقالي المائل إلى السمار إذا تم تناوله يومياً، من أجل الحصول على ذلك يمكنك تناول 3 ثمرات من الجزر متوسط الحجم يومياً.

 

عليك فقط تجنب الاسراف في تناول الجزر حتى لا تكتسبين لون برتقالي يُظهر الوجه وكأنه شاحب ربما لا ترغبين في ذلك يكفي فقط 3 ثمرات يومياً من أجل الحصول على ذلك.

(مقال متعلّق)  فوائد وطريقة استخدام الصبار للوجه

 

11. يعمل على موازنة هرمونات البشرة:

من فوائد الجزر للبشرة كونه يعمل على موازنة الهرمونات في البشرة وبالتالي يكافح الحبوب التي تظهر بسبب ذلك، حيث ان حبوب البشرة يمكن أن يتسبب بها زيادة الاستروجين أو اضطراب هرمونات البشرة.

 

لذلك فإن كنت تعاني من ظهور الحبوب في البشرة بسبب اضطرابات الهرمونات فأنت تحتاج إلى التخلص من الاستروجين الزائد الموجود في الجسم حتى تتخلص من الحبوب.

 

الجزر يساعدك في ذلك حيث أنه يعمل على توازن الهرمومات الموجودة في الجسم وبالتالي تمنع ظهور الحبوب مرة أخرى أو التخلص منها، وذلك بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء.

 

12. يعمل على تجديد خلايا البشرة:

يساعد تناول الجزر أو وضعه مباشرة على البشرة على تجديد خلايا البشرة وإنعاشها وجعلها أكثر إشراقاً ونضارة، من أجل ذلك يمكنك تناول الجزر كعصير أو تناوله كما هو أو عمل الاقنعه الخاصة بالجزر.

 

13. يساعد في تنظيف شوائب البشرة:

الجزر من الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية وهي العناصر التي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من المخلفات الضارة عن طريق تنظيم حركة المعدة و الأمعاء، عندما لا يتخلص الجسم من هذه المخلفات فإنها تذهب إلى البشرة على هيئة سموم تتسبب بدورها في إصابة البشرة بشوائب و مشاكل كثيرة.

 

كانت هذه أهم فوائد الجزر للبشرة والتي من أجلها ينصح بتناول الجزر بشكل يومي إما مدرجا في إحدى الوجبات أو على هيئة عصير أو حتى تناوله كما هو.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 24 Amazing Benefits Of Carrots (Gajar) For Skin And Health
  2. Body And Beans: 22 Surprising Benefits of Carrots for Health, Skin and Hair
  3. Good Health All: 11 Wonderful Beauty Benefits Of Carrot For Skin And Hair
السابق
فوائد الشوفان الابيض
التالي
اعراض التهاب الاعصاب