التغذية

فوائد الجزر للاطفال

فوائد الجزر للاطفال و عيون الاطفال

فوائد الجزر للاطفال

الجزر من الخضروات اللذيذة التي تعرف بقيمتها الغذائية العالية، ومع تنوع ألوانها تتعدد فوائد الجزر للاطفال ، لذلك يعد الجزر من الأطعمة التي ينصح بتقديمها للأطفال منذ عمر الستة أشهر.

 

بالتأكيد الكلمات السابقة لم توفي ثمار الجزر حقها، لذلك حاولنا من خلال هذا التقرير، إلقاء الضوء على أهم فوائد الجزر للاطفال والنابعة من القيمة الغذائية العالية له.

 

القيمة الغذائية الموجودة في الجزر

تؤكد الدراسات العلمية على أن الجزر يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الأطفال خلال الأشهر الأولى من أعمارهم، من أهم هذه الفيتاميتات ما يلي:

 

1. فيتامين A ومادة البيتاكاروتين:

يعد الجزر من أغنى الخضروات بفيتامين A الضروري لإكتمال عملية النمو الطبيعي للطفل، بالإضافة إلى إحتوائه على مادة البيتاكاروتين التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون، فضلاً عن دورها الهام في الحماية من سرطان الرئة وغيرها والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من الجزر، يمد الجسم بما يقرب من 16706 وحدة دولية من فيتامين A، وهذه الكمية كافية لحماية الجسم من أضرار نقص فيتامين A.

 

2. فيتامين سي:

كما يعد الجزر مصدر هام لفيتامين سي؛ والذي يعد المحارب الأول للأمراض الفيروسية والبكتيريا، بالإضافة إلى دوره الهام في محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالسرطان، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال.

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من الجزر، يمد الجسم بما يقرب من 5,9 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية كافية لتحقيق الاستفادة القصوى للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. فيتامين K:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن الجزر يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K ؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من الجزر على ما يقرب من 13,2 ميكروجرام من فيتامين K ؛ والضروري خاصة للأطفال وحديثي الولادة؛ لما له من دور فعال في الحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ويساعد على منع النزيف وتسريع إلتئام الجروح.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للاطفال

 

4. البوتاسيوم:

كما يعد عنصر البوتاسيوم من أهم المعادن التي تتوافر بنسبة جيدة في الجزر؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من الجزر على حوالي 320 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم؛ والذي يساعد على تنظيم ضربات القلب لدى الأطفال، واستقرار ضغط الدم، وبالإضافة إلى دورها الهام في سلامة الجهاز العصبي لدى الأطفال.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الآخرى مثل فيتامين B6 والصوديوم والفوسفور والحديد والبروتين والكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيزوالزنك والسيلينوم وفيتامين E وحمض الفوليك وغيرها.

 

أهم فوائد الجزر للاطفال

وفقاً لنتائج العديد من الأبحاث العلمية، فيعد الحزر من أهم الأطعمة التي تقدم باقة متنوعة من الفوائد الصحية للاطفال، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد الجزر للاطفال أنه يساعد على تحسين عملية الهضم:

حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية، على أن الجزر من أهم الأطعمة التي اثبتت فاعليتها في تحسين عملية الهضم لدى الأطفال؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المركبات التي تعزز إفراز الإنزيمات الهضمية في المعدة، مما يساعد على تحسين عملية الهضم بشكل كبير.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في الحد من الشعور بالحموضة لدى الأطفال، ولتحقيق نتائج جيدة في الحد من الحموضة عند الاطفال ينصح المتخصصون بتقديم حساء الجزر للاطفال.

 

2. من فوائد الجزر للاطفال أنه يساعد في علاج الإمساك:

من الأعراض المزعجة التي يعاني منها الأطفال هو الشعور بالإمساك، وللتخلص من هذه المشكلة، ينصح المتخصصون بالاستعانه بالجزر كملين طبيعي عند الأطفال كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك، ويعمل على تسهيل عملية التبرز عند الأطفال.

 

3. من فوائد الجزر للاطفال أنه يساعد في علاج الإسهال:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن الجزر من أهم الأطعمة التي تساعد في علاج الإسهال عند الأطفال وبفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الماء، فيساعد الجزر على حماية الجسم من الجفاف، وتعويض الجسم عن الماء الذي يفقده الجسم نتيجة الإصابة بالإسهال والجدير بالذكر أن الجزر يعد علاج ثانوي في حالات الإسهال الشديد، وينصح في هذه الحالات بإستشارة الطبيب على الفور.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للشعر

 

4. من فوائد الجزر للاطفال أنه يعمل على تطهير الأمعاء وعلاج الديدان المعوية:

بفضل غناه بالعديد من المركبات المضادة للبكتيريا والفطريات، فيعد الجزر من الأطعمة التي تلعب دوراً فعالاً في تطهير الأمعاء، والقضاء على الديدان المعوية التي يصاب بها نسبة كبيرة من الأطفال لذلك ينصح المتخصصون بتقديم الجزر المطهو على البخار أو حساء الجزر للأطفال؛ للقضاء على مشكلة الديدان المعوية عند الأطفال.

 

5. من فوائد الجزر للاطفال أنه يساعد على نمو السليم للجسم:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين A، فيعد الجزر من أهم الأطعمة التي تساعد على تكوين الأنسجة والخلايا ، مما يساعد على تسريع عملية النمو بشكل سليم لدى الأطفال بالإضافة إلى دوره الهام في تسريع إلتئام الجروح والإصابات عند الأطفال بشكل سريع.

 

6. من فوائد الجزر للاطفال أنه يحمي من الإصابة بأمراض الكبد:

وهذا ما أكدت عليه العديد من الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن الجزر يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تطهير الجسم من السموم المتراكمة في الكبد، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين وظائف الكبد بالإضافة إلى دوره الهام في الحد من التأثيرات الضارة التي تصيب الكبد عند الأطفال؛ نتيجة تناول العديد من العقاقير والأدوية.

 

7. من فوائد الجزر للاطفال أنه يعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الجسم:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية الحديثة، والتي أشارت إلى أن الجزر يساعد على تحسين أداء الجهاز الليمفاوي ويزيد من إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، مما يساعد على تحقيق التوازن بالجهاز المناعي وزيادة قوته بجسم الطفل.

 

8. من فوائد الجزر للاطفال أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم:

حيث أشارت الأبحاث العلمية على أن الجزر يحتوي على العديد من المركبات التي تحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم، مما يساهم في طرد السموم كما أنه يحتوي على مركب (الفلافونويد) والذي يعد من أهم مكونات الجزر، ويساعد على تحسين صحة الكليتين وتجديد نشاطهما بشكل كبير.

(مقال متعلّق)  قيمة عصير الجزر الغذائية وفوائده

 

9. من فوائد الجزر للاطفال أنه يحمي من أمراض العيون ويساعد على تحسين قوة الإبصار:

وذلك بفضل إحتوائه على فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، يعد الجزر من الأطعمة التي تساعد على تحسين نمو خلايا العيون، ويحميها من الإصابة بأمراض الشبكية، مما يساعد على تحسين الرؤية، ويحمي من الإصابة بالعمى الليلي عند الأطفال.

 

10. من فوائد الجزر للاطفال أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام:

لغناه بعنصر الكالسيوم، يعد الجزر من الأطعمة الضرورية لتعزيز وتقوية صحة العظام لدى الأطفال، وزيادة كثافتها بشكل كبير، وبالتالي يصبح الطفل أقل عرضه للإصابة بكسور العظام كما أنه يعمل على خروج الأسنان بشكل أسرع، والحد من الأعراض المزعجة الملازمة لهذا الأمر.

 

11. من فوائد الجزر للاطفال أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

حيث اثبتت الدراسات العلمية أن الجزر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يحارب تكون الجذور الحرة في الجسم، مما يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الرئة والمعدة وسرطان الدم وغيرها.

 

المراجع:

  1. Parenting Healthy Babies: Health Benefits of Carrot for babies
  2. First Try Parenting: Carrot for Babies – When to Introduce, Benefits and Recipes
  3. Livestrong: Benefits of Carrots for Infants
  4. Mom Junction: Carrots For Kids – Health Benefits And Interesting Facts
السابق
القيمة الغذائية للجزر
التالي
فوائد الارز للبشرة واستخداماته