التغذية

فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت
فوائد الجريب فروت
فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت لإنقاص الوزن ودعم المناعة وتنقية البشرة

تتعدد فوائد الجريب فروت لكل أنحاء الجسم، فهو يساهم في زيادة حرق الدهون، كما أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين أ والفولات والثيامين والكالسيوم وحمض البانتوثنيك وفيتامين ب6 والمغنسيوم، وبه أيضا نسبة من البروتين ومنخفض السعرات الحرارية تماما، ومنخفض في نسبة السكريات أيضا.

 

والجريب فروت من عائلة الحمضيات ويمكن أن يكون لونه وردي أو أحمر أو أصفر مع مذاق يتراوح بين الحموضة والطعم الحلو، وهو غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تدعم الجوانب الصحية عموما وتحارب السرطان وتزيد من الطاقة، ومن أهم فوائد الجريب فروت:

 

1. المساعدة على خسارة الوزن

من أهم فوائد الجريب فروت وأكثرها شهرة قدرته الكبيرة على المساعدة في خسارة الوزن الزائد وتحقيق حلم الرشاقة، والسر في قدرة الجريب فروت على إنقاص الوزن هو قدرته على تنشيط إنزيم بروتين الكيناز بفضل مركب عضوي يسمى نوتاتكون.

 

كما بتنشيط بروتين الكيناز تزيد عمليات إنتاج الطاقة في الجسم ويزيد امتصاص الجلوكوز وهذا يؤدي إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون ومن ثم فقدان الوزن، وعموما فإن إنزيم بروتين كيناز يتم تنشيطه أيضا عند ممارسة التمارين الرياضية لمساعدة العضلات على الحصول على الطاقة من استخدام السكر والدهون المخزنة.

 

وقد بينت دراسة في علم وظائف الاعضاء والغدد الصماء كيف يؤثر تناول النوتاتكون على المدى الطويل للحد من تراكم دهون البطن وتقليل السكر في الدم، مما يحسن الأداء البدني الكلي.

 

ويتفوق الجريب فروت على الادوية المخصصة للبدانة في قدرته على تقليل الوزن خصوصا مع مقارنته مع عقار سيبوترامين والذي يمكن أن يتسبب في النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث كان الجريب فروت فعالا عنه وفي الوقت نفسه دون أي آثار جانبية خطيرة على الناقلات العصبية.

 

كما أن الجريب فروت الطازج تأثيره أكبر من كبسولات الجريب فروت نظرا لوجود الألياف والتي تساعد في قمع الشهية وتقليل الشعور بالجوع وتؤدي إلى تجنب الإفراط في تناول الطعام وتحفز الكوليسيستوكينين وهو الهرمون الذي يؤدي إلى تنظيم العصارات الهاضمة ويؤدي إلى تثبيط الجوع.

 

2. حماية الجلد من فوائد الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مستويات عالية من مضادات الالتهابات التي تساعد على تطهير الجلد، وتنقية البشرة، ويُفيد الجريب فروت منح الجلد مظهرا صحيا بأكثر من طريقة وهي:

 

  • التخلص من السيلوليت:

يمكن للجريب فروت القضاء على السيلوليت وهي الخطوط البيضاء المزعجة الناجمة عن تزايد ونقصان الوزن، ويمكن استخدامه لتقليل السيلوليت بواسطة استنشاق بخار مستخلص الجريب فروت حيث يساعد هذا الإجراء على تحفيز الاعصاب بنسبة 250%.

 

يمكن أن يساعد العلاج العطري مع كريم موضعي يحتوي على الكافيين إلى زيادة أثر التخسيس. كما يحتوي الجريب فروت على إنزيمات البروملين والتي تساعد على تكسير السيلوليت.

 

  • بناء الكولاجين:

هناك الكثير من مستحضرات التجميل في الأسواق والتي تعتمد على الجريب فروت كمكوِّن أساسي حيث أن الأحماض الطبيعية فيه تؤدي إلى تطهير الجلد وتخليصه من السموم وتشكيل الكولاجين وهو العامل الأساسي في تقوية البشرة والحفاظ على نعومتها ومرونتها وحمايتها من التجاعيد.

(مقال متعلّق)  الجريب فروت للتنحيف

 

  • الوقاية من التجاعيد:

كما أن الجريب فروت غني بالبيتا كاروتين وهو الأمر المذهل في إبطاء معدلات الإصابة بالشيخوخة كما تحسن من فرط التصبغ والذي يؤدي إلى تكون البقع البنية على الجلد.

 

  • الحماية من أشعة الشمس:

كما أن الليكوبين في الجريب فروت معروف بقدرته على حماية الجلد من التلف الناتج عن التعرض إلى أشعة الشمس وعوامل الالتهاب بشكل عام.

 

  • علاج حب الشباب:

بالإضافة إلى ذلك فإن الجريب فروت يحتوي على حمض الساليسيليك والذي يساهم في علاج حب الشباب بكفاءة والتخلص من آثاره سواء تم تطبيقه على الجلد مباشرة أو تم تناوله بجرعات يومية منتظمة.

 

3. مكافحة السرطان

أكدت دراسة في المعهد الأمريكي لمكافحة السرطان أن من فوائد الجريب فروت قدرته على مكافحة الخلايا السرطانية، حيث أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة فيه مثل الليمونين والنارينجنين تحد من سرطان القولون والفم والجلد والرئة والمعدة والثدي.

 

بينت التجارب أن هذه المركبات لم تُبطئ فقط نمو الخلايا السرطانية بل ساعدت على تدميرها ذاتيا، ويُعتقد أن السبب يكمن في قدرتها على تقليل الالتهابات من ناحية بالإضافة إلى الانزيمات التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

كما أن مضادات الأكسدة في الجريب فروت مثل فيتامين ج يحول دون إحداث تأثيرات ضارة على الحمض النووي الناجم عن تراكم الجذور الحرة وبالتالي منع تراكمها في الدم وتحولها إلى خلايا سرطانية.

 

4. زيادة المناعة من فوائد الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت واحد من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، كما أن النوع الوردي والأحمر منها غني بالبيوفلافونيد مما يؤدي إلى تعزيز المناعة من خلال زيادة كرات الدم البيضاء والتي تكافح الأجسام الغريبة مثل البكتيريا والميكروبات والفيروسات وتمنعها من الدخول إلى الجسم.

 

وقد بينت الكثير من الدراسات أن جميع خلايا نظام المناعة في الجسم تعمل بكامل طاقتها عندما تحصل على كفايتها من فيتامين ج وتتعرف بسهولة على أي كائنات خارجية معادية للجسم، ويتفق الخبراء على أن عدم الحصول على نسبة كافية من فيتامين ج يوميا يجعل الشخص أكثر عرضة للالتهابات والأمراض.

 

5. تقليل مخاطر السكتة الدماغية

أظهرت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية عام 2012 أو تناول الجريب فروت والبرتقال مهم لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خصوصا للنساء، حيث أن الفاكهة الحمضية مثل الجريب فروت بها نسبة مرتفعة للغاية من الفلافونيد وهي المركبات التي تقلل من خطر السكتة الإقفارية بنسبة 20% تقريبا.

 

6. علاج الملاريا

يحتوي الجريب فروت على الكينين وهو أحد المركبات الضرورية في علاج الملاريا وهو من المركبات التي تعالج الذئبة والتهاب المفاصل وأيضا التشنجات الليلية في الساق، ويقلل من الاحساس بالحرقان والحكة والتي تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم.

(مقال متعلّق)  عصير الجريب فروت

 

كما يعزز من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا والأمراض الشائعة الأخرى ويكافح الحمى حيث يساعد لُب الجريب فروت على تخلص المرضى من الحمى سريعا وذلك بالمحافظة على رطوبة الجسم وزيادة كمية الماء فيه.

 

7. تقليل التعب والإرهاق

تناول الجريب فروت يمكن أن يكون وسيلة رائعة لزيادة مستويات الطاقة سريعا وذلك بسبب النوتاتكون وهو من المركبات النادرة للغاية والموجودة في الجريب فروت والذي يتم استخراجه كمادة عطرية إلا أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من قدرة الجسم على التحمل وأيضا تقليل مخاطر مرض السكري.

 

8. علاج عسر الهضم من فوائد الجريب فروت

الجريب فروت خفيف للغاية بالمقارنة بالكثير من الأطعمة الاخرى مما يجعله فعالا للغاية في علاج عسر الهضم عن طريق تخفيف الحرارة والتهيج في المعدة، كما يحسن من تدفق العصارات الهضمية وهذا بالتالي يؤدي إلى تسهيل حركة الأمعاء والحفاظ على انتظام عملية الاخراج دون مشاكل.

 

9. تعزيز القدرة على النوم ومكافحة الأرق

يحتوي الجريب فروت على التريبتوفان وهو مادة كيميائية يتم إفرازها في المخ وتساعد على تهدئة الأعصاب وترتبط بزيادة القدرة على النوم، لذا يمكن لاستهلاك كوب من الجريب فورت قبل النوم أن يخفف من الازعاج ويرفع الحالة المزاجية ويقلل من التوتر، ولا يوجد تعارض بين هذه الفائدة وبين أهمية الجريب فروت في تعزيز مستويات الطاقة بل كل منها يكمل الأخر.

 

إذ أن زيادة مستويات الطاقة خلال اليوم تزيد من الإرهاق البدني والذي يزيد بالتالي من الرغبة في النوم، لكن بوجود أمور مزعجة تسبب الأرق وترهق الاعصاب فإن الجريب فروت يمكن أن يتدخل لتهدئة الأعصاب وبالتالي تقليل الأرق وزيادة القدرة على النوم.

 

10. مكافحة مرض السكري

من فوائد الجريب فروت أيضا قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم وزيادة الحساسية للأنسولين، حيث أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت يقلل من مستويات النشا في الدم وبالتالي يحد من تدفق السكر في جسم مرضى السكري والتعامل معه بشكل أفضل، وهذا يعود في الأساس إلى محتوى الفرافونيد في الجريب فروت بالإضافة إلى المركبات الأخرى.

 

11. تقليل الحموضة

يمكن للجريب فروت الطازج تقليل حموضة وحرقان المعدة وتعزيز الهضم السليم وذلك نتيجة وجود حمض الستريك وهو يزيد من درجة القلويات في الأمعاء بعد الهضم مما يقلل من ارتجاع المريء والشعور بالحرقة.

 

12. التخلص من الإمساك

نصف ثمرة من الجريب فروت صباحا تعتبر من الوسائل الرائعة للتخلص من الإمساك، حيث يساعد الجريب فروت على تحفيز القولون وأجزاء أخرى من الجسم تتعلق بالجهاز الهضمي وهذا نتيجة وفرة نسبة الألياف فيه ودوه في تحفيز العصارة المعوية والي تؤدي إلى تخفيف انقباض الجهاز الهضمي وتحفيز حركة الأمعاء.

(مقال متعلّق)  الجريب فروت

 

13. علاج انتفاخ البطن

إن الكثير من أنواع الالياف إذا تم تناولها بكثرة يمكن أن تؤدي إلى الغازات وانتفاخ البطن، لكن الجريب فروت إذا تم تناول كمية قليلة منه قبل الوجبات الثلاث فإنه يعمل كإنزيم حيوي للتخفيف من انتفاخ البطن وتقليل انزعاج المعدة، ويربط الكثير من الخبراء هذه الفائدة بوجود مركبات الفلافونيد في الحمضيات والتي تقلل من الانتفاخ.

 

14. علاج التهاب المسالك البولية واضطرابات التبول

يعتبر عصير الجريب فروت غني للغاية بالبوتاسيوم وفيتامين ج لذا له فوائد متعددة في السيطرة على الكثير من المشاكل المتعلقة بالتبول، والتي غالبا ما تكون ناجمة عن أمراض في الكبد والكلى، حيث أن مضادات الأكسدة والفيتامينات تعمل على تنقية الدم والكلى والكبد من السموم وبالتالي تقل نسبة الالتهابات وتزول أي مشاكل في الجهاز البولي من التهابات أو حصوات وغيرها.

 

15. الحفاظ على صحة القلب

من فوائد الجريب فروت أيضا احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم والذي يعمل على استرخاء الأوعية الدموية والشرايين ويزيد من مرونتها، مما يقلل بالتالي من ضغط الدم ويساعد الجسم على تنظيم مستويات الكوليسترول وخفض نسبة الدهون الثلاثية وبالتالي يقي من تصلب الشرايين وهي كلها عوامل تزيد من قوة القلب وتقلل من التعرض إلى السكتات القلبية والجلطات.

 

16. تحسين الوظيفة الإدراكية

إن محتوى البوتاسيوم والمغنسيوم في الجريب فروت ارتبط بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي التقليل من تلف الخلايا وارتفاع القدرة على التذكر والاستذكار.

 

ومع فوائد الجريب فروت المتعددة إلا أنه يمكن أن يتفاعل سلبا مع بعض الأدوية لذا لا يجب استهلاكه بكثرة إذا كنت تتناول أي أدوية مع ضرورة استشارة الطبيب في البداية، كما لا يجب استهلاكه بكثرة مع الكافيين.

 

حيث يقلل من قدرة الجسم على التخلص من الكافيين مما قد يؤدي إلى العصبية والصداع، لذا يمكن لنصف ثمرة في اليوم أن تكون كافية للغاية لحرق الدهون والوقاية من الأمراض.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Grapefruit Benefits Weight Loss, Glowing Skin & More
السابق
رجيم اللقيمات
التالي
نصائح تربوية للاطفال