التغذية

فوائد الجرجير للشعر وعلاج تلفه

الجرجير هو أحد النباتات المائية ذات الفائدة الكبيرة نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية أساسية مهمة خاصة الفيتامينات، كما يعتبر الجرجير من النباتات المهدئة والمرطبة التي يمكن لها أن تساعد في حل الكثير من المشكلات الصحية المختلفة، ونرصد لكم من خلال هذا المقال بعض فوائد الجرجير للشعر في ما يلي وهل هنالك اضرار الجرجير على صحة الشعر عند أستخدامه؟

 

حقائق سريعة عن الجرجير

يعتبر الجرجير من أقدم النباتات المستخدمة كغذاء رئيسي حول العالم، إذ تم الاستعانة به كطعام رئيسي للجنود الرومان وقد استعان أبوقراط الشهير بأبوالطب الجرجير كعلاج لبعض مرضاه، بينما كان الجرجير متاحا على نطاق واسع حتى القرن التاسع عشر، إذ كان طعاما رئيسيا ضمن الشطائر اليومية التي يتناولها أبناء الطبقة العاملة في أوروبا وخاصة في انجلترا.

 

يحتوي الجرجير على سعرات حرارية منخفضة بينما يحتوي على الكثير من المغذيات الطبيعية كالفيتامينات والمعادن التي تشمل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم الأمر الذي يجعله أحد الخيارات الطبيعية الآمنة لخفض ضغط الدم ويحتوي كوب واحد من الجرجير على أكثر من 100 في المائة من احتياجاتنا اليومية الموصى بها من فيتامين ك.

 

الجرجير غني بمضادات الاكسدة وخاصة مادة اللوتي التي تعتبر ضرورية جدا للوقاية من مظاهر الشيخوخة ومكافحة أمراض القلب، كما أنها تساعد على تحسين الرؤية ويستخدم الجرجير في الطب البديل كمنقي للدم، كما يعتبر علاجا طبيعيا لمكافحة الالتهابات الجلدية وبعض مشاكل الكلى وامراض الصدر.

 

يساعد الجرجير في حالات الإصابة بالجفاف خاصة أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء كما يحافط من خلال هذه الخاصية على رطوبة الجسم وفروة الرأس وايضاً يحسن الجرجير من صحة الشعر ويزيد من سماكته وقوته.

 

 

القيمة الغذائية للجرجير

قبل ذكر فوائد الجرجير للشعر سنشير خلال السطور التالية للقيمة الغذائية للجرجير والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها هذا النبات للتأكيد على قدرته على التخلص من الكثير من المشكلات الصحية وخاصة مشكلات البشرة والشعر ويحتوي كل 100 جرام من الجرجير على:

 

  • 11 سعرة حرارية.

  • 63% من فيتامين أ.

  • 71% من فيتامين ج (C).

  • 12% من الكالسيوم.

  • 9% من البوتاسيوم.

  • 5% من فيتامين ب6.

  • 5% من المغنيسيوم.

  • 2.3 جرام من البروتين.

 

كما يحتوي الجرجير على كميات كبيرة جدا من المغذيات النباتية الطبيعية الهامة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، واللوتين، وزيكسانثين يحتوي الجرجير أيضا على نسبة كبيرة من النترات الأمر الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية وزيادة نسبة الأكسجين في الدم، مما يقلل من خطر اضطرابات وارتفاع ضغط الدم.

 

 

فوائد الجرجير للشعر

 

1. يزيد من لمعان الشعر وقوته:

تأتي هذه الفائد في مقدمة فوائد الجرجير للشعر، ومن المعروف أن الجرجير يساعد على زيادة لمعان الشعر ونعومته وقوته من الجذور بطريقة مذهلة، كما يساعد الجرجير على الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس.

(مقال متعلّق)  8 فيتامينات مفيدة للشعر

 

يساعد الجرجير على التخلص من الالتهابات البكتيرية أو أي نوع من الضرر الذي قد يصيب الشعر، وهو ما يساعد على ظهور الشعر لامعا وصحيا.

 

الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الحديد كما يحتوي على الفوسفور وبالتالي فإن من فوائد الجرجير للشعر أنه يساعد على تنظيفه من بقايا الزيت والصابون، ومن ثم يعتبر الجرجير مفيدا للغاية لأصحاب الشعر الدهني.

 

 

2. القضاء على قشرة الرأس:

من فوائد الجرجير للشعر انه يحتوي على العديد من المعادن مثل الكبريت والزنك، وجميع هذه العناصر الغذائية مهمة جدا لصحة الشعر، وتساعد بشكل كبير في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من القشرة وقد يساعد إضافة الجرجير إلى نظامك الغذائي على تنقية الدم وتعزيز نظام المناعة لديك وبالتالي تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس.

 

يحتوي الجرجير على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات B12، وB6 بالإضافة إلى فيتامين (أ) الذي يعد أهم تلك الفيتامينات بالنسبة للقضاء على قشرة الرأس، وإلى جانب أنه يساعد على تنشيط الخلايا والأنسجة السليمة بالجسم بشكل عام.

 

فإنه يعمل أيضا على تعزيز صحة فروة الرأس ويعالج مشكلة جفاف الشعر لدى البعض، فيما قد يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى بعض المشكلات التي يعد أبرزها زيادة سمك فروة الرأس وبالتالي تضرر الشعر وإمكانية تعرضه للتساقط.

 

 

3. يعزز نمو الشعر:

كما تحتاج أجسامنا بشكل عام للتغذية المناسبة من أجل الحفاظ على الصحة العامة، كذلك الشعر يحتاج للتغذية أيضا، كما يحتاج للسوائل، من اجل أن ينمو بشكل صحي، ولذلك فكل ما عليك القيام به فقط هو وضع مستحضرات الجرجير الطبيعية على الشعر للحصول على شعر كثيف وجذاب ولامع.

 

يحتوي الجرجير على فيتامين E الذي يساعد بدوره على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم بالشكل المناسب إلى فروة الرأس الأمر الذي يساعد في تعزيز صحة الخلايا في هذه المنطقة من الجسم.

 

يحتوي الجرجير على فيتامينات k، c، A وجمعيها فيتامينات تساعد في تقوية وتعزيز صحة فروة الرأس، وبالتالي تعزيز نمو الشعر بطريقة صحية، وبالإضافة إلى تلك الفيتامينات فيمكن أن نضيف إلى فوائد الجرجير للشعر أنه يحتوي على الكبريت والزنك وهما من المعادن المهمة التي تقوي الشعر وفروة الرأس.

 

للحصول على نتائج مميزة في هذا الجانب وتحفيز نمو الشعر يمكنك وضع ملعقة صغيرة أو ملعقتين من زيت بذور الجرجير على فروة الرأس واتركها لمدة ساعتين قبل غسل الشعر بالشامبو مع التدليك برفق، وتساعد هذه الطريقة على الحصول على شعر أكثر كثافة.

 

استهلاك عصير الجرجير يساعد في نمو الشعر، وذلك من خلال قدرة الجرجير بما يحتويه من عناصر غذائية مهمة على زيادة التوزان في وظائف الهرمونات الأمر الذي يساعد بدوره على تعزيز نمو الشعر.

(مقال متعلّق)  فوائد الزنجبيل للشعر

 

 

4. يمنع تساقط الشعر:

في الوضع الطبيعي قد نفقد ما بين 49 و 99 شعرة يوميا فيما يمكن أن يحتوي الرأس الطبيعي على ما يقرب من 150 ألف شعرة، لذلك في حالة ملاحظة تساقط الشعر بدرجة اكبر من المشار إليه، يجب التوجه على الفور للطبيب لفحص حالتك الصحية.

 

قد يرجع سبب تساقط الشعر إلى نقص الحديد والنحاس والزنك والسليكا والبيريدوكسين (فيتامين B6)، والبيوتين (فيتامين B7)، ولذلك فإن من فوائد الجرجير للشعر أنه قادر على توفير هذه العناصر الغذائية المهمة للجسم والشعر.

 

من فوائد الجرجير للشعر أيضا أنه يكافح تساقط الشعر، كما يساعد في علاج نهايات الشعر الهشة، وبوجه عام يمكن القول أن الجرجير يحتوي على جميع المغذيات التي يحتاجها الشعر والتي تمنع تساقطه.

 

يمكن الاستعانة أيضا بزيت بذور الجرجير لتدليك فروة الرأس إذ يساعد الجرجير على تشيط فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر وبالتالي يمنع تساقط الشعر، ويوصى بتدليك فروة الرأس مرة واحدة في الاسبوع بزيت بذور الجرجير للحصول على نتائج مميزة.

 

من فوائد الجرجير للشعر أنه يساعد في القضاء على الالتهابات البكتيرية التي قد تصيب فروة الرأس والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر ويعمل الجرجير من خلال خصائصه العلاجية والغذائية المميزة على ترطيب فروة الرأس والشعر وبالتالي تجسين جودته وزيادة كثافته.

 

يعتبر الجرجير من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة لمكافحة تساقط الشعر، ويرجع ذلك لاحتواء الجرجير على كل من الزنك والبيوتين وهما مكونان طبيعيان يساعدان على الحفاظ على صحة الشعر، ولذلك يدخلان في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالشعر في السنوات الأخيرة.

 

كما يدخلان في صناعة العديد من انواع الشامبو التي تحافظ على الشعر في صورة جيدة وصحية وللمساعدة في تقليل تساقط الشعر يمكن استخدام الجرجير على النحو التالي:

 

 

المكونات:

 

  • 20 عود من الجرجير

  • نصف ليمونة.

  • بضع قطرات من زيت الزيتون.

  • ماء بارد

 

طريقة التحضير:

 

  • بعد فرم أعواد الجرجير اخلطه بعصير الليمون وزيت الزيتون.

  • ضع هذا المزيج على الشعر مباشرة وقم بتدليك فروة رأسك برفق وبحركة دائرية باستخدام أطراف الأصابع وليس الأظافر.

  • بعد وضع هذا المزيج على الشعر قم بتغطية الشعر بكيس الدش او كيس رقيق من البلاستيك واتركه لمدة 3 ساعات.

  • قم بشطف شعرك بالماء الدافئ، ثم كرر هذه الطريقة مرة أسبوعيا للحصول عل النتائج الصحية المطلوبة.

 

 

5. يقوي فروة الرأس:

من فوائد الجرجير للشعر أنه يساعد على الحفاظ على فروة الرأس قوية من خلال الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، وبالتالي ينقي الدم وينظفه، ولذلك يعتبر إضافة الجرجير إلى نظامنا الغذائي من الخيارات الصحية المهمة والناجحة.

 

 

6. يزيد من كثافة الشعر:

تعتبر هذه الفائدة من فوائد الجرجير للشعر والتي يسعى الكثير من الناس لتحقيقها، ويمكن زيادة كثافة الشعر باستخدام الجرجير في أي صورة من صوره سواء بتناول أوراقه بانتظام ضمن النظام الغذائي اليومي أو بشرب عصير الجرجير والذي ينصح بمزجه مع بعض العناصر الأخرى مثل الجزر لتسهيل تناوله.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

 

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من البيوتين والبوتاسيوم اللذين يساعدان في تعزيز نمو الشعر، كما يحتوي أيضا على فيتامين (أ) الذي يساعد على زيادة كثافة الشعر ونموه بشكل صحي ولعمل مستحضر منزلي من الجرجير من اجل زيادة كثافة الشعر يمكنك:

 

 

  • افرم مجموعة من أعواد الجرجير في كوب واحد من الماء.

  • ثم ضع هذا الخليط على النار واتركه ليغلي لبضع دقائق ثم اتركه ليبرد.

  • لاحقا استخدم السائل الناتج عن عملية الغلي كغسول يومي للشعر للحصول على النتائج المطلوبة.

 

7. يعالج الشعر التالف والمتكسر:

من أكثر المشكلات التي يمكن أن تواجه الشعر هو الشعر المتكسر، وهو ما يمكن علاجه عن طريق استخدام الجرجير ويحتوي الجرجير على فيتامين B الذي يحفز إنتاج الكيراتين، والكيراتين نوع مهم من البروتينات يدخل في تكوين الشعر، وبالتالي يساعد الكيراتين على جعل الشعر أكثر سمكا الأمر الذي بدوره يساهم في تعزيز قوة وسمك الشعر ويجعله أقل عرضه للتكسر.

 

يحتوي الجرجير على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد في علاج نهايات الشعر المتكسرة، إلى جانب بعض فوائده الأخرى التي تشمل إنتاج الكولاجين المعزز لصحة البشرة كما يحتوي الجرجير على فيتامين B7 المعروف باسم البيوتين الذي يساعد على تعزيز قوة الشعر وفروة الرأس.

 

بالتالي فإن استهلاك الجرجير ضمن أحد أطباق السلطة المميزة أو ضمن شطيرتك المفضلة أو حتى استخدامه كمستحضر طبيعي على الشعر يعد أمرا مهما يجب أن تحرص عليها بشكل منتظم ويمكن عمل مستحضر طبيعي منزلي من الجرجير لعلاج الشعر المتكسر كالتالي:

 

  • انتقي عددا من اوراق الجرجير الطازجة ثم انقعها في كوب من الماء المغلي واتركه لفترة.

  • قم بتصفية السائل الناتج عن العملية السابقة واتركه ليبرد.

  • أضف السائل إلى زجاجة رذاذ ثم استخدمه من خلالها مباشرة على الشعر، دون شطفه لاحقا بالماء للحصول على النتائج المطلوبة.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 32 Amazing Benefits Of Watercress (Jal Kumbhi) For Skin, Hair And Health
  2. Stylenrich: Benefits Of Watercress On Skin, Hair And Health
  3. Doctor Health Press: Watercress Benefits for Hair, Skin and More
  4. Leven Rose: 10 Reasons Watercress Seed Oil Will Spice Up Your Beauty Routin

 

السابق
فوائد الفراولة للحامل
التالي
اسباب الصداع المستمر