فوائد الجبنة البيضاء

فوائد الجبنة البيضاء

ما هي فوائد الجبنة البيضاء الصحية

الجبنة البيضاء من أشهر الوجبات التي لا يخلو منها أي منزل، كما تعرف بأنها مصدر هام للكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

 

وتعتبر الجبنة البيضاء من أفضل أنواع الأجبان وأكثرها فائدة ليس للأشخاص البالغين فحسب، بل أيضاً للأطفال؛ حيث أثبتت الدراسات أن تقديم الجبنة البيضاء للأطفال في سن مبكر، يمنحهم قدر أكبر من الطاقة، ويساعد على تقوية العظام والأسنان.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم العناصر الغذائية الموجودة في الجبنة البيضاء، كما سنشير إلى أهم فوائد الجبنة البيضاء الصحية والجمالية، فقط من خلال السطور التالية:

 

فوائد الجبنة البيضاء

بفضل احتوائه على  العديد من العناصر الغذائية الهامة، تقدم الجبنة  البيضاء الكثير من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الانسان، ومن اهمها ما يلي:

 

1. من فوائد الجبنة البيضاء أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية، أن الجبنة البيضاء من المصادر الطبيعية التي تحتوي على حمض اللينوليك، والذي يعرف بدوره الهام في الوقاية من الإصابة بمرض السر طان، كما أنها تحتوي على فيتامين B المركب؛ وهو من العناصر الغذائية التي تحافظ على وظائف الجهاز العصبي المركزي في الجسم، ويحمي من الإصابة بالعديد من أمراض السرطان.

 

2. من فوائد الجبنة البيضاء أنه يساعد على تعزيز وتقوية صحة العظام:

كما ذكرنا سلفاً، تعد الجبنة البيضاء من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بكميات كافيه من الكالسيوم، مما يساعد تعزيز وتقوية صحة العظام، لذلك فهي يعتبر من الأطعمة المثالية التي ينصح بها المتخصيين للأطفال والسيدات خلال فترة الحمل.

 

كما تحتوي الجبنة البيضاء على فيتامين B، والذي يعرف بدوره الهام في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يساهم في زيادة كثافة العظام وحمايته من الترقق والتكسر، وبالتالي يقي من الإصابة بهشاشة العظام.

(مقال متعلّق)  أفضل أنواع الجبن للرجيم

 

3. من فوائد الجبنة البيضاء أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن الجبنة البيضاء من الأطعمة الخالية من الصوديوم والكوليسترول ، وبالتالي فهي من الأطعمة المثالية التي تحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما أنها تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين كما ذكرنا سلفاً، تعد الجبن من الأطعمة الغنية بفيتامين B المركب، ومفيد في الحد من ارتفاع ضغط الدم والتهاب الأعصاب في الجسم.

 

4. من فوائد الجبنة البيضاء أنها تساعد على التقليل من الالام المصاحبة لدورة الشهرية:

وهذا ما أشارت أليه نتائج بعض الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن الجبنة البيضاء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقلل من الالام المزعجة المصاحبة للدورة الشهرية عند بعض النساء.

 

5. من فوائد الجبنة البيضاء أنه يساعد على تحسين صحة الجلد والبشرة:

كما أوضحت الدراسات العلمية أن فوائد الجبنة البيضاء لم تقتصر على الفوائد الصحية فحسب، بل لها أيضاً العديد من الفوائد التجميلية، ومن أهمها أنها تساعد على تنقية وشد البشرة ، والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه.

 

ذلك لإحتوائها على  العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامينات B  المركب، وهما من أهم الفيتامينات التي تساعد على تجديد خلايا البشرة، ويساهم في إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، وبالتالي يساعدا على التخلص من التجاعيد بالبشرة.

 

6. من فوائد الجبنة البيضاء أنها تساعد على التخلص وعلاج الصداع النصفي:

بفضل إحتوائها على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم، تعد الجبنة البيضاء من أهم الأطعمة التي تساعد في علاج مشكلة الصداع النصفي، والذي عادة ما يصيب الإنسان نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.

 

(مقال متعلّق)  جبنة شيدر

 7. من فوائد الجبنة البيضاء أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم:

وهذا ما كشفت عنه بعض الأبحاث التي أجريت حول الأمر، والتي أكدت من خلال نتائجها على أن الجبنة البيضاء تساعد على تحفيز خلايا الجهاز المناعي في الجسم، ومن ثم يساعد على تقوية الجهاز المناعي، مما يحمي من الإصابة بالأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية.

 

8. من فوائد الجبنة البيضاء أنها تساعد على الاسترخاء وتعالج الأرق:

ربما تكون هذه النتيجة صادمة للكثيرين، ولكن هذا ما اثبتته الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن الجبنة البيضاء تحتوي على مركب التريبتوفان؛ وهو عبارة عن حمض أميني يعمل على تقليل التوتر، ويساعد على ارتخاء العضلات؛ مما يساهم في الاستغراق في النوم سريعاً، لذلك تعد الجبنة البيضاء من الأطعمة التي ينصح بها للأطفال في سن مبكر والأشخاص كبار السن؛  لتفادي التعرض إلى نوبات الأرق المزعجة.

 

 

 القيمة الغذائية الموجودة في الجبنة البيضاء

حيث أوضحت الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الأمر، أن الجبنة البيضاء تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي:

 

1. فيتامين د:

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تتوافر في الجبنة البيضاء، ويقوم بالعديد من الوظائف الهامة في الجسم، من أهمها أنه يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يحافظ على صحة العظام والأسنان، كما يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وخاصة لدى كبار السن.

 

وعن الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين، حيث يحتاج جسم كلاً من الأناث والذكور البالغين على ما يقرب من 600 وحدة دولية من فيتامين د، وهذه الكمية يمكن الحصول عليها من خلال تناول كوب واحد من الجبنة البيضاء بشكل يومي.

 

2. فيتامين A:

وهو من أهم الفيتامين التي تتوافر الجبنة البيضاء، وله العديد من الفوائد الضرورية للجسم، والتي من أهمها أنه يحافظ على صحة الأسنان والجلد والنسيج العظمي، ويساعد على بناء وتجديد الأنسجة والخلايا في الجسم.

(مقال متعلّق)  الجبن الرومي

 

وعن الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين، فقد اثبتت الدراسات العلمية أن الذكور يحتاجون حوالي 3 الاف وحدة دولية من هذا الفيتامين، بينما الإناث تحتاج حوالي 2,333 وحدة دولية فقط بشكل يومي.

 

3. عنصر الكالسيوم:

كما يعد الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تتوافر في الجبنة البيضاء، وله العديد من الفوائد الصحية التي لا يمكن تجاهلها، ومن أهمها أنه يساعد على زيادة كثافة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دوره الهام في تحسين عملية النمو وخاصة لدى الأطفال، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

وعن الجرعة التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا العنصر، فيحتاجوا الأشخاص البالغين ما يقرب من 1000 ملجم يومياً من معدن الكالسيوم، ويمكن الحصول على هذه الكمية من خلال تناول كوباً واحداً من الجبنة البيضاء بشكل يومي.

 

4. عنصر الزنك:

كما يعد عنصر الزنك من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتتوافر بكميات كافية في الجبنة البيضاء، ويساعد هذا المعدن على تحسين عملية النمو في الجسم، كما تساعد في بناء الأغشية الخاصة بالخلايا، ويحمي من تساقط الشعر والإصابة بالصلع.

 

وفي السياق ذاته، فقد اثبتت إحدى الدراسات العلمية أن الأشخاص البالغين الذكور  يحتاجون ما يقرب من 11 ملجرام يومياً من هذا العنصر، أما عن الإناث فلا يزيد احتياجهم اليومي عن  8 مللي جرام من هذا العنصر فقط.

 

المراجع:

  1. Healthy Eating: Nutrients in Cheese
  2. Healthfully: Vitamins & Minerals in Cheese
  3. Nutrition Data: Cheese, feta
error: Content is protected !!

Send this to a friend