التغذية

فوائد الثوم للشعر

فوائد الثوم للشعر

يأخذ الثوم دور البطولة في إعداد الكثير من الأطباق اللذيذة والمحببة في مختلف أنحاء العالم ولا يخلو مطبخ من المطابخ من الثوم، وفوق ذلك فإن استخدامات الثوم في التجميل وفوائد الثوم للشعر والبشرة وللصحة العامة تجعله من الأغذية الفائقة الجودة.

 

قد يبدو الأمر غريبا بالنسبة للبعض ولكن فوائد الثوم وفوائد زيت الثوم للشعر أثبت فاعلية كبيرة في علاج تساقط الشعر حيث أنه غنيا بالمغذيات ويمكنه أن يمنح الشعر الضعيف كل ما يحتاج اليه من عناصر وفيتامينات، وهو أيضا يتمتع بخواص مقاومة للبكتريا والفطريات حيث يمكنه أن يطهر فروة الرأس ويخلصها من القشرة ويعزز الدورة الدموية.

 

وتعد مشكلة تساقط الشعر من المشكلات التي تؤرق الرجال والنساء على حد سواء، وعادة ما يصاب بها الرجال في الكبر ونتيجة وجود عوامل وراثية تسبب الصلع.

 

وبالنسبة للنساء قد يكون الأمر مؤثرا بشكل أكبر على مظهرهن ولذلك فإن معرفة جذور المشكلة قد يسهم بصورة كبيرة في حلها، واستعادة حيوية وكثافة وجمال الشعر وفوائد الثوم للشعر عديدة ومذهلة يمكنكم التعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

 

اهم فوائد الثوم للشعر

تعد فروة الرأس بيئة خصبة لنمو العديد من انواع البكتريا والفطريات الضارة ويرجع ذلك الى تأثير الملوثات المنتشرة في البيئة والى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، وهو ما يؤدي الى التهاب فروة الرأس وبالتالي فقدان الشعر.

 

ويحتوي الثوم على مركب كيميائي يعرف باسم الاليسين وهذا المركب له قدرة على مكافحة العديد من انواع الميكروبات التي يمكن أن تضر بفروة الرأس وهو ما يدعم من قوة جذور الشعر ويحميه من التساقط.

 

ويحتوي الثوم أيضا على نسبة من عنصر النحاس والذي يحفز نمو الشعر ويقوي من لونه ويمنحه الحجم المطلوب والحيوية والكثافة ويحتوي الثوم أيضا على السيلينيوم والذي يمتاز بخواصه التي تحفز نمو الشعرة كما أنه يخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا ومن ضمنها خلايا جذور الشعر.

 

كيف يمكن استخدام الثوم لعلاج تساقط الشعر؟

 

1. زيت الثوم:

لتحضير زيت الثوم يمكنك احضار المكونات التالية:

 

  • من ستة الى سبعة فصوص من الثوم.

  • زيت حامل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ويمكنك اختيار الزيت الذي يلائم طبيعة شعرك.

 

التحضير:

 

  • قشري الثوم واهرسيه جيدا وحتى تصنعي منه عجينة.

  • اضيفي الزيت الحامل الذي اخترتيه الي العجينة.

  • ضعي المكونان في اناء عميق ودفئيه على النار الهادئة.

  • انتظري حتى تبدأ الفقاقيع في الظهور حول الثوم والأمر لن يتسغرق أكثر من اربعة دقائق.

  • ارفعي الاناء من على النار وبرديه في درجة حرارة الغرفة.

  • صفي الخليط وسيكون لديك زيت الثوم المجهز للاستخدام.

  • استخدميه على الشعر مرة أو مرتين اسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للشعر

ملاحظة:

يفضل استخدام زيت الزيتون كزيت حامل لخواصه المذهلة في تحفيز نمو الشعر وتقويته حيث أنه فعال في هذا المجال أكثر من زيت جوز الهند وزيت اللوز.

 

2. الشامبو:

إذا كنتِ تعتقدين أن طبيعة شعرك لا يلائمها الزيت يمكنك الاستفادة من الثوم وخواصه المذهلة في تقوية الشعر وتكثيفه ومنع تساقطه بالطريقة التالية:

 

  • أحضري عشرة فصوص من الثوم واطحنيها جيدا وحتى الحصول على عجينة رقيقة.

  • ضعي العجينة في زجاجة شامبو واضيفي اليهما اربعة او خمسة قطرات من زيت الروز ماري.

  • استخدمي الشامبو كالمعتاد واستخدمي بعده مكيف الشعر، وعليك تذكر أن هذا الشامبو ليس مناسبا للاستخدام اليومي.

 

3. خليط الثوم والعسل:

استخرجي عصارة ثمانية فصوص من الثوم وذلك عبر تقشير الفصوص وتعريضها للضغط وحتى تخرج منها العصارة، ويمكن لثمانية فصوص أن تخرج ملعقة صغيرة من عصارة الثوم.

 

اخلطي عصارة الثوم مع كمية مماثلة من العسل وضعي المخلوط على فروة الرأس والشعر واتركي المخلوط مدة ساعة تقريبا ثم اغسليه، وعليك تكرار العملية مرتين يوميا للحصول على افضل النتائج.

 

ملحوظة:

لا تستخدمي عصارة الثوم بمفردها مباشرة على فروة الرأس لأنها قد تسبب لها التهيج فمن المهم أن يتم خلط عصارة الثوم بغيرها من المكونات الملطفة التي تحمي الجلد من التهيج.

 

4. خليط خلاصة الثوم مع زيت جوز الهند:

استخرجي خلاصة الثوم بنفس الطريقة السابقة واخلطيها مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وضعي المكونان في وعاء عميق في حمام ماء دافيء وبعد أن يختلط المكونان جيدا دلكي بهما فروة الرأس جيدا واتركيهما لمدة ساعة تقريبا قبل غسيل الرأس بالطريقة المعتادة، وعليك تكرار العملية مرتين يوميا للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

5. تناول الثوم عن طريق الفم:

يمكنك البدأ في تناول الثوم عن طريق الفم وليس عليكِ القلق بعدها من فقدان الشعر ويمكن للثوم المطبوخ والنيء أن يحفزا من نمو الشعر ويمداه بالعناصر الغذائية التي يحتاج اليها ويساعدا على حماية الشعر من التساقط ويعد الثوم الغذاء الفائق الجودة للشعر، والعلاج الفعال ضد التساقط ومشاكل فروة الرأس المختلفة، ولذلك فإن فوائد الثوم للشعر لا تحصى.

 

المكونات الفعالة في الثوم

 

1. النحاس والزنك:

من فوائد الثوم للشعر احتواءه على عنصري النحاس والزنك وكلاهما يدخلان في صناعة مستحضرات التجميل التي تستخدم لتقوية الشعر ومنع تساقطه وهما عنصران لازمان لعمل وظائف الجسم ككل، وهما أيضا مفيدان لصحة الشعر ونموه.

 

ومن المفيد ان ينال الانسان عنصر النحاس من الأغذية الغنية به مثل الثوم الذي يمنع تساقط الشعر ويزيد من كثافته، وفوق ذلك فإن النحاس يمكنه أن يعزز من لون الشعر ويقاوم الشعر الأبيض.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الزيتون للشعر

 

فإذا كنت تتناول غذاءا غنيا بالنحاس فعليك تناول الزنك أيضا اذ أنه يصنع التوازن في مستويات النحاس بالجسم، ويمنع حدوث التسمم الناتج عن زيادة مستويات النحاس بالجسم.

 

ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد لضرورة تناول الأغذية الغنية بالزنك حيث أن الزنك يلعب دورا هاما في تحفيز انتاج الشعر وخلايا الجذور وهو ما يدعم من فوائد الثوم للشعر حيث أنه يحتوي على النحاس والزنك أيضا.

 

2. الكبريت وفيتامين ب:

يعد الكبريت من العناصر الأساسية الموجودة بالشعر والجلد والأظافر والعلامات الأولى لنقص الكبريت بالجسم تتجلي في تعرض الشعر للتساقط وجفاف الجلد وهشاشة الشعر والأظافر.

 

ولذلك فلا غرابة أن يستخدم الكبريت في علاج تساقط الشعر وحمايته من التساقط، وإذا كنت تريد استخدام الكبريت لتحفيز نمو الشعر وحمايته من التساقط فليس عليك أن تنخدع بالدعايات المكثفة للمستحضرات الغنية بالكبريت فالأفضل أن يتم الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل الثوم.

 

فمن فوائد الثوم للشعر أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكبريت وهو يقوم بدور جيد في تنظيم الدورة الدموية بالجسم ايضا وهو ما يمكن أن يعزز من الصحة العامة للجسم أيضا، وفوق ذلك يحسن من خواص فروة الرأس التي ستنال حاجتها من الغذاء عبر الدم الواصل اليها.

 

كما أن ذلك سيحفز أيضا من نمو الشعر، ويلعب الكبريت دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي بالجسم وهو ما يقوم به مجموعة فيتامين ب المركب ويعد الثوم أيضا مصدرا جيدا لمجموعة فيتامين ب المركب ما يزيد من فوائده للصحة ولنمو وحيوية الشعر.

 

3. فيتامين جـ والحديد:

يعد الثوم أيضا مصدرا جيدا فيتامين جـ والثوم النيء يمكنه أن يمنح الجسم نصف ما يمنحه اياه البرتقال الطازج من فيتامين جـ ويعرف فيتامين جـ بأنه علاج طبيعي لتساقط الشعر.

 

ويستخدم الجسم فيتامين جـ في عملية انتاج الكولاجين الطبيعي بالجسم وهو الألياف البروتينية التي تقوي من جذور الشعر وتبقي على الأوعية الدموية التي تغذي فروة الرأس سليمة وصحية.

 

ويعمل فيتامين جـ ايضا على تعزيز امتصاص عنصر الحديد بالجسم من الغذاء الذي يحتوي على الحديد وهو ما يجعل من تناول الثوم امرا هاما للحفاظ على الجسم من الاصابة بأنيميا نقص الحديد.

 

والحديد من العناصر التي تتواجد في الثوم أيضا وهو العنصر الذي يدخل في تكوين هيموجلوبين الدم، والهيموجلوبين هو البروتين الموجودة في كرات الدم الحمراء والمسئول عن نقل الاكسجين الى الجسم والى فروة الرأس وهو ما يتيح لها نيل الغذاء اللازم لها ويمنع الشعر من التساقط.

 

وتعد أنيميا نقص الحديد من المشكلات الصحية التي تكون مصحوبة بضعف الشعر وتساقطه، ولذلك فإن من فوائد الثوم للشعر أنه يمد الجسم بالحديد وبفيتامين جـ الذي يساعد على امتصاص الحديد ما يحمي الجسم من الاصابة بأنيميا نقص الحديد.

(مقال متعلّق)  ما هو افضل فيتامين للشعر ؟

 

الأسئلة المتكررة حول فوائد الثوم للشعر

 

ما هو الوقت اللازم للحصول على النتائج المرغوبة من استخدام الثوم للشعر؟

عادة ما يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على نتائج ملحوظة قد يصل إلى ثلاثة أشهر تقريبا، حيث أن الشعر ينمو ويتجدد بعد مرور ثلاثة أشهر تقريبا وقد تشهدي تحسنا من الشهر الأول لاستخدام الثوم للشعر.

 

كم من الوقت يتم ترك خليط الثوم على فروة الرأس للحصول على فوائد الثوم للشعر؟

يمكنك استخدام جل الثوم على فروة الرأس بتركيز 5% تركه مدة ساعة تقريبا وتكرار العملية مرتين يوميا للحصول على النتيجة المرغوبة.

 

هل ينجح الثوم فعليا في علاج تساقط الشعر؟

أظهرت الدراسات أن 95% ممن استخدموا الثوم لمنع تساقط الشعر حصلوا على نتائج مرضية في هذا المجال وخاصة بعد استعمال جل الثوم بتركيز 5% على فروة الرأس مرتين يوميا لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

 

هل يمكن استخدام الثوم الجاف المسحوق بدلا من الثوم الطازج والتمتع بنفس فوائد الثوم للشعر ؟

إن التجارب التي أجريت على الثوم من أجل علاج تساقط الشعر وتحسينه كلها كانت تستخدم الثوم الطازج، ولذلك فلا ينصح باستخدام بودرة الثوم الجاف.

 

هل يمكن خلط الثوم بعصارة البصل للحصول على نتائج أفضل في نمو الشعر وحمايته من التساقط؟

إن استخدام عصارة البصل وحدها يمكنها أن تعزز من نمو الشعر وتحميه من التساقط وكذلك استخدام الثوم على الشعر يمكنه أن يقوم بنفس المهمة، ولكن لا يوجد دراسات تشير الى فائدة اضافية من مزج الثوم والبصل لهذا الغرض.

 

بعد استخدام الثوم شعرت أن تساقط الشعر قد زاد فهل اتوقف عن استخدامه؟

إن تساقط الشعر في هذه الحالة قد يرجع الى التدليك العنيف لفروة الرأس فالثوم لا يتسبب في فقدان الشعر، عليك تدليك فروة الرأس بلطف وبدون تعريض الشعر للمعاملة العنيفة.

 

لا أحب رائحة الثوم ماذا أفعل للحصول على فوائد الثوم للشعر بدون التعرض لرائحته؟

إذا لم تكن رائحة الثوم محتملة بالنسبة لكِ يمكنك استخدام العلاجات الطبيعية الأخرى التي تمنحك فوائد مماثلة مثل البصل أو الروزماري أو زيت الخروع وكلها مواد طبيعية يمكنها أن تعزز من نمو الشعر وتحميه من التساقط.

 

المراجع:

  1. Be Beautiful: BENEFITS OF GARLIC FOR HAIR
  2. Heal With Food: Garlic as a Natural Hair Loss Treatment
  3. Healthy And Natural World: How to Use Garlic to Promote Hair Growth Research Based
السابق
علاج الصداع بالاعشاب
التالي
البطيخ والرجيم والاستفادة منه لتخفيض الوزن