التغذية

ما هي فوائد التين العظيمة ؟

التين هو أقدم الفواكة التي يتناولها البشر وتم ذكره في القرآن الكريم، وينمو التين على شجرة الفيكس ويتبع الفصيلة التوتية، ويمكن أن يصل عمر أشجار التين إلى 100 سنة ولها فروع طويلة وملتوية يمكن أن تتجاوز ارتفاع الشجرة.

 

الموطن الأصلي للتين هو الشرق الأوسط وغرب آسيا، ولكن يتم زراعته الآن في جميع أنحاء العالم، ولقد أصبحت أشجار التين جزء من الطبيعة في مواقع مختلفة من آسيا وأمريكا الشمالية، ويعتبر التين أحد أفضل الفواكه وتنمو ثمرته في حجم 3-5 سم، كما أنها تنمو خضراء وتتحول إلى اللون الأرجواني أو البني بمجرد أن تنضج.

 

التين له طعم فريد وملمس ناعم، إلى جانب أن مذاقه حلو ولذيذ، يتوفر التين المجفف طوال العام بينما يتوفر التين الطازج من يونيو إلى سبتمبر، وينمو التين على شكل بيضاوي أو كمثرى، ويأتي في العديد من الألوان منها الأبيض والأخضر والأحمر والأصفر والأرجواني والأسود، كما يمكن تناوله طازج، أو مجفف، أو دمجه في وصفات مختلفة وأطعمة كثيرة حيث يضيف لها التين نكهة مميزة.

 

ويعتبر التين من أفضل الأطعمة في أنحاء كثيرة من العالم وذلك بسبب مذاقه الحلو المميز، كما يمكن تحويل التين الناضج إلى عصير، والأدهى من ذلك أن هذه الثمرة البسيطة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ومن ثم ينبغي علينا أن نحافظ على تناولها باستمرار.

 

القيمة الغذائية للتين:

يحتوي التين على عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية المختلفة، فهو غني بالمغذيات النباتية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، كما أنه مصدر غني للسكريات الطبيعية والألياف القابلة للذوبان، إلى جانب أن التين المجفف يحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات.

 

فوائد التين :

 

1. فوائد التين في تحسين صحة الجهاز الهضمي:

حيث يعمل التين على تخفيف الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير، فإذا كنت تعاني من الإمساك أو لديك مشكلة في الجهاز الهضمي، يمكنك نقع 2-3 من ثمرة التين في الماء ليلاً وتناولها مع العسل في صباح اليوم التالي وحتما ستختفي كل مشاكلك.

 

و يحتوي التين على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم، حيث تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، كما أنها تمثل الجزء الأكبر من البراز مما يعزز من مروره بشكل سلس خلال الجسم، إلى جانب أن لها دوراً في معالجة الإسهال وتهدئة الجهاز الهضمي بأكمله، ومن ثم فإن وجود الألياف في النظام الغذائي الخاص بك هو الطريقة المناسبة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ولن تجد خيار أفضل من التين الذي يشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.

 

2) فوائد التين للقلب:

يقلل التين من مستويات الدهون الثلاثية في الدم إلى جانب أنه يساهم في تحسين صحة القلب، فمن المعروف أن الدهون الثلاثية هي جزيئات الدهون في الدم والتي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، ولكن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التين على التخلص من الجذور الحرة في الجسم، التي تمنع الشرايين التاجية وتسبب مرض القلب التاجي.

 

كما يحتوي التين أيضا على الفينولات والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

3) فوائد التين في خفض مستوى الكولسترول:

حيث يحتوي التين على البكتين، وهو الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على الحد من مستويات الكوليسترول، كما تعمل الألياف الموجودة في التين على إزالة الكوليسترول الزائد في الجهاز الهضمي ونقله إلى الأمعاء للقضاء عليه.

 

ويحتوي التين أيضا على فيتامين بي6 المسئول عن إنتاج السيروتونين، والذي يعزز المزاج ويقلل من إنتاج الكوليسترول.

 

كما يستطيع التين المجفف التقليل من الكولسترول بشكل كامل لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، و الفيتوستيرولس الذي يقلل من إنتاج الكولسترول الطبيعي في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد ورق التين

 

4) فوائد التين لمنع سرطان القولون:

يمكن أن يساعد تناول التين بشكل منتظم على تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون، حيث تساعد الألياف الموجودة في التين على التخلص من السموم في الجسم بشكل أسرع، ومن ثم فهي توفر وقاية من سرطان القولون.

 

كما من فوائد ورق التين وبذورة انها تحتوي على مستويات عالية من الميوسين الذي يقوم بجمع السموم والمخاط في القولون وتنظيفها.

 

5) فوائد التين لعلاج فقر الدم:

نقص الحديد في الجسم يمكن أن يسبب فقر الدم، ويحتوي التين المجفف على الحديد وهو مكون أساسي من الهيموجلوبين، ومن ثم ينصح الأطباء بتناول التين المجفف لتحسين مستويات الهيموجلوبين في الدم.

 

وينبغي على الأطفال والمراهقين والنساء والحوامل على وجه التحديد تحسين مستويات الحديد لتجنب المضاعفات، وأيضا إذا كنت مريضاً أو خضعت لعملية جراحية يجب أن تشمل التين في النظام الغذائي الخاص بك لزيادة مستويات الحديد في جسمك والشفاء بشكل أسرع.

 

6) فوائد التين لمرض السكر:

ليس فقط فاكهة التين هي التي تحتوي على فوائد صحية، ولكن أوراق التين أيضاً لها خصائص مذهلة تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

 

ووفقا لإحدى الدراسات فإن الحفاظ على وجود أوراق التين في النظام الغذائي يساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكنك شرب أوراق التين في شكل الشاي، وذلك من خلال غلي 4-5 من أوراق التين في المياه ثم قم بعد ذلك بتصفية منقوع الأوراق وشربه.

 

كما ويمكنك أيضا تجفيف أوراق التين وطحنها لتحويلها إلى مسحوق، ثم قم بعد ذلك بإضافة ملعقتين من هذا المسحوق إلى لتر من الماء وغليه واشربه حتى تحصل على فوائده الصحية المذهلة.

 

7) فوائد التين للرجيم و التخسيس:

حيث يعتبر التين مصدر غني جداً بالألياف، التي لها تأثير إيجابي على التحكم في وزن الجسم، لذلك وجد أن التين يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.

 

وينصح الأطباء بضرورة وجود الألياف كجزء أساسي من النظام الغذائي اليومي، ليس فقط لأنها مفيدة للجهاز الهضمي، ولكنها تساعد أيضاً في انخفاض خطر الإصابة بالسرطان والسكر من النوع 2.

 

بالإضافة إلى ذلك تساهم الأطعمة الغنية بالألياف في شعورنا بالشبع لأطول فترة ممكنة وهذا هو السبب في أنها تعمل على فقدان الوزن.

 

8) فوائد التين في تقوية العظام:

حيث يحتوي التين على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميعها عناصر تساعد في تحسين صحة العظام، كما يعمل التين على تحسين كثافة العظام والتقليل من هشاشة وضعف العظام، والذي يحدث كلما كبر الإنسان في السن.

 

ويعتبر التين أفضل مصدر لعنصر الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام، إلى جانب أن التين يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على منع فقدان الكالسيوم في البول الناجم عن الوجبات الغذائية عالية الملح، وهذا بالتأكيد يساعد على تقوية عظامك.

 

9) فوائد التين لعلاج حب الشباب والبثور:

حيث يمكنك استخدام التين مباشرة على الجلد لعلاج أشكال مختلفة من التهابات الجلد مثل الدمامل والحبوب، ووجدت إحدى الدراسات أن اللاتكس الموجود في شجرة التين لديه أنشطة مضادة لعلاج التهابات الجلد، وقد يرجع هذا إلى النشاط البروتيني لانزيمات اللاتكس، وبالتالي يمكن استخدام التين في علاج حب الشباب والبثور والنمش والتجاعيد.

 

10) فوائد التين لضغط الدم:

وتشير الدراسات إلى أن تضمين التين في النظام الغذائي اليومي يساعد على خفض ضغط الدم، حيث تعمل الألياف الموجودة في التين على التقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم في حين أن محتوى البوتاسيوم في التين يساعد على الحفاظ عليه، إلى جانب أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأميغا 6 الموجودة في التين تساعد أيضا في الحفاظ على ضغط الدم، فعندما تستهلك كميات قليلة من البوتاسيوم وكبيرة من الصوديوم، فإن هذا يفسد التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم في جسمك مما يمهد الطريق لارتفاع ضغط الدم، ولكن يساعد التين على استعادة هذا التوازن لأنه غني بالبوتاسيوم.

(مقال متعلّق)  فوائد التين المجفف

 

11) فوائد التين للجنس و لزيادة القدرة الجنسية:

ويعتبر التين من أفضل الأطعمة لزيادة الخصوبة والقدرة الجنسية بشكل كبير، وذلك لأنه غني بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك، كما أنها غني أيضاً بالمغنيسيوم والمعادن المطلوبة لإنتاج الهرمونات الجنسية الاندروجين والاستروجين.

 

ويساعد التين أيضاً في علاج أنواع مختلفة من العجز الجنسي مثل العقم، وضعف الانتصاب، وفقدان الرغبة الجنسية، ومن ثم يعتبر التين رمزا للخصوبة في العديد من الثقافات، كما أنه يقوم بإنتاج حمض أميني مسئول عن زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، الذي يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء الجنسية، لذلك ينصح الأطباء بنقع التين مع الحليب في الليل وتناوله في اليوم التالي لتعزيز القدرة الجنسية.

 

12) فوائد التين لعلاج الربو:

أفضل طريقة فعالة لعلاج الربو القصبي هو أن تتناول خليط من مسحوق بذور الحلبة مع العسل والتين، كما يمكنك أيضا شرب عصير التين بمفرده لعلاج الربو، حيث يعمل التين على ترطيب الغشاء المخاطي واستنزاف البلغم وبالتالي تخفيف أعراض الربو.

 

كما أنه يحتوي على مركبات كيميائية نباتية تحارب الجذور الحرة، والتي تسبب الربو وأمراض أخرى.

 

13) فوائد التين لمكافحة الشيخوخة:

حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول التين له تأثير مضاد للأكسدة ويساعد على مكافحة الكولاجين الذي يسبب تجاعيد الجلد.

 

وفي دراسة أخرى أشار الباحثون إلى أن المواد الغذائية في التين تساعد على خفض الميلانين، وفقدان المياة عبر البشرة، وتحسين صحة الجلد، وذلك إلى جانب زيادة ترطيب البشرة.

 

14) فوائد التين في الوقاية من الأمراض التناسلية:

فمن المعروف في العديد من الثقافات أن تناول التين يساعد في علاج الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، كما يتم استخدام التين كمهدئ فعال للأمراض التناسلية.

 

15) فوائد التين لآلام الحلق:

حيث يحتوي التين على كمية كبيرة من الأصماغ النباتية، والتي تعمل على علاج التهابات الحلق وتوفير حماية ضدها، و يتم استخدام هذه الفاكهة الرائعة كمهدئ للحلق.

 

كما ويتم استخدام عصير التين الطبيعي في تخفيف الألم والإجهاد في الأحبال الصوتية، بالإضافة إلى ذلك يستخدم التين في علاج التهاب اللوز، لأنه يساعد في الحد من التورم والألم الناجم عن هذه الحالة.

 

ويمكنك صنع عجينة من التين مع الماء الدافئ واستخدامها على الحلق، حيث سيعمل هذا على تخفيف الألم وتهدئة الحلق.

 

16) تناول التين لمنع التنكس البقعي:

حيث يمكن أن يساعد التين في منع الانحطاط البقعي، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.

 

كما ويعمل التين على تعزيز رؤيتك لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين (أ)، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحسن صحة العين، كما يعمل التين على حماية العينين من الجذور الحرة ومنع تلف الشبكية.

 

17) فوائد التين لصحة الكبد:

حيث يعمل التين على إذابة كل العوائق في الكبد وبالتالي تعزيز صحته، ولقد أظهرت إحدى الدراسات قدرة مستخرج من أوراق التين على تنشيط الكبد في الفئران، مما يمهد الطريق لاستخدامه في منع تلف الكبد في الإنسان.

 

18) التين مليّن طبيعي وفعال:

يحتوي التين على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومن ثم فهو يعتبر بمثابة ملين طبيعي، حيث يعمل على سهولة مرور البراز وجعله أكثر ليونة، وتعتبر جميع مكونات التين من الملينات الطبيعية مما يساعد على سهولة الهضم.

 

19) فوائد التين في علاج البواسير:

التين المجفف هو أفضل علاج للبواسير، حيث يعمل على تليين البراز والحد من الضغط على المستقيم، لذلك ينصح الأطباء مرضى البواسير بتناول ثمار التين مرتين في اليوم على الأقل.

(مقال متعلّق)  فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون

 

كما تعتبر بذور التين أحد العوامل النشطة التي تقوم بمكافحة البواسير، لذلك ينصح بنقع التين في كوب من الماء لمدة 12 ساعة قبل تناولها، حيث يساعد جسمك على العمل بشكل أفضل إلى جانب حمايتك من العديد من الأمراض.

 

20) فوائد التين في الوقاية من أمراض القلب التاجية:

حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة في التين على خفض ضغط الدم، والقضاء على الجذور الحرة في الجسم، التي تمنع الشرايين التاجية مما يؤدي إلى أمراض القلب التاجية، كما أن وجود البوتاسيوم والأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 في التين يساعد في منع النوبات القلبية.

 

21) التين مصدر جيد للطاقة:

إضافة التين إلى النظام الغذائي الخاص بك هو طريقة فعالة بالتأكيد لزيادة مستويات الطاقة، حيث تساعد الكربوهيدرات والسكر الموجود في التين على زيادة نسبة الطاقة في الجسم.

 

22) فوائد التين في الوقاية من الأرق:

اتباع نظام غذائي متوازن هو أمر ضروري للنوم الجيد، ومن ثم فإن الحفاظ على وجود التين في النظام الغذائي الخاص بك يعزز نوعية نومك، لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية التربتوفان التي تساعد جسمك في إنتاج الميلاتونين الذي يحث على النوم، كما يحتوي التين أيضا على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعدك على النوم بشكل أفضل.

 

ويساعد التريبتوفان الموجود في التين على تكوين فيتامين بي3 في الجسم، ذلك الفيتامين الذي يحمي الجسم من الأرق، ومن ثم فإن عدم وجوده في جسمك يجعلك مضطرب وغير مستقر ولا تستطيع النوم.

 

بالإضافة إلى أن التين يعتبر مصدر غني بالمغنيسيوم، حيث أن نقص هذا العنصر في الجسم يسبب الإجهاد والتهيج مما يؤدي إلى الأرق.

 

23) فوائد التين لتقوية الجهاز المناعي:

حيث يساعد التين على قتل البكتيريا والفيروسات والديدان الضارة في جسمك، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة، كما أنه يحتوي على كثير من المواد الغذائية مثل البوتاسيوم والمنغنيز بجانب المواد المضادة للاكسدة، وهذا يعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

 

24) غني بمضادات الأكسدة:

حيث يحتوي التين على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تحييد الجذور الحرة في الجسم ومحاربة الأمراض، وكلما كان التين ناضجاً كلما كثرت كمية مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

 

كما يعتبر التين مصدر غني لمضادات الأكسدة الفينولية، والتي تعمل على تعزيز البروتينات الدهنية في البلازما وحمايتها من الأكسدة الضارة.

 

25) فوائد التين لنمو الشعر:

يحدث فقدان الشعر عادة بسبب نقص التغذية السليمة، ويحتوي التين على المواد الغذائية التي تفيد الشعر مثل المغنيسيوم وفيتامين سي وفيتامين إي الذي يعزز نمو الشعر.

 

كما تعمل المغذيات الأساسية الموجودة في التين على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس لزيادة نمو الشعر، كما يحظى التين بشعبية كبيرة في صناعة منتجات العناية بالشعر، حيث يتم استخدام مقتطفات من ثمار التين لصنع مرطبات الشعر المذهلة، ويعمل التين على ترطيب فروة الرأس ويساعد في تغذية ونمو الشعر.

 

26) فوائد التين للبشرة:

حيث يحتوي التين على كمية عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تحسين صحة الجلد، ويمكنك صنع مزيج من التين ومسحوق الشوفان والزنجبيل المجفف والحليب للحصول على عجينة ناعمة، ومن ثم قم باستخدام هذا الخليط على الوجه مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

 

المراجع

  1. stylecraze : 29 Amazing Benefits Of Figs (Anjeer) For Skin, Hair And Health
السابق
ما هي فوائد القمح ؟
التالي
سرطان الجلد الحرشفي