فوائد التين للحامل

أهم فوائد التين للحامل للحفاظ على صحتها وجنينها دون مشاكل

تتعدد فوائد التين للحامل حيث يعتبر التين من أكثر الفواكه الصحية في العالم، كما أنه أقدمها على الإطلاق، كما أنه لذيذ وشهي ويمد الجسم بالطاقة ويقي الحامل من خطر النزيف المبكر ويمنح الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن المطلوبة.

 

فوائد التين للحامل

حيث يحتوي على الكربوهيدرات والألياف ونسبة من البروتين، وأيضا فيتامينات أ و ج و ك والفوليك أسيد والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، إلى جوار الكثير من الأحماض الأمينية التي تساعد في تعزيز صحة الحامل ووقايتها من الأعراض المزعجة التي تؤثر على حملها وصحتها، ومن أهم فوائد التين للحامل في ما يلي:

 

1. زيادة جرعة الكالسيوم

الكالسيوم من العناصر المهمة لكل شخص من المهد إلى اللحد، ولكن تزيد أهميته كثيرا للأم الحامل، والتي يجب أن تزيد كمية الكالسيوم اليومية لتلبية حاجات نمو عظام الجنين، والذي إذا لم يحصل على كفايته من الكالسيوم فسيبدأ في امتصاص الكالسيوم من جسم الأم وتتعرض بالتالي إلى هشاشة العظام وإمكان التعرض إلى الكسور وهو ما يعرضها وجنينها إلى الخطر.

 

لذا مع تناول كوبين من الحليب يوميا يمكن أن يوفر التين المزيد من الكالسيوم، حتى إذا تم خلطه مع الحليب، خصوصا أن الكثيرين لا يُقبلون على تناول الحليب بمفرده، ويمكن أن يزيد نفور الأم الحامل من الحليب بسبب الغثيان الصباحي، لكن خلط التين مع اللبن مرة صباحا وأخرى مساءً يمكن ان يرفع نسبة الكالسيوم في الجسم بنسبة كبيرة.

 

2. الوقاية من وعلاج الأنيميا

التين غني للغاية بالحديد، وأيضا الفوليك والمغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المعادن التي تقي الأم الحامل وجنينها خطر الأنيميا، حيث تزيد كمية الهيموجلوبين في الدم وتزداد معدلات وصول الدم إلى كل خلايا الجسم، كما أن الفوليك الموجود في التين يقي الجنين مخاطر العيوب الخلقية.

 

3. الحفاظ على صحة الهضم

من أكثر مشاكل الحمل شيوعا هو الإمساك، حيث يبدأ الرحم في الضغط على الجهاز الهضمي وتقل معدلات هضم الطعام، لكن التين غني بإنزيم خاص يساعد على الهضم، إلى جانب احتوائه على الالياف بالطبع، لكن إنزيم الهضم هذا والذي يسمى الانزيم البروتيني يقلل كثيرا من مشاكل الهضم لدى الأم الحامل.

 

4. السيطرة على الجوع

بعد أول 3 أشهر من الحمل تبدأ الأم الحامل عادة في الشعور بالشراهة الشديدة والرغبة المستمرة في الأكل، مما يعرضها إلى الكثير من المشاكل أهمها السمنة واضطراب الهضم وحرقة المعدة نتيجة زيادة الاحماض وغيرها من مشاكل يمكن أن تتجنبها إذا حرصت على تناول التين بانتظام.

 

حيث يمنحها التين الكثير من العناصر المغذية، كما يقلل شعورها كثيرا بالجوع وفي نفس الوقت لا يحرمها من الاكل الصحي واللذيذ والمغذي لها ولجنينها.

(مقال متعلّق)  فوائد الرمان للحامل

 

5. مصدر مهم لأوميغا 3

أوميغا 3 من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تفيد صحة الحامل كثيرا وتساعد على تطوير مخ الجنين سريعا ونمو خلاياه مما يحميه من التلف، كما يحافظ على صحة الأم الحامل ويحميها من تراكم الدهون الضارة التي يمكن أن تزيد من صعوبة عملية الحمل والولادة.

 

6. علاج مشاكل البشرة

يمكن أن تعاني المرأة أثناء الحمل من الكثير من مشاكل البشرة مثل الحبوب في الوجه أو كلف الحمل وهو يعني تغير لون الجلد في بعض المناطق إلى اللون البني كما يصير الجلد أكثر حساسية.

 

وغيرها من مشاكل البشرة التي تزيد كثيرا في الحمل بسبب الارتباك الكبير في الهرمونات وزيادة كمية الدماء لتلبية حاجات الجنين، لكن التين يحتوي على مادة كيميائية سحرية تسمى بسورالين، وهي تستطيع أن تحمي الجلد من البقع التي تنتشر عليه وتحافظ على مرونة البشرة ونقائها ونعومتها.

 

7. الوقاية من الاكتئاب من فوائد التين للحامل

التين غني بالبوتاسيوم والمنجنيز وكلاهما يعززان من قوة الاعصاب ويساعدان على تهدئة التوتر، مما يقي المرأة الحامل من القلق والاكتئاب الذي يمكن أن يصاحب الحمل خصوصا مع تغير شكل الجسم واضطراب الهرمونات، فيمنح المرأة صحة نفسية افضل يجعلها تتقبل التغيرات بإيجابية في انتظار مولودها الجديد.

 

8. الوقاية من سكر الحمل

من فوائد التين للحامل أيضا أنه يقيها من خطر الإصابة بسكر الحمل، وهو من أكثر أعراض الحمل إزعاجا، وتتعرض له الكثير من النساء مما يزيد من قسوة أخر 3 أشهر في الحمل، حيث تصاب به المرأة عادة في الشهر السادس.

 

ويكون سكر الحمل عادة بسبب الأكل غير الصحي الذي يمكن أن تقبل عليه الأم نتيجة لجوعها الشديد، لكن التين يساعدها في تناول نظام غذائي صحي من خلال السيطرة على مستويات السكر في الدم فلا تشعر بالدوخة أو الهبوط الذي يجعلها تقبل على الأكل بشراهة.

 

9. التخلص من الغثيان الصباحي

فيتامين ب6 الموجود بكثافة في التين يقلل كثيرا من أعراض الغثيان الصباحي الزعجة خلال أول 3 أشهر من الحمل، حيث أن الغثيان غالبا ما سيتسبب في شعور عام بالضيق والإرهاق وعدم القدرة على النهوض من السرير.

 

بالإضافة إلى رفض الطعام مما يضر بصحة الحامل والجنين، لكن تناول التين يقلل للغاية من هذه الأعراض ويجعل الأم تُقبل على الطعام الصحي بشطل أفضل وخصوصا ما يحتوي على الكالسيوم مثل اللبن أو ما يحتوي على الحديد، كما تزيد رغبتها في الفواكه والخضروات وتقل حاجتها إلى السكر الصناعي بسبب ما يوفره لها التين من سكر طبيعي ومغذي أيضا.

 

10. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

من فوائد التين للحامل أيضا أنه يقيها من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن محتواه من الأحماض الدهنية الصحية مثل أوميغا 3 يساعد في حماية الشرايين من الانسداد، والتي تعتبر هي العامل الأساسي في ضغط الدم المرتفع والذي يمكن أن يصيب المرأة الحامل بالكثير من المضاعفات مثل سكري الحمل وزيادة ضربات القلب والصداع المستمر وغيرها من أعراض مزعجة.

(مقال متعلّق)  فوائد البطيخ للحامل

 

11. الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

زيادة الكوليسترول في الدم من المخاطر التي يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل عموما وللحامل خصوصا حيث يمكن أن يزيد من المخاطر على القلب الذي يبذل مجهودا أكبر عموما خلال الحمل لمد الجسم بكيمة دم إضافية تكفي حاجات الأم وجنينها وتوفر التغذية اللازمة لهما.

 

لذا يجب تقليل مستويات الكوليسترول قدر المستطاع ويمكن للتين أن يقوم بهذه المهمة بكفاءة، حيث أنه يقلل من الإقبال على الاطعمة الدسمة، كما أنه غني بالدهون الصحية التي تلبي حاجة الجسم إلى الطاقة.

 

12. مصدر طبيعي للسكر

تحتاج المرأة الحامل إلى كمية طاقة إضافية لتستطيع تحمل أعباء الحمل وفي الوقت نفسه القيام بمهامها اليومية، خصوصا إذا كانت امرأة عاملة أو لديها أطفال آخرين أو مسؤوليات أخرى، ولا يمكنها النوم في السرير وهناك من يرعاها.

 

لذا يمكن للتين أن يعزز من مستويات الطاقة لدى الأم الحامل، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يوفر للأم حاجتها من السكر دون تعرضها إلى مخاطر تناول السكريات المصنعة وما تؤدي إليه من سمنة وارتفاع مستوى سكر الدم أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها من مخاطر.

 

13. رفع درجة امتصاص الحديد

من فوائد التين للحامل أيضا أنه غني للغاية بفيتامين ج، والذي يلعب دورا مهما في امتصاص الحديد من الأكعمة المختلفة بكفاءة، كما أنه هو أيضا نفسه مصدر للحديد.

 

14. زيادة المناعة من فوائد التين للحامل

بما أن التين غني بفيتامين ج ويمد الجسم بكمية مهمة من الحديد ويزيد بالتالي من كرات الدم البيضاء والاجسام المضادة، فهو إذن مهم للغاية في وقاية المرأة الحامل من عدوى الجهاز التنفسي والتي يمكن أن تصيبها بالانفلونزا أو البرد، كما يقيها من عدوى الجهاز الهضمي والتي يمكن أن تسبب  الإسهال وتفقد معه المرأة الكثير من العناصر الغذائية المطلوبة لصحتها وصحة جنينها.

 

15. تقوية النظر

يمكن لتناول 3 ثمرات يومية من التين أن تحمي المرأة الحامل من ضعف النظر والذي يرتبط عادة بامتصاص الجنين للفيتامينات والمعادن والتي تصل إلى شرايين العين، كما أن التين عموما يحمي من التنكس البقعي.

 

16. زيادة إدرار الحليب

تمتد فوائد التين للحامل لما بعد وضع الجنين بسلام إن شاء الله، حيث أن المعادن والفيتامينات الموجودة في التين تشبه كثيرا تلك الموجودة في لبن الأم، مما يساعد في زيادة كمية الحليب الموجود في الثديين، لتكون الأم مستعدة بالفعل لإرضاع صغيرها بمجرد ولادته، ويمكن للاستمرار في تناول التين بعد الولادة أن يساهم في تغذية المرأة والرضيع بأفضل شكل ممكن.

(مقال متعلّق)  الموز للحامل وفوائده للجنين

 

17. التخلص من السموم

يساعد التين المرأة الحامل على التخلص من السموم والنفايات في الجسم ويساعد في إدرار البول كما يقي من حرقة البول والتهاب المثانة الذي تكون المرأة الحامل أكثر عرضة له بسبب اختلال الهرمونات، والتي تؤثر على وجود البكتيريا الجيدة في الأمعاء والمعبل مما يزيد من حرقان البول.

 

لكن تناول التين يحافظ على خلو الجسم من السموم المختلفة، مما يقي أيضا من مخاطر السرطان وخصوصا سرطان الثدي، والذي أثبتت الكثير من الدراسات أن يتطور سريعا مع وجود الخلل والارتباك في الهرمونات.

 

18. الحفاظ على صحة الكبد

يمكن للمرأة الحامل أن تتعرض إلى خطر اليرقان أو الصفراء أثناء الحمل إذا أصاب الكبد أي ضرر، لكن التين يساعد في وقاية الكبد من السموم ويعزز من قوته وكفاءته في طرد السموم من الجسم.

 

كما يجعل مستويات انزيمات الكبد في وضعها الطبيعي، والتي يمكن أن ترتفع بسبب نوعيات معينة من الطعام أو بسبب اختلال الهرمونات وزيادة كمية الدم نتيجة الحمل.

 

مخاطر المبالغة في تناول التين أثناء الحمل

ومع فوائد التين للحمل إلا أن الإفراط في أي شيء يؤدي بالضرورة إلى الضرر، لذا فإن الكمية الموصى بها للحامل يوميا من التين حوالي 50 غم، حتى لا تتعرض إلى المخاطر الآتية:

 

1.  مادة البسورالين:

ثبتت فاعلية التين في مقاومة بقع أو كلف الحمل، لكن الزيادة الكبيرة من مادة البسورالين الموجودة في التين يمكن أن يؤدي لمرض جلدي خطير يُطلق عليه التهاب الجلد الضوئي.

 

2. تناقص مستويات الجلوكوز:

يفيد التين في ضبط مستويات السكر، لكن المبالغة في تناوله يمكن أن يؤدي إلى تناقص مستويات الجلوكوز في الدم.

 

3. يمكن للتين أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية لدى الأم الحامل:

بسبب زيادة الهرمونات، حيث تكون المرأة وقتها أكثر حساسية لبعض الأطعمة والروائح التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية مثل الإسهال أو الإمساك أو تورم القدمين والوجه وغيرها من أعراض مزعجة، لذا يجب تجربة التين بكميات قليلة في البداية حتى لو لم تكن للمرأة قبل الحمل أي أعراض تحسسية من التين، حيث يمكن لتغير الهرمونات أن يؤدي إلى تغير في الاستجابة للأطعمة المختلفة.

 

المراجع:

  1. Dr. Health Benefits: 15 Proven Health Benefits of Figs during Pregnancy
  2. First Try Parenting: Consuming Figs (Anjeer) during Pregnancy
  3. Terawaner: 10 Reasons Pregnant Women Should Eat More Figs
error: Content is protected !!

Send this to a friend