فوائد التين المجفف للحامل

فوائد التين المجفف للحامل

يعد التين من أقدم الفاكهة حول العالم، ويرجع موطنها الأصلي إلى الهند وشمال أفريقيا، كما أنه من أهم الفواكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى أنه يحمي من زيادة الوزن؛ لإحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية لا تتعدى الـ 47 سعر حراري في الثمرة الواحدة.

 

أما عن التين المجفف فهو لا يقل فائدة عن ثمرة التين الطازجة، ويكمن الإختلاف في اتنزاع الماء منه، لذلك اطلق عليه لفظ (المجفف)، وتعرف حبات التين المجفف بأنها مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.

 

لذلك يعتبر من أهم المكملات الغذائية التي ينصح بها المتخصصون خلال فترة الحمل حول القيمة الغذائية الموجودة في التين المجفف، وأهم الفوائد الصحية التي يقدمها للمرأة خلال فترة الحمل، كان لنا هذا التقرير:

 

القيمة الغذائية الموجودة في التين المجفف

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن كل 100 جرام من التين المجفف يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

  • البروتين: يحتوي على 3,3 جرام من البروتين.

  • الألياف الغذائية: كما يحتوي على9,8 جرام من الألياف الغذائية.

  • المنغنيز: ويحتوي أيضاً على 50 ميكروجرام من عنصر المنغنيز، وهذه الكمية تعادل حوالي 26% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • فيتامين K : ويتضمن أيضاً على 15,6 مللي جرام من فيتامين K، وهو ما يمثل حوالي 19% من الإحتياج اليومي للجسم.

  • البوتاسيوم: كما يعد البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية الموجودة في التين المجفف، حيث يحتوي على 680 مللي جرام.

  • المغنسيوم: يحتوي على 68 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهو ما يسد حوالي 17% من الكمية التي يوصى بها يومياً.

  • الكالسيوم: ويعد الكالسيوم من العناصر الغذائية التي تتوافر في التين المجفف، إذ تحتوي الكمية السابقة على 162 مللي جرام.

  • النحاس: وتحتوي نفس السابقة على ما يقرب من 0,3 مللي جرام من عنصر النحاس.

  • الحديد: كما تحتوي أيضاً على ما يقرب من 2 مللي جرام من عنصر الحديد.

  • الفوسفور: ويعد الفوسفور أيضاً من العناصر الغذائية التي تتوافر في التين المجفف، إذ يحتوي على 67 مللي جرام.

  • بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى مثل فيتامين B6 وعنصر الثيامين والريبوفلافين والزنك وغيرها.

 

(مقال متعلّق)  فوائد العنب للحامل

فوائد التين المجفف للحامل

نظراً لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، يقدم التين المجفف الكثير من الفوائد الصحية للجسم ، وخاصة خلال فترة الحمل، ومن أهم فوائد التين المجفف ما يلي:

 

1. من فوائد التين المجفف للحامل أنه يساعد صحة العظام والأسنان للأم والجنين:

يحتوي التين المجفف على نسبة جيدة من الكالسيوم والضروري لصحة العظام والأسنان، كما أنه يحمي من الآم العظام والعضلات الذي تصاب به الأم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، كما أنه يحمي من تآكل الأسنان الذي ينتج عن نقص الكالسيوم بجسم الأم نتيجة الحمل.

 

بالإضافة إلى دوره الهام في بناء العظام بجسم الجنين، كما أنه يساعد على ظهور الأسنان بشكل سريع بعد الولادة، ويحمي من العيوب الخلقية التي تصيب العظام لدى الأطفال مثل تقوصات العظام وغيرها.

 

2. من فوائد التين المجفف أنه يساعد على تحسين عملية الهضم:

حيث أكدت الأبحاث العلمية على أن التين المجفف، يحتوي على الألياف الغذائية التي تحفز نشاط الأمعاء بشكل سليم، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على إنتاج الأنزيم البروتيني في الجسم، والذي يساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلات الجهاز الهمضي وتحسين عملية الهضم.

 

3. من فوائد التين المجفف للحامل أنه يحمي من العيوب الخلقية للجنين:

كما يعد التين المجفف مصدر هام لحمض الفوليك والأوميغا 3؛ وهما من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تطوير خلايا المخ لدى الجنين، كما أنهما يساهما في حماية أعضاء الجسم من أي عيوب خلقية، بالإضافة إلى الدور الهام الذي يقوم به حمض الفوليك في تكوين الجهاز التناسلي للجنين.

 

4. من فوائد التين المجفف أنه يحمي من التصبغات الجلدية التي تصيب الأم أثناء الحمل:

هذا ما أكدته العديد من الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن التين المجفف يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة، وتحد من إنتاج صبغة الميلانين بها، مما تؤدي غلى ظهور الكلف والتصبغات الجلدية والإسمرار الذي يصيب البشرة أثناء فترة الحمل.

(مقال متعلّق)  البرقوق للحامل : القيمة الغذائية والفوائد

 

5. من فوائد التين المجفف للحامل أنه يحد من الأعراض المرضية أثناء الحمل:

عادة ما تواجه المرأة أثناء فترة الحمل العديد من الأعراض المرضية المزعجة مثل الشعور بالغثيان والرغبة في التقئ والدوار ( الدوخة) وغيرها، وخاصة خلال فترة الصباح وعقب الاستيقاظ من النوم.

 

لتفادي هذه الأعراض المزعجة، ينصح المتخصصون بتناول التين المجفف؛ والغني بكميات كافية من فيتامين B6 والعديد من المغذيات الطبيعية، التي تساهم في القضاء على هذه الأعراض دون اللجوء للأدوية والعقاقير الطبية.

 

6. من فوائد التين المجفف للحامل أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم، يعتبر التين المجفف من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد في التحكم في معدل ضغط الدم في الجسم، وخاصة خلال فترة الحمل، مما يساهم- بشكل كبير- في التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل والناتج عن ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

 

7. من فوائد التين المجفف للحامل أنه يعالج أنيميا فقر الدم:

يعتبر التين المجفف مصدر هام لعنصر الحديد الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين سي؛ الذي يعرف بدوره الهام في تحفيز الجسم والمعدة على امتصاص الحديد بشكل سريع وتحقيق أقصى استفادة منه.

 

لذلك يعد التين المجفف من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من أعراض الأنيميا (فقر الدم) أثناء فترة الحمل كما يعد عنصر الحديد من العناصر الضرورية لبناء الأنسجة والخلايا بجسم الجنين، مما يساهم في وصوله إلى الوزن المثالي واكتمال نموه الجسدي بشكل سليم.

 

8. من فوائد التين المجفف للحامل أنه يحارب الإرهاق ويمد الجسم بالطاقة:

حيث يحتوي التين المجفف على العديد من المغذيات الطبيعية، بالإضافة إلى السكر الطبيعي الذي يحارب الشعور بالإرهاق والذي يعاني منه الكثير من السيدات خلال فترة الحمل، كما أنه يمد الجسم بالطاقة، ويمنحه القدرة على إتمام العديد من المهام اليومية.

(مقال متعلّق)  المنجا للحامل : حقائق عن فوائدها

 

9. من فوائد التين المجفف أنه يزيد من إنتاج الحليب لدى الأم:

وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات الحديثة، والتي أكدت على أن التين المجفف يحتوي على العديد من المعادن والمغذيات الطبيعية التي تساعد في زيادة إنتاج الحليب بثدي الأم عقب عملية الولادة.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Figs Nutrition: The Anticancer, Fiber-Rich, Antibacterial Powerhouse
  2. Dr. Health Benefits: 15 Proven Health Benefits of Figs during Pregnancy
  3. Terawarner: 10 Reasons Pregnant Women Should Eat More Figs
error: Content is protected !!

Send this to a friend