التغذية

فوائد التوت البري

فوائد التوت البري

بسبب فوائد التوت البري العديدة فقد نال عن جدارة لقب الغذاء المتفوق كما أنه قد حصل شعبية كبيرة حول العالم، فهو فوق طعمه اللذيذ ومظهره الشهي غنيا بالمغذيات وقليل السعرات ويحقق العديد من المزايا الصحية للانسان.

 

وبالاضافة الى ذلك فإن التوت البري محبب والعديد من الناس يعتبروه طعامهم المفضل، وهو يفيد من يرغبون في التخلص من الوزن الزائد، ويعد من أكثر الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة وهو يحمي الخلايا والمادة الوراثية الموجودة بها من التلف.

 

ومن فوائد التوت الاسود او البري الأخرى قدرته على منع تأكسد الكوليستيرول المنخفض الكثافة -المعروف بالكوليستيرول الضار – في الأوعية الدموية وهو يخفض ضغط الدم المرتفع، ويحمي القلب من الأمراض، ويعزز من وظائف المخ، والعديد من الفوائد الأخرى.

 

اهم فوائد التوت البري للجسم

 

1. فوائد التوت البري للتخسيس:

شجيرة التوت البري هي شجيرة مزهرة تنتج ثمرات التوت التي تتميز بلونها الأزرق أو المائل الى البنفسجي، وهناك أكثر من نوع من شجيرات التوت البري المزهرة.

 

وحجم ثمرة التوت البري صغير ولا يزيد قطرها عن من 5 الى 16 ملليمتر تقريبا ولها تاج في قمتها، وتكون خضراء اللون في بداية ظهورها ثم تتحول الى اللون الأزرق أو البنفسجي عند النضوج.

 

والنوعان الرئيسيان لشجيرات التوت البري هما النوع العالي وهي شجيرة تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية والنوع المنخفض وهو الشجيرات التي تنمو بريا في العديد من المناطق حول العالم وهي شجيرة صغيرة الحجم وتنتج ثمارا غنية بالمواد المضادة للأكسدة.

 

ويعد التوت البري من أكثر الثمار الغنية بالغذيات على الرغم من صغر حجمها، ويحتوي كوب واحد من التوت البري (148 جرام تقريبا) على المغذيات التالية:

 

  • ألياف: 4 جرام

  • فيتامين جـ : 24%

  • فيتامين ك : 36%

  • منجنيز : 25%

  • مغذيات أخرى : أثار من العديد من المغذيات الأخرى

 

ويحتوي التوت البري على 84% من كتلته ماء، ويحتوي كوب من التوت البري على 84 سعر حراري فقط ومقدار من الكربوهيدرات لا يزيد عن 15 جرام، ولذلك فإن من فوائد التوت البري العديدة أنه يصلح كوجبة خفيفة لمن يريدون التخلص من الوزن الزائد حيث أنه غنيا بالألياف ويحسن من عملية الهضم.

 

2. التوت البري ملك الأغذية الغنية بمضدات الأكسدة:

إن مضادات الأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من الشوارد الحرة والتي تعد جزيئات غير مستقرة يمكنها أن تدمر الخلايا وتتسبب في ظهور علامات التقدم في السن وتحفز نشوء أمراض مثل السرطان بسبب تأثيراتها الخطيرة على المادة الوراثية وانقسام الخلية.

 

وأهم مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري هي الفلافونويد وهي مركبات تتبع لعائلة البولي فينول ويحتوي التوت البري على أفضل مركب من هذه المركبات المتخصصة وهو المركب المعروف باسم الأنثوسيانين والذي يجعل من فوائد التوت البري للصحة لا تقدر بثمن.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد التوت ؟

 

وهو لا يقاوم فقط الشوارد الحرة ولكنه يعمل على زيادة نسبة المواد المضادة للتأكسد في الجسم بصفة عامة ويصنف التوت البري كأفضل الأغذية الطبيعية في محتواه من مضادات الأكسدة من بين كل الخضر والفواكه الأخرى.

 

3. يحمي المادة الوراثية ويقاوم السرطان وعلامات التقدم في السن:

من فوائد التوت البري أنه يعمل على تقليل الأضرار التي قد تصيب المادة الوراثية في الخلية ما يساعد في مكافحة السرطان وعلامات التقدم في السن حيث أن الحمض النووي الذي يتوجد في كل خلية من خلايا الجسم ويحمل الصفات الوراثية يتعرض للتلف يوميا بسبب العوامل المؤكسدة التي تظهر نتيجة للتلوث والظروف البيئية المختلفة.

 

ويعد تلف المادة الوراثية في الخلية من أهم أسباب ظهور علامات التقدم في السن كما أن ذلك يلعب دورا هاما في نشوء بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان حيث أن تلف الحمض النووي يمكن أن يتسبب في انقسام غير متحكم به للخلية ما يؤدي الى حدوث أورام.

 

ولأن التوت البري يحتوي على المواد المضادة للأكسدة فإنه يحمي الشريط الوراثي من التلف وهو ما تظهره العديد من الدراسات التي أجريت على ثمار التوت البري الطازجة والمجففة.

 

4. التوت البري يحمي الكوليسترول من التلف في الأوعية الدموية:

إن التلف لا يطول فقط المادة الوراثية في الخلية وجسم الخلية ولكنه قد يطول أيضا الكوليستيرول المنخفض الكثافة الذي يطلق عليه اسم الكوليستيرول السيء حيث أن الشوارد الحرة يمكنها أن تسبب تأكسده في الأوعية الدموية وهي الخطوة الأولى نحو الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

ولكن لحسن الحظ إن الأغذية الغنية بمضادات التأكسد مثل التوت البري يمكنها أن تمنع حدوث هذه المشكلة فمن فوائد التوت البري أنه يحمي الكوليستيرول من التأكسد بتأثير الشوارد الحرة.

 

ويمكن لوجبة يومية من التوت البري في حدود 50 جرام أن تخفض من مستويات الكوليستيرول السيء في الجسم بنسبة 27% لدى الأشخاص البدناء بعد تناوله بانتظام مدة تصل الى ثمانية اسابيع كما أظهرت دراسة طبية أن وجبة يومية من التوت البري تزن 75 جراما يمكنها أن تقلل من تأكسد الكوليستيرول المنخفض الكثافة بصورة واضحة.

 

5. التوت البري يخفض من ضغط الدم المرتفع:

من فوائد التوت البري قدرته على تخفيض ضغط الدم المرتفع والذي يعد من أهم اسباب الوفاة حول العالم وأظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص البدناء الذين لديهم قابلية عالية للاصابة بأمراض القلب انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بنسبة تتراوح بين 4 – 6% بعد تناول 50 جراما من التوت البري يوميا لثمانية أسابيع متتالية.

 

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على النساء في سن انقطاع الطمث نفس التأثيرات الجيدة للتوت البري على تخفيض ضغط الدم المرتفع ايضاً إن ضغط الدم المرتفع هو أحد الأسباب التي تؤدي الى الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.

(مقال متعلّق)  فوائد التوت الابيض (10 فوائد صحية)

 

6. التوت البري يقلل من مخاطر الاصابة بالأمراض القلبية:

إن فوائد التوت البري للقلب عديدة حيث أنه يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع ويمنع تأكسد الكوليستيرول المنخفض الكثافة، ولذلك فإن من فوائد التوت البري أنه يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

 

وتعد السكتات القلبية أحد أهم المشكلات الصحية التي تسبب الوفاة في مختلف أنحاء العالم، ويمكن للتوت البري أن يقلل من مخاطر الاصابة بالسكتة القلبية بحسب ما أظهرته دراسة أجريت على 93 الف ممرضة في عام 2013 تناولن مكمل غذائي يحتوي على مركب الأنثوسيانين والذي يعد مضاد التأكسد الرئيسي في التوت البري، حيث أظهرت نتيجة الدراسة أن مخاطر الاصابة بالسكتات القلبية لديهن انخفضت بنسبة 32% تقريبا.

 

7. التوت البري يحسن من وظائف الدماغ ويعزز الذاكرة:

إن الضغوط الناتجة عن عمليات التأكسد بالجسم يمكنها أن تسرع من شيخوخة خلايا الدماغ أيضا وهو ما يؤثر سلبا على وظائف الدماغ ككل وبحسب دراسات أجريت على حيوانات التجارب فإن مضادات التأكسد في التوت البري تتجمع في بعض مناطق الدماغ المسئولة عن الذكاء وهي تتفاعل بشكل سريع مع المواد المؤكسدة الموجودة بالدماغ ما يترك أثرا جيدا على الخلايا العصبية ويحسن من وظائفها.

 

والدراسات التي اجريت على البشر أيضا أظهرت نتائج واعدة بهذا الشأن، حيث أظهرت دراسة اجريت على مجموعة من المسنين الذين تم اعطائهم جرعات يومية من عصير التوت البري لمدة 12 اسبوع متتالية أن وظائف الدماع لديهم قد شهدت تحسنا واضحا.

 

وفي دراسة اخرى اجريت على مدار ستة سنوات وشملت 16 الف شخص تبين أن التوت البري والفراولة يمكنهما أن يحسنا من العمر الادراكي للانسان بأكثر من سنتين ونصف تقريبا.

 

8. التوت البري يقاوم الاصابة بمرض السكر:

إن التوت البري يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مقارنة بغيره من اصناف الفاكهة حيث يحتوي الكوب منه على 15 جرام فقط من الكربوهيدرات وهو ما يعادل محتوى برتقالة كبيرة أو تفاحة صغيرة من الكربوهيدرات.

 

وفوق ذلك فإن المركبات البيولوجية النشطة في التوت البري يمكنها أن تمنع أي تاثير سلبي للكربوهيدرات على الجسم عند الحديث عن قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم.

 

كما أن مركب الأنثوسيانين الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري يمكنه أن يؤثر على حساسية الانسولين وهدم الجلوكوز في الجسم ولذلك فإن من فوائد التوت البري أنه يقاوم مرض السكر سواء تم تناوله في صورته الطازجة أو تم شرب عصيره أو مستخلصاته.

 

وفي دراسة اجريت على 32 شخص من البدناء المصابين بالمقاومة ضد الانسولين، تحسنت المقاومة للانسولين لديهم بشكل واضح بعد تناول عصير التوت البري بانتظام.

(مقال متعلّق)  فوائد التوت الاسود

 

ولذلك فإن من فوائد التوت البري قدرته على حماية الجسم من امراض التمثيل الغذائي ومنها المقاومة للانسولين التي ينشأ عنها الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني والذي يعد احد الأمراض الخطيرة التي تؤثر بشكل واسع على الصحة العامة.

 

9. التوت البري يقاوم التهابات الجهاز البولي:

تعد التهابات الجهاز البولي من المشكلات الصحية الشائعة وخاصة لدى النساء في سن الانجاب، واشتهر التوت البري بقدرته على حماية الجسم من التهابات الجهاز البولي وخاصة اذا تم تناول عصيره يوميا بانتظام.

 

ويحتوي التوت البري على مركبات نشطة تمنع التصاق البكتريا المسببة للالتهاب في المثانة واجزاء الجهاز البولي الأخرى ما يسهل خروجها من الجسم عن طريق البول ويعوق قدرتها على الاستقرار على الأنسجة واحداث الالتهاب.

 

10. التوت البري يساعد على علاج الأنسجة العضلية التالفة من تأثير التمرينات العنيفة:

تتسبب التمرينات الرياضية العنيف في حدوث الألم والتعب العضلي حيث تسبب التهابات موضعية في العضلات وحدوث التأكسد في هذه الأنسجة وأظهرت التجارب أن من فوائد التوت البري قدرته على علاج العضلات المرهقة حيث يمكن للمكملات الغذائية المستخلصة من التوت البري أن تحمي العضلات على المستوى الجزيئي من التلف وتقلل من الألم وتعزز من الأداء العضلي للرياضيين.

 

وفي دراسة صغيرة شملت عشرة نساء من الرياضيات تبين أن التوت البري كان له اثرا كبيرا في تعجيل نقاهة العضلات بعد تعرضها لضغط شديد من تأثير التمرينات الرياضية العنيفة.

 

الخلاصة

إن فوائد التوت البري عديدة ومثبتة علميا، حيث يمكنه أن يعزز من الصحة العامة للانسان، وفوق ذلك فإن الطعم الحلو المحبب له ومظهره الشهي يجعله مرغوبا للكبار والصغار ويمكن استخدام التوت البري في كل حالته سواء كان طازجا أو مجففا أو مجمدا والاستفادة مما يمنحه للجسم من فوائد عديدة. كما يمكن الاستفادة من فوائد عصير التوت الطبيعي ايضاً.

 

ويمكن ادخال التوت البري في العديد من الوصفات الغذائية اللذيذة كما يمكن تناوله كمكمل غذائي لتعزيز الحالة الذهنية وخاصة لكبار السن، أو لتعزيز الأداء الرياضي للرياضيين.

 

كما أن فوائده في علاج البدانة وتقليل الوزن الزائد لا يستهان بها حيث أن قلة محتواه من السعرات وغناه بالألياف مضادات الأكسدة وغيرها من المغذيات يجعله الغذاء الأفضل لمن يريد السير على نظام غذائي قليل السعرات. كما يمكن الاستفادة من فوائد ورق التوت من خلال غليها بالماء.

 

المراجع:

  1. Health Line: 10 Proven Health Benefits of Blueberries
السابق
فوائد الفاصوليا الحمراء
التالي
فوائد الجرجير للنساء