التغذية

فوائد التوت الابيض (10 فوائد صحية)

لا يوجد فاكهة على وجه الأرض إلا وميزها الله – سبحانه وتعالى – بقدر من العناصر الغذائية التي تجعلها مصدر غني بالفوائد الصحية للجسم وتحميه من الأمراض ، ما يجعلك تهتم لمعرفة فوائد التوت الابيض .

 

ونخص في مقالنا هذا ثمرة التوت الأبيض، والتي تعد من الفاكهة المحببة للكثيرين ويعشقها الصغار والكبار؛ ليس فقط لطعمها المميز و مذاقها الطيب فحسب، بل لإحتوائه على العديد من الفوائد الصحية والجمالية، والتي لم يستطيع العلم حصرها حتى الآن.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في ثمرة التوت الأبيض، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجماليه له، فقط من خلال السطور التالية.

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في ثمرة التوت الأبيض

يؤكد المتخصصون على أن التوت الأبيض من أغنى الفواكه بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم، والتي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. فيتامين سي:

حيث يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تتوافر في ثمرة التوت الأبيض، وله العديد من الأدوار الهامة بالجسم، من بينها أنه يساعد على تقوية الخلايا المناعية والجهاز المناعي في الجسم، كما أنه أهم مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بمرض السرطان.

 

ووفقاً لنتائج الدراسات العلمية، فكل 100 جرام من ثمار التوت الأبيض، يحتوي على ما يقرب من 36,4 مللي جرام من فيتامين سي، وهذه الكمية تعادل حوالي 61% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

2. فيتامين الحديد:

كما يحتوي التوت الأبيض على نسبة جيدة من عنصر الحديد، والذي يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم، والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من التوت الأبيض، يحتوي على ما يقرب من 1,85 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 23% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

3. البوتاسيوم:

يعد البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتتوافر بكثره في ثمرة التوت الأبيض؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من التوت الأبيض على حوالي 194 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

(مقال متعلّق)  فوائد التوت الاسود

 

4. فيتامين K:

يحتوي التوت الأبيض على نسبة جيدة من فيتامين K والضروري للعديد من العمليات الحيوية في الجسم؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من التوت الأبيض على حوالي 7,8 وحدة دولية من فيتامين K ، وهذه الكمية تعادل حوالي 6,5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

5. فيتامين E:

وهو من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويتوافر بكثرة في ثمرة التوت الأبيض؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من التوت الأبيض على حوالي 87 مللي جرام من فيتامين E، وهذه الكمية تعادل حوالي 6% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل فيتامين A وعنصر الريبوفلافين والثيامين، فضلاً عن عنصر الكالسيوم والمغنسيوم والزنك والسيلينوم وغيرها.

 

فوائد التوت الابيض

ووفقاً لنتائج العديد من الدراسات العلمية، فيعد التوت الأبيض من الفواكه التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد التوت الابيض أنه يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي:

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على تعزيز إستجابة الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة، يعد التوت الأبيض من أهم الأطعمة التي لها دور فعال في زيادة كفاءة الجهاز المناعي في الجسم.

 

2. من فوائد التوت الابيض أنه يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين:

حيث أكدت الدراسات العلمية على أن التوت الابيض من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم، مما يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين.

 

كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يعرف بدوره الهام في خفض ضغط الدم، وتمدد واتساع الأوعية الدموية في الجسم، مما يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقي من أمراض تصلب الشرايين والتجلطات الدموية.

(مقال متعلّق)  فوائد التوت البري

 

3. من فوائد التوت الابيض للجسم أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم:

هذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن التوت الابيض يمتلك العديد من الخواص التي تساعد على تنشيط خلايا البنكرياس، كما أنه يزيد من نسبة حساسية الجسم لمادة الأنسولين، مما يساعد على الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويساعد على تنظيمه.

 

4. من فوائد التوت الابيض أنه يحمي من أمراض العيون:

بفضل إحتوائه على فيتامين A ومادة البيتاكاروتين، يعد التوت الأبيض من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأمراض العيون، كما أنه يحمي من مضاعفات مرض السكر على الشبكية، مثل ضمور العصب البصري او ارتشاح الشبكية بالعيون، بالإضافة إلى دوره الهام في حماية العيون من موت خلاياها.

 

5. من فوائد التوت الابيض أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان:

لغناه بالعديد من مضادات الأكسدة وفيتامين سي، يعد التوت الأبيض من أهم الاطعمة التي تلعب دوراً هاما ً في الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما أنه يحفز الجسم على التدمير الذاتي لهذه الخلايا، عن طريق تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

6. من فوائد التوت الابيض أنه مضاد قوي للإلتهابات والبكتيريا المسببة لها:

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات المضادة للبكتيريا والفطريات مثل الفلافونيدات، فيعد التوت الأبيض من أهم العلاجات السريعة التي تساعد في الحد من نمو البكتيريا والفيروسات في الجسم، مما يحد من تكون الإلتهابات التي تصيب الجسم مثل إلتهابات ونزيف اللثة وتسوس الأسنان وإلتهابات الجهاز التنفسي وغيرها.

 

7. من فوائد التوت الابيض انه يحسن من الوظائف المخ ويقوي الذاكرة:

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية أن التوت الابيض يساعد على حماية خلايا المخ من التلف، كما أنه يعمل على تحفيز إنتاج العديد من المركبات التي تساعد على نمو الخلايا العصبية في الجسم، وبالتالي يعمل على تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية في الدماغ، كما يعمل على تقوية الذاكرة.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد التوت ؟

 

8. من فوائد التوت الابيض أنه يساعد على محاربة التوتر والشعور بالقلق:

وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية، والتي أكدت على أن التوت الابيض من أهم الأطعمة التي تقلل من إفراز هرمون الدوبامين في الجسم؛ والذي يعد المسبب الأول للشعور بالتوتر والقلق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم (الأرق)، بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من مسببات الإجهاد العصبي.

 

9. من فوائد التوت الابيض أنه يحمي من الإصابة بالسمنة:

حيث أكدت بعض الأبحاث على أن التوت الابيض يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد في كبح الشهية، والتقليل من الشعور بالجوع، فضلاً عن أنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) كما أشارت نتائج هذه الابحاث الى ان التوت الابيض يمتلك القدرة على توازن إنتاج الدهون في الجسم، مما يحمي من الإصابة بمرض الكبد الدهني.

 

10. من فوائد التوت الابيض أنه يساعد على تفتيح البشرة:

حيث أشارت الأبحاث العلمية إلى أن التوت الأبيض يحتوي على العديد من المركبات التي تحد من إنتاج صبغة الميلانين في البشرة، ويزيد من نشاط إنزيم التيروزينات في الجسم، مما يساعد على تفتيح البشرة ويمنع تصبغها، لذلك يستعين به العديد من المتخصصين بمنتجات تفتيح البشرة.

 

المراجع:

  1. Nutrition And You: Mulberries nutrition facts
  2. Self Hacked: 13 Amazing Health Benefits of White Mulberry (Morus Alba) with Mechanisms
  3. Web MD: WHITE MULBERRY
السابق
فوائد العدس الاصفر
التالي
علاج الحروق للاطفال حسب درجة الحرق