التغذية

فوائد التمر والحليب

فوائد التمر والحليب

فوائد التمر والحليب

التمر من أقدم الثمار التي عرفها الإنسان، ويرجع تاريخه إلى أكثر من 6 الآف عام؛ حيث كان يعتمد عليه كغذاء أساسي له؛ لما يحمله من العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم، كما يُعد الحليب أول غذاء عرفه الإنسان، ويُعرفبفوائد الصحية والجمالية للجسم والبشرة.

 

ماذا لو اجتمع كلتا العنصرين في إناء واحداً، بالتأكيد سيحصل الجسم على كم هائل من الفوائد، وهذا ما سنتحدث عنه بإستفاضة من خلال السطور التالية ومن خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على القيمة الغذائية الموجودة في التمر والحليب، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية لهما، فقط من خلال السطور التالية واذا هنالك أي اضرار التمر مع الحليب او انها مفيدة.

 

القيمة الغذائية الموجودة في التمر والحليب

يعد مزيج التمر والحليب من المشروبات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ووفقاً لنتائج الأبحاث العلمية التي أجريت في مجال التغذية، فكل 100 جرام من مزيج التمر والحليب يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

 

1. البروتين:

يحتوي كل 100 جرام من مزيج التمر والحليب على ما يقرب من 1,8 جرام، وهذه الكمية تمثل حوالي 3% من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من هذا العنصر.

 

2. الألياف الغذائية:

كما تحتوي الكمية السابقة على 6,7 جرام من الألياف الغذائية، وهو ما يمثل حوالي 18% من الاحتياج اليومي للجسم منها.

 

3. حمض الفوليك:

ويعد حمض الفوليك من العناصر الغذائية المتوفرة في التمر والحليب؛ إذ تحتوي الكمية السابقة على 15 وحدة دولية من حمض الفوليك، وهو ما يمثل حوالي 4% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

4. النياسين:

ويتوافر عنصر النياسين في مزيج التمر والحليب؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من التمر والحليب على 1,610 مللي جرام من عنصر النياسين، وهو ما يعادل حوالي 10% من احتياج الجسم من هذا الفيتامين.

 

5. الريبوفلافين:

ويحتوي كل 100 جرام من مزيج التمر والحليب على ما يقرب من 0,60 مللي جرام من عنصر الريبوفلافين، وهو ما يمثل حوالي 4,5% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

6. الثيامين:

وتحتوي أيضاً نفس الكمية السابقة على 149 وحدة دولية من عنصر الثيامين، وهو ما يمثل حوالي 5% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

7. البوتاسيوم:

كما يعد البوتاسيوم من أهم العناصرالغذائية التي تتوافر في مزيج التمر والحليب؛ إذ تحتوي الكمية السابقة على 696 مللي جرام من عنصر البوتاسيوم، وهذه الكمية تسد ما يقرب من 16% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن.

 

8. الكالسيوم:

ويحتوي أيضاً خليط التمر والحليب على نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من هذا المزيج على ما يقرب من 64 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، وهو ما يمثل حوالي 6,5% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركم مع الحليب

 

9. النحاس:

كما يعد النحاس من العناصر الغذائية التي تتواجد في مزيج التمر والحليب، إذ يحتوي كل 100 جرام من التمر والحليب على 0,362 مللي جرام من عنصر النحاس، وهذه الكمية تسد حوالي 40% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

10. الحديد:

ويتوافر عنصر الحديد أيضاً بمزيج التمر والحليب؛ إذ تحتوي الكمية السابقة على 0,90 مللي جرام من عنصر الحديد، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الكمية التي يوصى بها يومياً للجسم.

 

11. المغنسيوم:

ويتوافر معدن المغنسيوم في مزيج التمر الحليب ايضاً؛ إذ تحتوي الكمية السابقة على 0,296 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهو ما يمثل حوالي 13% من الكمية التي يوصى بها يومياً من هذا العنصر.

 

12. الفوسفور:

ويتواجد عنصر الفوسفور في مزيج التمر والحليب؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من المزيج السابق على ما يقرب من 62 مللي جرام من عنصر الفوسفور، وهذه الكمية تعادل حوالي 9% من الاحتياج اليومي للجسم من هذا العنصر.

 

13. الزنك:

ويتوافر عنصر الزنك أيضاً في مزيج التمر والحليب؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من الكمية السابقة على مايقرب من 0,44 مللي جرام من عنصر الزنك، وهو ما يعادل حوالي 4% من الإحتياج اليومي من هذا العنصر.

 

فوائد التمر والحليب:

كما يقدم مزيج التمر والحليب أو ما يعرف باسم (خشاف) العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد التمر والحليب أنهما يقيان تسوس الأسنان ويمنع هشاشة العظام:

حيث يحتوي كلاً من التمر والحليب على نسب مرتفعه من عنصر الكالسيوم، والمعروف بدوره الهام في تحسين صحة العظام وتسريع عملية إلتئامها في حال أصابتها الكسور، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، والذي يصاب به نسبة كبيرة من كبار السن.

 

كما يحتوي التمر على مزيج من الكالسيوم والمغنسيوم؛ وهما من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة كثافة العظام وحمايتها من التآكل أو التلف، بالإضافة إلى دورهم الهام في تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس. كما يمكن تجربة والاستفادة من فوائد التمر الهندي مع الحليب ايضاً. 

 

2. من فوائد التمر والحليب أنهما مصدران هامان للطاقة:

يعتبرا كلاً من التمر والحليب من أهم المصادر الطبيعية التي تقاوم الشعور بالإرهاق وتمد الجسم بالطاقة، لذلك فمزيج التمر والحليب من المشروبات التي ينصح بها قبل القيام بالتمارين الرياضية أو أثناء فترة الحمل.

 

وفي السياق ذاته، فيؤكد المتخصصون على أن تناول الكوب الواحد من التمر والحليب، يعتبر بمثابة وجبة مكتملة العناصر الغذائية، وتمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

3. من فوائد التمر والحليب أنهما يحميان من اضطرابات الجهاز الهضمي:

وهذا ما أكدت عليه نتائج إحدى الدراسات العلمية، والتي أشارت إلى أن مزيج التمر والحليب من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج العديد من إضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك والآم المعدة وإلتهابات القولون وغيرهم.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب كامل الدسم

 

ولإحتواء الحليب على العديد من الفيتامينات التي تحفز إنتاج البكتيريا النافعة في المعدة، وبالتالي فهو يساعد على طرد السموم والفطريات من المعدة والقولون، وتحسين أدائهما بشكل كبير بالإضافة إلى أن التمر مصدرعام للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك المزمن.

 

4. من فوائد التمر والحليب أنهما يساعد على تقوية عضلة القلب:

وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية، والتي أكدت على مزيج التمر والحليب يحتويان على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين عضلة القلب.

 

بالإضافة إلى أن التمر مصدر هام لعنصر البوتاسيوم التي يعمل على خفض ضغط الدم، وانبساط الأوعية الدموية في الجسم، مما يحافظ على صحة القلب والشرايين، ويقلل من خطر التعرض للنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 40%.

 

5. من فوائد التمر والحليب أنهما يساعدان في بناء العضلات:

بفضل إحتواء التمر على عنصر البروتين، كما يعد الحليب من أغنى المصادر الطبيعية بعنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى إحتوائه على مجموعة فيتامين ب المركب التي تساعد على امتصاص الجسم لعنصر البروتين.

 

يعتبر مزيج التمر والحليب من أفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد في بناء العضلات وتقوية العظام لذلك فهو من المشروبات التي ينصح بها أيضاً قبل الذهاب إلى الصالات الرياضية.

 

6. من فوائد التمر والحليب أنهما يساعدان على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم:

حيث يحتوي مزيج التمر والحليب على وجبة دسمة من المعادن الضرورية للجسم؛ والتي تساعد على تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم، مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بشكل كبير.

 

7. من فوائد التمر والحليب أنهما يساعدان على تقوية الأعصاب:

بفضل إحتوائهما على فيتامين B12 ، يعد مزيج التمر والحليب من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على تقوية الأعصاب في الجسم، ويحمي من تلفها بشكل كبير.

 

لذلك ينصح المتخصصون بتناول مزيج التمر والحليب للأطفال في سن مبكر، بالإضافة إلى كونه مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ لكونه يحمي من مضاعفات هذا المرض على الجهاز العصبي في الجسم.

 

8. من فوائد التمر والحليب أنه يحمي من الإصابة بالأنيميا (فقر الدم):

كما يعد التمر من العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، والذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء أو ما تعرف باسم الهيموجلوبين في الدم، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا ومرض فقر الدم، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة المثالية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر

 

9. من فوائد التمر والحليب أنهما يحميان من الإصابة بأمراض العيون:

كما يعد الحليب من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بنسبة جيدة من فيتامين A ؛ وهو من أهم الفتيامينات التي تمد العيون بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، مما يساعد على تقوية الإبصار.

 

والحماية من الإصابة بأمراض العيون الشائعة مثل تكون المياه البيضاء والزرقاء وإعتام عدسات العيون وغيرها كما اثبتت نتائج إحدى الأبحاث الأمريكية الحديثة، أن تناول الحليب بشكل منتظم يحد من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري والتي تصيب شبكية العين.

 

10. من فوائد التمر والحليب أنهما يحميان من التجاعيد وحساسية البشرة:

بفضل إحتوائهما على العديد من العناصر الغذائية الهامة للبشرة مثل فيتامين A وحمض الفوليك وغيرها، يعد مزيج التمر والحليب من المشروبات التي تساعد على مقاومة تجاعيد البشرة ومنع تكونها؛ وذلك عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين الطبيعي وزيادة مرونه.

 

بالإضافة إلى أنهما يساعدان على تجديد خلايا البشرة، والحد من علامات حروق الشمس، كما أنهما يمنحنان البشرة المزيد من النضارة والنعومة بإطلالتها.

 

11. من فوائد التمر والحليب أنهما يساعدان على تقوية الشعر:

وهذا ما أكده أحد المتخصصين في مجال التغذية، والذي أشار إلى أن التمر والحليب يحتويان على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك وفيتامين A وغيرهم، التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز إنتاجها، مما يزيد من كثافة الشعر ويحسن من ملمسه بشكل كبير.

 

12. من فوائد التمر والحليب أنهما يساعدان في تحسين الوظائف الدماغ:

حيث أوضحت نتائج إحدى الدراسات العلمية التي أجريت مؤخراً، أن مشروب التمر والحليب يحتوي على العديد من المغذيات الطبيعية مثل البروتين وفيتامين B12 واللاتي يساعدان في تجديد خلايا المخ ومنعها من التعرض للتلف او الإنكماش.

 

وبالتالي فهو يساعد على الوقاية من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر وغيرها، بالإضافة إلى أنه يحسن من الوظائف المعرفية والإدراكية للمخ بشكل كبير، ويحمي من الإصابة بضعف الذاكرة، وخاصة لدى كبار السن.

 

13. من فوائد التمر والحليب أنهما يحميان من الأعراض المرضية أثناء الحمل:

حيث يحتويا التمر والحليب على العديد من العناصر الغذائية، التي تساهم- بشكل كبير- في التقليل من الأعراض المرضية التي تصاب بها الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل مثل الشعور بالدوخة (الدوار) والغثيان والرغبة في التقيئ، بالإضافة إلى أنه يقلل بنسبة كبيرة من الشعور بالإرهاق ويمد الجسم بالطاقة خلال هذه الفترة.

 

المراجع:

  1. Dr. Health Benefits: 20 Health Benefits of Milk and Dates for Power Booster
  2. Steemit: What are the benefits of dates with milk
  3. Quora: What are the benefits of drinking milk and eating dates
  4. Weight Loss: Lose excess weight in a week with a diet of dates and milk
السابق
فوائد جنين القمح للتخسيس
التالي
فوائد الملفوف للحامل