فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل والجنين

التمر من الفاكهة اللذيذة التي يرجع تاريخها إلى الآلآف السنين، حيث كان يستعين به الأجداد كغذاء أساسي وعلاج من العديد من الأمراض؛ لما تحتويه ثمرة التمر من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان بشكل عام وللمرأة خلال فترة الحمل بشكل خاص.

 

دعونا نأخذك – عزيزي القارئ- للتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في حبات التمر، وأهم فوائد التمر الصحية التي يقدمها التمر للمرأة خلال فترة الحمل، فقط من خلال السطور التالية.

 

القيمة الغذائية الموجودة في التمر :

يؤكد المتخصصون على أن حبات التمر هي (كنز) من الفيتاميتات والمعادن الأساسية للجسم، لذلك فهو من الأطعمة التي ينصح بها المتخصصين خلال الفترة الحمل، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:

 

1. التمر غني بالبروتين :

حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن التمر من أهم الفواكه التي تمد المرأة خلال فترة الحمل بكميات جيدة من البروتين، والذي يساعد في بناء العضلات بجسم الجنين وكما أنه يساعد على النمو الطبيعي للأعضاء الداخلية له ووصوله الى الوزن المثالي ووفقاً لنتائج هذه الدراسات، فيحتوي كل 100 جرام من التمر على ما يقرب من 1,8 جرام من البروتين، هذه الكمية كافية لسد احتياجات الأم والجنين من هذا العنصر.

 

2. التمر من العنصر الغنية بحمض الفوليك :

كما يعد التمر من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والذي يلعب العديد من الأدوار الحيوية خلال فترة من الحمل، من أهمها أنه يحمي من التشويهات الخلقية للجنين، كما أنه يساعد في تكون الحمض النووي DNA والحبل الشوكي له فضلاً عن دوره الهام في تكوين الخلايا العصبية للجنين.

 

ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء لديه والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من التمر، يحتوي على ما يقرب من 15 ميكروجرام من حمض الفوليك، وتعد هذه الكمية مناسبة لسد احتياجات الأم والجنين من هذا الفيتامين.

 

3. التمر يحتوي على فيتامين الحديد :

كما يعد التمر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الأم والجنين بعنصر الحديد؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من التمر على حوالي 0,9 مللي جرام من هذا العنصر، والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين)، مما يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم، كما أنه يساعد على تكوين العظام لدى الجنين.

 

4. التمر يحتوي على عنصر المغنسيوم :

يعد المغنسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل؛ لما له من أدوار هامة خلال هذه الفترة من بينها أنه يحمي من انقباضات الرحم، وبالتالي يحد من خطر الولادة المبكرة كما أنه يساعد على نمو الجنين والوصول الى الوزن المثالي له، بالإضافة إلى أنه يعالج الأرق ويساهم في التخلص من التوتر والقلق الذي يصيب المرأة مع اقتراب موعد الولادة.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للحامل

 

ووفقاً لنتائج إحدى الدراسات العلمية، فتناول 100 جرام من التمر يومياً، يمد المرأة الحامل بحوالي 54 مللي جرام من عنصر المغنسيوم، وهذه الكمية تعادل حوالي 16% من الإحتياج اليومي للأم والجنين من هذا الفيتامين.

 

5. التمر من غني بعنصر البوتاسيوم :

كما يعد التمر من أغنى الفواكه بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على ضبط ضغط الدم أثناء الحمل، كما أنه يحافظ على نسبة السوائل في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالجفاف، فضلاً عن أنه من العناصر الهامة التي تساعد على تكوين عضلة القلب والأعصاب الطرفية لدى الجنين.

 

وفي السياق ذاته، فقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية، أن التمر من أهم المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر البوتاسيوم؛ إذ يحتوي كل 100 جرام من التمر على حوالي 696 مللي جرام من هذا المعدن.

 

6. التمر يحتوي على فيتامين K :

حيث أكدت الدراسات العلمية، على أن التمر يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K ، إذ يحتوي كل 100 جرام من التمر على حوالي 2,7 ميكرو جرام من فيتامين K ويعد هذا الفيتامين من العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل، وحيث يعمل هذا الفيتامين على علاج ضغط الدم المرتفع عند الحامل، كما أنه يساهم في بناء الجهاز العصبي لدى الجنين.

 

ويعمل على تسريع عملية الشفاء عن طريق عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد عملية الولادة، لذلك فهو من الفيتامينات التي ينصح به المتخصصين خلال فترة الحمل وعقب عملية الولادة بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الآخرى مثل فيتامين A والمنغنيز و فيتامين ب6 و النياسين والربيوفلافين، فضلاً عن الألياف الغذائية والزنك والكالسيوم والفوسفور وسكر الفواكه (الفركتوز).

 

فوائد التمر للحامل

يؤكد المتخصصون على أن التمر من أهم الأطعمة التي ينصح به خلال فترة الحمل؛ لما يحمله من العديد من الفوائد لصحة الأم والجنين، كما أنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد التمر للحامل أنه يقي من الشعور بالإجهاد ويمد الجسم بالطاقة:

حيث أوضحت العديد من الأبحاث العلمية، أن التمر من أهم الأطعمة التي تقاوم الشعور بالتعب والإجهاد الذي يصيب المرأة خلال فترة الحمل، كما أنه يمد الجسم بالطاقة التي تحتاجها خلال اليوم، وذلك بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من سكر الفركتوز، الذي يساعد على إنتاج الجسم للطاقة، بالاضافة الى انه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وبالتالي يقي من زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  قيمة وفوائد الجرجير للحامل

 

2. من فوائد التمر للحامل أنه يعالج الإمساك ويحسن الهضم :

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، يعتبر التمر من الأطعمة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما ينعكس بشكل إيجابي على عملية الإخراج وعلاج الإمساك، فضلاً عن أنه يمنح الشعور بالشبع لفترة أطول، لذلك ينصح بتناوله خلال وجبة السحور.

 

3. من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على تحسين صحة القلب والشرايين:

لإحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، يعد التمر من أهم الفواكه التي تساعد على تحسين صحة القلب والشرايين ويساعد على تنظيم ضربات القلب لدى المرأة الحامل كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين K، والذي يمنع تجلط الدم ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

4. من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على النمو الطبيعي للجنين:

بفضل غناه بفيتامين A ونسبة جيدة من البروتينات، يلعب التمر دوراً حيوياً في بناء الأنسجة والخلايا في جسم الجنين، بالإضافة إلى أنه يساهم في إنتاج الأحماض الامينية اللازمة لإكتمال نمو الأعضاء الداخلية بجسم الجنين مثل القلب والجهاز الهضمي وغيرها كما يلعب فيتامين A والموجود في التمر دوراً هاماً في تكوين الأجزاء الداخلية للعين، ويحمي من الأمراض التي تصيب الشبكية والعصب البصري للجنين.

 

5. من فوائد التمر للحامل أنه يحمي من تشوهات الأجنة :

حيث اثبتت الأبحاث العلمية، أن التمر من الأطعمة التي تلعب دوراً هاما ًفي الحد من الإصابة بتشويهات الأجنة، وذلك بفضل إحتوائه على حمض الفوليك، كما أنه يساعد على بناء الجهاز العصبي والحبل الشوكي بشكل سليم لدى الجنين.

 

6. من فوائد التمر للحامل أنه يساعد على بناء ونمو العظام لدى الجنين :

كما ذكرنا سابقاً – يعد التمر من أغنى المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بعنصر الكالسيوم وفيتامين K ، واللاتي يلعبان دوراً هام في بناء وتكوين العظام لدى الجنين، كما أنه يحمي الأم من الإصابة بالتجلطات، ويساعد على سرعة الشفاء عقب عملية الولادة؛ لما يمتلكه من خواص تساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي عقب الولادة.

 

7. من فوائد التمر للحامل أنه يقي من الإصابة بالإنيميا وأمراض فقر الدم:

حيث اثبتت الدراسات، أن التمر من الفواكه التي تحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم؛ وذلك بفضل إحتوائه على عنصر الحديد، الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الدم، مما يحد من الأعراض الناتجة عن الأنيميا مثل الدوخة ( الدوار) والصداع والارهاق المستمر.

 

كما يعتبر عنصر الحديد الموجود في التمر، من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الجنين؛ لكونه يساعد في تكوين وتقوية الجهاز المناعي لدى الجنين لذلك ينصح المتخصصون بتناول 100 جرام يومياً من التمر للمرأة الحامل؛ للوقاية من الإصابة بهذه الأعراض المزعجة.

(مقال متعلّق)  فوائد النعناع للحامل

 

8. من فوائد التمر للحامل أنه يحمي من اضطرابات ضغط الدم أثناء الحمل :

بفضل إحتوائه على عنصر البوتاسيوم، يعد التمر من أهم العلاجات السريعة التي تساعد على التحكم باضطربات ضغط الدم، والتي تصاب به الكثير من السيدات خلال فترة الحمل.

 

كما أنه يحمي من الإصابة بالجفاف؛ نتيجة قدرة هذا العنصر على الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم وفي هذا الصدد، فقد اثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن التعرض المرأة الحامل إلى نقص في عنصر البوتاسيوم، يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات بالكلى.

 

9. من فوائد التمر للحامل أنه يحمي من تشويهات الكبد والكلى لدى الجنين :

حيث اثبتت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً بالولايات المتحدة الامريكية، أن تناول التمر خلال فترة الحمل يحمي الجنين من الإصابة بأي تشويهات في الأعضاء الداخلية وخاصة في الكبد والكلى، ويساعد على اكتمال نموه بشكل سليم وبفضل إحتوائه على عنصر المغنسيوم، يعتبر التمر من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تكون الأسنان لدى الجنين.

 

10. من فوائد التمر للحامل أنه يسهل من عملية الولادة الطبيعية :

حيث أكدت إحدى الدراسات العلمية، أن تناول التمر بشكل منتظم خلال فترة الحمل، له دور فعال في زيادة اتساع عنق الرحم والحد من التقلصات التي تصيب الرحم خلال هذه الفترة، مما يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية لذلك تم إدراج التمر ضمن الأطعمة التي تساهم في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

 

11. من فوائد التمر أنه يحمي من زيادة الوزن أثناء الحمل:

كما أوضحت بعض الأبحاث العلمية، أن التمر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مما يمنح الشعور بالشبع، بالإضافة إلى احتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك فهو من الأطعمة التي تقي من زيادة الوزن أثناء الحمل.

 

12. من فوائد التمر للحامل أنه يحسن من القدرات الذهنية لدى الجنين:

حيث أشارت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً، أن تناول الأم للتمر بشكل منتظم أثناء فترة الحمل، يلعب دوراً هاماً في تحسين القدرات الذهنية والعقلية لدى الطفل بعد الولادة، كما أنه يحمي الأم من الإصابة بإنكماش خلايا المخ، والإضطرابات العصبية في المخ؛ والتي تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف مع التقدم بالعمر.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 8 Benefits Of Dates During Pregnancy And How They Ease Labor
  2. Food Facts: Health Benefits of Dates
  3. Parenting: Consuming Dates during Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend