فوائد التمر على الريق

فوائد التمر على الريق لصحة أفضل ونشاط بدني أكبر

تتعدد فوائد التمر على الريق للبشرة والجسم ومنح الإنسان نشاطا كبيرا في الصباح، وهو مفيد أيضا للأطفال حيث يساعد المعدة على العمل بصورة أكثر كفاءة مما يجعل الأطفال يتناولون الطعام بشهية طوال اليوم.

 

كما أنه يساعد في ضبط سكر الدم وتقليل حاجة الفرد إلى تناول السكريات طوال اليوم مما يساعد في إنقاص الوزن والسيطرة على مرض السكر، كما أنه يساعد في تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي .

 

اهم فوائد التمر 

 

1. تنظيم ضغط الدم:

من فوائد التمر على الريق أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم سواء كان مرتفعا أو منخفضا، حيث أن التمر غني للغاية بالبوتاسيوم والمعادن التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، كما أن يساعد في تنظيم ضربات القلب والوقاية من الجفاف وهي من أسباب انخفاض ضغط الدم والشعور بالدورا أو الهبوط الحاد في الدورة الدموية.

 

كما أن الألياف الموجودة به تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي تقي من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه غني بالمغنسيوم الذي يساهم في تنقية الشرايين والحفاظ على معدل نبضات القلب مما يقي أيضا من ارتفاع ضغط الدم.

 

2. الحفاظ على صحة القلب وتحسينها:

يمكن للتمر على الريق أن يساهم في تنقية الشرايين والحفاظ عليها بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة، وهي تحمي الأنسجة والشرايين من زيادة الجذور الحرة التي تعيق تدفق الدم وتسحب التغذية من الخلايا السليمة، كما تساعد الجذور الحرة في تكون البلاك الذي يسبب انسداد الشرايين.

 

كما أن التمر غني أيضا بمادة الإيسوفلافون أكثر من أي نوع آخر من الفواكه وهي المادة المعروفة بمقاومتها للكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد أكدت أكثر من دراسة وجود علاقة قوية بين تناول التمر يوميا وخصوصا على الريق وبين انخفاض معدل التعرض إلى أخطار أمراض القلب التاجية، كما أن دور التمر في السيطرة على الوزن يساهم أيضا في حماية القلب من بذل مجهودا زائدا لضخ الدم إلى عدد أكبر من الخلايا.

 

3. تقليل مستويات الكوليسترول:

التمر لا يحتوي على أي نسبة من الكوليسترول كما أنه غني للغاية بالحديد، مما يساهم في زيادة الكوليسترول النافع والتقليل من مستويات الكوليسترول الضار، كما أن نسبة الألياف عالية فيه أكثر من الموز مما يساهم في خفض نسبة الكوليسترول، وبالتالي زيادة وقاية القلب والشرايين من المخاطر.

 

4. تقوية العظام والوقاية من الهشاشة العظام:

التمر من أهم مصادر النحاس والسيلينيوم والمغنسيوم والمنجنيز، وكلها من المعادن المهمة التي تساعد في امتصاص الكالسيوم وتدخل أيضا في تكوين العظام والحفاظ على صحة الأسنان.

 

والوقاية من الأمراض المرتبطة بالعظام مثل الهشاشة وتسوس الأسنان وغيرها، كما أنه غني بفيتامين ك والذي يساعد على تخثر الدم ويقي من تفتت العظام، وقد أكدت دراسة حديثة أن التمر يحتوي أيضا على البورون وهو من المواد التي لها أهمية كبيرة في التمتع بعظام قوية وصحية.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر

 

5. زيادة مستويات الطاقة:

وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تساعد على تنشيط الجسم ورفع مستويات الطاقة، وباحتوائها على التمر فإن مستويات الطاقة ترتفع للغاية وتكون في أفضل حالاتها، مما يمكن الإنسان من القيام بمهامه اليومية بكفاءة دون الشعور بالإرهاق، وذلك لأن الجسم حصل بالفعل على ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ضرورية لبدء اليوم، بالإضافة إلى أن احتواء التمر على الجلوكوز والفركتوز والسكروز يعزز من مستوى الطاقة والنشاط.

 

6. المساعدة في إنقاص الوزن:

من أسباب زيادة الوزن الشراهة في الطعام، لذا فمن فوائد التمر على الريق أنه يحد من الشهية، فرغم أن التمر مرتفع السعرات الحرارية عن الكثير من الفواكه، إلا أن تناوله على معدة خاوية يقلل من إقبال الشخص على السكريات المصنعة والمعقدة.

 

في نفس الوقت يمد الجسم بطاقة كبيرة تجعله يققبل بسهولة على ممارسة التمارين الرياضية، إذن فحتى المستويات العالية من السعرات الحرارية في التمر تشجع الإنسان على حرق المزيد من السعرات وتجنبه تناول السكريات التي تتحول إلى دهون في الدم والجسم.

 

7. المساعدة في زيادة الوزن:

من فوائد التمر على الريق أيضا أنه يمكن أن يساعد في التخلص من النحافة رغم أن هذا الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسة، لكن بصفة عامة فإن التمر بالفعل من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، مما يدعم زيادة الوزن بشكل صحي والمساعدة في زيادة كتلة العضلات وليس الدهون المزعجة.

 

فمن خلال تناول التمر وممارسة الرياضة تزيد نسبة العضلات عموما مما يساهم تقليل نسبة الدهون لدى من يعاني من السمنة، وفي نفس الوقت يزيد من وزن الشخص شديد النحافة بزيادة نسبة العضلات.

 

8. تعزيز الصحة الجنسية من فوائد التمر على الريق:

أكدت دراسة هندية أن تناول التمر يعزز من مستويات الخصوبة لدى الرجال، كما أنه يحسن من تدفق الدورة الدموية عبر الشرايين ويقوي القلب مما يعزز من قوة الانتصاب ويزيد من قوة الحيوانات المنوية وعددها وقدرتها على التخصيب و التمر مفيد للجنس بشكل عام.

 

9. علاج الإسهال:

بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم فإن التمر يمكن أن يساعد كثيرا في علاج الإسهال، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تقلل من تأثير البكتيريا والفطريات على الأمعاء والتي يمكن أن تكون من أسباب الإسهال، وتزيد من مقاومة جهاز المناعة للعدوى.

 

10. دعم صحة الدماغ:

يساعد التمر في الوقاية كثيرا من الإجهاد التأكسدي وحماية خلايا المخ والأعصاب من التعرض إلى الالتهاب، مما يحسن من القدرات المعرفية ويقي من أمراض الخرف ويقلل من تطور مرض ألزهايمر، كما يحسِّن التمر من إدراك كبار السن ويساعد الأطفال على التحصيل المعرفي ويساهم في نمو أكبر لخلايا المخ وبالتالي ارتفاع معدلات الذكاء والتفوق الدراسي.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر والحليب

 

11. الوقاية من سرطان القولون:

يؤدي تناول التمر على الريق إلى زيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يعزز من صحة القولون والجهاز الهضمي عموما، ويمنع تكتل بقايا الطعام وترسبها في الأمعاء وتحولها إلى خلايا دهنية يمكن أن تزيد من تكون الأورام الحميدة أو السرطانية، كما أن مضادات الأكسدة في التمر تقلل من الجذور الحرة والتي إذا زادت يمكن أن تتحول إلى خلايا سرطانية.

 

كما أن حمض النيكوتينيك الموجود في التمر يساعد كثيرا في علاج الاضطرابات المعوية، ويقي من العدوى والميكروبات والجراثيم مما يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ويقي من الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيبه.

 

12. المساعدة في التخلص من الإمساك:

التمر من الفواكه الغنية للغاية بالألياف، مما يساعد في تحرك الأمعاء بكفاءة ويمدها بالكثير من الماء مما يمنع الأمعاء من امتصاص الماء الموجود في البراز وتكون أكثر مرونة، وبالتالي تعالج الإمساك وتقي من التعرض إليه.

 

وقد أكدت الكثير من الدراسات أن الكمية الموصى بها يوميا من الالياف لا يجب أن تقل عن 35 غم حتى يكون البراز مرنا وغير صلب مما يمنع من الإصابة بالبواسير ومن التهاب فتحة الشرج وألم البطن والانتفاخ وغيرها من أعراض مرتبطة بالإمساك.

 

13. التخلص من العمى الليلي:

من فوائد التمر على الريق أيضا أنه يساعد في علاج العمى الليلي، وهي حالة ترتبط بنقص فيتامين أ، حيث أن التمر يحتوي على نسبة عالية أيضا من هذا الفيتامين الذي يعزز من صحة النظر، ويعتبر التمر من أقدم الفواكه والمزروعات في التاريخ التي ارتبطت بالوقاية من العمى الليلي وتقوية النظر.

 

14. الوقاية من البواسير:

يقلل التمر من التعرض إلى البواسير خصوصا مع الحمل، حيث أن البواسير تعتبر أحد الأعراض المزعجة المرتبطة بالحمل، وهي تحدث بسبب تناقص نسبة الألياف في النظام الغذائي اليومي، لذا تناول التمر يوميا يمكن أن يقي من البواسير، بالإضافة إلى فوائده الأخرى في مد الحامل بالسكريات اللازمة لتأدية أنشطتها اليومية بكفاءة.

 

15. تعزيز صحة الشعر:

من فوائد التمر والحليب ايضاً أنه يمنع تساقط الشعر ويقوي من الأطراف، حيث أنه يمنح الجسم نسبة عالية من الجديد اللازم لتجديد الخلايا وبصيلات الشعر من خلال تحسين تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس ومدها بالمغذيات الضرورية، مما يمنع من سقوط الشعر ويعزز نمو شعيرات أخرى سريعا.

 

16. علاج الالتهاب:

أكدت الكثير من الدراسات أن أشجار النخيل تحتوي على مكونات رائعة تساعد في علاج ومكافحة الالتهاب، كما يحتوي التمر أيضا على المغنسيوم الذي يدعم جهاز المناعة ويساعد في تجديد الخلايا، فإذا كان النظام الغذائي خاليا من المغنسيوم أو لا يحتوي على كمية كافية منه سيكون الإنسان أكثر عرضة للالتهابات سواء في المفاصل أو العضلات أو المعدة وغيرها.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر الهندي

 

18. الحفاظ على الحمل:

التمر يقي من تشوه الأجنة حيث أنه غني أيضا بالفوليك، كما أن استهلاكه في آخر شهرين من الحمل يساعد على ولادة سهلة من خلال تقويته لعظام الحوض وتعزيزه لعضلات الرحم، كما أن التمر يمد الحامل بالسعرات الحرارية التي تحتاجها بالإضافة إلى الكثير من المغذيات غير الموجودة في الأطعمة الأخرى والتي يمكن أن تقبل عليها المرأة الحامل بشراهة لحاجتها إلى السكر.

 

19. منع التجاعيد والحفاظ على البشرة:

التمر غني بفيتامين ج وفيتامين د وهما مهمان للغاية للحفاظ على مرونة ونعومة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والتي تزيد من تكون البقع على الجلد، كما يمنع التمر من تراكم الميلانين في خلايا الجسم، كما أن مستخلص نواة التمر يمكن أن يجدد شباب البشرة ويكافح خشونة البشرة وعلامات الشيخوخة.

 

20. تقليل أعراض الحساسية:

يحتوي التمر على كمية عالية من الكبريت العضوي وهو معروف بدوره الكبير في علاج الحساسية والتقليل من أعراضها، ويمكن لمن يعاني من حساسية حبوب اللقاح أن يتناول التمر يوميا لتخفيف الأعراض وتحسين القدرة على التنفس.

 

21. علاج فقر الدم:

وهي من أهم فوائد التمر على الريق أو خلال اليوم، حيث أنه غني للغاية بالحديد والذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، والذي بدوره يقي من حالة الضعف والوهن المصاحبة للأنيميا من خلال توصيل الأكسدجين والمغذيات بكفاءة إلى كل أنحاء الجسم.

 

22. تقوية المناعة:

يمكن لاستهلاك التمر يوميا أن يقلل من التعرض إلى الفيروسات المنتشرة في الجو مثل البرد والأنفلونزا وغيرها، حيث أنه غني بالمغنسيوم والسيلينيوم والكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في تكوين الأجسام المضادة مما يقوي من مناعة الجسم ويقلل من التعرض إلى الأمراض.

 

وتعتبر الكمية الموصى بها يوميا للحصول على فوائد التمر على الريق هو تناول ما بين 3-5 ثمرات قبل الإفطار بنصف ساعة، لتهيأة المعدة لاتسقبال طعام الإفطار وتنظيم عمل هرموني الجوع والشبع طوال اليوم.

 

المراجع:

  1. Learn 2 Improve: BENEFITS OF EATING DATES ON AN EMPTY STOMACH
  2. Daivd Wolf: Eat 3 Dates Daily and These 5 Things will Happen to Your Body!