التغذية

فوائد التمر الهندي

فوائد التمر الهندي لتنشيط الدورة الدموية ومقاومة الأمراض

تتعدد فوائد التمر الهندي لكل أعضاء الجسم، حيث أنه غني للغاية بالحديد، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومقاومة الأمراض وتحسين الحالة الصحية العامة، حيث أنه غني بالصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والمغنسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين ج والكالسيوم والنحاس.

 

بالإضافة إلى مستويات مرتفعة للغاية من حمض التارتاريك الذي يمنحه المذاق اللاذع، وهو حمض من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تنتج خلال عمليات توليد الطاقة في الجسم.

 

كما أن التمر الهندي يحتوي على مواد كيميائية مفيدة مثل الليمونين والسافرول والسيناميك وغيرها، مما يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة وتجديد الخلايا، كما أنه غني بالألياف والبروتين ومنخفض في نسبة الدهون، وتختلف فوائد التمر عن فوائد التمر الهندي, ومن أهم فوائد التمر الهندي في ما يلي:

 

1. تحسين عملية الهضم

من فوائد التمر الهندي المذهلة والمعروفة منذ زمن طويل قدرته كمليّن طبيعي، إذ يحتوي على نسبة ألياف عالية مما أكسبه شهرة كبيرة في تحسين حالات عسر الهضم والإمساك وغيرها.

 

وهذا سواء تم تناول كعصير أو على هيئة توابل أو حتى تناوله نيئا، حيث أن الألياف تزيد كمية الماء في الأمعاء وتساهم في تحرك البراز بسهولة بعد أن تكون الأمعاء ملساء بسبب الألياف، كما أن التمر الهندي يحفز نشاط الصفراء، مما يؤدي إلى إذابة الطعام بشكل أسرع.

 

كما أثبتت الدراسات أنه يساعد أيضا في تخفيف حالات الإسهال المزمن وليس الإمساك فقط، وذلك بسبب العناصر المضادة للأكسدة والتي تساهم في مكافحة البكتريا، كما أنه يعزز صحة الأمعاء عموما.

 

2. حماية القلب من فوائد التمر الهندي

أكدت الكثير من الدراسات فاعلية التمر الهندي المذهلة في المساعدة على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وهما العاملان الأساسيان في إصابة القلب بالكثير من الأضرار، والتي يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية.

 

وفائدة التمر الهندي في هذا المجال تأتي أولا بسبب المحتوى العالي من الألياف الذي يخلص الأوردة والشرايين من الكوليسترول الضار ويمتصها ويطردها خارج الجسم.

 

(مقال متعلّق)  إقرأ عن اضرار التمر

وبالنسبة لخفض ضغط الدم فهذا على الأرجح بسبب المحتوى العالي من البوتاسيوم في التمر الهندي، حيث أن البوتاسيوم له قدرة على تمديد الأوعية الدموية ومن ثم سهولة تدفق الدم وخفض الضغط ومن ثم التقليل من الضغوط على القلب والأوردة.

 

كما أن التمر الهندي غني بفيتامين ج والذي يفيد القلب أيضا من خلال مقاومته للجذور الحرة، فهو أحد مضادات الاكسدة المعروفة، والتي تقلل أيضا من الكوليسترول الضار وتمنع تراكم الدهون، مما يحمي القلب من الكثير من المخاطر.

 

3. تحسين تدفق الدورة الدموية

تدفق الدورة الدموية بسهولة يحافظ على كل أعضاء الجسم بدءا من المخ وحتى المعدة والقلب وكفاءة الأطراف كلها، ومن فوائد التمر الهندي أنه غني بالحديد، مما يزيد من إنتاج كرات الدم الحمرا وهي المسؤولة عن نقل الدم وما به من مواد غذائية وأكسجين عبر كل الجسم.

 

وزيادة تكوين العضلات وتقويتها مما يحسن من القدرات العقلية وقدرات التنفس ويقوي عضلة القلب ايضا وعضلات الجهاز الهضمي وغيرها، كما أن التمر الهندي يحمي من الأنيميا أو فقر الدم والذي يؤدي إلى إصابة المريض بالوهن والضعف العام وعدم التركيز بسبب نقص مستويات الأكسجين التي تصل إلى أعضاء الجسم.

 

4. حماية الجهاز العصبي

التمر هندي يحافظ على قوة الأعصاب، وذلك بفضل محتواه من مادة الثيامين والتي هي عنصر مهم وأساسي من عائلة فيتامين ب، وهو المسؤول على تحسين قدرة الأعصاب وتقويتها.

 

كما يساعد على سرعة تكوين العضلات مما يجعل الإنسان نشطا على الدوام، كما تزيد قدرة الإنسان على الاستجابة السريعة للمؤثرات الخارجية والتفكير السليم والتحصيل المعرفي بمهارة، كما يعيق التهاب الأعصاب وما تسبب من آلام على مستوى الجسم كله.

 

5. المساعدة على خسارة الوزن

من فوائد التمر الهندي أيضا أنه يساعد كثيرا في إنقاص الوزن عند إدخاله في أي حمية غذائية، حيث أنه يحتوي على حمض الهيدروكسكسيتريك، والذي له فائدة كبيرة في تثبيط عمل الانزيم المسؤول عن تخزين الدهون.

 

ويمكن استخلاص هذا الحامض من التمر الهندي وتناوله منفردا عن طريق الكبسولات، أو تناول المشروب أو الفاكهة، كما أن التمر الهندي معروف بفاعليته في تقليل الشهية بسبب دوره في زيادة السيروتونين العصبي أو هرمون السعادة، مما يقلل من الإقبال على الأكل، حيث ثبت أن التوتر العصبي والاجهاد يزيدان من الشراهة.

 

6. السيطرة على مرض السكر

يساعد التمر هندي على تثبيط انزيم يسمى ألفا أميليز، وهو الانزيم الذي يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، لكن إعاقته تمنع امتصاص الكربوهيدرات ويتخلص الجسم منها مع الفضلات، حيث من المعروف أن زيادة كمية الكربوهيدرات في الدم ترفع من مستويات الجلوكوز والأنسولين وبالتالي ترفع من معدل سكر الدم، لكن التمر الهندي يمنع هذه التقلبات في السكر ويتحكم فيها.

 

7. علاج الالتهابات من فوائد التمر الهندي

يمكن استخلاص زيت عطري من التمر الهندي ثبتت فاعليته الكبيرة في علاج الالتهابات، مما يحد من آلام المفاصل والتهابها، كما يقلل الكثير من أعراض الروماتزم والنقرس.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر والحليب

 

بالاضافة إلى أنه يقلل من حساسية العين والالتهابات التي قد تتعرض لها في المواسم المختلفة، وخصوصا التهاب الملتحمة أو العين الوردية، كما يمكن لضمادات التمر الهندي أن تساعد أيضا في تخفيف الالتهابات، كما يمكن لتناوله على شكل شاي أن يساهم أيضا في تخفيف الالتهابات الداخلية.

 

8. زيادة المناعة من فوائد التمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على نسبة مرتفعة للغاية من فيتامين ج، بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة المختلفة، مما يجعل التمر الهندي وسيلة رائعة لمكافحة العدوى والأمراض وتقوية جهاز المناعة.

 

وتحسين الحالة الصحية على المدى الطويل والوقاية من العدوى الميكروبية والفطرية، كما أنه يقلل كثيرا من إصابة الجلد بالطفيليات، حيث يحتوي على خصائص مطهرة ومضاد حيوي للميكروبات، فقد ارتبط التمر الهندي تحديدا بالقضاء على الديدان في معدة الأطفال داخل المناطق الاستوائية.

 

9. السيطرة على قرحة المعدة

كشفت الكثير من الدراسات قدرة المستخلص من بذور التمر الهندي على علاج قرحة المعدة والتخفيف من الألم في الأمعاء، وذلك بسبب وفرة مركبات البوليفينول فيه، مما يجعله يقاوم الالتهابات ويكافح البكتيريا الضارة التي تزيد من آلام المعدة.

 

10. مكافحة السرطان

يمكن للتمر الهندي وقاية الإنسان من أنواع متعددة من السرطان، وذلك بفضل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، كما وجدت الدراسات أنه يساعد في الوقاية من وعلاج الفشل الكلوي.

 

11. المساعدة في التئام الجروح

تم استخدام أوراق التمر الهندي على مدى سنوات طويلة لعلاج الجروح والمساعدة على سرعة التئامها، وذلك بسبب الخصائص المطهرة والمضادة للميكروبات الموجودة فيها، وبينت إحدى الدراسات أنه في خلال 10 أيام فقط من وضع أوراق التمر الهندي على الجروح فإنها تلتئم بسهولة، كما يمكن لتلك الاوراق أن تكون فعالة في حالة التعرض إلى حروق سطحية أو من الدرجة الأولى.

 

12. وقاية الجلد من أشعة الشمس

يوفر التمر الهندي الكثير من الفوائد للبشرة، فهو يحميها من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، كما يمكنه علاج حب الشباب والتخلص من الندوب التي يتركها.

 

بالإضافة إلى فاعليته في التخلص من البثور والرؤوس السوداء، وهذا بفضل حمض ألفا هيدروكسي الذي يعتبر مقشرا طبيعيا لخلايا الجلد الميت، كما يساعد على تنفس مسام الجلد ومنجها مظهرا شابا وبراقا.

 

وكل المطلوب 20 جم من لب التمر الهندي، على نصف ملعقة من مسحوق الكركم، وماء ساخن، ونضيف الماء الساخن إلى التمر الهندي ونتركه لبضع دقائق، ثم نأخذ اللب ونضيف مسحوق الكركم ونقلب جيدا، ثم نضع الخليط على الوجه لمدة من 15-30 دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر أو بماء الورد، وعند المواظبة مرة أسبوعيا على هذا القناع ستشعرين بنتائج مبهرة.

 

13. علاج البرد والسعال والربو

التمر الهندي يساعد على تقوية الجهاز التنفسي، وتخليص الرئة من الشوائب والالتهابات التي تعيق التنفس وتسبب السعال، كما أنه يقاوم فيروس البرد، حيث أنه غني للغاية بمضادات الهستامين التي تثير الشعب الهوائية.

 

(مقال متعلّق)  فوائد التمر على الريق

كما أنه مصدر مهم للغاية لفيتامين ج مما يعزز كثيرا من المناعة، كما أنه يساعد مريض الربو على التنفس بكفاءة سواء عند غلي القليل منه في الماء وتناوله، أو عند استنشاق البخار الصادر منه، كما أن إضافة القليل من الفلفل إليه يساعد على تخفيف المخاط وتحسين القدرة على التنفس.

 

14. المحافظة على صحة الكبد

كشفت الكثير من الدراسات أن الكبد المتضرر من تناول الكحول أو بسبب أي أمراض أخرى أو نتيجة اتباع نظام غذائي غني بالدهون، يتحسن كثيرا مع الاستخدام المنتظم لأوراق التمر الهندي حيث يتم شفاء الكبد المتضرر ويعود بالتدريج للقيام بوظائفه بكفاءة.

 

15. مفيد لصحة الحامل

يمكن للحامل بعد الشهر الثالث أن تبدأ في تناول التمر الهندي بأمان، فهو يحافظ على مناعتها ولم تثبت له أي مخاطر على الحمل أو على الجنين، كما أنه يساعد على الوقاية من الإمساك.

 

وهو العرض الذي يسبب معاناة كبيرة للكثير من الحوامل، كما أنه يمكن تناوله أيضا خلال أول 3 أشهر من الحمل لتقليل الغثيان الصباحي، ولكن أيضا يجب استشارة الطبيب إن أمكن أو تناوله بكميات قليلة، مع تجنب حلوى التمر الهندي، وتناول المشروب المخفف.

 

16. الحل الفعال لتساقط الشعر

يساعد التمر الهندي أيضا على تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه، فهو من خلال تحسين الدورة الدموية وتوصيل المغذيات بكفاءة إلى كل الجسم وفروة الرأس يعمل على تقوية بصيلات الشعر، كما أنه يحمي الرأس من الطفيليات والقشرة والبكتيريا التي تضر بالشعر وتجعله تالفا.

 

17. علاج التهاب اللثة وتقرحات الفم

يعاني بعض الناس من الظهور المتكرر لتقرحات الفم المزعجة التي تعيق تمتعهم بالطعام وتسبب الألم في اللثة، ولكن بمساعدة التمر الهندي فإن تلك القروح تشفى سريعا، كما يخف الألم الناتج عنها فور تناوله، ويمكن للانتظام عليه مرتين يوميا أن يقي الشخص من هذه القروح أيضا.

 

ومع فوائد التمر الهندي المتعددة، إلا أنه أيضا لا يجب المبالغة في تناوله، حيث أنه يخفف من الدم مما يجعل إيقاف النزيف صعبا في حالة التعرض إلى أي حادثة، أو بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أدوية تساعد على تسييل الدم.

 

كما يجب الحذر من منتجات التمر الهندي التي عبارة عن مسحوق أو بودرة، إذ أنها تكون ألوان صناعية شديدة الخطورة، لكن ما نقصده هنا هو التمر الهندي الأصلي ذو الطعم اللاذع والذي يباع لدى محلات العطارة على هيئة قوالب، حيث يتم تقطيعها باليد أو بالسكين وتحتوي على البذور الواضحة، وذلك للاستفادة من الفوائد الصحية التي تم ذكرها في الأعلى.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 30 Amazing Benefits Of Tamarind (Imli) For Skin, Hair, And Health
  2. Organic Facts: 7 Amazing Benefits Of Tamarind
  3. Cure Joy: 10 Health Benefits Of Tamarind (Imli) Fruit, Juice, And Seeds
  4. Dr. Axe: Tamarind Fruit Benefits Weight Loss, Heart Health & More
السابق
علاج الارق بطرق مؤكدة
التالي
فوائد المشمش المجفف