التغذية

فوائد التفاح : اهم 23 فائدة

فوائد التفاح للزهايمر

فوائد التفاح كثيرة جدا و هو أحد الفواكه اللذيذة و الأكثر شعبية على هذا الكوكب، لا يوجد شيئ أفضل من عصير التفاح الأحمر الطازج لإرواء عطشك والحفاظ على نظافة أسنانك مع تعزيز صحتك بطريقة رئيسية، حيث تنتمي ثمار التفاح إلى شجرة (روساسي) والاسم العلمي لها هو (مالوس دوميستيكا) وفي الماضي كانت تعرف بـ (مالوس سيفرزي)

 

و اشجار التفاح مازالت تنمو في أجزاء عديدة من آسيا الوسطى، وقد تم زراعتها لآلاف السنين في جميع أنحاء آسيا وأوروبا، كما أن للتفاح وجود في مظاهر التاريخ الثقافي للعديد من الحضارات القديمة، بما في ذلك الإغريق والرومان وقبائل الشمال، وقد تم نقل زراعة التفاح تدريجيا إلى أمريكا بمساعدة المستعمرين الأوروبيين والآن يتم زراعته على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

 

و فوائد التفاح لا تحصى , حيث صنفه علماء وزارة الزراعة الأمريكية من ضمن أكثر 100 نوع من الأطعمة إحتواءاً على مضادات الأكسدة، حيث احتل نوعين من التفاح المركز 12 و 13 على التوالي، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة هي مركبات مكافحة الأمراض، و يعتقد العلماء أن هذه المركبات تساعد على منع وإصلاح الأكسدة الضارة التي تحدث أثناء نشاط الخلايا العادية،

 

كما أن التفاح مليء أيضا بألياف تسمى البكتين حيث تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على حوالي 4 غرامات من الألياف، ويتم تصنيف البكتين على أنه من الألياف القابلة للذوبان والتخمير واللزج، وهو خليط من المركبات الغذائية التي تعطي الجسم الكثير من الفوائد الصحية.

 

هناك أكثر من 7500 نوع من التفاح اللذيذ و الذي ينمو في مجموعة متنوعة من الألوان وهي الأحمر و الأصفر و الأخضر ، وقشر التفاح رقيق ولكنه قوي أما الجزء الداخلي من التفاح فهو سميك ويمكن تناوله نيئ أو مطهو كما يمكن صنعه عصير، والنواة الداخلية من التفاح تحمل البذور والتي تشكل خطرا على صحة الجسم، وتعتبر المواد الغذائية في التفاح مصدر جيد للأنثوسيانين وحمض التانتيك. وكما يقولون: تفاحة يوميا تبقي الطبيب بعيداً عنك!

 

و في عام 2010 تم التعرف على المركبات الرئيسية للتفاح، مما أدى إلى زيادة البحث من أجل فهم لماذا التفاح يعتبر مفيدة جدا لصحتنا، حيث وجد العلماء أن هناك مكونات محددة في التفاح هي المسؤولة عن تلك الفوائد التي يقدمها لنا، لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض المكونات الأساسية لأحد أفضل الفواكه في العالم.

 

القيمة الغذائية للتفاح

تعود العديد من الفوائد الصحية للتفاح إلى الفيتامينات والمعادن والمغذيات والمركبات العضوية الموجودة فيه، كما أنه يحتوي على أهم العناصر الغذائية مثل فيتامين سي ، وفيتامين كي، وفيتامين بي6، والريبوفلافين، و تشمل القائمة أيضا المعادن مثل البوتاسيوم و النحاس و المنغنيز والمغنيسيوم

 

كما أن التفاح هو أحد المصادر الجيدة جدا للألياف الغذائية حيث من الممكن أن توفر تفاحة واحدة 12٪ من متطلبات الألياف اليومية، بالإضافة إلى أن التفاح غني بالمغذيات النباتية والفلافونويد مثل كورسيتين، إبيكاتشين، فلوريدزين، وغيرها من مركبات بوليفينوليك.

 

فوائد التفاح الصحية

تشمل فوائد التفاح الوقاية من مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش، واضطرابات القلب، واضطرابات المعدة، وحصى المرارة، والإمساك، واضطرابات الكبد، وفقر الدم، والسكر، كما أنه يقلل من خطر المعاناة من الروماتيزم، واضطرابات العين، ومجموعة متنوعة من أنواع السرطان، والنقرس، إلى جانب أن التفاح يساعد في الحد من الضعف، والراحة من الزحار، وتعزيز الهضم، وأخيرا فهو يساعد في العناية بالأسنان والبشرة.

 

1) فوائد التفاح في بياض الاسنان:

بالطبع لن يستطيع التفاح أن يحل محل فرشاة أسنانك، ولكن عض ومضغ التفاح يحفز إنتاج اللعاب في فمك، والحد من تسوس الأسنان عن طريق خفض مستويات البكتيريا.

 

2) فوائد التفاح في الوقاية من الزهايمر:

حيث أظهرت دراسة جديدة أجريت على الفئران أن شرب عصير التفاح قد يكون أحد عوامل الوقاية من مرض الزهايمر ومحاربة آثار الشيخوخة على الدماغ، كما أن الفئران التي تغذت على كمية كبيرة من التفاح أظهرت مستويات أعلى من أسيتيل العصبي كما أنها أصبحت أفضل في اختبارات المتاهة من تلك الفئرات التي لم تتناول التفاح.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاحمر

 

3) فوائد التفاح في الحماية ضد مرض الشلل الرعاش:

وقد أظهرت الأبحاث أن الناس الذين يتناولون الفواكة وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح يكتسبون قدر معين من الحماية ضد مرض باركنسون أو الشلل الرعاش، وهو مرض يتميز بانهيار الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في الدماغ، ويرجع العلماء هذا بسبب قيام المواد المضادة للأكسدة الموجودة في التفاح بمكافحة الجذور الحرة الضارة بالجسم.

 

4) فوائد التفاح في مقاومة جميع أنواع السرطان:

حيث يتفق علماء الرابطة الأمريكية لبحوث السرطان على أن استهلاك التفاح الغني بالفلافونول يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 23 في المائة، وقد حدد الباحثون في جامعة كورنيل العديد من مركبات الترايتيربينويدز الموجودة في قشر التفاح والتي لديها أنشطة قوية لمكافحة النمو ضد الخلايا السرطانية في الكبد و القولون و الثدي

 

كما أشارت أبحاثهم السابقة إلى أن مقتطفات من التفاح يمكن أن تقلل من عدد وحجم الأورام الثديية في الفئران، وفي الوقت نفسه أوصى المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة بتناول كميات عالية من الألياف للحد من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

5) فوائد التفاح في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري:

حيث أشارت الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتناولن تفاحة واحدة على الأقل يوميا أقل عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 28٪ من أولئك الذين لا يتناولون التفاح، وذلك لأن التفاح غني بالألياف القابلة للذوبان وعامل رئيسي للقضاء على تقلبات السكر في الدم.

 

6) فوائد التفاح في خفض الكولسترول:

حيث أن الألياف القابلة للذوبان والموجودة في التفاح تتفاعل مع الدهون في الأمعاء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكولسترول والحفاظ على صحة الجسم.

 

7) فوائد التفاح في الحفاظ على صحة القلب:

وقد أشارت العديد من الأبحاث إلى وجود علاقة بين ارتفاع استهلاك الألياف القابلة للذوبان وخفض مستويات الكوليسترول الموجودة في الشرايين، حيث تعمل المركبات الفينولية الموجودة في قشر التفاح على منع تكوين الكولسترول على جدران الشريان في الجسم، كما أن تراكم الصفائح المعدنية داخل الشرايين يقلل من تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدي إلى مرض الشريان التاجي.

 

8) فوائد التفاح في منع حصى المرارة:

حيث تتشكل الحصى في المرارة عندما يكون هناك الكثير من الكوليسترول في الصفراء من أجل أن تبقى كسوائل ومن ثم تتصلب، وهذه العملية سائدة بشكل خاص في السمنة المفرطة، ولمنع تكون حصوات في المرارة يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي عالي إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح وذلك لمساعدتك على التحكم في وزنك ومستويات الكوليسترول في الدم.

 

9) فوائد التفاح في مكافحة الإسهال والإمساك:

سواء كنت لا تستطيع الذهاب إلى الحمام بسبب الإمساك أو تذهب كثيراً إلى الحمام بسبب الإسهال، فيمكن أن تساعدك الألياف الموجودة في التفاح في علاج هذا، حيث تستطيع هذه الألياف سحب الماء من القولون لكي تجعل الأمور تتحرك بسرعة عندما يكون لديك إمساك، أو امتصاص المياه الزائدة من البراز الخاص بك لإبطاء حركة الأمعاء إلى أسفل.

 

10) التحكم في متلازمة القولون العصبي:

حيث تتسم متلازمة القولون العصبي بالإمساك، والإسهال، وآلام في البطن والانتفاخ، و للسيطرة على هذه الأعراض يوصي الأطباء بالإبتعاد عن منتجات الألبان والأطعمة الدهنية إلى جانب تناول كميات عالية من الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح في النظام الغذائي الخاص بك.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاخضر

 

11)فوائد التفاح في الوقاية من البواسير:

ومن المعروف أن البواسير هي تورم الوريد في القناة الشرجية مما يشكل خطراً على عملية الإخراج، ويمكن أن تكون هذه الأوردة مؤلمة جدا، وتحدث بسبب الكثير من الضغط في مناطق الحوض والمستقيم، كما أنها جزء لا يتجزأ من السيطرة على الإمساك، ويمكن للألياف الموجودة في التفاح أن تمنع من الاجهاد الكثير عند الذهاب إلى الحمام، وبالتالي المساعدة على تخفيف البواسير.

 

12) فوائد التفاح في زيادة التحكم في الوزن:

حيث ترتبط العديد من المشاكل الصحية بزيادة الوزن، من بينها أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكر من النوع 2 وانقطاع التنفس أثناء النوم، وللتحكم في وزنك وتحسين صحتك العامة يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي غني بالألياف، حيث سوف تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على إشباعك دون أن يكلفك الكثير من السعرات الحرارية.

 

وبصرف النظر عن القدرة الطبيعية للفواكة الليفية التي تجعلنا نشعر بالشبع، وبالتالي تقليل الشهية والإفراط في تناول الطعام، فإن التفاح لديه قدرة أخرى وهي المساعدة في فقدان الوزن، وقد أظهرت الدراسات أن التفاح في الواقع يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي بحيث أن السعرات الحرارية الإضافية المستهلكة بعد تناول التفاح لا تسجل في جسمنا، بمعنى أنه يتم حرقها بشكل أسرع أو لا يمتصها الجسم على الإطلاق، لذلك قد يكون هذا نبأ عظيم لملايين الناس الذين يعانون من السمنة.

 

13) فوائد التفاح في إزالة السموم من الكبد:

نحن نتناول باستمرار الكثير من السموم سواء كان ذلك من المشروبات أو الطعام، و الكبد هو المسؤول عن إزالة هذه السموم من جسمك، ويحذر العديد من الأطباء من طرق التخلص من سموم الجسم معللين ذلك بأنها تقوم بضرر الجسم أكثر من إفادته، ولكن لحسن الحظ هناك طريقة من أفضل وأسهل الأشياء التي يمكن أن تساعد على إزالة السموم من الكبد وهي تناول الفواكة وخصوصاً التفاح.

 

14) فوائد التفاح في تعزيز الجهاز المناعي:

حيث يحتوي التفاح الأحمر على مضادات أكسدة تسمى كيرسيتين، وقد وجدت الدراسات الحديثة أن كيرسيتين يمكن أن يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي الخاص بك، وخصوصا عندما تعاني من الإجهاد أو التعب.

 

15) فوائد التفاح في منع إعتام عدسة العين:

وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة قد انقسمت حول هذه المسألة، ولكن تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالفواكة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل التفاح فهذا يقل من احتمال إصابتهم بالمياه البيضاء بنسبة 10 إلى 15 في المائة.

 

16) فوائد التفاح في المساعدة في الهضم:

بسبب أن التفاح كونه غني بالألياف لذلك فهو يساعد في عملية الجهاز الهضمي، كما أن الاستهلاك المنتظم من التفاح يضمن مرور حركات الأمعاء على نحو سلس، إلى جانب الوقاية من الإمساك واضطرابات المعدة، وتعتبر الألياف هي الجزء الأهم في أي نظام غذائي، كما أنها الجزء الأكبر في البراز مما يساعد على مروره بسلاسة عبر الجهاز الهضمي،

 

و علاوة على ذلك فإنه يحفز الحركة التمعجية حتى تتقلص العضلات بشكل مناسب وينتقل الطعام بسرعة، وأخيرا فإن التفاح يعمل على إفراز عصائر المعدة والجهاز الهضمي لضمان امتصاص الجسم للمواد المغذية، بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من الكوليسترول الزائد في الأوردة والشرايين لضمان صحة وسلامة القلب وتقليل فرص تصلب الشرايين.

 

17) فوائد التفاح في تحسين صحة الأمعاء:

أحد الأشياء الأكثر أهمية لصحتنا والمتغاضى عنها هي البكتيريا المفيدة التي تعيش في أجسامنا، حيث يساعد التفاح بشكل خاص على تحسين أداء البكتيريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن التفاح يحفز الأيض داخل الجهاز الهضمي ويوازن أيضا البكتيريا، مما يؤدي إلى تحسين الصحة من خلال تعظيم امتصاص المواد الغذائية والقضاء على البكتيريا الضارة والسموم.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير التفاح

 

18) فوائد التفاح في علاج فقر الدم:

التفاح مفيد جداً في علاج فقر الدم لأنه مصدر غني بالحديد، ومن المعروف أن فقر الدم هو نقص الهيموجلوبين في الدم والذي يمكن تثبيته عن طريق زيادة كمية الحديد، كما أن الحديد جزء لا يتجزأ من عملية التمثيل الغذائي لخلايا الدم الحمراء، ومن خلال زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم لا تستطيع فقط منع فقر الدم ولكن أيضا ضمان وصول كمية الأوكسجين المناسبة لأعضاء الجسم الأساسية للحفاظ على عملها بشكل صحيح.

 

19) فوائد التفاح في تقليل الضعف العام:

فمن المعروف قدرة التفاح على إزالة الضعف وإضافة نشاط وحيوية في الأشخاص الضعفاء، لذلك يتم إعطاء المرضى دائما التفاح لمساعدتهم على التعافي بسرعة من أمراضهم، ومن ثم إذا كنت ترغب في اكتساب بعض من الوزن ينبغي أن يكون التفاح جزءا أساسياً من النظام الغذائي الخاص بك، فهو يساعد على إزالة السموم من الجسم وتحسين الصحة العامة.

 

وعلى الرغم من أن التفاح لا يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ولكن وجد العلماء أن الجمع بين المركبات المضادة للأكسدة والبروتين الموجود في التفاح يمكن أن يكون له دور رئيسي في منع الضعف وتحسين قوة العضلات.

 

20) فوائد التفاح في علاج مشاكل الجهاز التنفسي:

حيث أن الجهاز التنفسي لدينا عرضة دائماً لالتهاب، وعدد من مشاكل الجهاز التنفسي مرتبطة مباشرة بالتهاب الأغشية والخلايا في الجسم، وربما يكون الربو أكثر الحالات خطورة إذ يمكن أن يكون قاتلا في الحالات الشديدة، وقد أظهرت التفاح مفعول هائلاً مضاداً للالتهابات وخصوصاً مشاكل الجهاز التنفسي و الربو، ومن ثم أصبح التفاح من بين العلاجات الطبيعية الأخرى، حتى أنه يحل محل فوائد الفواكة والخضروات مجتمعة معاً،

 

و لا يزال التفاح لغزا من ألغاز العالم من حيث آلياته وطرقه المعقدة في الشفاء من الأمراض، فعلى الأرجح لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الممكنة والتي يمكن أن تكون مسؤولة عن الامتيازات الصحية.

 

21) فوائد التفاح في علاج الروماتيزم:

حيث وجد أن التفاح مفيد جداً في شفاء أولئك الذين يعانون من الروماتيزم، إلى جانب أن هناك كمية هائلة من الفلافونويدات موجودة في التفاح، حيث أشارت أكثر الدراسات تطوراً وإثارة في أبحاث التفاح إلى أن المركبات الغذائية مثل كامبفيرول كيرسيتين وميريسيتين والموجودة في التفاح لديها القدرة على الحد من أمراض الروماتيزم والالتهابات مثل التهاب المفاصل والنقرس.

 

22) فوائد التفاح في تحسين الرؤية:

حيث يعتقد أن التفاح يجعل العينين أقوى ويعمل على تحسين البصر، كما أنه يساعد في علاج العمى الليلي، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التفاح غني بالمركبات الفلافونويدية والمغذيات المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من تأثير الجذور الحرة على العينين مع منع أمراض مثل الضمور البقعي، إعتام عدسة العين، والزرق.

 

23) فوائد التفاح في العناية بالبشرة:

حيث أثبتت الدراسات أن المعاجين المصنوعة من التفاح والعسل أو التفاح والحليب تزيد من تألق وتوهج الجلد عند تطبيقها موضعيا، ويرجع هذا كما قلنا من قبل إلى مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مكونات التفاح، حيث تستطيع هذه المركبات مواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة التي ترتبط مباشرة بالشيخوخة المبكرة، فضلا عن التجاعيد، وبقع العمر، وغيرها من الظروف الصحية المرتبطة بالعمر.

 

كما أن تأثير التفاح المتزايد على الدورة الدموية يساعد أيضا على إبقاء البشرة شابة من خلال الحفاظ على تدفق الدم المستمر لتحفيز استبدال الخلايا القديمة وإصلاح الخلايا التالفة.

 

المراجع:

  1. organicfacts : 13 Amazing Benefits Of Apple
  2. besthealthmag : 15 Health Benefits of Eating Apples
السابق
اهم امراض القولون
التالي
امراض الكلى : اهم الامراض و الوقاية منها