التغذية

فوائد التفاح الاصفر

فوائد التفاح الاصفر … أحد أسرار الوقاية والعلاج

التفاح الاصفر، أحد الأفراد المؤثرين بعائلة الفواكه ذاك الشكل الدائري، ويتميز بمذاقة الطيب، بالإضافة إلى إحتوائه على العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي لا تعد ولا تحصى.

 

وعلى الرغم من أن التفاح الأصفر، يعد الأقل شهرة بين هذه الفواكه، إلا أنه يمتلك العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي يكمن بها سر الوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض المزمنة.

 

من خلال هذا التقرير، سنأخذك – عزيزي القارئ- في جولة سريعة للتعرف على أهم فوائد التفاح الاصفر الصحية، ولكن علينا أولاً أن نشير إلى القيمة الغذائية الموجودة به، فقط من خلال السطور التالية:

 

 القيمة الغذائية الموجودة في التفاح الاصفر

أكدت العديد من الدراسات على أن التفاح الاصفر، أحد الكنوز الطبية المليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم؛ حيث يحتوي التفاح الاصفر على نسب مرتفعه من فيتامين A، وفيتامين سي.

 

بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين K، الكروم والماء وفيتامين B6 والربيوفلافين وفيتامين E والألياف الطبيعية.

 

وفضلاً عن احتوائه على مركب كيرسيتين؛ وهو أحد المركبات الطبيعية التي لها العديد من التأثيرات المضادات للإلتهابات والفيروسات، كما أنه يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، ويحمي من الإصابة بالإضطرابات النفسية وجيد في علاج الإكتئاب، فضلاً عن دورها في تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية للدماغ.

 

 فوائد التفاح الاصفر الصحية

بفضل غناه بالعديد من الفيتامنيات والمعادن الأساسية للجسم- كما ذكرنا سلفاً- يعد التفاح الاصفر أحد الأذرع الوقائية والعلاجية من العديد من الأمراض، ومن أهم هذه فوائده ما يلي:

 

1. من فوائد التفاح الاصفر أنه يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي :

حيث كشفت الدراسات التي أجريت مؤخراً، أن التفاح الاصفر من أهم الأطعمة التي تساعد في علاج العديد من المشكلات التي تتعلق بالجهاز الهضمي، كالتشنجات والآلآم التي تصيب المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيف حركة الأمعاء والتخلص من أي بكتيريا ضارة بها.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير التفاح

 

وبفضل إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، يعتبر التفاح الاصفر ملين طبيعي للمعدة، وعلاج فعال للإمساك كما يحتوي التفاح الاصفر على مواد طبيعية تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي.

 

وأشارت إحدى الدراسات الحديثة، إلى أن تناول ثمرة واحدة على الأقل من التفاح الاصفر، يساعد على علاج كافة اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد على تحسين عملية الهضم بشكل سريع.

 

2. من فوائد التفاح الاصفر يعالج الأمراض الجلدية :

لإحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي وفيتامين A ومادة البيتا كاروتين وفيتامين E ، فيعد الفتاح الاصفر من أهم العلاجات السريعة التي تساعد على التخلص من الأمراض الجلدية الشائعة، مثل الأكزيما والبهاق؛ والذي يظهر في صوره بقع بيضاء على الجلد.

 

كما أنه يساعد على تجديد خلايا الجلد، ويعالج حساسية الجلد والأعراض الناتجة عنه مثل الحكة واحمرار الجلد والجفاف، كما أنه مصدر هام لعنصر المغنسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم، وكافة هذه المعادن تعمل على توازن درجة PH للجلد، فضلاً عن أنه يساعد على تقوية المناعة ويحد من الإصابة بهذه الأمراض.

 

3. من فوائد التفاح الاحمر او الاصفر أنه مضاد قوي للميكروبات :

حيث اثبتت إحدى الدراسات الحديثة، أن التفاح الاصفر يحتوي على العديد من الخواص المضادة للبكتيريا الضارة والميكروبات في الجسم، مثل مركب الفلافونويد والتانينات والأوجينول والفينول وغيرها.

 

لذلك يعد التفاح الاصفر من أهم الأطعمة التي تساعد على تطهير المعدة وتقي من الأمراض المعوية والأعراض الناتجة عنها مثل الإسهال والآلم البطن وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها.

 

4. من فوائد التفاح الاصفر أنه يساعد على تنظيم إفراز هرمون الغدة الدرقية :

حيث أكدت العديد من الدراسات التي أجريت بجامعة هارفارد الدولية، على أن التفاح الأصفر من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد على تنظيم إفراز هرمون الغدة الدرقية في الجسم، وبالتالي فهو يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي (الأيض) ويحد من الإصابة بزيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح : اهم 23 فائدة

 

وكشفت هذه الدراسة على أن تناول ثمرة واحدة أو أكثر بشكل يومي ومنتظم من التفاح الاصفر، يعادل في تأثيرها الأدوية والعقاقير التي تعمل على تنظيم إفراز هرمون الغدرة الدرقية في الجسم.

 

5. من فوائد التفاح الاصفر أنه يحمي من الإصابة بالسرطانات :

حيث كشفت الأبحاث التي اجريت حول هذا الأمر، أن التفاح الاصفر يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للجراثيم والتي تحارب الجذور الحرة والشوائب في الجسم.

 

مما يساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها، كما أنه يقي من تكون الأورام في الجسم، وخاصة بسرطان الثدي وعلاج سرطان الرئة والمرئ والمعدة.

 

6. التفاح الاصفر يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم :

كما أشارت الأبحاث إلى أن التفاح الاصفر يمتلك نسبة كبيرة من الماء والألياف، بالتالي فهو يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه ينظم استهلاك الجسم لمادة الانسولين.

 

فضلاً عن احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنشيط خلايا البنكرياس، وبالتالي يساعد على إفراز الانسولين الطبيعي في الجسم.

 

7. من فوائد التفاح الاصفر انه منشط جنسي للرجال :

كما أوضحت إحدى الدراسات العلمية، أن التفاح الاصفر من المواد التي تثير الشهوة وتعزز الرغبة الجنسية عند الرجال، كما أنه من الأطعمة ذات الفاعلية الكبيرة في علاج العجز الجنسي وسرعة القذف والاختلال الجنسي لدى الرجال.

 

8. من فوائد التفاح الاصفر أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية :

بفضل احتوائه على العديد من العناصر المنشطة لهرمون البروجسترون، فيعد التفاح الاصفر من العلاجات الطبيعية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء.

 

وذلك عن طريق توازن إفراز الهرمونات في الجسم، فضلاً عن دوره الهام في التقليل من الآلآم المصاحبة للطمث، ويقي من النزيف المفرط خلال تلك الفترة.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاحمر

 

9. التفاح الاصفر يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي :

حيث أكدت إحدى الدراسات على أن التفاح الاصفر يمتلك الكثير من الخواص العلاجية التي تساعد في جهاز اضطرابات الجهاز التنفسي وإلتهاب وضيق الشعب الهوائية.

 

كما أوصت به المنظمات الدولية لعلاج احتقان الصدر وإلتهاب الحلق، وعلاج أعراض الربو وضيق التنفس، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج نزلات البرد و علاج الانفلونزا و علاج الكحة وغيرها.

 

10. من فوائد التفاح الاصفر انه يعزز صحة القلب والشرايين :

بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة القلب مثل البوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين سي وفيتامين A ، يعد التفاح الاصفر من الأطعمة التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

وذلك لأنه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، كما أنه يحمي من ارتفاع ضغط الدم ويحسن من مرونه الشرايين، وكافة هذه العوامل تجعل التفاح الاصفر الطعام المثالي للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

 

11. علاج الانيميا وأمراض فقر الدم من فوائد التفاح الاصفر :

وذلك بفضل غناه بنسبة كبيرة من الحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) في الجسم ، فضلاً عن احتوائه على فيتامين سي، والذي يساعد على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، كما أنه من الأطعمة التي اثببت فاعليتها في زيادة الشهية وخاصة عند الاطفال.

 

المراجع:

  1. My Fitness pal: Calories in Generic Home Small Yellow Apple
  2. Linda Ra: Apples: Types, Health Benefits and Nutrition Facts
  3. Global Food Book: 35 EXCEPTIONAL BENEFITS OF THE GOLDEN APPLE
  4. Health Line: 10 Impressive Health Benefits of Apples
السابق
متى يبدأ الجنين بالحركة
التالي
مرض الجمرة الخبيثة