التغذية

فوائد التفاح الاخضر

يرتبط التفاح الاخضر في أذهاننا دائماً بالصحة والعادات الصحية والأنظمة الغذائية الصحية، ولا عجب في ذلك فقد وجد العديد من فوائد التفاح الأخضر على صحة الإنسان.

 

و قد سبق و ان تكلمنا عن فوائد التفاح المذهلة (في هذه المقالة), و اليوم سنتطرق لفوائد التفاح الاخضر بالتحديد, ويعد التفاح الاخضر واحداً من أنواع التفاح العديدة والتي تتسم جميعها باحتوائها على فوائد صحية هامة، ولكن يبقى التفاح الاخضر هو أهمهم من الناحية الصحية.

 

إليكم بيان ب فوائد التفاح الاخضر  على صحة الإنسان وقدرتها على مقاومة بعض الأمراض.

 

فوائد التفاح الاخضر

 

1. يساعد التفاح الأخضر في عملية الهضم:

من أهم وأول فوائد التفاح الاخضر أنه يساعد في عملية الهضم بشكل صحيح وذلك بسبب الألياف الموجودة في التفاح الأخضر والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تنظيم عملية الهضم بالكامل.

 

2. تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون:

من فوائد التفاح الاخضر بسبب كثرة الألياف  الموجودة في التفاح الاخضر وإسهامها في تنظيم عملية الهضم وتحسين أداء المعدة والأمعاء فإنها تساهم في التقليل بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان القولون.

 

3. فوائد التفاح الاخضر للكوليسترول:

كما ذكرنا سالفاً فإن التفاح الاخضر يضم من بين مكوناته الألياف والتي تعمل بدورها على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم.

 

5. تقاوم العديد من مشاكل المعدة:

من فوائد التفاح الاخضر أنه يعمل على التخلص من العديد من مشاكل المعدة التي يسببها عسر الهضم مثل الإمساك أو مشاكل أخرى مثل الإسهال.

 

6. تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

إن التفاح الأخضر يعمل على التخلص من الدهون الموجودة في الأوعية الدموية وبالتالي يضمن تدفق مناسب للدم إلى القلب، والذي يؤدي بدوره إلى التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

7. تقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد والأمراض الجلدية:

يحتوي التفاح الأخضر من بين مكوناته على فيتامين سي، ومن المعروف أن فيتامين سي يقاوم تدمير خلايا البشرة التي تتسبب فيها الجذور الحرة، وبالتالي يقلل هذا من خطر الإصابة بأمراض الجلد منها سرطان الجلد.

 

إن قلة التغذية للبشرة تجعلها عرضة للإصابة بأمراض واضطرابات الجلد مثل الإكزيما، يضمن لك عصير التفاح الأخضر الحصول على نسبة التغذية التي تحتاجها البشرة، كما يضمن لها الحصول على حماية للبشرة من مشاكل عديدة خاصة بالبشرة.

 

8. تقاوم أمراض الكبد:

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح الأخضر على حماية الكبد والتأكد من أداء وظائفه بشكل صحي سليم، كما أن الألياف الموجود في التفاح الأخضر تعمل على تخليص الكبد من السموم والعناصر الضارة التي قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد مثل التلف.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح : اهم 23 فائدة

 

ويُنصح لمرضى الكبد بتناول عصير التفاح الأخضر بشكل منتظم لاحتوائه على أكبر قدر من مضادات الأكسدة.

 

9. تقاوم الأمراض المرتبطة بالعقل:

تمت الإشارة في بعض الأبحاث أن تناول ثمرة من التفاح الأخضر بشكل يومي تقلل من فرص الشخص في الإصابة بأمراض العقل المرتبطة بتقدم العمر أهمها الزهايمر.

 

10. تقاوم حالات الربو:

تم اكتشاف أن تناول عصير التفاح الأخضر بشكل منتظم يعمل على منع فرص الإصابة بنوبات الربو والذي تعد حساسية مفرطة.

 

11. تعزز من النشاط الجسدي:

لأن التفاح الأخضر يحتوي على عدد هائل من المعادن مثل النحاس والحديد والبوتاسيوم والمانجنيز، فإنه من العناصر الهامة التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة جيدة، حيث يعمل الحديد بالتحديد على مساعدة الجسم على امتصاص الأكسجين بشكل أفضل والذي بدوره يعمل على تعزيز معدل الأيض في الجسم.

 

12. تحمي من الالتهابات:

كما أشرنا فيما سبق أن التفاح الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من حالات الالتهابات المؤلمة التي يسببها الإجهاد التأكسدي مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويرشح الأطباء لمصابين حالات الالتهابات مثل تلك التي ذكرناها بتناول التفاح الأخضر بشكل يومي.

 

13. تعزز من صحة الرئتين:

كما ذكرنا سالفاً أن تناول التفاح الأخضر يعمل على مقاومة حالات الربو مما يعمل على صحة الرئتين، وينصح الأطباء الأشخاص المدخنين بتناول التفاح الأخضر ليقاوم حالات الانسداد الرئوي.

 

14. فوائد التفاح الاخضر للعين :

يحتوي عصير التفاح الأخضر على عدد هائل من الفيتامينات، وخاصة فيتامين أ الذي له فوائد في الحفاظ على وتعزيز الرؤية.

 

15. مفيد لتخثر الدم:

يعمل عنصر فيتامين ك على المساعدة على تخثر الدم، لذا فإن الأشخاص المصابون بالجروح يجب عليهم تناول عصير التفاح الأخضر من أجل التئام أسرع لهذه الجروح، وينصح الأطباء النساء اللائي يمررن بفترة الحيض بتناول عصير التفاح الأخضر إذا كن يعانين من نزيف حتى يتمكنّ من التحكم في هذا النزيف.

 

16. فوائد التفاح الاخضر للعظام :

يحتوي التفاح الأخضر على عنصر الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة وتقوية العظام والأسنان، وينصح الأطباء النساء اللائي يمررن بفترة انقطاع الطمث بتناول عصير التفاح من أجل الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.

 

فوائد التفاح الاخضر في الأنظمة الغذائية و التنحيف :

 

17. التفاح الأخضر من الأطعمة منخفضة الدهون:

من المعروف أن التفاح الأخضر من الأطعمة الصحية التي تحتوي على مكونات غذائية صحية وخفيفة بعيداً عن المكونات التي تتسبب في زيادة الوزن والغير صحية مثل الدهون.

 

لذلك فإن الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية أو الذين يحبون اتباع نظام أكل صحي يجب عليهم إدماج التفاح الأخضر في وجباتهم اليومية بواقع ثمرة تفاح واحدة على الأقل.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاحمر

 

18. يقلل من الدهون في الجسم:

من أهم الأشياء التي يسعى إليها متبعي الحميات الغذائية والراغبين في إنقاص أوزانهم هو التخلص من الدهون الموجودة في أجسامهم، وكما ذكرنا سالفاً أن التفاح الأخضر يعمل على تآكل الدهون في الجسم، لذا عليك الحفاظ على تناول تفاحة خضراء يومياً غذا كنت تريد إنقاص وزنك.

 

19. بديل للحلوى:

بالإضافة إلى أهمية التفاح الأخضر وما يحتويه من معادن وفيتامينات ومكونات غذائية هامة للجسم فإن التفاح الأخضر له طعم لذيذ ومميز.

 

وحيث أنه يحتوي على قدر من السكريات الغير ضارة بل والمفيدة واللازمة لجسم الإنسان فإنه ممكن أن يكون حلوى بديلة عن الحلوى المُصنعة التي تحتوي على عدد من السكريات والتي لا تساعد في الأنظمة الغذائية وإنقاص الوزن.

 

فوائد التفاح الاخضر للبشرة:

 

20. من فوائد التفاح الاخضر انه يعمل على تجديد خلايا البشرة ونضارتها:

يحتوي التفاح الأخضر على مضادات الأكسدة وهي من أهم العناصر الموجودة بالتفاح الأخضر، تعمل مضادات الأكسدة على إعادة بناء خلايا البشرة وإعادة تجديدها وإحياءها، ويعمل هذا بدوره على الحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

 

21. التفاح الاخضر يحتوي على عناصر مفيدة للبشرة:

من المعروف أن التفاح الأخضر غنية بعدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب وفيتامين سي وتعمل هذه الفيتامينات على حماية البشرة من الآثار الضارة من الجذور الحرة، كما أنها تضمن الحفاظ على الحصول على بشرة مشرقة من الداخل إلى الخارج.

 

23. مقاوم لتقدم السن:

تعمل العناصر المضادة للأكسدة الموجودي في التفاح مثل فيتامين أ وفيتامين سي ومادة الفينول على تأخير ظهور علامات تقدم السن في البشرة.

 

فالجذور الحرة التي تهاجم البشرة تعمل على ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع السوداء، وتناول التفاح الأخضر أو عصير التفاح الأخضر يمكن أن يعمل على مكافحة هذه الجذور الحرة، كما أن مضادات الأكسدة تعمل على مكافحة تدمير البشرة.

 

24. التفاح الاخضر يعمل على تحسين أنسجة البشرة:

يمكنك صنع الماسكات التي تحتوي على التفاح الأخضر إذا كنت تريد الحصول على بشرة مرطبة ونضرة كما تعمل على مقاومة ظهور التجاعيد وتحسين أنسجة البشرة.

 

وإذا أردت نضارة وحيوية لبشرتك فعليك بالحفاظ على تناول عصير التفاح الأخضر بشكل مستمر. وينصح باستعمال غسولات البشرة ومنتجات البشرة الأخرى مثل الكريمات التي تحتوي في مكوناتها على مستخلصات التفاح الأخضر إذا أردت التخلص من البشرة الجافة والحصول على بشرة مرطبة ومشرقة.

 

25. من فوائد التفاح الاخضر انه يعمل على تغذية البشرة:

بفضل المكونات الهامة الموجودة في التفاح الأخضر مثل البروتينات والمعادن فإن تناول التفاح الأخضر أو عصير التفاح الأخضر يعمل على الحفاظ على بشرة مُغذية من الداخل تغذية جيدة وبالتالي الحصول على بشرة مشرقة وصحية.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير التفاح

 

كما أن الكولاجين والإلاستين الموجود في التفاح الأخضر يعملان على التحسين من جودة البشرة عن طريق تغذيتها وإصلاحها من الداخل إلى الخارج.

 

26. فوائد التفاح الاخضر تتحكم في البثور وتمنع ظهورها:

يعمل التفاح الأخضر كعلاج لظهور البثور وحبوب الوجه المزعجة التي تهاجم البشرة، لذا فتناول التفاح الأخضر بشكل يومي للأشخاص الذين يعانون من البثور يعد نوعاً من العلاج لهذه المشكلة.

 

27. فوائد التفاح الاخضر في زوال الهالات السوداء:

تعد مشكلة الهالات السوداء من المشاكل التي تؤرق كثيراً من الناس، ولكن عندما تعرف أن التفاح الأخضر من الأطعمة التي تساعد على إنهاء هذه المشكلة فإنه لابد من الحفاظ على تناولها.

 

كما يمكنك وضع شرائح من التفاح الأخضر على منطقة تحت العين للتخلص من الهالات والانتفاخات التي تظهر في هذه المنطقة.

 

فوائد التفاح الاخضر للشعر :

من العجيب أنه يوجد فوائد للتفاح الاخضر على الشعر أيضاً وليس للبشرة والصحة فقط، فيما يلي أهم هذه الفوائد:

 

28. تعالج مشكلة قشرة الشعر:

يعمل خليط قشر التفاح الأخضر مع الجزء الداخلي على التخلص من مشكلة قشرة الشعر، يمكنك استخدامه كغسول للشعر أو القيام بعمل مساج بهذا الخليط ، كما أن لعصير التفاح الأخضر نفس التأثير على الشعر أيضاً.

 

29. فوائد التفاح الاخضر في نمو الشعر:

بفضل المعادن والفيتامينات والبروتينات الموجودة في التفاح الأخضر فإنه يعد كعلاج طبيعي لتقوية خصلات الشعر، كما أنه يقاوم تساقط الشعر ويعزز من قوة الشعر وتغذيته جيداً ليبقى ناعماً وقوياً ولامعاً.

 

العناصر الغذائية الموجودة في التفاح الأخضر:

 

1. المعادن:

(كالسيوم – نحاس – حديد – ماغنسيوم – بوتاسيوم – زنك)

 

2. الفيتامينات:

(فيتامين أ – فيتامين ب 6 – فيتامين سي – فيتامين E – بانتوثينيك أسيد – الريبوفلافين – نياسين – ثيامين)

 

3. الكربوهيدرات:

الألياف

 

4. البروتينات:

(كميات كبيرة من البروتينات المختلفة)

 

5. السكريات:

(الكثير من السكريات الصحية)

 

وبعدما تعرفنا سوياً على فوائد التفاح الاخضر وأهميته ومعرفة العناصر التي تتكون منه فإنا نرشح لك أن تحافظ على تناول التفاح الأخضر أو عصير التفاح الأخضر بشكل يومي بواقع ثمرة تفاح واحدة على أقل تقدير.

 

خصوصاً إن كنت تعاني من أي نوع من الأمراض التي ذكرناها سالفاً للاستفادة من العناصر المفيدة للجيم والمقاومة لبعض الأمراض والمعززة لصحة بعض أعضاء الجسم.

 

المراجع: 

  1. caloriebee : 10 Health Benefits of Green Apples
  2. Stylecraze : Top 26 Amazing Benefits Of Green Apples For Skin, Hair, And Health
السابق
علاج التهاب الحنجرة
التالي
ما هي اعراض الايدز بالتفصيل