التغذية

فوائد التفاح الاحمر

(تناول ثمرة واحدة من التفاح يومياً .. تغنيك عن زيارة الطبيب) مقوله اطلقها مجموعة من العلماء كنوع من أنواع بالإعتراف بفوائد التفاح، والتي لم تقتصر على الفوائد الصحية فحسب، بل له العديد من الفوائد الجمالية أيضاً.

 

يعد التفاح أحد أنواع الفواكه التي تحتل المرتبة الأولى عالمياً، من حيث الوقاية من الكثير من الأمراض ، كما أنه يمتلك العديد من الخواص التي تعمل على تطهير الجسم من السموم، وخاصة في حال تناوله بشكل منتظم.

 

وعلى الرغم من تعدد أنواع وفوائد التفاح مثل الأحمر وفوائد التفاح الاصفر والأخضر، مازالت العديد من الدراسات تؤكد على أن التفاح الأحمر هو الاكثر فائدة بالمقارنة بالأنواع الأخرى.

 

لذلك، ومن خلال هذا التقرير، سنلقي الضوء على أهم الفيتامينات والمعادن الهامة التي تحتوي عليها ثمرة التفاح الأحمر ، بالإضافة إلى أهم الفوائد الصحية والجمالية لهذه الثمرة، فقط من خلال السطور التالية.

 

فوائد التفاح الاحمر

من الفوائد التفاح الاحمر الصحية والجمالية لجسم الانسان، من أهمها:

 

1. من فوائد التفاح الحمر للسرطانات والأورام:

حيث أوضحت الدراسات أن التفاح الأحمر من يعمل على مكافحة العديد من أنواع السرطانات والأورام ، ومن أهمها سرطان الرئة وسرطان القولون والثدي ؛ وذلك بفضل غناها بفيتامين البكتين، وهو عبارة عن ألياف غذائية تعمل على حماية الخلايا وخاصة خلايا القولون من تكون الخلايا السرطانية.

 

كما أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن بذور التفاح تحتوي على خواص تعمل على الحد من نمو الأورام، وخاصة في منطقة الثدي.

 

2. فوائد التفاح الاحمر لمرض السكري ومضاعفاته:

حيث أكدت إحدى الدراسات الحديثة، التي قام بها مجموعة من الباحثون في الولايات المتحدة الامريكية والممكلة المتحدة وسنغافورة، على أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول التفاح الأحمر ثلاث مرات أسبوعياً، هم الأقل عرضه للإصابة بمرض السكري وحدوث مضاعفاته.

 

3. فوائد التفاح الاحمر لتحسين صحة القلب:

يعد التفاح الأحمر من أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة القلب، ويمنع التجلطات، وذلك بفضل احتوائه على مادة كيرسيتين، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

 

ويعتبر التفاح مضاد قوي للإلتهابات، ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم، مما يساهم في تحسين صحة القلب بشكل كبير.

 

4.فوائد التفاح الاحمر لمرض الربو:

حيث أظهرت العديد من الدراسات على وجود علاقة قوية بين تناول التفاح الأحمر بانتظام وانخفاض معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وخاصة مرض الربو، وذلك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وعدد من الفيتامينات الأخرى المضادة للإلتهابات.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح الاخضر

 

كما أنه يساعد على تحسين مرونه ممرات الهواء والشعب الهوائية ، وبالتالي فهو يساعد على التخلص من أعراض الربو ويحسن من وظائف الرئه بصفة عامة.

 

5. فوائد التفاح الاحمر للدماغ:

بفضل غناه بمادة البرون، وهو احد المعادن الهامة التي تعمل علي تحسين أداء الجهاز العصبي في الجسم، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الدماغ بشكل دوري، ويعزز من نشاط المخ، مما يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض المخ والجهاز العصبي.

 

6. التفاح الأحمر يعمل على تعزيز جهاز المناعة:

بفضل إحتوائه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، وفيتامين ب وفيتامين ج ، يعد التفاح الأحمر من أهم الأطعمة التي تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة في الجسم ، فضلاً عن إحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تمنع الإصابة بحساسية الأمعاء ومضادة للالتهابات في الجسم.

 

7. فوائد التفاح الاحمر للكوليسترول في الدم:

لاحتوائه على مادة (الفلافونويد ) المضادة للأكسدة، فيعد التفاح الأحمر من أهم الأطعمة التي تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ، كما أنه يساعد على التخلص من الدهون والترسبات في الشرايين ، والتي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

8. فوائد التفاح الاحمر للرجيم و انقاص الوزن:

يعد التفاح الأحمر من الأطعمة المثالية التي تساعد على إنقاص الوزن ، ذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية ، وعدم احتوائه على أي نسبة من الدهون المشبعة، مما يساعد انقاص الوزن.

 

حيث تحتوي التفاح الواحدة على عدد قليل من السعرارات الحرارية يتراوح ما بين 70 إلى 80 سعر حراري فقط، كما تقوم هذه الألياف بتحسين عملية الهضم ، ومن أهم فوائد التفاح الاحمر هو قدرته على منح الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

 

9. فوائد التفاح الاحمر للزهايمر:

بفضل إحتوائه على مادة الكورسيتين ، وفيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، يعد التفاح الأحمر من أهم الأطعمة التي تحمي خلايا المخ من التلف، مما يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنه يقاوم الجذور الحرة في الجسم والتي تؤدي إلى الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

 

10. فوائد التفاح الاحمر للبشرة:

من فوائد التفاح الاحمر إحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين E وفيتامين سي, فيتامين A، يعد التفاح الأحمر من أهم الأطعمة التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

 

والذي يعد أحد المكونات الطبيعية التي تعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من البثور والبقع الداكنة بشكل طبيعي ، فضلاً عن دوره الهام في الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير التفاح

 

كما أكدت أحد الأبحاث الحديثة على أن تناول التفاح الأحمر بشكل منتظم، يحمي من التعرض للشيخوخة الجلد ويحد من ظهورعلامات التقدم بالعمر، ويجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية.

 

أهم الفيتامينات الموجودة في التفاح الاحمر

يحتوي التفاح الأحمر على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ومن أهم هذه الفتيامينات، ما يلي :

 

1. التفاح الأحمر مصدر هام لفيتامين (B1):

يعد التفاح الأحمر مصر هام لفتيامين (ب1) والذي يطلق عليه علمياً اسم “الثيامين” ، وهو من أهم الفيتامينات التي تحمل العديد من الفوائد للجسم، من أهمها أنه يعمل على تكسير الخلايا الدهنية.

 

مما يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، فضلاً عن دوره في تحسين صحة القلب، كما يعمل على تقوية الذاكرة أكدت الدراسات على أن كل 100 جرام من التفاح الأحمر يقدم للجسم حوالي 17 ميكروجرام من فيتامين ب1 (الثيامين).

 

2. التفاح الأحمر غني بفيتامين (B2):

كما يحتوي التفاح الأحمر على نسبة جيدة من فيتامين (ب2)، والذي يطلق عليه علمياً اسم ( الربيوفلافين ) وهو من الفتيامينات الهامة التي تعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وفضلاً عن دوره الهام في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء.

 

مما يحمي من الإصابة بالإنيميا وفقر الدم، كما يعمل ايضاً على تنشيط العصب البصري، وبالتالي فهو يحمي من أمراض العيون والتي تعيق الرؤية الواضحة والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من التفاح الأحمر، يحتوي على ما يقرب 26 ميكروجرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية كافيه لحماية الجسم من العديد من الأمراض.

 

3. التفاح الأحمر غني بفيتامين (B5):

وهو ما يطلق عليه علمياً اسم (حمض البانتوثنيك)، ومن الفيتامينات الهامة واللازمة لإنتاج كرات الدم الحمراء، كما أنه يلعب دور هام في تكسير الخلايا الدهنية في الجسم، وتحويل هذه الدهون إلى طاقة، مما يساهم في انقاص الوزن.

 

فضلاً عن دوره في تعزيز وتقوية المناعة في الجسم، وكما يساعد في القضاء على زيادة نسبة تصبغات في الجلد والبقع الداكنة في البشرة وأشارت الأبحاث إلى أن كل 100 جرام من التفاح الأحمر، يحتوي على ما يقرب من 61 ميكروجرام من فيتامين ب5.

 

4. التفاح الأحمر مصدر هام لفيتامين (B6):

وهو من الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، ويطلق عليه علمياً اسم (بيريدوكسين)، حيث تعمل على تجديد خلايا الجسم، كما يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى التقلبات الحادة في الحالة المزاجية، بالإضافة إلى الإصابة بالأنيميا وضعف المناعة.

 

وأشارت الأبحاث إلى أن كل 100 جرام من التفاح الأحمر، يحتوي على ما يقرب من 41 ميكروجرام من هذا الفيتامين الهام الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد التفاح : اهم 23 فائدة

 

5. مصدر غني بــ حمض الفوليك:

كما يعد التفاح الأحمر من أهم المصادر الغنية بـفيتامين B9 أو ما يسمى بـ (حمض الفوليك) ، والذي يعد أحد الأذرع المساعدة للجهاز العصبي في الجسم كما أنه يعمل على تحسين القدرات العقلية ووظائف المخ.

 

فضلاً عن دوره الهام خلال فترة الحمل للسيدات؛ حيث يعمل هذا الفيتامين على الحماية من تشويهات الأجنة والجدير بالذكر أن التفاح الأحمر يحتوي على نسبة جيدة من هذا الفتيامين تصل إلى حوالي 3 مللي جرام في كل 100 جرام من التفاح الأحمر.

 

6. يحتوي على كميات جيدة من فيتامين سي:

يعد التفاح الأحمر من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسب جيدة من فيتامين سي، والذي يعمل على تقوية جهاز المناعه، كما أنه يقاوم الجذور الحرة في الجسم، والتي تعد السبب الرئيسي في ظهور الخلايا السرطانية في الجسم.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من التفاح الأحمر، يحتوي على ما يقرب من 4,6 مللي جرام من فيتامين سي.

 

7. التفاح الأحمر مصدر هام لفيتامين E:

حيث يعد التفاح الأحمر من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على كميات جيدة من فيتامين E ، والذي يعد الدرع الحامي للبشرة من العوامل الخارجية الضارة؛ كأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية.

 

كما أنه من الفيتامينات الذي يعمل على تحسين صحة القلب، ويحمي من التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ويحتوي كل 100 جرام من التفاح الأحمر، على ما يقرب من 18 ميكروجرام من فيتامين E.

 

8. التفاح الأحمر مصدر هام لفيتامين K:

وهو من الفتيامينات الهامة التي تساهم في تكون الصفائح الدموية في الجسم، فضلاً عن قدرته الهائلة على زيادة نسبة السيولة في الدم، كما أنه يمنع تجلط الدم، فضلاً عن دوره الهام في تحسين صحة العظام والحماية من تصلب الشرايين.

 

والجدير بالذكر أن كل 100 جرام من التفاح الأحمر يحتوي على حوالي 2,2 مللي جرام من هذا الفتيامين كما تحتوي التفاح الأحمر على العديد من الفيتامينات الأخرى، من أهمها الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الفوسفور والألياف الغذائية.

 

المراجع: 

  1. Calorie bee : Health Benefits of Red Apples
  2. Nutrition and you : Apple fruit nutrition facts
  3. Nutrition Value : Apples, with skin, red delicious, raw
  4. Organic Facts : 13 Amazing Benefits Of Apple

 

السابق
طريقة عمل كيكة البرتقال
التالي
مراحل الولادة الطبيعية و فوائدها